إذا ماقال لي ربي مكتوبة كاملة وما هي ثمرات الخوف على العبد الصالح؟

إذا ماقال لي ربي تلك الأنشودة من أفضل الأناشيد التي تمنى الكثير من الأشخاص الحصول عليها من خلال الإنترنت حيث إنها أنشودة دينية جميلة تحث المسلم على عدم عصيان الله وأن يستحي من الله عز وجل في الخفاء والعلانية، كما إنها من الأناشيد التي قامت بأحداث ضجة كبيرة فور طرحها في العديد من المواقع، وسوف نقدم لكم من خلال موقع زيادة اليوم أنشودة إذا ماقال لي ربي كاملة مكتوبة.

إذا ماقال لي ربي

إنشودة إذا ماقال لي ربي من الأناشيد الرائعة التي من الممكن أن تسمعها وتتعرف عليها، كما إنها سوف تجعلك تشعر بالمزيد من الراحة وكلماتها هي:

إذا ماقال لي ربي أما استحييت تعصيني ..؟

وتُـخفي الذنبَ عن خلقيَ وبالعصيانِ تأتيني

فكيف أجيبُ يا ويحي ومن ذا سوف يحميني؟

أسُلي النفس بالآمالِ من حينٍ إلى حيني ..

وأنسى ما وراءُ الموت ماذا سوف تكفيني

كأني قد ضّمنتُ العيش ليس الموت يكفيني!

وجاءت سكرة الموتُ الشديدة من سيحميني؟؟

نظرتُ إلى  الوُجوهِ أليـس منُهم سيفدينـــي؟

سأسأل ما الذي قدمت في دنياي ينجيني

فكيف إجابتي من بعد ما فرطت في ديني

 

ويا ويحي ألــــم أسمع كلام الله يدعوني؟؟

ألــــم أسمع بما قد جاء في قاف ويسِ

ألـــم أسمع مُنادي الموت يدعوني يناديني

فيا ربــــاه عبدُ تــائبُ من ذا سيؤويني ؟

سوى رب غفور واسعُ للحقِ يهديني

أتيتُ إليكَ فارحمني وثقــّـل في موازيني

وخفَفَ في جزائي أنتَ أرجـى من يجازيني

للمزيد من الإفادة يمكنك الإطلاع على أنشودة عن اليوم الوطني 1442 وبعض القصائد الوطنية عن اليوم الوطني: أنشودة عن اليوم الوطني 1442 وبعض القصائد الوطنية عن اليوم الوطني

الخوف من الله عز وجل

  • يعد الخوف من الله تعالى منزلة كبيرة لن يستطيع أن يصل إليها إلا من جاء الله بقلب سليم، حيث أن بمجرد أن تخاف من الله عز وجل أعلم أنك في تلك الوقت أصبحت مؤمن بالله سبحانه وتعالى.
  • حيث قال الله تعالى:” وخافون إن كنتم مؤمنين”، والخوف من الله هو الوصول إلى دار الأخرة بالمزيد من الحسنات والسعادة التي سوف تحصل عليها في الدار الحقيقية عند الله.
  • كما أن الخوف من الله سبحانه وتعالى يجعل الإنسان ذات قلب صفي ونفس طاهرة من الذنوب والخطايا، كما أن الخوف يلجم النفس ويبعد عنها الشهوات ويحفظها من العديد من الأمور الغير جيدة لها.
  • والشخص الذي لا يخاف الله لن تجد في قلبه أي شيء جيد من الممكن أن يحسب له، كما أنه سوف يستصغر الكبائر ويستهين بها وتسود القلوب وتظلم وقال الله تعالى:” وَما نُرسِلُ بِالآياتِ إِلّا تَخويفًا”.
  • حيث أن التخويف بالله عز وجل يجعل القلب والنفس في تذلل وخضوع لله عز وجل لا لمخلوق سواه، حيث أن الكثير من الناس في تلك العصر يخافون بعضهم ولا يخافون الله جل جلاله.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على طلع البدر علينا مكتوبة ومتى وأين قيل نشيد طلع البدر علينا: طلع البدر علينا مكتوبة ومتى وأين قيل نشيد طلع البدر علينا؟

