كيفية زراعة النعناع

كي نتعرف على كيفية زراعة النعناع في المنزل، يجب علينا التطرق للحديث عن طريقة العناية بالنعناع بعد الزرع، وما هو الوقت المناسب لحصد النعناع؟ فنحن نعلم أن النعناع من أهم الأعشاب التي تستخدم في الكثير من المجالات المختلفة.

لذا إذا كنت ممن يريدون زراعة هذه النبتة يقدم لكم موقع زيادة الإجابة على كل تلك الأسئلة بداية من عرض كيفية زراعة النعناع بالخطوات، حتى معرفة كافة المعلومات التي تخص زراعة النعناع.

كيفية زراعة النعناع  

كيفية زراعة النعناع

يصنف النعناع الأخضر من ضمن الأعشاب الطبيعية الورقية الخضراء التي يمكن أن يتم زراعتها بكل سهولة، وذلك لأنه من الأعشاب التي لديها القدرة على النمو بسرعة كبيرة من خلال الجذر.

قبل البدء في زراعة النعناع يجب اختيار موقع مناسب من أجل نجاح عملية الزراعة، بحيث إنه يجب أن يتوفر داخل المكان تواجد أشعة الشمس، من أجل ضمان نجاح نمو أعشاب النعناع بشكل جيد.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتم زراعة النعناع داخل تربة خصبة، ويمكن أن يتم زراعته داخل أصيص من الزرع المخصص للزراعة.

يفضل أن يكون الأصيص مليء بتربة خصبة تحتوي على سماد مخصب من أجل مساعدة جذور النعناع على النمو، وتتمثل خطوات زراعة النعناع فيما يلي:

  • يتم الحصول على غصن من نبات النعناع الموجود بشكل مسبق.
  • يتم وضعه داخل كوب كبير الحجم من الماء.
  • يتم الانتظار لمدة لا تقل عن أسبوع تقريبًا، إلى أن يتم ظهور الجذور البيضاء تحت الماء.
  • يتم بعد ذلك الانتظار لعدة أيام قد تصل في بعض الأحيان إلى أسبوع وذلك من أجل أن تصل الجذور إلى الطول المطلوب والمرغوب.
  • يتم بعد ذلك نقل أغصان الجذور إلى وعاء مناسب في الحجم.
  • يتم زرع أغصان الجذور أو الشجيرات الصغيرة في الحجم مع الجذور أسفل التربة.
  • بعد ذلك يتم إتمام عملية غرس الغصون، داخل المكان الذي تتمكن أشعة الشمس من الوصول إليه.
  • يتم غمر وعاء النعناع في حالة زراعته داخل حوض الزرع، حيث إنه عادة ما ينصح بغمره داخل الوعاء بعمق قد يصل إلى حوالي 13 سنتيمتر، من أجل تفادي انتشاره داخل الأماكن المختلفة الغير مرغوبة.

اقرأ أيضًا: زراعة الورد البلدي

خطوات زراعة النعناع داخل الأصيص

يمكن أن يتم زراعة أعشاب النعناع داخل الأصيص وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم في البداية الحصول على غصن من نبات النعناع أو شراء شتلات نبات النعناع.
  2. يتم وضع غصن النعناع داخل الأصيص، مع مراعاة وضع الأصيص في مكان تصل إليه أشعة الشمس بشكل كبير، ويفضل أن يتم وضعه في المطبخ وذلك من أجل الوصول إليه عند الطهي.
  3. يجب أن يتم الحفاظ على تربة الزراعة رطبة بشكل كبير، وذلك من خلال ريها بشكل متكرر، ويجب أن يتم حفظها بعيدًا عن الأماكن الجافة.
  4. يجب ألا يتم تقليم نبات النعناع، وفي بعض الأحيان قد يتم تقليمه من الأعلى حتى تنمو المزيد من أوراق النعناع على الجانبين.
  5. يمكن أن يتم زراعة النعناع في الحديقة بعد مرور أسبوع تقريبًا من عملية زراعته داخل الأصيص.

