معلومات عن كوكب بلوتو وخصائصه ومساحته

معلومات عن كوكب بلوتو كوكب بلوتو هو من ضمن الكواكب التسعة التى تدور حول الشمس ولكن حجم كوكب بلوتو صغير نسبيا بالنسبة لكواكب المجموعة الشمسية ولك ان تتخيل ان حجم دولة مثل روسيا مساحتها اكبر من مساحة كوكب بلوتو وفى هذا المقال سوف نتحدث عن كوكب بلوتو وكل ما جمع من معلومات عن هذا الكوكب.

تعرف على كوكب المريخ من الداخل وخصائصه وتضاريسه من خلال قراءة هذا الموضوع: كوكب المريخ من الداخل وتضاريسه

تعريف الكون

  • الكون هو عبارة عن شبكة من المجرات تحتوي على مساحات هائلة من أعداد النجوم والكواكب والغازات والغبار والمجرات، من هذه المجرات مجرة درب التبانة  التي تنتمي إليها مجموعتنا الشمسية والأرض التي نعيش عليها أحد كواكبها. ويستخدم الفلكيون وحدة السنة الضوئية لقياس المسافات الشاسعة في الكون بين الكواكب والنجوم والمجرات ويشمل الكون كل شيء موجود من زمان ومكان ومعالم معروفة وخفية.
  • تتكون المجموعة الشمسية من الشمس والكواكب السيارة والكويكبات والمذنبات، حيث يتكون النظام الشمسي من الشمس والأجسام التي تدخل تحت تأثير الجاذبية.
  • يوجد العديد من الكواكب في مجرّة درب التبانة التي نعيش بها؛ حيث يزيد عدد الكواكب عن عدد النّجوم فيها ويبلغ عدد الكواكب التي تدور حول النجم الخاص بنا ثمانية كواكب.
  • تتضمّن الكواكب الدّاخليّة: وهي الكواكب الصخريّة وتنقسم إلى كوكب عُطارد وكوكب المريّخ وكوكب الأرض وكوكب الزّهرة.
  • بالإضافة للكواكب الخارجيّة: وهي الكواكب الغازيّة العملاقة وتُقسّم إلى كوكب المشتري وكوكب زحل وكواكب العمالقة الجليديّة وهي أورانوس ونبتون، وبعد نبتون يبدأ تصنيف جديد من العوالم الصغيرة التي تُسمّى والكواكب القزمة وتتضمّن كوكب بلوتو القزم وفي السابق كان عدد كواكب المجموعة الشمسية تسعة قبل أن يتم استبعاد الكوكب التاسع بلوتو.

تعرف على أكبر كواكب المجموعة الشمسية من خلال قراءة هذا الموضوع: اكبر كوكب في الكون وترتيب المجموعة الشمسية

