أسهل طريقة لختم القرآن الكريم في شهر رمضان

أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان اتباعها والأخذ بها يعمل على تحفيز المسلم على ختم القرآن أكثر من مرة في الشهر الكريم، فأنزل القرآن أول مرة في شهر رمضان على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وهو يتعبد في غار حراء، ومن ثم فإن من أهم العبادات التي يحرص المسلمون على فعلها خلال هذا الشهر المبارك هو ختم قراءة القرآن للحصول على الثواب، ومن خلال موقع زيادة سنقدم أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان.

أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان

أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان

يجب عند قراءة القرآن أن يتدبر المسلون آياته ويشعروا بمعانيها، لأن التدبر من الغايات التي أنزل الله القرآن لتتحقق حيث قال الله -تعالى-: “كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ” سورة ص الآية 29، كما قال النبي (ص) أن: “مَنْ قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ؛ فَلهُ بهِ حسنةُ، والحسنةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِها، لا أَقُولُ: الم حرفٌ، ولكنْ أَلِفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، ومِيمٌ حرفٌ” إسناده حسن أو جيد.

لذا ينبغي عند تحري أسهل طريقة أن يتم اختيار الطريقة التي اتباعها لا يخل بتحقيق المعنى المراد من قراءة القرآن ألا وهو التمعن والتأني لفهم المعنى، ومن ثم العمل به، لذا سنعرض لكم عدة طرق لختم القرآن في الشهر الكريم، يجب اختيار الطريقة التي تتناسب مع جدول أعمال المرء والتي تسمح له بالتلاوة والفهم عن السرد السريع، وسنعرض لكم أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان فيما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هي شروط ختم القرآن الكريم في رمضان؟

ختم القرآن مرة واحدة في مضان

فأسهل طريقة لختم القرآن في رمضان هي ختمه مرة واحدة خلال الشهر، ويتم ذلك عن طريق قراءة جزء كل يوم، فيتكون الجزء من أربعة وعشرون صفحة، فيقسم إلى أربعة أجزاء يتم قراءتها في أربعة أوقات مختلفة، فيكون كل جزء منها مكون من خمس صفحات، ويتم قراءتها دبر كل صلاة.

كما أنه من الممكن تقسيم الجزء لخمسة أجزاء، وجعل كل جزء يتكون من أربع صفحات يتم قراءتها بين الأذان والإقامة، وهكذا يكون الشخص أتم قراءة القرآن بسهولة ويسر خلال الشهر.

ختم القرآن مرتين في رمضان

يمكن ختم القرآن مرتين خلال رمضان عن طريق قراءة كل يوم جزأين، فتقرأ عشر صفحات دبر كل صلاة أو قراءة ثمان صفحات بين الأذان والإقامة.

ختم القرآن ثلاث مرات

يمكن إتمام ختم القرآن في رمضان ثلاث مرات عن طريق تخصيص ساعة ونصف في اليوم لقراءته في اليوم، موزعين على مدار اليوم فتمتد المرة لمدة 30 دقيقة يتم قراءة جزء واحد فيها، ومع نهاية اليوم يكون الشخص أتم قراءة ثلاث أجزاء.

ختم قراءة القرآن أربع مرات

يمكن للشخص ختم القرآن خلال سبعة أيام، عن طريق قراءة أول ثلاثة سور من القرآن، بعد ذلك الخمسة التي تليها، ثم السبع التي تليها ثم التسع ثم السور الإحدى عشر، ثم بعد ذلك السور الثلاث عشرة، ثم يختم القرآن في اليوم السابع من سورة ق إلى الناس.

ختم القرآن عشر مرات في رمضان

استكمالًا لعرض أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان يمكن للمسلم أن يختم القرآن كل ثلاثة أيام، فتوزع أوقات القراءة على اليوم، فيقرا في الوقت الذي بين الأذان والإقامة، ومن بعد صلاة الفجر، فيتم تقدير الجزء بعشرين دقيقة، وتخصص الساعة التي تلي صلاة الفجر بقراءة ثلاثة أجزاء، ثم قراءة جزأين عقب صلاة الظهر وثلاثة بعد صلاة العصر وجزء بعد صلاة المغرب أو العشاء.

إلا أن قراءة القرآن في 3 أيام أو أقل شيء غير مستحب، حيث يخل هذا بالغرض من قراءة القرآن وهو الأساس في تحري هذه العبادة، وذكر في ذلك قول الرسول (ص): “لا يفقَهُ مَن قرَأ القُرآنَ في أقلَّ مِن ثلاثٍ” صحيح ابن حبان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: جدول ختم القرآن في رمضان ومتى يبدأ قراءة القرآن في رمضان؟

نصائح لختم القرآن

تهيئة النفس قبل رمضان عن طريق الاستمرار والمداومة على قراءة القرآن، محاولة تنظيم الوقت في النهار والليل لقراءته، كما يستحسن أن يقرأ المرء في مكان هادئ غير ذا صخب حتى يستشعر المعاني القرآنية والرسائل الربانية لا أن يذهب ذهنه ويتشتت في أحوال الدنيا  وما يدور من حوله، بالإضافة إلى وجوب الطهارة عند لمس المصحف.

