محتوى يحترم عقلك

هل ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب

هل ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب؟ من خلال معرفتنا بمرض الإيدز يمكننا إدراك أنه مرض خطير للغاية، بالإضافة إلى أنه مزمن ويشكل خطرًا على المريض به، فقد يؤدي في أحيان كثيرة للوفاة، لذلك أراد البعض أن يطمئن ما إن كان ينتقل باللعاب أم لا.

لذلك ومن خلال موقع زيادة سنتعرف أكثر على إجابة سؤال هل الإيدز ينتقل عن طريق الفم؟

هل ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب

يعتبر هذا هو تساؤل أغلب من قابل بعض الأشخاص وبعد تعاملهم معهم اكتشف أنهم مصابون بالإيدز، فهل ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب؟ أوضح لنا الإجابة نخبة من العلماء المتخصصين في تلك الأمراض المزمنة كالإيدز، وهي أنه من غير الممكن أن ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب.

فبالرغم من أن الإيدز ينتقل عن طريق السوائل، ما يعني أن الفيروس من الممكن أن يكون في اللعاب، إلا أنه يكون بنسبة ضعيفة جدًا ولا يؤثر في الجسم مطلقًا، حيث إن الأجسام المضادة والأنزيمات تكون سريعة الاستجابة في هذه الحالة، فتقوم بعمل أجسام مضادة، وهذه الأجسام هي التي تحد من انتشار الفيروس.

لكن طبقًا لمبدأ لكل قاعدة استثناء، عندما يكون فيروس الإيدز في اللعاب شرط أن يكون قد اختلط بالدم، فإن هذا يؤدي لبعض التقرحات في الفم، أو إن كان هناك نزيفًا في اللثة، ففي تلك الحالة الاستثنائية فقط يمكن انتقال فيروس الإيدز من خلال اللعاب.

اقرأ أيضًا: أعراض مرض الإيدز الأولية ومتى تظهر

كيف ينتقل الإيدز من شخص لآخر

بعد أن أجبنا على سؤال هل ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب، ووجدنا أنه من الصعب جدًا انتقاله عن طريق اللعاب بسبب الأجسام المضادة، لكنه في بعض الحالات الشاذة ينتقل، وقد أوضح العلماء أن أغلب ما ينتقل منه الإيدز هو الدم، أو بعض السوائل الأخرى.

فبعد أن قمنا بالتعرف على آلية انتقال الإيدز باللعاب، سنتعرف الآن على الطرق التي يجب الحذر منها لأنها هي الأسباب الرئيسية التي تنقل الإيدز، وهذا عن طريق السطور التالية:

الإبر الملوثة

من خلال تعرفنا على سؤال هل ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب، سنتعرف على أولى مسببات مرض الإيدز، فيتم الاعتقاد أن الإيدز ينتقل عن طريق الجماع فقط، بل إنه أيضًا ينتقل عن طريق الإبر التي تكون حاملة لفيروس، وفي تلك الحالة يطلق عليها اسم إبر ملوثة.

فهذا الفيروس لديه القدرة أن يعيش في الإبرة لمدة شهر و12 يوم، وهذه الإبر في الأغلب تكون مستعملة من قبل، فيصاب الإنسان بفيروس ناقص للمناعة، فيكون ضحية فيروس الإيدز، هذه الإبر أيضًا تستخدم أحيانًا في تعاطي المخدرات، وهذا الشخص لا يصاب بالإيدز فحسب، بل يصاب أيضًا ببعض الأمراض الكبدية.

الانتقال أثناء الجِماع

ينتقل فيروس الإيدز في الأغلب عند جماع اثنين أحدهما مصاب والآخر غير مصاب، وهذا لأن الاتصال الجنسي مع الشخص المصاب من خلال السوائل المنوية والأغشية المخاطية، يزيد من احتمالية الإصابة لأن كلاهما ناقل للمرض.

بالإضافة إلى أن الإفرازات المهبلية عند المرأة يمكنها أن تستقبل المرض أو تصاب به، وفي الحالات الجنسية تكون احتمالية انتقال الفيروس من خلال الجنس الشرجي أكثر، حيث إن الأنسجة المبطنة المتواجدة في فتحة الشرج تكون أكثر تعرضًا للنزيف، مما يؤدي إلى اختلاط الدم بالأنسجة، فينتقل المرض بسهولة.

حالات أخرى ينتقل فيها الإيدز من شخص لآخر

في سياق تعرفنا على سؤال هل ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب، سنقوم الآن بالتعرف على باقي الحالات التي يمكن فيها انتقال هذا المرض بين الأشخاص، هذه الحالات بها بعض الشواهد التي تثبت أن هناك حالات نادرة جدًا يمكن انتقال فيها مرض الإيدز عن طريق اللعاب.

