معلومات عن المسجد الأقصى ومعالمه الساحرة

معلومات عن المسجد الأقصى من شأنها أن تبرز مدى أهمية هذا المكان العريق، نظرًا لاحتوائه على المعالم الدينية مما جعلها من أشهر وأهم الأماكن السياحية الموجودة في العالم.

لذلك من خلال هذا الموضوع المقدم لكم من موقع زيادة سوف نتعرف على معلومات عن المسجد الأقصى، كما سنتطرق لمعرفة المعالم الموجودة في هذا المكان.

معلومات عن المسجد الأقصى

معلومات عن المسجد الأقصى

يعتبر المسجد الأقصى من أشهر الأماكن الدينية والسياحية الموجودة في دولة فلسطين، حيث إنه يتواجد في عاصمة الدولة وهي مدينة القدس، ليس ذلك وحسب بل أنه يمتلك تاريخ طويل منذ بناءه وحتى الآن، لذلك من خلال السطور التالية سوف نتعرف على معلومات عن المسجد الأقصى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مدينة الخليل في فلسطين

معالم مسجد الأقصى

يحتوي المسجد الأقصى على المآذن والمحاريب والمنابر والأروقة والقباب والأبواب والمصاطب والأسبلة، وأيضًا 7 مسجد تحتوي على أسقف منها مسجد قبة الصخرة ومصلى الأقصى القديم والجامع القبلي ومسجد البراق وجامع النساء والمصلى المرواني، فضلًا عن مسجد المغاربة، لذلك من خلال ما يلي سوف نتعرف على هذه المعالم بالتفصيل:

المآذن

إذا كنت ترغب في معرفة معلومات عن المسجد الأقصى، فسوف تجد أن المآذن من أهم المعالم السياحية والدينية في القدس، وتتمثل هذه المآذن في الآتي:

  • مئذنة باب السلسلة.
  • المئذنة الفخارية أو ما يطلق عليها اسم باب المغاربة.
  • مئذنة الصلاحية أو باب الأسباط.
  • مئذنة الغوانمة.

المصليات

ضمن إطار عرضنا لمعلومات عن المسجد الأقصى، نجد أن المصليات من أهم الأماكن التي يشتهر به هذا المسجد؛ وذلك لأنه يحتوي على مجموعة متميز من أفضل المساجد التي يتردد عليها عدد كبير من المسلمين، ومن هذه المصليات ما سنشير إليه فيما يلي:

الجامع المرواني

يتمركز هذا المصلى في أسفل الناحية الجنوبية الشرقية للمسجد الأقصى، وفي العصور السابقة كان يُطلق عليه اسم التسوية الشرقية، وتم تشييد هذا المصلى أثناء حكم الأمويين لفلسطين؛ وذلك من أجل جعلها نموذجًا معماريًا لهضبة بيت القدس الموجودة في الناحية الجنوبية.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المصلى يحتوي على ستة عشر رواقًا، وقد تصل مساحته الكلية إلى ما يقرب من 4 آلاف متر مربع، وتعتبر من أكبر المساحات المخصصة للصلاة في المسجد الأقصى.

عند احتلال الصليبيون لمدينة القدس أصبح هذا المصلى بمثابة اسطبل للخيول التابعة لهم، وقد اطلقوا عليه اسم اسطبلات سليمان، ويرجع تسميتهم للمصلى بهذا الاسم نسبةً إلى النبي سليمان في العهود التوراتية، ولكن عند تحرير صلاح الدين الأيوبي للقدس أعاده مرة أخرى مصلى.

جامع النساء

عند عرض معلومات عن المسجد الأقصى نجد أن جامع النساء يعتبر من أشهر الأماكن المقدسة الموجودة فيه، والجدير بالذكر أنه يشغل الجزء الجنوبي الغربي من المسجد، نظرًا لوجوده في الحائط الغربي الخاص بجامع القبلي وامتدادًا إلى جدار الغربي لمسجد الأقصى.

في الوقت الحالي أصبح مكونًا من 3 أقسام وهم: الناحية الشرقية وهي المحاذاة للجامع القبلي ويتم استخدامه حاليًا كمستودع، وبالنسبة إلى القسم الموجود في المنتصف فهو يحتوي على مكتبة الأقصى الرئيسية، أما القسم الغربي فهو يعتبر ملحق للمتحف الإسلامي.

يقوم بعض المؤرخين والباحثين إن هذا الجامع تم بناءه في البداية على يد الصلبيين، ولكن عند حكم صلاح الدين الأيوبي جعله مصلى للسيدات، وبعد ذلك أصبح مكتبة الأقصى.

مسجد المغاربة

يتمركز مسجد المغاربة في الجهة الجنوبية العربية من المسجد الأقصى تحديدًا في الناحية الجنوبية لحائط البراق، ويحتوي هذا المسجد على باب في الناحية الشمالية مغلق، أما الباب الثاني فهو مفتوح ومتواجد في الناحية الشرقية.