تعريف كوكب بلوتو

  • يعتبر كوكب بلوتو كوكبًا قزما حيث أن الكواكب القزمة تدور حول الشّمس أو في مدارها كالكواكب الأخرى تمامًا؛ إلّا أنّها تتميّز بصغر حجمها بشكلٍ كبيرٍ مقارنةً بالكواكب.
  • كوكب بلوتو أحد الأجسام السماوية الموجودة في النظام الشمسي حيث إنّه أصغر من القمر التّابع لكوكب الأرض والكواكب الأخرى.
  • تختلف الخصائص الكيميائيّة والفيزيائيّة الخاصّة بكوكب بلوتو القزم عن مكوّنات الفضاء المختلفة كالنّجوم والكواكب والأقمار والكتل الفضائيّة الأخرى.
  • يعتبر كوكب بلوتو هو الكوكب التاسع ضمن مجموعة كواكب المجموعة الشمسية وقد تم اكتشاف كوكب بلوتو في عام 1930م عن طريق كلايد تومبو وهو عالم فضاء من الولايات المتّحدة الأمريكيّة. كما أنه تم اكتشاف كوكب بلوتو بعد اكتشاف كواكب المجموعة الشمسية بأكملها
  • تم تصنيف بلوتو كوكب قزم في عام 2006م؛ وبذلك خرج من قائمة الكواكب وذلك لصغر حجمه مقارنة بالكواكب الأخرى وتم نزع منه اللّقب، ويعود بذلك بسبب تصنيفه كوكب قزم إلى عدم وضوح المنطقة الواقعة حول مداره؛ وذلك لعدم استيفاء بلوتو للشروط التي تجعل منه كوكب كامل وهذه الشروط هي الدوران في مدار حول الشمس
  • وجود كتلة كافية لتحمل التوازن الهيدروستاتيكي، وقيام كوكب بلوتو بسحب كل ما يحيط به من أجسام أخرى.
  • حيث أن كوكب بلوتو يدور بمنطقة على شكل القرص بعد مدار كوكب نبتون في حزام يطلق عليه حزام كايبر؛ وحزام كايبر يعتبر منطقة بعيدة حيث يسكنها الأجسام المتجمّدة الناتجة عن تشكّل المجموعة الشّمسية، وعلى الرّغم من تشابه الكواكب العاديّة والكواكب القزمة بشكلٍ تامٍ إلّا أنّ هُناك فرق بينهما حيث إنّ الكواكب القزمة كوكب بلوتو تتميّز بانعدام وضوح المنطقة المجاورة مدارها وبالتّالي فإنّها لا تحمل جاذبيّة تُسيطر على المنطقة المُحيطة بها كما يتقاطع مداره مع الأجسام الأخرى.
  • كوكب بلوتو القزم يتميز بأنّه بعيد جدًا عن كوكب الأرض ولذلك لا يُمكن رؤيته بالعين المجرّدة، ولكي يستطيع الإنسان رؤية كوكب بلوتو يجب عليه استخدام تلسكوب جيد جدًا.
  • على الرّغم من ملاحظة الكوكب القزم عبر مقراب هابل؛ ومقراب هايل يتم تعريفه على أنه تليسكوب يدور في مدار حول الأرض إلّا أنّه لم يستطع تقديم  صورة توضّح تفاصيل بلوتو وذلك بسبب المسافة الكبيرة بين كوكب بلوتو وبين كوكب الأرض حيث يبعد بلوتو عن الشمس مسافة 5.9 مليار كم.

تعرف على كوكب زحل وخصائصه الكونية من خلال قراءة هذا الموضوع: معلومات عن كوكب زحل خصائصه الكونية

معلومات عن كوكب بلوتو

  • يعتبر بلوتو متكون في المقام الأول من الجليد والصخور، وهو كوكب صغير نسبيا حيث يمثل حوالي سدس كتلة القمر وثلث حجمه.
  • يقوم كوكب بلوتو إكمال دورته حول الشمس مرة كل مائتان وسبعة واربعون سنه تقريبا، واليوم الواحد في بلوتو يدوم 153 ساعة أي حوالي ستة أيام أرضية. والغلاف الجوي لكوكب بلوتو مركب من غاز الميثان ،والشتاء في بلوتو طويل جدا ودرجات حرارته منخفضة جدا لذا تكثر به التركيبات الصخرية التي تشكلت في درجات الحرارة المنخفضة والضغط المنخفض ،المداري الذي يسلكه بلوتو يختلف عن الكواكب الأخرى؛ فجميع الكواكب في النظام الشمسي تدور حول الشمس في مستوى مسطح نسبيًّا، لكن بلوتو يدور حول الشمس بزاوية 17 درجة.
  • يعتبر بلوتو عالم جليدي بسبب أنّه يدور بعيدًا عن الشّمس يوجد في منطقةٍ تتجمّد فيها معظم الغازات وتتحوّل إلى جليد، وعلى الرّغم من أنّ المُعلومات تُشير وجود الكثير من الجليد على بلوتو حيث تبين ان كثافته أكبر بكثير من المتوقع.

