هل البخور يفطر الصائم وما هي مبطلات الصوم

هل البخور يفطر الصائم الكثير من الأشخاص لا يعلم أنه من الممكن أن يفسد البخور الصيام ولكن يحدث ذلك في حالة استنشاقه قد يؤدي ذلك إلى دخول أجزاء من البخور إلى الجوف وفي هذه الحالة يفسد الصيام، ولكن في حالة شم رائحته فقط ذلك لا يفسد الصيام لأن ذلك يتم عن طريق الأنف، فيجب علينا الانتباه إلى تعاليم الدين وأخذ الحذر لأن الصيام ركن من أركان الإسلام الخمس التي يجب على كل مسلم تأديتها والحفاظ عليها، والآن سوف نعرض لكم أراء المذاهب في إمكانية البخور من إفساد الصيام و المسببات الأخرى التي بإمكانها إفساد الصيام…

هل البخور يفطر الصائم

الصوم عبادة هامة من العبادات التي يجب على كل مسلم تأديتها فالصيام له دور كبير في تزكية النفس وإبعادها عن المحرمات، ولا يقتصر الصوم على صوم شهر رمضان الكريم، فهناك عدة حالات وجب على المسلم فيها تأدية فريضة الصوم مثل: الكفارة أو النذر أو القضاء، ولأن للصيام ثواب عظيم فيجب علي المسلم أخذ الحذر من مبطلاته..

إقرأ أيضًا: هل بنج الاسنان يفطر الصائم ؟ وحكم التخدير الكلي والموضعي والنصفي

أراء المذاهب في إفساد البخور للصيام

  • أظهر فقهاء المذهب الحنفي أن شم روائح البخور أو العطور لا يفسد الصيام، ولكن مرور البخور إلى حلق الصائم يؤدي إلى إفساد الصيام.
  • قال فقهاء المذهب المالكي أن دخول أي نوع من أنواع الدخان سواء بخور أو دخان السجائر إلى جوف الصائم يتسبب في إفطار الصائم، ولكن في حالة دخوله بدون قصد فلا يتسبب في إفساده.
  • لقد أقر فقهاء المذهب الشافعي أن قيام المسلم بشم رائحة البخور لا يفسد الصيام حتى لو كان عن قصد.
  • اتفق الحنابلة أن قيام المسلم بشم رائحة البخور لا يفسد صيامه.

مبطلات الصوم

  • وصول الأكل أو الشرب إلى جوف الصائم عن قصد يؤدي إلى إبطال الصوم بشكل أكيد لأنه يدخل إلى معدته، أما إذا دخل عن طريق الخطأ فلا يبطل صيامه.
  • الاستسقاء عن عمد أثناء الصوم يبطل الصوم، أما إذا كان بغير قصد ورغمًا عنه فلا حرج عليه.
  • يبطل الجماع الصوم بالتقاء الختانين وتغييب الحشفة في أحد السبيلين، سواء أنزل أم لم ينزل، في حالة أنه كان عن قصد، فإذا قام الصائم بذلك في نهار رمضان باختياره بطل صومه، ووجب علية صوم ذلك اليوم في وقت آخر.
  • يفسد الحيض الصيام، ووجب على المرأة أن تقوم بقطع صيامها حتى لو قبل موعد الإفطار بوقت قليل.