في الوقت الحالي يتم استعمال هذا المسجد من أجل عرض المتحف الإسلامية، والتي تم نقلها في عام 1929 ميلاديًا من الرباط المنصوري، والجدير بالذكر أن هناك بعض الأقوال تشير إلى أن صلاح الدين هو من شيد هذا المسجد في عام 1193 ميلاديًا، وكان يصلي فيه من يتبع المذهب المالكي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أجمل ما قيل عن فلسطين

أبواب المسجد الأقصى

أثناء ذكرنا لمعلومات عن المسجد الأقصى نجد أنه يحتوي على مجمعة من الأبواب المغلقة وهي: الباب الثلاثي وباب الجنائز والباب المنفرد وباب الرحمة والتوبة أو ما يطلق عليه الباب الذهبي وأيضًا الباب المزدوج، أما فيما يخص الأبواب المفتوحة الموجودة في المسجد الأقصى فهي تتمثل في الآتي:

  • باب النبي داود أو ما يطلق عليه اسم باب السلسة والسكينة.
  • باب الحديد.
  • باب الوليد، وله اسم آخر وهو باب الغوانمة.
  • باب حطو.
  • باب المطهرة.
  • الأسباط.
  • باب القطانين.
  • باب المغاربة.
  • باب الناظر.
  • باب العتم أو ما يعرف باسم باب الملك فيصل.

القباب

يتميز المسجد الأقصى بأنه يحتوي على العديد من القباب المتميزة والمتنوعة ويكون لكل قبة تاريخ وسبب تسمية، لذلك من خلال العناصر الآتية سوف نعرض بعض التفاصيل حول هذه القباب:

قبة الشيخ الخليلي

تجدر الإشارة إلى أن هذه القبة اطلق عليها اسم قبة الشيخ الخليلي نسبةً إلى الشيخ الصوفي الذي كان يصلي فيها، وقد تم بناء هذه القبة أثناء حكم العثمانيين، وتتواجد هذه القبة في الناحية الشمالية الغربية من قبة الصخرة المشرفة الموجودة في المسجد الأقصى.

قبة المعراج

تم بناء قبة المعراج أثناء حكم الأيوبيين، وذلك بعد الحصول على أذن مباشرةً من الأمير الإسفسهلار عز الدين، وتجدر الإشارة إلى أن هذه القبة تتمركز في الناحية الشمالية الغربية من قبة الصخرة وخاصةً فوق صحن الصخرة، وكان الغرض من تشييد هذه القبة إحياء ذكرى صعود الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى السماء.

كما أن قبة المعراج تم بنائها على شكل ثمانية أضلاع، وتتواجد هذه الأضلاع فوق 30 عمود، وفوق ذلك قبة صغيرة مصنوعة من صفائح الرصاص، وقد تم بناء جدرانها من الرخام باللون الأبيض، وباب القبة في الناحية الشمالية، أما بالنسبة إلى محرابها فهو متواجد في الناحية الجنوبية.

قبة موسى

يرجع سبب تسمية القبة بهذا الاسم نسبةً إلى النبي موسى -عليه السلام-، وتتمركز هذه القبة بجانب البائكة الجنوبية الغربية، وقد تم بنائها في عام 1250 ميلاديًا أثناء حكم الملك صالح نجم الدين أيوب عبد الملك الكامل الأيوبي، وعند النظر إلى القبة نجد أن مظهرها يشير إلى أنه تم بنائها من أجل الشخصيات المهمة والأمراء عند زيارتها لمسجد الأقصى.

إلى جانب ذلك فتتكون القبة من أربع جوانب وتحتوي على نوافذ من أجل دخول الإضاءة وبعد ذلك أصبح لها ثماني زوايا، وتم إضافة خوذة القبة التي تحتوي على ثماني جوانب، ويتواجد باب هذه القبة في الناحية الشمالية الموجودة أمام جدار القبة.

قبة يوسف

تتواجد قبة يوسف بين قبة النحوية في الناحية الجنوبية لصحن الصخرة ومنبر برهان الدين، وقد تم إنشاء هذه القبة من أجل تخليد ذكرى الرسومات والمنقوشات التي تم وضعها على جدار مدينة القدس من قِبل صلاح الدين يوسف بن أيوب.

تجدر الإشارة إلى أن هذه القبة لا ترجع إلى النبي يوسف -عليه السلام- بل أنها لصلاح الدين الأيوبي، وقد تم تشييدها على يد يوسف آغا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هي عاصمة فلسطين

قبة السلسلة

تم بناء قبة السلسلة في عهد الأمويين، حيث إن الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان هو من أطلق أمر بتشييدها، وذلك حدث قبل أن يتم إنشاء قبة الصخرة من أجل أن تصبح نموذجًا لها، وتمتلك هذه القبة حوالي 11 ضلع وفي الناحية الجنوبية يتواجد محراب جهة القبة، ويتواجد فوقها قبة صغيرة لها ستة جوانب ويثبتها 6 أعمدة.