لذلك سنقوم الآن بالتعرف على حالات انتقال الإيدز من شخص لآخر، عن طريق السطور التالية:

فترة الحمل وما بعدها

هل يمكن للأم نقل فيروس الإيدز باللعاب؟ مع الأسف يمكن للأم أن تكون هي الناقلة للفيروس لابنها، سواء كان هذا في فترة الحمل أو في فترة الولادة، بالإضافة إلى أن الرضاعة يمكنها أن تنقل المرض أيضًا.

الحالة الوحيدة التي يمكن للمرض أن ينتقل باللعاب إلى الطفل هي مضغ الأم للطعام قبل إطعامه للطفل، وهذا لأن الطفل لازال جسمه لم يتكون وينمو، فالجهاز المناعي ضعيف جدًا، ولا يستطيع إنهاء عمل الأجسام المضادة في الوقت المناسب، واحتمالية انتقال هذا الفيروس من الأم إلى الطفل تتراوح ما بين 15% إلى 45%.

لهذا على الأم أن تأخذ بعض العلاجات التي تقلل من فيروس نقص المناعة، والمسبب لمرض الإيدز.

نقل الدم

هل ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب؟ سؤال تكرر كثيرًا من بعض الناس، وإجابته أن الأغلب يكون عن طريق الدم، وسنتحدث عن الطريقة الأخيرة التي يمكن بها أن ينتقل مرض الإيدز الآن، مع العلم أن فرصة الإصابة بالمرض في تلك الحالة قليلة جدًا، حيث كان قديمًا ينتقل الفيروس من خلال نقل الدم.

بالإضافة إلى عمليات زرع الأعضاء، لكن الآن بنوك الدم والمستشفيات تعمل على التأكد من أن هذا الدم سليم قبل أن تأخذ العينات وتبدأ بالنقل، وهذا حتى لا تنقل المرض عن طريق الخطأ.

أعراض ظهور الإيدز

في سياق تعرفنا على سؤال هل يمكن انتقال الإيدز باللعاب، سنقوم بالتعرف على الأعراض التي تصاحب تلك الإصابة عن طريق النقاط التالية:

  • حدوث بعض الانتفاخات الشديدة في الغدد الليمفاوية، والتي تعمل على حماية الجسم بشكل كبير ضد الأمراض التي تعمل على هدم الجسم من الداخل، بالأخص الغدد المتواجدة في منطقة الرقبة والإبطين والفخذين.
  • يحدث للجسم أحيانًا عرض يسمى بالتعرق الليلي، وهو عبارة عن إفرازات العرق من الغدد العرقية، والتي تتواجد في طبقة في الجلد تسمى الأدمة، ويحدث ذلك أثناء النوم، فمن الممكن أن يكون هذا التعرق بسبب ارتفاع درجة الحرارة، ويجب أن تتأكد من خلال معرفة باقٍ الأعراض.
  • فقدان في الوزن، حيث إن المناعة تعمل على محاربة الفيروس، مما يؤدي إلى ضعف الجسم وفقدان وزنه بسرعة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم، وهذا أمر طبيعي لأن الجسم في وضع محاربة مع جسم غريب، ولكنها من الممكن أن تتطور إلى أن تصل للحمى.
  • من خلال سؤالنا هل ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب، اتفقنا أن هناك بعض التقرحات الفموية على الجلد، من الممكن أن يكون هناك أيضًا بعض الطفوح الجلدية على الأعضاء التناسلية، وفي الأغلب يكون أيضًا في فتحة الشرج.
  • الإصابة ببعض الأمراض الرئوية مثل السعال، والبلغم المصاحب له، بالإضافة إلى قشعريرة، وضيق في التنفس.
  • يمكن أن يكون العرض هو الإصابة ببعض الأمراض النفسية، والتي منها الاكتئاب الحاد.
  • الإسهال الشديد، ومن الممكن أن يصاب ببعض النوبات الشديدة منه، لمدة قد تزيد عن أسبوع.
  • ظهور بعض البقع الحمراء التي تقع على الجلد، سواء كان في الأنف أو الجفن.
  • بعض الاضطراب في الذاكرة، وهذا مثل عدم القدرة على التذكر، واختراع بعض الذكريات التي تسمى بالذكريات الكاذبة، حيث إنها من صنع خيال المريض.

مضاعفات الإيدز

عند سؤالك هل ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب، فأنت تريد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالمرض، وهذا لأنك إن كنت لا قدر الله مصابًا بالمرض، فلابد وبأسرع وقت أن تبدأ رحلة العلاج منه، والتي من الممكن أن تؤتي بثمارها على قدر مناعتك، لكن السؤال الذي يلي ما هي نسبة انتقال الإيدز باللعاب؟

يجب أن يكون ماذا يحدث إن لم يتم علاج هذا المرض أو البدء في الرحلة العلاجية؟ الإجابة بكل بساطة هو سبب الفيروس من الأساس، وهو فيروس آخر يسمى بناقص الجهاز المناعي، لهذا فإن أي تأخر في العلاج سيؤدي إلى عواقب وخيمة، عواقب يمكنها بالفعل أن تُنهي حياة الإنسان.

