كيفية كتابة وعمل سيرة ذاتية بـ 10 خطوات بسيطة

كيفية كتابة وعمل سيرة ذاتية تعتمد على بعض الخطوات والأساسيات الهامة، والتي يجب على كل طالب أو خريج تعلمه نظرًا لأهمية أن يكون لكل شخص سيرة ذاتية خاصة به يتقدم بها في أي وظيفة يريد الحصول عليها، وكذلك تُستخدم في الأنشطة الطلابية والأعمال التطوعية التي تتطلب ذلك، فجملة “أرسل سيرتك الذاتية” هي الجملة التي تتصدر أي إعلان عن عمل أو وظيفة سواء كانت حكومية أو غير حكومية، وهنا في موقع زيادة سنطلعكم على كيفية كتابة وعمل سيرة ذاتية.

كيفية كتابة وعمل سيرة ذاتية

كيفية كتابة وعمل سيرة ذاتية

إن كتابة السيرة الذاتية أمر مهم لكل شخص يريد الحصول على فرصة عمل أو فرصة للتدريب في أي قطاع أراد لذا فإن كيفية كتابة وعمل سيرة ذاتية هو شأن على كل طالب أو خريج يبحث عن عمل أن يتعلمه، فالخطوة الأولى للحصول على العمل هي إرسال السيرة الذاتية ومن ثم تأتي المقابلة “interview” وعليه يتحدد ما إذا تم قبول الشخص أم لا.

عليك أولًا أن تحدد مهاراتك الشخصية بصدق وتعرف ميولك ومواهبك ونقاط ضعفك وخفقانك ونقاط قوتك، كذلك يجب تحديد الأنشطة التي اشتركت بها، وتجهيز الشهادات التي حصلت عليها، ولا يفوتك كتابة رقمك وعنوانك ومحل سكنك بالضبط والمدينة التي تقيم بها، وكتابة مؤهلاتك العلمية، وكذلك عليك كتابة خبرات العمل السابقة والأعمال التطوعية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عبارات تكتب في السيرة الذاتية 2021

خطوات كتابة السيرة الذاتية

هذه هي مجموعة الخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك، نوضحها في الفقرات التالية.

الخطوة الأولى: شكل السيرة الذاتية

هي اختيار قالب لكتابة السيرة الذاتية، أي تحديد شكل وإطار السيرة الذاتية الخاصة بك، ومن الأفضل أن يتم اختيار قالب بسيط وموحد الشكل، وكذلك يجب اعتماد لون موحد ورسمي وهو اللون الأسود، مع اعتماد خلفية بيضاء كي لا تزعج من سوف يقرأها فتخسر بذلك فرصة الوظيفة أو التدريب.

الخطوة الثانية: البيانات الأساسية    

هي كتابة بياناتك الأساسية كالاسم كاملًا والعمر ورقم الهاتف (ويجب هنا وضع رقم هاتف مفتوح أغلب الوقت كي يتمكنوا من الوصول إليك ويفضل وضع رقمين في حال إذا لم يستجب الرقم الأول معهم) وكذلك نضع عنوان السكن فهذا يفيد إذا كان هناك فرع للشركة أو محل العمل أقرب إليك.

الخطوة الثالثة: بيانات الاتصال

هي وضع البريد الإلكتروني الخاص بك ويجب عند وضعه ان تتأكد أنه يحمل اسمك الحقيقي وليس اسمًا مستعارًا، فهذه الأمور مهمة للغاية وقد يغفل البعض عنها وقد تتسبب في ضياع فرصة العمل، وفي حال ما إذا كنت طالب يفضل وضع البريد الإلكتروني الجامعي الخاص بك، وبذلك نكون قد وضعنا في الخطوة الثانية والثالثة بيانات الاتصال الخاصة بك.

الخطوة الرابعة: المؤهلات العلمية

هنا يتم وضع المؤهلات العلمية، أكتب المؤهل العلمي الذي حصلت عليه، وكذلك الشهادات العلمية الأخرى فهذه من أهم الأمور التي سينظر إليها صاحب العمل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  نماذج CV السيرة الذاتية 2021

الخطوة الخامسة: المهارات التقنية

أكتب عن المهارات التقنية “hard skills” الخاصة بك ولا يجب الخلط بينها وبين المهارات الشخصية، لذا قم بالفصل بينهما عند الكتابة، فالمهارات الشخصية مثل مهارات القدرة على الإقناع والعمل الجماعي والعمل تحت ضغط، أما المهارات التقنية فهي على سبيل المثال إيجاد استخدام برامج معينة في اجهزة الحاسب أو إيجاد لغات البرمجة.

الخطوة السادسة: المهارات الشخصية

أكتب عن مهاراتك الشخصية ” “soft skillsالخاصة بك، ومنها مهارات   العرض والتفاوض والقدرة على المناظرة والتسويق وكذلك القدرة على التحدث أمام الجمهور والتنظيم وهلم جرًا.

الخطوة السابعة: الخبرات

هي كتابة خبرات العمل السابقة، أي ان تكتب المسمى الوظيفي للعمل الذي كنت تشغله من قبل وكذلك يجب وضع المدة الزمنية للعمل، مثال (من 8/8/2018 إلى 9/9/2019) وهكذا لكل وظيفة.

الخطوة الثامنة: الاهتمامات

هنا يتم كتابة الاهتمامات، هنا ستتحدث عن ميولك والأشياء التي تفضلها وتكتب عن مواهبك وهواياتك.

الخطوة التاسعة: الإنجازات

هو أن تكتب عن إنجازاتك والشهادات التي حصلت عليها والجوائز ويجب ألا تضع أشياء أو إنجازات كاذبة لأنه سيكون من السهل جدًا كشف أمرك عند مقابلة العمل لذا عليك الانتباه.

الخطوة العاشرة: اللغات

هي كتابة اللغات التي تجيد التحدث بها وكتابتها وقراءتها مع الأخذ بعين الاعتبار أنه يجب أن تضع مستواك في كل لغة أهو ضعيف أم فصيح أم مستوى متوسط.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ماذا أكتب في الإيميل عند إرسال السيرة الذاتية وبعض التعليمات

الخطوة الأخيرة: الشهادات

هي إدراج الشهادات التي حصلت عليها سواء كانت شهادات علمية أو شهادات إنجازات مثل شهادتك المشاركة، وكذلك يجب مراجعة السيرة الذاتية الخاصة بك للتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية قد تضعك في موقف محرج مع صاحب العمل أو الشركة.

مفهوم السيرة الذاتية

عند التفكير في كيفية كتابة وعمل سيرة ذاتية يتبادر سؤال في ذهن البعض ألا وهو “ما هي السيرة الذاتية”، فالسيرة الذاتية أو ما يعرف بالـ CV هو اختصار لكلمة انجليزية وهيCurriculum Vitae .

هذه الكلمة تعني بيان السيرة أو السيرة الذاتية، وهي عبارة عن ملف يوضح من أنت وبياناتك ومعلووماتك عنك وعن مهاراتك وخبرات العمل الخاصة بك .

كذلك يوضح بيانات الاتصال الخاصة بك مثل البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وLinkedIn الخاص بك، ومن خلال هذا الملف تقوم بالتقدم للوظيفة أو لأي نشاط لزمه تقديم سيرتك الذاتية، ثم يقوم صاحب العمل أو الـ HR برؤيته والاطلاع عليه جيدًا واذا رأى انك مناسب لشغل المكان أو الوظيفة التي تريدها سيخبرك ويتصل بك لتحديد مقابلة عمل ومن بعدها ستعرف ما إذا كان تم قبولك ام لا.

أهمية السيرة الذاتية

تعتبر السيرة الذاتية هي وسيلة الشخص في التعريف عن نفسه وتقديم نفسه للآخر لذلك فإن تعلم كيفية كتابة وعمل سيرة ذاتية هو أمر مهم للغاية، فهي تعطيك المجال لتتحدث عن نفسك بصورة مهنية وبشكل أكثر تنظيمًا وتحديدًا، وهي ايضًا تعتبر وسيلة سهلة لكي تسهل عليك تذكر ما شغلته من مناصب ووظائف سابقة.

السيرة الذاتية تسهل عليك التجهيز لمقابلة العمل فكتابتها تجعلك مستعدًا للأسئلة الشخصية التي من الوارد أن تطرح عليك، وبالتالي سيكون الأمر سهلًا عليك إذا كنت قد قمت بكتابتها بنفسك ومنحتها الوقت الكافي للكتابة والمراجعة بشكل جيد.

السيرة الذاتية هي سلاحك الأهم من أجل الحصول على وظيفة أو تدريب، ففي هذا العصر تتجه أغلب المؤسسات والشركات باختلاف مجالاتها وطبيعتها بطلب السيرة الذاتية للشخص، لذلك يجب عليك أن تكتبها بشكل لائق وصادق وموجز.

السيرة الذاتية هي رسمة خيالية عنك، فحين يتطلع عليها صاحب العمل الذي لا يعرفك سوف يستطيع أن يرسم في ذهنه صورة عن الشخص الذي تكونه أنت، ويحدد من خلالها ما إذا كنت أنت الشخص المناسب والاجدر بالحصول على الوظيفة والتأكد من أنك الشخص الذي سيثق به ويتطور له مجال عمله.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  السيرة الذاتية لملف الإنجاز للطلاب

ملاحظات حول السيرة الذاتية

هذه بعض الملاحظات التي يجب الانتباه لها عند البدء في كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك، ولا يجب إغفالها أبدًا نظرًا لأهميتها.

  • اختر التصميم البسيط المناسب، فلا يجب إدخال الكثير من الألوان عند كتابة السيرة الذاتية بل يجب اعتماد لون موحد، فقد يكون سبب عدم حصولك على وظيفة أردتها هو هذا السبب البسيط، فلا تضيع فرص كثيرة بسببه.
  • لا تبالغ في مدح نفسك، كثير من الأشخاص يظنون أنهم حينما يمدحون أنفسهم ويذكرون الكثير من الأشياء والصفات الإيجابية عنهم أن ذلك سيمنحهم فرصة أكبر في الحصول على العمل وهذا غير صحيح، لذلك كن بسيطًا.
  • كن صادقًا، بعض الأشخاص يلجؤون إلى الكذب لتجميل صورتهم وتحسينها وهذا سيوقعهم في ورطة كبيرة في حال اكتشاف صاحب العمل الأمر، أنت لست مطالب بأن تكون خارق فقط اكتب عن ذاتك الحقيقة، ولا تضيف صفات ليست بك ولا وظائف لم تشغلها، فإن فعلت ذلك ستضع نفسك في موقف محرج عند مقابلة العمل، وستتورط أيضًا في أزمة إذا كان العمل لا يناسب قدراتك فيما بعد وستحبط.
  • لا تكتب عن أشياء لن تفيد، بعض الأشخاص لديهم الكثير من الشهادات والمؤهلات العلمية، وهم في هذه الحالة ليسوا مضطرين إلى ذكرها كلها والاستفاضة فيها، فمثلًا إذا كنت متقدمًا لوظيفة مبرمج فإن ذكرك لشهاداتك في الطبخ ليس له فائدة هنا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: المهارات الشخصية في السيرة الذاتية وما هي المهارات المكتسبة؟

إن كيفية كتابة وعمل سيرة ذاتية ليست صعبة كما يظن البعض، هو فقط أمر يحتاج إلى كثير من التركيز والإيجاز، ويجب الانتباه للأخطاء الشائعة عند كتابة سيرتك الذاتية وأخذ الملاحظات التي ذكرناها في مقالنا هذا بعين الاعتبار، حتى لا تضيع عليك فرص تود أن تنالها بأخطاء بسيطة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.