تتواجد هذه القبة في المسجد الأقصى وتبعد عن قبة الصخرة بمسافة تصل إلى ما يقرب من 3 أمتار، وتجدر الإشارة إلى أن أطلق عليها هذا الاسم لوجود سلسلة مصنوعة من الحديد تتدلى من مركزها.

كان الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك يجلس في هذه القبة ويجتمع مع الشعب، وذلك من أجل فض النزاعات والدخول في نقاشات معهم في كافة الأمور، ومع مرور الوقت أصبحت مكانًا لتلقي العلوم، إلى جانب إقبال المسلمين للصلاة فيها.

أما عند احتلال الصليبين لمدينة القدس، تم تحويل هذه القبة من مسجد إلى كنيسة، وأطلقوا عليها اسم كنيسة القديس جيمس.

قبة الخضر

إن هيئة قبة الخضر تدل على أن بنائها يرجع إلى العهد العثماني، وتجدر الإشارة إلى أن تسمية هذه القبة ترجع إلى أن الخضر كانوا يصلون في هذا المكان، وتحتوي هذه القبة على 6 أعمدة مصنوعة من الرخام، وفوق هذه الأعمدة يتواجد 6 عقود حجرية مدببة، أما داخلها فيتواجد البلاط باللون الأحمر على هيئة محراب باتجاه القبلة.

قبة عشاق النبي

تتمركز قبة عشاق النبي في الجهة الجنوبية الشرقية من باب العتم، وقد تم بنائها في عام 1817 ميلاديًا أثناء حكم السلطان محمود الثاني، لذلك فإن بعض الأشخاص يطلقون عليها اسم إيوان السلطان محمود الثاني، ويجتمع المشايخ الصوفية أسفل هذه القبة من أجل التعبد وذكر الله.

كما تتكون هذه القبة من أربع جوانب ويصل طول كل ضلع إلى حوالي سبع أمتار، وهذه الأضلاع يكون فوقها عقود مدببة الشكل، وفوق ذلك قبة ضحلة، وتتميز هذه القبة بأنها مفتوحة من جميع الجوانب، وبعد مرور فترة تم إضافة محراب من الحجارة بداخلها، والجدير بالذكر أن أرضها مغطاه بالحجر.

القبة النحوية

تتواجد القبة النحوية أو ما يطلق عليها اسم المدرسة النحوية في الجهة الجنوبية الغربية لقبة الصخرة، وقد تم إنشاء هذه القبة في عام 1207 ميلاديًا أثناء حكم الأيوبيين وخاصةً في عهد الملك شرف الدين أبو المنصور، والذي أعطى أمر للأمير حسام الدين أبي معد قمباز بأن يقوم بتشييدها؛ وذلك من أجل أن تصبح مكان مخصص للعلوم اللغوية والتي تتمثل في النحو والصرف.

حيث تحتوي هذه القبة على 3 عرف غير منفصلة، وتحتوي على قبة كبيرة الحجم يعلوها الحجر الموجود في الناحية الغربية، وهناك أيضًا قبة أخرى تتواجد أعلى الحجرة الشرقية، أما بالنسبة إلى الباب الأساسي لها فهو يتواجد في الواجهة الشمالية.

أثناء وجود القدس تحت الحكم البريطاني أصبحت هذه القبة بمثابة مكتبة، ولكن في الفترة الأخيرة تم تخصيصها كمكان لمحكمة الاستئناف الشرعية، والاسم الحالي لها هو مكتب القائم بأعمال قاضي القضاة.

البوائك

إن البوائك أو ما يطلق عليها الموازين، تكون على شكل أعمدة وتربطها من المنتصف عقود، وتتواجد البوائك فوق الدرجات الموجود في الطريق المؤدي على منتصف مسجد الأقصى، وكان السبب وراء تشييدها هو إعطاء منظر جميل للمكان.

بالإضافة إلى أنها تساعد المسلمين على التنقل بين نواحي المسجد دون الاضطرار إلى الدوران حول الصحن، وتم بنائها لأول مرة أثناء الحكم المملوكي الإسلامي، وتعتبر فترة حكمها للقدس من أفضل الفترات التي ازدادت فيها تطور وتقدم، وتجدر الإشارة إلى أنه تم تجديدها وإحداث بعض التغيرات وأصبحت ثمانية بوائك أثناء الحكم العثماني وهي كالتالي:

  • البائكة الشمالية الشرقية.
  • البائكة الجنوبية الشرقية.
  • البائكة الغربية.
  • البائكة الجنوبية الغربية.
  • البائكة الشمالية.
  • البائكة الشمالية الغربية.
  • البائكة الشرقية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل تحرير فلسطين من علامات الساعة

في هذا الموضوع قد تعرفنا على معلومات عن المسجد الأقصى، شاملين كافة المعالم الموجود في هذا المسجد، والتي كانت ضمن الأسباب التي أدت إلى جذب العديد من السياح إليها من جميع بقاع الأرض، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.