لذلك وبما إن هذه المضاعفات كثيرة جدًا، سنقوم بذكرها على هيئة فقرات، وهذا عبر التالي.

التهابات فيروسية

بعد أن قمنا بالتعرف على سؤال هل ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب، سنقوم الآن بالتعرف على واحدة من المضاعفات التي من الممكن أن تحدث للشخص الذي تقاعس في المثول للعلاج، هذه المضاعفات ما هي إلا تدهور يحدث للجسم، وبالأخص في الجهاز المناعي.

النوع الأول من المضاعفات يسمى بالالتهابات الفيروسية، تلك الالتهابات والأمراض الناتجة كون مرض الإيدز هو فيروس بالأساس، وسنلقي النظرة على الأعراض الفيروسية التي من الممكن أن تحدث من خلال النقاط التالية:

  • ورم وعائي: هو التهاب يحدث نتيجة فيروس “بارتونيلا هنسيلاي”، ويكون واضح على الإنسان بعض البقع باللون البنفسجي وأحيانًا باللون الأحمر على جلده، بعد ذلك تنتقل إلى الأعضاء الداخلية خصوصًا للطحال والكبد.
  • فيروس الورم الحليمي: من المضاعفات المشهورة جدًا بسبب الإيدز، هذا الفيروس خطر جدًا على النساء بوجه الخصوص، لأن اجتماعه مع الإيدز قد يسبب سرطان الرحم.
  • فيروس تضخيم الخلايا: هذا الفيروس هو الذي يسبب مستقبلًا مرض الهربس، والذي يسبب أضرارًا بالغة في الرئتين والعينين والجهاز الهضمي.
  • فيروس بيضاء الدماء: يعتبر من الفيروسات التي تسبب التهابات حادة، والتي قد يواجه المريض أعراضها القوية، منها فقدان البصر والإحساس والتكلم، وقد يتطور الأمر إلى التهاب السحايا.
  • التهاب الكبد الفيروسي: من أشهر أنواع أمراض الكبد، يبدأ المريض باصفرار العينين، والغثيان، إلى أن ينتهي في حالة أنه لم يتلق العلاج إلى الفشل الكلوي.

تعفنات طفيلية

عن طريق تعرفنا على إجابة سؤال هل ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب، تعرفنا على أشياء عديدة، إلى أن وصلنا إلى تلك الفقرة، والتي توضح لنا المضاعفات الأخرى التي من الممكن أن يصاب بها مريض الإيدز، فسؤال هل ينتقل الإيدز من شخص لآخر باللعاب ليس هباءً، وإنما هو سؤال لبدء العلاج فورًا، حيث إن الأعراض التي سنتحدث عنها شديدة، وستتعرفون عليها في السطور التالية:

التهاب المقوسات: من الأمراض الطفيلية التي تسبب الوفاة، وينتشر في أغلب الأحوال من القطط، فينتشر هذا الطفيل في جميع أجزاء الجسم، مما يؤدي إلى شلل في كل حواس الجسم.

التهاب رئوي جؤجؤي: يسبب هذا الالتهاب ضيقًا في التنفس، بالإضافة إلى سعال شديد وارتفاع كبير في درجة الحرارة.

خفيات الأبواغ: يوجد هذا الطفيل عادة في الأمعاء الخاصة بالحيوانات، وينتقل غالبًا بالأكل، فيتطور في أمعاء الإنسان إلى أن يسبب له إسهالًا حادًا.

اقرأ أيضًا: متى تظهر أعراض الإيدز في الفم وطرق العلاج

التهابات متعددة

عبر تعرفنا على تساؤل هل ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب، قلنا إن في الأغلب لا يمكن ذلك، لكن في حالة نادرة قد يكون اللعاب إحدى الأسباب الناقلة لفيروس الإيدز، سنقوم بالتعرف الآن على النوع الثالث من مضاعفات فيروس الإيدز، وهي عبارة عن نوع متعدد من الالتهابات الخطيرة، ونتعرف عليها من النقط التالية:

  • السل: مرض السل من الأمراض الخطيرة المنتشرة في العالم، حيث إن كثير من الأشخاص قد ماتوا بالسل والإيدز مع بعضهم، ومرض السل هو عبارة عن جرثومة تهاجم الغدد الليمفاوية وجرى الدم، وينتهي بها الحال في الاستقرار بالرئتين.
  • التهابات جرثومية: هذا الالتهاب قد يكون التهابًا بسبب تلوث في الرئة، أو التهاب في المسالك الهوائية، ومن الممكن أن يكون السبب الرئيسي هو البرد، أو نوع من أنواع الانفلونزا.
  • التهاب السالمونيلا: السالمونيلا هي عبارة عن بكتيريا، تعمل على إصابة الإنسان بالإسهال الحاد، بالإضافة إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وآلام شديدة في البطن.
  • التهاب فيروس الإيدز: الالتهاب القادم من مرض الإيدز نفسه يعمل على إضعاف جهاز المناعة، فيكون هذا الشخص عُرضة للأمراض المتنوعة.

