طرق الوقاية من السكتة القلبية المفاجئة

طرق الوقاية من السكتة القلبية المفاجئة هي طوق النجاة للأشخاص المعرضين للإصابة بالسكتات القلبية، حيث انتشرت هذه المشكلة خلال الفترات الماضية، لذلك يبحث عدد كبير من الأشخاص عن حلها.

لذا من خلال موقع زيادة نقوم بالتعرف على كيفية التخلص من السكتة القلبية المفاجئة، وذلك باتباع بعض الخطوات البسيطة في السطور القادمة.

طرق الوقاية من السكتة القلبية المفاجئة

يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من الإصابة بالسكتة القلبية لذلك يبحثون عن طرق تجنبهم حدوث هذه المشكلة والجدير بالذكر أنه يمكن ذلك عن طريق اتباع طرق الحماية من السكتة القلبية المفاجئة التي سنقوم بتقديمها في الخطوات التالية:

1- التوقف عن التدخين

التدخين من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالسكتات القلبية لذلك يمكن تجنبها عن طريق التوقف عنه، بالطبع فإن أمر الإقلاع عن التدخين فجأة ليس بالأمر السهل؛ لكن الأصعب هو الإصابة بالسكتات القلبية والشفاء منها.

لذلك يجب أن تضع في الاعتبار بأن تتوقف عن التدخين لإنقاذ نفسك من حدوث مشاكل أسوأ.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع جلطة الساق

2- اتباع نظام غذائي صحي

تعتبر تلك الطريقة من أفضل طرق الوقاية من السكتة القلبية المفاجئة وذلك لأنه من المتعارف عليه أن الأكل الصحي يقي من الإصابة بالكثير من الأمراض ومن أشهر هذه الأمراض السكتات القلبية.

يجب عند اتباع هذه الطريقة مراعاة نوع الطعام والكمية التي تأكلها لأنها تقوم بالتأثير على الكوليسترول وضغط الدم اللذان يؤثران بدورهم على صحة القلب.

كما أن الطعام الصحي يجنب الإصابة بالسمنة المفرطة التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب المختلفة، من الضروري أن تختار طعام صحي يمكنك من المحافظة على صحة قلبك ومن أشهر الأطعمة:

  • الخضروات والفواكه بأنواعها المختلفة.
  • الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف.
  • اللحوم الحمراء الخالية من الدهون.
  • اللحوم البيضاء مثل الأسماك والدواجن.
  • منتجات الألبان بأنواعها لكن يجب مراعاة أن تكون خالية أو قليلة الدهون.

3- ضبط مستوى الكوليسترول

تراكم المواد الدهنية في الشرايين يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي الإصابة بالسكتات القلبية، والجدير بالذكر أن نسبة الكوليسترول يجب أن تكون أقل من 200 مللي جرام لكل مللي لتر من الدم.

كما ذكرنا فإن ضبط مستوى الكوليسترول في الدم إحدى طرق الوقاية من السكتة القلبية المفاجئة الفعالة، ويمكن ضبطه من خلال الاهتمام بالتغذية الجيدة والبعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون، كما يجب ممارسة الرياضة والحفاظ على الوزن الصحي.

اقرأ أيضًا: عدم انتظام دقات القلب

4- خفض ضغط الدم 

ضغط الدم يعد هو السبب الرئيسي للإصابة بالسكتات القلبية ونستدل بذلك على أن خفض ضغط الدم من أكثر طرق الوقاية من السكتة القلبية المفاجئة فعالية.

تتم الوقاية عن طريق التقليل من استهلاك الملح في الطعام كما أنه من الضروري الانتظام على الأدوية الخاصة بتقليل نسبة ضغط الدم بجانب ممارسة الرياضة.

الجدير بالذكر أن المستوى المطلوب من ضغط الدم هو 120/80 mmHg ويجب ألا يزيد عن ذلك لأنه سيؤدي للإصابة بالكثير من الأمراض.

5- ممارسة الرياضة يوميًا

ممارسة الرياضة تعتبر من طرق فعالة لتجنب السكتة القلبية المفاجئة، وذلك وفقًا لما أثبتته الدراسات إن ممارسة الرياضة يوميًا لمدة لا تقل عن النصف ساعة من شأنه أن يساعد في خفض مستوى ضغط الدم والكوليسترول وبالتالي الحفاظ على القلب من التعرض للمشاكل.

كما أن الدراسات أثبتت من مارسوا الرياضة لفترة طويلة من حياتهم كانوا أقل عرضة للوفاة في سن مبكر بالمقارنة مع من لا يمارسون الرياضة إطلاقًا.