فوائد زراعة النعناع

بعد أن تعرفنا على كيفية زراعة النعناع بشكل مفصل، من الضروري عرض أهو فوائد زراعة واستخدام النعناع لصحة جسم الإنسان والتي تتمثل فيما يلي:

اقرأ أيضًا: فوائد شرب النعناع

1-يقلل النعناع من اضطرابات المعدة والقولون العصبي

من أهم فوائد تناول النعناع بشكل عام لصحة الإنسان أنه يساعد بشكل كبير على التخلص من المشكلات الهضمية المختلفة وذلك لأنه يحتوي على مركبات تساعد على تخفيف آلام المسالك المعوية، بالإضافة إلى ذلك يصلح النعناع لعلاج مشكلات المعدة لدى الأطفال.

يحتوي النعناع على الخواص المضادة للتشنجات Anti Spasmodic، حيث إن النعناع يساعد على ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي مما يقلل من الأعراض الناتجة من الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، والتي تتسبب في حدوث العديد من الآلام المختلفة في المعدة والانتفاخات وتراكم الغازات والإصابة بالإسهال المزمن.

2-يتخلص النعناع من تشنجات المريء

أثبتت العديد من الدراسات المختلفة أن منتجات النعناع بشكل عام تساعد على التقليل من الإصابة بتقلصات وتشنجات المريء، وذلك من خلال خلط قطرات من خلاصة النعناع داخل كوب من الماء ويتم تناوله قبل تناول الأطعمة الغذائية بشكل مباشر.

3-النعناع والتخلص من أعراض الصداع المزمن

يحتوي النعناع على نسبة كبيرة من عنصر المنثول، وهو العنصر النشط الذي يساعد على التقليل من الأعراض الناتجة من آلام الصداع النصفي، بالإضافة إلى ذلك يساعد الغثيان والقيء المصاحب لأعراض الصداع.

4-النعناع والتخلص من رائحة الفم الكريهة

يحتوي النعناع على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا، فهو من المواد الطبيعية التي تساعد على منع تكوين طبقة من البكتيريا على مينا الأسنان، مما يجعله قادر على التخلص من رائحة الأسنان الكريهة بجانب قتل البكتيريا الضارة.

5-النعناع والتقليل أعراض الجيوب الأنفية

يحتوي النعناع على الخواص المضادة للبكتيريا والفطريات، مما يجعله قادر على التخلص من الأعراض الناتجة من نزلات البرد والأنفلونزا والتي من أهمها انسداد الجيوب الأنفية، مما يجعله يسهل من عملية التنفس.

6-النعناع وتقليل أعراض الدورة الشهرية

يساعد عنصر المنثول المتواجد بداخل النعناع بنسبة كبيرة على التقليل من شدة أعراض الدورة الشهرية عند العديد من النساء، وبالتالي فأنه يقلل من أيام الدورة الشهرية المؤلمة.

7-النعناع والتخلص من الحساسية الموسمية

يحتوي النعناع على مركب يعرف باسم حمض الروزمارينيك، وهو يقوم بتقليل دور الهيستامين داخل الجسم، مما يساعد على التقليل من أعراض الحساسية الموسمية التي تتضمن أعراض تهيج الأنف والعطس واحمرار وحكة العين.

8-النعناع وتقليل أعراض العلاج الكيميائي

تتمثل أعراض العلاج الكيميائي في الغثيان والقيء المستمر، لذا يعد مشروب النعناع من أفضل المشروبات التي ينصح بها الأشخاص الذين يعانون من مرض السرطان.

9-النعناع وتقليل أعراض مشكلات الجهاز الهضمي

يساعد النعناع على التخلص من توتر عضلات المعدة، مما يساعد على تحسين كفاءة وعمل العصارة الصفراوية، ولكن يجب الحذر عن تناوله للأشخاص الذين يعانون من أعراض ارتجاع المريء.