تقسيمات القرآن الكريم

يقسم القرآن إلى ثلاثين جزء، وكل جزء مقسم إلى جزأين، ويتكون الحزب من أربع أرباع، والأصل في القرآن ما ورد في سنة النبي، حيث ذكر في صحيح أبي داود أن: “سألَني نافعُ بنُ جُبيرِ بنِ مُطعمٍ فقالَ لي: في كم تَقرأُ القرآنَ فقُلتُ ما أحزِّبُه فقالَ لي نافعٌ لا تقُلْ ما أحزِّبُهُ فإنَّ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- قالَ قرأتُ جُزءًا منَ القرآنِ”.

إلا أنه نذكر أن النبي والصحابة قسموا القرآن الكريم لسبعة أحزاب وهي:

  • الحزب الأول: سورة البقرة وآل عمران والنساء.
  • الحزب الثاني: يضم سورة المائدة والأنعام والأعراف والأنفال والتوبة.
  • الحزب الثالث: يضم سور يونس وهود ويوسف والرعد وإبراهيم والحجر والنحل.
  • الحزب الرابع: يبدأ من سورة الإسراء إلى نهاية الفرقان.
  • الحزب الخامس: يبدأ من سورة الشعراء حتى نهاية سورة يونس.
  • الحزب السادس: يبدأ من سورة الصافات على نهاية الحجرات.
  • الحزب السابع: يضم من أول سورة ق على آخر القرآن.

تقسيم القرآن فيما بعد عهد الصحابة

مرت تجزئة القرآن بعدة مراحل ففي بادئ الأمر تم تقسيمه إلى سبعة أجزاء ثم إلى عشرين وفي نهاية الأمر تم تقسيمه إلى ثلاثين جزء، وهو الشكل الذي وصلنا في يومنا هذا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هو أفضل وقت لختم القرآن في رمضان؟

دعاء ختم القرآن

بعد أن قمنا بعرض أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان، فمن المستحب اختتام آيات الله بالتوجه إليه بالدعاء، وقد ورد في ذكر الدعاء بعد قراءة القرآن الكريم الدعاء المشهور للإمام ابن تيمية – وهو الدعاء الموجود في آخر المصحف- وهذا الدعاء هو:

اللهم إنك قلت وقولك الحق المبين، وأنت أصدق القائلين، ومن أصدق من الله قيلا، ومن أصدق من الله حديثا، قل صدق الله فاتبعوا ملة إبراهيم حنيفا، اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.

اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهل أنت أن تحمد وأهل أنت أن تعبد وأنت على كل شيء قدير.

لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة، كبت عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، اللهم ارحمني بالقرآن، واجعله لي إمامًا ونورًا، اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إمامًا ونورًا وهدى ورحمة.

اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، واجعله لي حجة يا رب العالمين، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

يا ربي اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه، وخير أيامي يوم ألقاك فيه، اللهم إني أسألك عيشة هنية، وميتة سوية، ومردا غير مخز ولا فاضح، اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح.

اللهم لك الحمد والشكر كثيرًا كما تعطي كثيرًا، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال، لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا من مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا.

اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

اللهم واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وصل اللهم على نبيينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار، وسلم تسليمًا كثيرًا.

أدعوك اللهم بما دعاك به موسى عليه السلام قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي وأدعوك بما دعاك به سليمان عليه السلام حين قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليا وعلى والدي وأن أعمل صالحًا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين.

اللهم إني أدعوك بما دعاك به يوسف عليه السلام ربي إنك آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السماوات والأرض أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلمًا وألحقني بالصالحين، اللهم يا مقيت مادتنا بالغذاء ويا مقيت قيامنا بما شرعت من إسلام وأحكام.

 نسألك أن تعيننا وتقينا في دار البقاء بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، اللهم يا واجب الوجود، وبك كل موجود، لا تدركه الأبصار لكمال ذاتك وتدرك أنت الأبصار لحظاتك بصفاتك فإذا كانت الروح التي تحيا بها النفس لا يدركها أي حس فكيف ندرك من خلق وقد عززنا عن إدراك ما خلق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء ختم القران في رمضان مكتوب وحكم التنافس في حفظه

هكذا نكون قد قدمنا أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان، وعرفنا طريقة ختم القرآن مرة ومرتين وثلاث وأربع وعشر مرات، كما ذكرنا أهمية تدبر القرآن، وكيف تمت تجزئة القرآن منذ عهد النبي والصحابة إلى أن أصبح ما عليه الآن وهو ثلاثون جزءًا، وذكرنا دعاء ختم القرآن الكريم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.