كيف ترفع المناعة في الجسم

كيف ترفع المناعة في الجسم؟ وما هي الأطعمة التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي؟ فنرى أن من يعاني من نقص المناعة يتعرض إلى العديد من الأمراض ويكون عُرضة للإصابة بالفيروسات…

لذلك من الضروري الاهتمام بالجهاز المناعي المقاوم للبكتيريا والفيروسات من خلال قيامه بإطلاق الأجسام المضادة والتي تعمل بدورها على تدمير تلك الفيروسات، ومن خلال موقع زيادة سنقدم لكم إجابة كيف ترفع المناعة في الجسم.

كيف ترفع المناعة في الجسم؟

كيف ترفع المناعة في الجسم؟

يجب الاهتمام بمناعة الجسم، فالجهاز المناعي هو الذي يساعد على مهاجمة الأمراض ومكافحتها بل وحماية الجسم من أي أمراض قد تصيبه، فالشخص ذو المناعة الضعيفة أكثر عُرضة للإصابة بالفيروسات، ونوضح لكم الطريقة المناسبة التي يمكن من خلالها تقوية الجهاز المناعي لديكم، وهذا من خلال الفقرات التالية…

اقرأ أيضًا: تقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات

أطعمة تساعد على رفع المناعة

استكمالًا للحديث عن إجابة كيف ترفع مناعة الجسم، نشير إلى أن هناك العديد من الأطعمة التي تساعد بدورها على تدعيم النظام المناعيّ لديك، كالأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمغذيات الطبيعية، فيجب انتقاء ما تأكله، حيث إن الطعام أمر أساسي للصحة العامة.

تناول الحمضيات لدعم الجهاز المناعي

حيث تحتوي الأطعمة الحمضية كالبرتقال على فيتامين سي وهو الذي لا ننكر دوره في تعزيز الجهاز المناعي، كما يوصى بأن يحصل الرجال على كمية أكبر من النساء في فيتامين سي يوميًا.

يساعد فيتامين سي على إصلاح الأنسجة بالإضافة إلى حماية الأوعية الدموية في الجسم، علاوةً على أنه يعتبر واحد من مضادات الأكسدة، ويمنع تدهور الخلايا، ويحسن من المناعة.

الخضار الأخضر ضروري لجهاز المناعة

نتحدث هنا عن السبانخ واللفت، وغيرها من الأطعمة الورقية، حيث تحتوي هذه الأطعمة على فيتامين A الذي يعتبر ضروري جدًا للمناعة، حيث إن الأوراق الخضراء تحتوي على مركب عضوي هام يُسمى بالنترات الغذائية والتي تعتبر مضادة للالتهابات وتساعد على تنظيم جهاز المناعة.

الزبادي وزيادة المناعة

غنى عن البيان أن الزبادي مصدر غني بالبروتين الذي يساعد بدوره على الحفاظ على صحة الجلد والعظام، وبالتالي يعتبر مقاوم للعدوى ومانع للبكتيريا والفيروسات.

حيث إن البروتين يساعد على تحسين ميكروبيوم الأمعاء من خلال احتوائه على بكتيريا حية تقوم بتحسين صحة الجسم بشكل عام، ويؤثر ميكروبيوم الأمعاء بدوره على وظيفة مناعة الجسم ودرء العدوى.

الشاي الأخضر واستجابة مناعية أفضل

في إطار الحديث عن إجابة كيف ترفع المناعة في الجسم، نشير إلى أن الشاي الأخضر يتميز باحتوائه على مضادات الأكسدة والبوليفينول الذي يُساعد بدوره على منع تلف الخلايا مما يؤدي إلى رفع المناعة.

تساعد مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر على تحسين استجابة الخلايا التائية التي بدورها تقوم بمهاجمة الفيروسات، مما يعني تحسين الاستجابة المناعية.

الزنجبيل في تدعيم جهاز المناعة

من الأطعمة الغنية بالأكسدة هو الزنجبيل الذي يساعد على مقاومة الالتهابات، كما يساعد على الوقاية من السرطان نظرًا لأنه يدعم جهاز المناعة.

يُنصح باستخدام الزنجبيل الطازج لكونه مصدر غذاء أكثر فعالية من المكملات، لذا فإن استخدام بعض من الزنجبيل الطازج يعتبر أفضل في الطهي.

