كيفية تقديم شكوى على جهة حكومية للرقابة وما هي أنواع الشكاوى

كيفية تقديم شكوى على جهة حكومية نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن المؤسسات الحكومية بشكل عام جميعها مخصصة لتنفيذ كل ما يحتاج المواطنين من أوراق ومستندات هامة فهذه المؤسسات تضم مجموعة ضخمة وكبيرة جدا من الموظفين العاملين على خدمة المواطنين بأسلوب مهذب وجيد وفقا للقواعد والقوانين.

وأيضا دون أي تجاوزات قد تضر بمصلحة الوطن، ولذلك تم تخصيص مجموعة من الجهات ليكون للمواطنين مكان يتوجهون إليه في حالة وجود الشكاوى.

كيفية تقديم شكوى على جهة حكومية

  • في حالة وجود أي مشكلة أو تجاوز في أي مؤسسة أو جهة حكومية أو في حالة تعرض المواطن للاضطهاد والابتزاز من أي موظف يعمل في أي جهة حكومية، قامت الدولة بتخصيص جهة معينة لاستقبال الشكاوى من المواطنين وهي هيئة الرقابة الإدارية.
  • هيئة الرقابة الإدارية هي هيئة تابعة مباشرة لرئاسة الجمهورية تستعرض كل الأخطاء والتجاوزات وتستقبل أيضا شكاوى المواطنين بطرق مختلفة وعن طريق جهات مختلفة.
  • وفي حالة ثبوت الشكوى المقدمة يتم اتخاذ الإجراءات تجاه الجهة الحكومية والموظف المتجاوز للقوانين من خلال الجهات التنفيذية المختصة بهذا الأمر.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: تقديم شكوى لوزارة التجارة وما هي أفضل الطرق لتقديم الشكوي

أنواع الشكاوى التي تقدم لهيئة الرقابة الإدارية

تخصصت هذه الهيئة باستقبال مجموعة معينة من الشكاوى وهي:

  • تقوم بمراقبة جميع الجهات والأجهزة الإدارية في الدولة والتأكد منها وهل تقوم بالعمل على أكمل وجه وفي حالة وجود أي تقصير أو خلل في نظام العمل تتدخل هذه الجهة.
  • مراقبة جميع العاملين في الجهات الحكومية بشكل دقيق والتأكد أنهم يقومون بتنفيذ القواعد والقوانين دون أي تجاوز.
  • التأكد من أن كل عام في المؤسسة الحكومية يقوم بتنفيذ عمله ومصالح المواطنين بشكل كامل دون أي تقصير.
  • التأكد من أن جميع الموظفين لا يتعدون بأي شكل من الأشكال على المال العام ولا يحرصون على الحصول على الرشاوى وكل ما يخالف القوانين.

وندعوك إلى التعرف على المزيد من خلال: نماذج تقديم شكوى وصيغة خطاب موجه لمكتب العمل ضد مؤسسة، شركة أو كفيل

طرق تقديم الشكاوى لهيئة الرقابة الإدارية

هناك مجموعة من الجهات التي تتصل اتصال مباشر بهيئة الرقابة الإدارية يمكن من خلالها توصيل الشكاوى الخاصة بالمواطنين بكل سهولة من خلال الذهاب إلى المقر الرسمي لمؤسسة وهم:

مكتب خدمة المواطنين

مكتب خدمة المواطنين هو مكان يتواجد في كل إقليم ومحافظة مخصص لاستقبال الشكاوى الخاصة بالمواطنين وتوصيلها إلى هيئة الرقابة الإدارية من خلال التوجه إلى أقرب فرع و تقديم الشكاوى بطريقة معينة إما مكتوبة وإما من خلال إبلاغ الشكوى إلى الموظف الموجود في المكتب.

البريد العادي

وأيضا من الأمور السهلة أنه يمكن إرسال الشكاوى الخاصة بالمواطنين من أي بريد في أي محافظة على عنوان هيئة الرقابة الإدارية صندوق البريد الخاص بها رقم 111 على عنوان تقاطع شارعي النزهة وأسماء​ فهمي بمدينة نصر.

الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة الرقابة الإدارية

هيئة الرقابة الإدارية تمتلك موقع إلكتروني خاص بها يمكن لأي شخص في أي مكان أن يقوم بتقديم شكواه من خلال الدخول على الموقع واختيار تقديم الشكاوى بعد ذلك سوف يظهر أمامك الجزء الخاص بنموذج الشكاوى بعد ذلك يمكن ملئ النموذج بسهولة وإرساله إلى الهيئة.

ويمكن الاستفادة من الكثير من المعلومات التي وردت من خلال: متابعة شكوى لهيئة الإتصالات وآلياتها وكيفية تقديمها

الفاكس

  • أيضا الفاكس هو واحد من الوسائل المستخدمة في تقديم الشكاوى لهيئة الرقابة الإدارية بسهولة كبيرة من خلال مجموعة من الأرقام وهي 0020222915403 هذا هو الرقم المخصص بالفاكس.
  • خصصت هيئة الرقابة الإدارية أيضا رقم للاتصال عليه وتقديم الشكاوى وهم 0020222902728 و الرقم المختصر 16100.
  • بعد القيام بفحص الشكوى المقدمة من المواطن يتم ارسال رسالة نصية له على الهاتف المحمول الخاص به لتوضيح نتيجة النظر في الشكوى المقدمة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كيفية تقديم شكوى على جهة حكومية وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا