ما هو صندوق تنمية الموارد البشرية

صندوق تنمية الموارد البشرية، أن هناك أسئلة كثيرة تدور حول محور واحد، وهو صندوق تنمية الموارد البشرية والذي يعرف أيضا بأسم هدف، ومن ضمن تلك الأسئلة التي تتوفر في عقولنا عن صندوق الموارد البشرية هو تأسيس الصندوق، البرامج التي يوفرها الصندوق، وعن خدمات الصندوق، وهذا بالضبط المغزى من البحث، وهو إيجاد الخدمات التي يوفرها صندوق تنمية الموارد البشرية، لذلك تابع معنا. 

صندوق تنمية الموارد البشرية

لقد تم إنشاء صندوق تنمية الموارد البشرية عن طريق قرار تم اصداره من مجلس الوزراء السعودي، وهذا باستقلال الصندوق بشخصيته الاعتبارية المستقلة بالشكل المالي أو الشكل الإداري، وهذا الإنشاء نتيجة لرؤية هدف سعودي و استراتيجي، وهذا الهدف هو جعل الوظائف أكثر توطينا في القطاع الخاص.

فأصبح بإنشاءه آلية تساهم في توفير كوادر سعودية، وتلك الكوادر من الشباب والفتيات مؤهلة علميا وتدريبا، وهذا لتحقيق الوصول إلى الأهداف الاستراتيجية التي لها فوائد إجتماعية، وفوائد أمنية، وفوائد اقتصادية، كما يعرف صندوق تنمية الموارد البشرية بأسم (هدف). 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع رقم صندوق الموارد البشرية المجاني وماهي برامج صندوق الموارد البشرية ؟: رقم صندوق الموارد البشرية المجاني وماهي برامج صندوق الموارد البشرية ؟

رؤية صندوق تنمية الموارد البشرية

إن صندوق تنمية الموارد البشرية تتمثل رؤيته في إنتاج قوى عاملة وطنية مستقرة ومنتجة، كما أن رسالة الصندوق تتمثل في توفير قوى عاملة مؤهلة على العمل في القطاع الخاص، وهذا عن طريق تمويل بعض البرامج التي تتواءم مع احتياجات أسواق العمل، كما يتم إجراء بعض الدراسات التي تعالج كافة معوقات التوظيف. 

أهداف صندوق تنمية الموارد البشرية

إن صندوق تنمية الموارد البشرية يهدف لدعم الجهود المبذولة في تأهيل قوة العمل الوطنية، وتوظيف تلك القوي في القطاعات الخاصة، والسبيل في تحقيق تلك الأهداف هي القيام بالآتي : 

  • تقديم إعانات لأجل تأهيل قوى عاملة وطنية، كما يتم تقديم الإعانات من أجل تدريب وتوظيف تلك القوي العاملة في القطاع الخاص. 
  • كما يشارك الصندوق في تأهيل قوى عاملة وتدريبها في وظائف القطاع الخاص، كما يحدد مجلس الإدارة لصندوق تنمية الموارد البشرية نسبة المشاركة، وبقية النسبة يتم دفعها عن طريق صاحب العمل الأكثر استفادة بتأهيل المدربين. 
  • إن الموظف يحمل ٣٠٪ من أجره الشهري إلى الصندوق بعد أن تم تعيينه في القطاع الخاص، وهذه التكلفة بعد التأهيل والتدريب، وأيضا من تم توظيفه في تلك المنشآت بالترتيب مع الصندوق يدفع هذه النسبة أي ٣٠٪، كما يدفع صاحب العمل بقية النسبة أي ٧٠٪، وهذا يتم من خلال الراتب، والصندوق يتحمل هذه النسبة لفترة لا تطول عن عامين، والمجلس يقوم بوضع بعض الشروط اللازم لصرفها. 
  • كما يقوم الصندوق بدعم تمويل البرامج الميدانية، والمشاريع، والخطط، والدراسات، التي تهدف إلى توظيف السعوديين، وتبديلهم مع العمالة الوافدة. 
  • يتم من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية تقديم القروض إلى منشآت التأهيل والتدريب للقوى العاملة الوطنية الخاص منها، والتي يتم تأسيسها في المملكة، وأيضا المنشآت التي تقوم بغرض توسعة النشاط، أو التي تقوم بإدخال أساليب حديثة عليها.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع تعريف ادارة الموارد البشرية وأهميتها والمهام التي تقوم بها: تعريف ادارة الموارد البشرية وأهميتها والمهام التي تقوم بها

برامج صندوق تنمية الموارد البشرية 

أولا : برنامج وصول 

هذا البرنامج يمثل دعم لنقل المرأة (وصول)، وهذا البرنامج هدفه هو تسهيل وتيسير تنقل المرأة العاملة السعودية التي تعمل في القطاع الخاص من وإلى مقر عملها، وهذا عن طريق الدعم المالي الشهري الذي يصل بواقع ٨٠٪ من التكلفة، بمبلغ أقصاه ٨٠٠ ريال في الشهر، كما يتم اشتراط أهلية بحد اقصي فترة التسجيل في التأمين الاجتماعي ٣٦ شهرا، ولا يتم حدوث زيادة في الراتب الشهري عن مبلغ ٨٠٠٠ ريال، وقد سجل الصندوق خصوصا البرنامج هذا مليون رحلة عمل في عام ٢٠١٨م للموظفات السعوديات. 

ثانيا : برنامج تمهير 

هذا البرنامج هو عبارة عن برنامج للتدريب على رأس العمل، وهذا للخريجين والخريجات السعوديين من تخرجوا من الجامعات المحلية والجامعات الخارجية ولم يسبق لهم العمل في أي وظيفة في الستة أشهر الأخيرة، وهذا يتم في المؤسسات الحكومية وفي الشركات المتميزة بالقطاع الخاص، ويتم إعداد الخريجين وتهيئتهم لكي يشاركوا في سوق العمل، ويتم صرف مكافأة مالية بقدر ٣٠٠٠ ريال شهريا للمتدرب في خلال فترة التدريب. 

ثالثا : برامج دعم التوظيف لرفع المهارات 

  • هذا البرنامج يسعى إلى تحفيز بعض المنشآت على التوطين، وهذا يتم من خلال دعم راتب الموظف الذي قد سبق توظيفهم بالقطاع الخاص، وهذا وفق لضوابط محددة ولمدة ثلاث سنوات تحسب منذ بداية العمل، وبنسبة ٣٠ ٪ من الراتب الشهري للسنة الأولى، و٢٠٪ للسنة الثانية، و١٠٪ للسنة الثالثة. 
  • الحد الأدنى للأجر المستحق للدعم يمثل ٤٠٠٠ ريال، وكحد أقصى من الأجور بقدر ١٠٠٠٠ ريال، وفي حالات إذا تم توظيف النساء، وحالات توظيف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والتوظيف بالقرى والمدن الصغيرة، والتوظيف بالمنشات الصغيرة والمنشآت المتوسطة، والمهن الحرج، فإنها تستحق الدعم الإضافي. 
  • ويشترط هذا البرنامج أن يكون المرشح ذو جنسية سعودية، وألا يقل عمره عن ٢٠ عاما، وألا يزيد عمره على ٤٠ عام، ولا يعمل هذا المرشح في مكان أو منشأة أخرى، وألا يكون طالب منتظم جهة تعليمية أو جهة تدريبية، أو صاحب عمل، أو موظفا مدنيا او عسكريا، أو أن يكون المرشح يتقاضى معاش تقاعدي، ولابد أن يكون هذا الموظف المدعوم من قبل الصندوق من ضمن الفئات الباحثين عن العمل و المنقطعين عن أعمالهم لمدة اكثر من ٩٠ يوم. 

وللتعرف علي موضوع ما هي الموارد البشرية وعوامل ظهورها وأهدافها: ما هي الموارد البشرية وعوامل ظهورها وأهدافها

رابعا : برنامج الإرشاد 

تلك البرامج تعمل على تقديم المساعدة الباحثين عن عمل، وهذا يتم على أساس اكتشاف قدراتهم، ويتم أيضا عن طريق اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن إختيار أعمال، أو مهن مناسبة وميولهم ومهاراتهم، وهذا لتسهيل الحصول على الوظائف التي تتناسب مع التوجهات، مما يجعلهم أكثر قدرة على تحقيق ذواتهم وأيضا على استقرار المنشآت. 

خامسا : برنامج حوافز الاستقرار الوظيفي 

إن “هدف” يحمل على عاتقه توفير البيئة الآمنة والمطمئنة للعاملين، لكي يكون محفز في البحث عن عمل مناسب لهم، وهذا بالإضافة إلى رفع مستوى الإنتاج، وهذا عن طريق ضمان استقرار وظيفي والذي يمكن للموظف التركيز على مهام العمل من دون الخوف من أن يفقد الوظيفة، وهذا يكسبه خبرة ويكسبه مهارة عملية، ويوفر استقرار للمنشآت فيما يخص أعمالها. 

سادسا : برنامج ما قبل التوظيف 

إن برامج ما قبل التوظيف توفر منصات للتدريب، وتلك المنصات تهدف إلى اكتساب المتدرب مهارات اساسية فيما يخص البحث عن وظيفة، وأيضا كيفية التقدم للوظيفة، وهذا عن طريق سلسلة من البرامج، وتلك البرامج تتمثل في التدريب الإلكتروني، وأيضا برامج التوظيف للخريجين، وبرامج الإرشاد والتوجيه المهني.

ولا يفوتكم قراءة موضوع وظائف ادارة الموارد البشرية وأهميتها: وظائف ادارة الموارد البشرية وأهميتها

سابعا : برامج التدريب الصحي 

إن تلك البرامج تدعم التدريب والتوظيف للمرشحين المؤهلين للوظائف في القطاع الصحي . 

ثامنا : برامج التدريب الصيفي 

إن تلك البرامج عبارة عن تدريب للطلاب وللطالبات، وهذا أمر صادر بالأمر السامي، وهذا البرنامج منظم للعمليات التي تخص التنفيذ، والتي فيها يتم إلزام المنشآت الخاصة التي تستخدم أكثر من خمسة وعشرين  عامل أو يساوي، بقبول نسبة طلبة وطالبات للتدريب في فترات الصيف. 

ونرشح لكم قراءة موضوع مفهوم التنمية المستدامة وشروط تحقيقها والتحديات التي تواجه تنفيذ هذه التنمية: مفهوم التنمية المستدامة وشروط تحقيقها والتحديات التي تواجه تنفيذ هذه التنمية

في الختام سعدنا بأننا وفرنا إليكم هذا القدر من المعلومات عن صندوق تنمية الموارد البشرية، ولقد وفرنا في هذا المقال كافة المعلومات عن برامج الصندوق، كما وفرنا إليكم معلومات عن تأسيس الصندوق، والهدف من هذا الصندوق، نتمنى أن ينال اعجابكم . 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.