اقرأ أيضًا: كيفية تقوية المناعة عند الكبار

فوائد الثوم في تعزيز جهاز المناعة

للثوم عدة فوائد صحية منها ما يرتبط بمكون هام بداخله وهو الأليسين الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة ومحاربة العدوى والفيروسات، كما أنه يعزز الجهاز المناعي على وجه الخصوص للبالغين الذي يعانون من مرض السمنة المفرطة.

الشوكولاتة الداكنة

وُجدت دراسات تشير إلى أن هناك مكون طبيعي في الشوكولاتة الداكنة يُسمى بالثيوبرومين والذي يساعد على تعزيز عمل الجهاز المناعي من خلال حماية الجسم من الجزيئات التي يقوم بإنتاجها عندما تتواجد ملوثات الطعام.

الكركم في تعزيز المناعة

تلك التوابل الصفراء التي تُستخدم في الطهي، ويتم استخدامه في بعض الأدوية، وهو يؤدي بدوره إلى تحسين مناعة الجسم، وذلك ناتج عن مركب الكركمين وهو موجود كمركب أساسي في الكركم ويعتبر مضاد للأكسدة والالتهابات.

نصائح لتحسين الجهاز المناعي للجسم

استكمالًا للإجابة على سؤال كيف ترفع المناعة في الجسم، وبعدما علمنا عددًا من الأطعمة التي تساعد على زيادة المناعة، نشير إلى عدة نصائح يُمكنك إتباعها من أجل تحسين مناعة الجسم وأيضًا تقليل خطر الإصابة بالأمراض.

تقليل التوتر والإجهاد

من الأمور التي تؤثر سلبًا على أداء الجهاز المناعي هي الإجهاد النفسي والذهني بل والجسدي أيضًا، لذلك يُنصح بالبعد قدر الإمكان عن مُسببات التوتر، من خلال عدم التعرض للضوضاء أو الملوثات، بالإضافة إلى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية والاسترخاء.

القيام بنظام غذائي صحي

يجب تناول نسبة كافية من الفواكه والخضروات، وذلك من خلال إمداد الجسم بالفيتامينات اللازمة ومضادات الأكسدة، وكل هذا يقوي من الجهاز المناعي.

علاوةً على ضرورة الحفاظ على الرطوبة في الجسم ذلك من خلال الانتظام في شرب السوائل خاصة الماء، لأن ذلك يُحسن من عمل جهاز المناعة.

كما أشرنا سلفًا هناك ضرورة لتناول الأطعمة التي تُحسن من النظام المناعي، والتي تتضمن العناصر الغذائية والفيتامينات والبروتين ومضادات الأكسدة.

يجب التقليل من الأطعمة التي تضعف من قوة الدورة الدموية، كالدهون المتحولة، أو الأطعمة المشبعة بالملح، وتعويض ذلك بتناول أطعمة تعزز من صحة القلب والدورة الدموية، لما لذلك من أثر على تقوية الجهاز المناعي.

يجب مراعاة عدم تناول الأطعمة الغير مطبوخة بشكل جيد كاللحوم أو الحليب الغير مبستر، مع تجنب الكربوهيدرات المكررة كالحلوى.

يتم تدعيم النظام الغذائي الصحي من خلال ممارسة الرياضة بانتظام، بالإضافة إلى التخلص من العادات الضارة، من أجل الحفاظ على وزن صحي مناسب، علاوةً على نيل قسط من النوم بشكل كاف لأن ذلك كله يؤثر على الجهاز المناعي.

لا تجعل قدماك باردتان

حيث إن تعرض الأقدام للبرودة يؤدي إلى أعراض مرضية تؤثر على جهاز المناعة، لأن جسم الإنسان يتفاعل مع الأقدام الباردة ويقلل تدفق الدم في الجلد والأنف والفم، مما يجعل الأغشية المطاطية تفقد من قدرتها على مواجهة الفيروسات.

اقرأ أيضًا: تقوية جهاز المناعة بالعسل

هكذا قدمنا لكم إجابة لسؤال كيف ترفع المناعة في الجسم بالإشارة إلى الأطعمة التي تساعد على تعزيز المناعة، وأيضًا قدمنا بعض النصائح التي تمكن من جهاز مناعي قوي، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.