ما هو الخوف من الله

  • للخوف الكثير من المعاني المختلفة التي يمكنك أن تتعرف عليها وعلى سبيل المثال فأن الخوف في اللغة هو عبارة عن الفزع والرهبة من شيء ما معروف.
  • والخوف كمعنى اصطلاحي له الكثير من المعاني المختلفة ويعد الخوف من الله عز وجل من أعظم المنازل التي من الممكن أن يهبها الله لعبد من عباده الصالحين.
  • كما أن الخوف يكون على قدر عالي من العلم والمعرفة بالمخوف وبتلك الطريقة يكون العبد تعرف على الله سبحانه وتعالى بالشكل الصحيح وبالتالي يخافه في أي عمل يقوم به ويخاف أن يغضبه أو يعصيه أيضًا.
  • حيث أن الخوف هو صفة العبد المؤمن المتقي لله عز وجل عمن سواه، والشخص الذي يخاف من الله يهرب منه إليه ويقول له يا الله ارحم خوفي واجعلني من عبادك الصالحين.
  • والخوف من الله يقصد به الخوف من عذابه وغضبه حيث أن الخوف متعلق بأفعال العبد والعبد المؤمن لا يفعل أفعال من الممكن أن تعرضه للعذاب أو لغضب الله سبحانه وتعالى.
  • كما أن الخوف هو الذي يحافظ على صاحبه من كل ما حرم الله سبحانه وتعالى من أمور مختلفة، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:” الخوف المحمود ما حجز صاحبه عن محارم الله”.
  • والخوف له اكثر من مرتبة يجب على المسلم المؤمن أن يكن على علم بهم حيث أن المرتبة الأولى هي أن يخاف العبد من العقوبة التي من الممكن أن يتعرض لها إذا لم يلتزم بأمور الله عز وجل.
  • والمرتبة الثانية هي الخوف الذي لا ينقع إذا كان المؤمن يعيش في حالة المن السرور أو الحزن ويمتنع العبد فيها عن أي فعل قبيح من الممكن أن يقوم به في أي وقت من الأوقات.
  • أما المرتبة الثالثة فيقصد بها حال أهل الخصوص وليس في خوفهم وحشة تدل على من أساء الفعل ولكنهم يخافون هيبة الله عز وجل وأعظم ما تكون متوفرة في وقت المناجاة.

يمكنك الآن قراءة أغنية كن انت أغنية محمود خضر بالكلمات: كن انت أغنية محمود خضر بالكلمات

ثمرات الخوف على العبد الصالح

الخوف من الله سبحانه وتعالى في جميع أمور الحياة يجعل من المؤمن رهاب إلى الله وخشيته في جميع أفعاله التي يقوم بها، ومن نتائج وثمرات الخوف من الله عز وجل:

  • الخوف من الله سبحانه وتعالى هي صفة من صفات المؤمنين الذي يحبهم الله عز وجل، بالإضافة إلى أن تلك الصفة تشبه بالملائكة والأنبياء المرسلين، حيث قال تعالى:” يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ”.
  • امتدح الله سبحانه وتعالى الرسل وقال:” الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ”، وهذا الأمر يوضح مدى أهمية الخوف من الله عز وجل.
  • كما أن الخوف من الله عز وجل يجعل العبد يحارب ويجتهد في أن يقدم أفضل ما لديه من عبادات مختلفة لله سبحانه وتعالى والله عليم بما تعملون.
  • الخوف من الله عز وجل صورة من صور العبادة التي يجب علينا جميعا الحفاظ عليها، وقال الله تعالى في كتابه الكريم:” إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا*إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا”.
  • الخوف من الله يجعلك تبتعد عن الشهوات والنزوات وكل ما يعصي الله سبحانه وتعالى، ولذلك يجب علينا أن نقوم بتطوير الخوف من الله في نفوسنا.
  • الخوف من الأمور التي ترفع صاحبه إلى درجات عالية في الجنة بأذن الله، حيث أن الخوف من الله يصل صاحبه إلى الملاذ الآمن تحت ظل العرش يوم القيامة، حيث كان هناك حديث عن رسول الله من السبعة الذي يظلهم الله في يوم لا ظل فيه:” ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه”.
  • من خاف من الله سبحانه وتعالى في الدنيا كرمه الله بالأمان في الأخرة واصح الأمر بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الله سبحانه وتعالى قال:” وعزَّتي لا أجمَعُ على عبدي خوفَيْنِ وأمنَيْنِ، إذا خافني في الدُّنيا أمَّنْتُه يومَ القيامةِ، وإذا أمِنَني في الدُّنيا أخَفْتُه يومَ القيامةِ”.
  • وقال الإمام الغزالي في فضائل الخوف من الله سبحانه وتعالى:” إنّ فضل الخوف تارةً يُعرف بالتأمّل والاعتبار، وتارةً بالآيات والأخبار”، ويقصد هنا أن لا يوجد سعادة طالما العبد لا يخاف ربه، أما إذا كان يخافه فالله سبحانه وتعالى سوف يرزقه سعادة لا نهاية لها في دينه ودنياه.
  • وهذا يدل على أن الخوف من الله عز وجل له العديد من الفضائل التي يجب أن نتمسك بها خاصة في عصر الفتنة الذي نمر به.

للمزيد من الإفادة يمكنك الإطلاع على ماهر زين أغانيه وأناشيده الدينية مكتوبة ومسموعة وسيرته الذاتية: ما هر زين أغانيه وأناشيده الدينية مكتوبة ومسموعة وسيرته الذاتية

قدمنا لكم في هذه المقالة إنشودة إذا ماقال لي ربي، وتحدثنا عن الخوف من الله عز وجل، وتعرفنا على ما هو الخوف من الله، وثمرات الخوف على العبد الصالح.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.