وجب التنويه أن القليل من الرياضة أفضل من اللا شيء حتى وإن كانت في البداية لا تقدر على ممارستها لأكثر من نصف ساعة يمكنك البدء بخمسة عشر دقيقة أو عشرة دقائق وبالتأكيد ستكون كل دقيقة مفيدة لك.

6- الحفاظ على وزن صحي

من شأن زيادة الوزن التأثير على نسبة السكر في الدم والذي يؤثر بدوره على القلب لذلك يجب الحفاظ على الوزن المناسب، من خلال التعرف على الوزن المناسب للطول ويمكن الوصول إليه من خلال اتباع الأنظمة الغذائية الصحية والتمارين الرياضية.

7- ضبط مستوى السكر في الدم

إن مصابي السكر من أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة وذلك وفقًا لما أثبتته الدراسات إن ارتفاع سكر الدم يؤثر بشكل مباشر على الأوعية والشرايين الموجودة في القلب.

لذلك ننصح مرضى السكر خاصةً للحفاظ على صحتهم من خلال المتابعة مع طبيب مختص يتابع مستوى السكر في الدم ويقوم بوصف الأدوية التي من شأنها الحفاظ عليه.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الحلبة على الريق

8- التقليل من التوتر

يساعد التخلص من التوتر في الوقاية من الإصابة بالسكتات القلبية وذلك وفقًا لما قاله العلماء إن هناك علاقة بين احتمالية الإصابة بمرض القلب التاجي وبين التوتر الذي يشعر به الإنسان يوميًا.

وذلك لأن الدراسات قالت إن المصاب بالتوتر يمكنه تناول كمية كبيرة من الطعام أو يقوم بالتدخين، لذلك يكون أكثر عرضة للإصابة بالسكتات القلبية دونًا عن غيره.

9- الابتعاد عن الكحوليات

تناول الكحول بنسبة كبيرة يؤدي إلى التعرض لارتفاع ضغط الدم وذلك يؤدي بدوره للإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة، ومن شأنه أن يتسبب في الإصابة بالأورام السرطانية وغيرها لذلك ينصح بالتقليل من تناولهم أو التوقف تمامًا للحفاظ على صحة الجسم.

10- شرب الكثير من السوائل

يؤدي نقص السوائل في الجسم إلى حدوث اضطرابات في نسبة الدم الواصلة إلى القلب، وبالتالي تؤدي إلى خطر الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة وذلك لأن القلب لا يكون قادر على العمل بصورة طبيعية.

لذلك يُنصح بتناول الكثير من السوائل يوميًا وشرب الماء بكمية لا تقل عن الثمان أكواب في اليوم كإحدى طرق الوقاية من السكتة القلبية المفاجئة.

11- الحصول على نوم جيد

أثبتت الدراسات أن قلة النوم من شأنها أن تؤثر على الجسم بالكثير من الطرق السيئة فمن الممكن أن تؤدي للإصابة بالسمنة المفرطة وارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وتلك الأمراض تؤثر بدورها على القلب وتؤدي للإصابة بالسكتة القلبية.

الجدير بالذكر أن الأشخاص البالغين يحتاجون لحوالي سبع ساعات نوم يوميًا كما أن ضبط مواعيد النوم والاستيقاظ والنوم في أوقات محددة يساهم بشكل فعال في تجنب الإصابة بالأمراض.

اقرأ أيضًا: أعراض مرض القلب عند الشباب

12- إجراء الفحوصات بشكل منتظم

كما ذكرنا من قبل أن الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو ارتفاع السكر أو الضغط من شأنهم أن يؤدوا للإصابة بأمراض القلب مثل السكتة المفاجئة، لكن كيف يمكنك أن تتجنب ارتفاعهم إذا كنت لا تعرف النسبة الموجودة منهم في جسمك؟

لذلك يجب أن تقوم بالفحص الدوري عند الطبيب كل فترة وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة التي تؤكد لك عدم إصابتك بأي من هذه الأمراض، وتعد هذه الطريق من أكثر الطرق الفعالة لتجنب الإصابة بأمراض القلب المختلفة لأنها تساعدك في التعرف على المشاكل التي لديك لتقوم بعلاجها قبل تفاقم الوضع.

السكتة القلبية من أكثر الأمراض المنتشرة في وقتنا الحالي وذلك ما يدفع الكثيرين للبحث عن طرق الوقاية من السكتة القلبية المفاجئة، من خلال بعض الخطوات البسيطة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.