إقرأ أيضًا: هل التحاميل المهبلية تفطر الصائم وحكم استخدام التحاميل في نهار رمضان

 بعض آيات القرآنية عن الصيام

  • لقد قام الله عز وجل بذكر الصيام في كتابه الكريم أربع عشرة مرَّة وحث في تلك الآيات المؤمنين على الصيام وأهميته ودورة في تزكية نفس الإنسان وإبعاده عن المحرمات ولقد وجه الله حديثه للمؤمنين في قوله عز وجل (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (لقد وجه الله عز وجل في كتابة الكريم خطابه للمؤمنين بلذات لأن المؤمنين هم من يطيعون كلام الله وينفذونه.
  • (أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) فرض الله عليكم صيام أيام معلومة العدد وهي أيام شهر رمضان، ومن كان مريض لا يستصعب عليه الصوم، أو مسافر فمرخص له أن يفطر، ولكن يجب عليه صوم تلك الأيام في وقت لاحق، وعلى الذين لا يقدرون على الصوم إلا بمشقة شديدة، وتعب مؤلم، أن يفطروا عن كل يوم مسكيناً.
  • (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ) أي: بدأ فيه نزول القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم أو أنزل فيه القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا، ثم نزل بعد ذلك مفرقًا على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • (هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ) يرى البعض أن هذه الآية نزلت في الرجل المتقدم في السن وفي المرأة العجوز، وفي المريض مرضًا شديدًا لا يرجى برؤه.
  • (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ) أحل الله عز وجل لكم في ليالي الصيام مباشرة نسائكم، فأنتم ستر لهن وهن ستر لكم، وكانوا في أول فرض الصيام إذا فطر أحدهم ثم نام فأستيقظ مرة أخرى قبل الفجر ولو بمدة طويلة لا يحل له الأكل أو الجماع أو الشراب…….
  • (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْر) وكلوا واشربوا في أي وقت من الليل، واستمروا على ذلك إلى أن يتبين لكم بياض النهار من سواد الليل.

إقرأ أيضًا: هل سحب الدم يفطر الصائم وحكم الشرع في هذا

بعض الأحاديث النبوية عن الصيام

  • عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (في الجنّة ثمانية أبواب، فيها باب يُسمى الريّان، لا يدخله إلا الصائمون) رواه البخاري، فلقد أظهر ذلك الحديث جزاء الصائمون ومكانتهم عند الله عز وجل.
  • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب، منعته الطعام والشهوات بالنهار، فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل، فشفعني فيه، فيشفعان) رواه أحمد، فلقد أظهر ذلك الحديث أن الصيام يشفع لصاحبه لأنه عندما يصوم يمتنع عن الطعام والشراب لطاعه الله عز وجل وتبتعد أيضًا عن الشهوات.

ولأن الله عز وجل رفيقًا بالعباد فهناك رُخص متعددة منحها الله عز وجل لعبادِه؛ دفعًا للحرَج ورفعًا للمشقَّة، ومنها:

1- إمكانية الإفطار في نهار رمضان للمريض وكذا للمسافر الذي ليس ليه القدرة على الصوم؛ لقوله تعالى: ﴿وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ﴾

2- المضمضةُ والاستِنْشاق بدون مبالغة في الجو شديد الحرارة، ويجب أخذ الحذر من أن يصِل شيءٌ من الماء إلى الحلق فيفسد صومه بذلك؛ للحديث الذي رواه الترمذي والنسائي وأبو داود وأحمد من حديث لقيط بن صبرة: أنَّ النَّبيَّ – صلَّى الله عليه وسلَّم – قال له: ((وبالِغْ في المضمَضة والاستنشاق إلاَّ أن تكون صائمًا)).

3- ولقد أجاز الله عز وجل للمرأة أن تتذوَّق الطَّعام أثناء الطهي، ويجب أخذ الحذر من إمكانيه وصوله إلى جوفها.

4- يجوز للصَّائم إنِ احتاج أن يضع الدَّواء في أذنه أو عيْنه، حتَّى ولو وصل طعْمَه في حلقه، لأن ذلك ليس بطعام ولا، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحِمه الله تعالى.

وفي نهاية المقال لقد استطعنا الإجابة عن سؤال هل البخور يفطر الصائم وعرضنا أراء المذاهب في هذا الأمر، ولقد تحدثنا عن الأشياء التي بإمكانها إفساد الصوم وبعض الآيات القرآنية التي ذكر بها الصوم وتفسيرها والتي أظهرت أهمية الصوم وآدابه والرخص التي منحها الله للمؤمنين في حاله عدم القدرة على الصوم، فيجب علينا مراعاة تلك الأشياء وحث الآباء على تعليم أبنائهم أداب الصوم وأهمية تلك العبادة وجزائها فالصوم له فوائد روحية وجسدية عظيمة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.