10-النعناع ومنح الجسم الطاقة اللازمة له

أثبتت الدراسات العلمية أن النعناع من المشروبات التي تحسن بنسبة كبيرة من مستويات الطاقة مما يقلل من الشعور بالتعب والإرهاق.

11-النعناع والنوم بشكل مريح

يعد مشروب النعناع من المشروبات المثالية التي ينصح بتناولها قبل النوم بشكل مباشر، نظرًا لأنه خالي من عنصر الكافيين، بالإضافة إلى ذلك يساعد النعناع بشكل كبير على ارتخاء عضلات الجسم.

12-النعناع وفقدان الوزن الزائد

لا يحتوي النعناع على سعرات حرارية، مما يجعله يساهم بشكل كبير على التخلص من الوزن الزائد وفقدان دهون الجسم المتراكمة.

13-النعناع وتحسين قدرة التركيز

أثبتت التجارب السابقة والدراسات الطبية أن زيت النعناع يساعد بشكل كبير على تحسين القدرة على التركيز مما يزيد من كفاءة عمل الذاكرة.

أفضل بيئة لزراعة أعشاب النعناع

هناك العديد من أنواع أعشاب النعناع التي تتضمن الكثير من الأصناف المختلفة، وعلى الرغم من أن أعشاب النعناع قادرة على النمو في العديد من الظروف البيئية المختلفة، ألا أن تعد أفضل البيئات التي ينصح بزراعة النعناع بداخلها في الغابات الأستوائية، أو في البيئات الشبة مدارية، والتربة الرطبة.

اقرأ أيضًا: كيف تنمو النباتات وتتكاثر؟

الوقت المناسب لحصاد أعشاب النعناع

يعد الوقت المناسب لحصاد أعشاب النعناع بعد زراعتها، هو عند ملاحظة أن سياق النعناع أصبحت طويلة بشكل أكبر من الأوراق.

يتم تقطيع الاوراقة بنسبة الثلث أو النصف، بحيث أن تتيح الفرصة إلى نمو الأوراق الجديدة مرة أخرى، ويمكن أن يتم استخدام النعناع المجفف أو المجمد في أي وقت لاحق.

كيفية الاهتمام بالنعناع بعد الزراعة

بعد أن تناولناً معًا كيفية زراعة النعناع بشكل مفصل، من الضروري معرفة كيفية الاهتمام بالنعناع بعد زراعته، وذلك يكون على النحو التالي:

  • يجب أن يتم ري نبتة النعناع بشكل دوري بانتظام على مدار السنة الأولى من زراعته، ويجب التأكد من حصول التربة على الكمية الكافية من الماء.
  • يجب أن يتم تقليم الجزء العلوي من النبات، مما يساعد على المحافظة على ارتفاع الأوراق من على الجوانب.
  • يجب أن يتم تقليم براعم نبتة النعناع، بهدف أن يتم تفتحها ونمو النبات من جديد بشكل غير مرغوب فيه.
  • يجب المحافظة على تقسيم النبات على مدار سنتين أو ثلاث سنوات، وذلك من أجل تجنب نمو الجذور الجديد داخل وعاء ضيق.
  • يجب أن يتم استخدام المبيدات الحشرية والفطرية في حالة تعرض نبتة النعناع إلى العدوى.
  • يجب أن يتم توفير التهوية الجيدة والتصريف الجيد للتربة، وذلك من أجل حماية النبات الناتج من الإصابة بالآفات والأمراض المختلفة.
  • يجب حصاد أوراق النعناع الخضراء الجديدة، بداية من أواخر فصل الربيع إلى أوائل فصل الخريف.
  • يجب الحصول على كمية كافية من أوراق النعناع المختلفة قبل أن تبدأ موجة الصقيع من كل عام.
  • يجب أن يتم زراعة النعناع في مكان تصله أشعة الشمس بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: أسماء نباتات الزينة الخارجية

قدمنا لكم كيفية زراعة النعناع شكل مفصل، بالإضافة إلى عرض كافة المعلومات والتفاصيل التي تخص عملية زراعة النعناع، ونتمنى بذلك أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.