تعرف على بعض المعلومات الهامة للأطفال من خلال قراءة هذا الموضوع: معلومات عامة للاطفال سؤال وجواب وثقافية ودينية

مساحة كوكب بلوتو

  • توجد بعض الإحصائيات الرقمية المعروفة حول كوكب بلوتو ومنها :حيث تبلغ مسافته حول خط الاستواء 7232 كيلومترًا الأمر الذي يجعله أصغر من كوكب عطارد.
  • حيث يقع متوسّط بُعد كوكب بلوتو عن الشّمس 6 مليارات كيلومتر؛ وذكر المتوسّط بسبب دورانه في مدار بيضاوي وبالتّالي فإنّه قد يوجد في أي مكان ابتداء من 4.4 مليار كيلو متر إلى ما يزيد عن 7.3 مليار كيلومتر عن الشّمس حيث انه يعتمد على المكان الذي يوجد فيه في مداره. وتبلغ درجة حرارة سطح بلوتو من 228 إلى 238 درجة مئوية  دون الصفر.
  •  ويظهر سطح كوكب بلوتو او الكوكب القزم على شكل عالم يغطي بغاز النيتروجين الجليديّ في بعض الأماكن بالإضافة إلى بعضٍ من الماء المتجمّد، وتظهر بعض الأماكن على السطح باللون الغامق بسبب وجود مادّة عضويّة تتكوّن اثناء تعرض الجليد للأشعة فوق البنفسجيّة القادمة من الشّمس، كما تؤدي إلى تكوين كمية جيّدة من الجليد التي تأتي من داخل بلوتو على السّطح، ويظهر على الكوكب القزم جبال ذات قمم تتكوّن من جليد الماء وترتفع فوق السهول المسطّحة.

تعرف على أهم المعلومات الخاصة بالشمس من خلال قراءة هذا الموضوع: تقع في وسط المجموعة الشمسية … تعرف على جميع المعلومات الخاصة بالشمس

الغلاف الجوي لكوكب بلوتو

  • يحتوي علي غلاف جوي مثله مثل باقي الكواكب عدا كوكب عطارد حيث يتميز بأنه غير سميك ولكن يمكن ملاحظته عبر المركبات الفضائيّة ويتكون ايضا الغلاف لبلوتو من النيتروجين المُتجدد بسبب هروبه إلى خارج الكوكب وأول كسيد الكربون التي تعطيه اللون الأزرق. ويحتوي كوكب بلوتو العديد من الألوان حيث يحتوي السطح على بقع كبيرة ذات لون أحمر داكن وذلك بسبب وجود الثولينات وهي مركبات تنشأ نتيجة تفاعل جزيئات مشحونة من الشمس مع مخاليط الميثان والنيتروجين الموجودة على الكوكب وكذلك يوجد بعض المناطق باللونين الأبيض والأزرق الفاتح بالإضافة إلى وجود بعض الخطوط باللونين البرتقالي والأصفر، حيث تختلط هذه الألوان كلها لكي تعطي اللون البني الترابي .
  • يمتلك كوكب بلوتو قمر واحد كبير هو القمر شارون ويبلغ حجم شارون ثلثي حجم كوكب بلوتو تقريباً، ويتميز هذا الكوكب القزم بالإضافة إلى القمر الأكبر شارون بأنه يمتلك مجموعة من الأقمار الصغيرة ويبلغ عددها خمسه التي تُسمّى ستيكس ونيكس وكيربيروس وهيدرا، وتتميّز هذه الأقمار بشكلها الغريب، ومن الممكن  استيلاء بلوتو عليهم بعد اصطدام ضخم حصل بالماضي، وتعود تسميتها بهذا إلى الأساطير القديمة والآلهة المرتبطة بالعالم السفلي.

شاهد ايضا ما هو الكوكب الرابع بعدًا عن الشمس وطبيعة الحياة عليه من خلال الاطلاع على معلومات هذا الموضوع: الكوكب الرابع بعدا عن الشمس.. خصائصه وتضاريسه وفرضية وجود الماء على سطحه

فى هذا المقال تحدثنا عن الكون بصفة عامة وما يوجد فى هذا الكون البعيد من كواكب وأفلاك وتحدثنا عن معلومات عن كوكب بلوتو كأحد كواكب المجموعة الشمسية وشمل المقال كل ما يتعلق بهذا الكوكب مثل حجمه والأقمار التى تدور حوله وغيره من المعلومات الهامة التى لا غنى عنها.

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.