مرض السرطان

يوجد نوعان من السرطانات يمكن أن تصيب الإنسان إثر المضاعفات بفيروس الإيدز، فعبر تعرفنا على الإجابة الخاصة بسؤال هل ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب، قمنا بالتعرف أيضًا على أن تلوث الدم بسبب هذا المرض قد يؤدي إلى السرطان، لكننا في تلك الفقرة، سنتعرف أي نوع من السرطان بالضبط، وذلك من خلال ما يلي:

سرطان لمفومة لاهودجكينية: هذا السرطان مصدره هو الخلايا الليمفية، التي تعتبر نوع من أنواع خلايا الدم البيضاء، والمسؤولة عن حماية الجسم من الأمراض، فيتمركز السرطان في تلك اللمفومة، مسببًا أعراضًا كثيرة مثل أوجاع وانتفاخات في منطقة الرقبة.

سرطان ساركومة كابوزي: عبارة عن سرطان يمكنه أن يتطور وينمو على الجدران الخاصة بالأوعية الدموية، يظهر كبقع باللون البنفسجي في تجويف الفم، وأحيانًا باللون الأسود لذوي البشرة الداكنة.

التهابات بسبب الفطريات

في سياق تعرفنا على الإجابة الخاصة بسؤال هل ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب، قمنا بالتعرف على بعض الالتهابات المتنوعة التي من الممكن أن يكون مريض الإيدز عرضة لها، وهذا في حالة لم يذهب لتلقي العلاج، ليكون نوع من أنواع المضاعفات.

فتعرفنا على التهابات متعددة والتهابات فيروسية، وسنقوم الآن بالتعرف على التهابات فطرية من خلال النقاط التالية:

  • الالتهاب السحائي: عند تعرفنا على سؤال هل يمكن لفيروس الإيدز الانتقال باللعاب، قلنا إن هناك بعض الالتهابات مثل مرض التهاب السحايا، والناتج من فيروس بيضاء الدماء.

هو التهاب يصيب غلاف الحبل الشوكي، وقد يتطور الأمر بمهاجمة هذا الالتهاب للجهاز العصبي المركزي، ومن أعراضه الصداع والحمى.

  • التهاب المبيضات: من أكثر الالتهابات التي تنتشر بين مرضى الإيدز، حيث إنه يعمل على نشأة طبقة باللون الأبيض فوق أي من التالي “المريء، الفم، المهبل، اللسان”، مسببة آلامًا كبيرة في المنطقة التي ظهرت فيها.

مضاعفات إضافية

عبر تعرفنا على موضوعنا هل ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب أم لا، سنقوم بالتعرف على بعض المضاعفات البسيطة مقارنة بالمضاعفات التي تم ذكرها سابقًا، وهي أعراض من الطبيعي أن ترافق بقية الفيروسات والالتهابات التي ذكرناها، علاوة على ذلك المشاكل النفسية الكبيرة التي قد يواجها الإنسان.

لذلك سنقوم بالتعرف على تلك المضاعفات من خلال السطور التالية:

مضاعفات في الأعصاب: الإيدز من المعروف عنه أنه متخصص في مهاجمة الخلايا العصبية، لكن هناك مضاعفات تظهر مع تطوره في الجسم، مثل الارتباك المفرط، أو مواجهة بعض الصعوبات في المشي، ومن أشهر المضاعفات العصبية للإيدز هو الخرف، والذي يصيب الخلايا والوظائف الإدراكية.

الوزن: بالرغم من أن الطرق العلاجية الحديثة أنهت فقدان الوزن لما يقارب الـ 90% من مرضى الإيدز، إلا أن الباقيين مازالوا يعانوا منه، بالإضافة إلى الإصابة بضعف مزمن، واسهال يؤدي إلى ارتفاع في درجات الحرارة.

طرق علاج الإيدز

عبر تعرفنا على سؤال هل ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب، سنقوم الآن بعرض الطرق التي يتم بها علاج مريض الإيدز، حيث إن هذا الفيروس في الأساس قد تم اكتشافه في 1981 من خلال الحالة الأولى التي تم تسجيلها به، وسنتعرف على طرق العلاج عبر السطور التالية:

مثبطات الإنزيم البروتيني: هذا الدواء يعمل على منع البروتين من الدخول للخلية المصابة، حيث إنها تحتاجه لتجميع وعمل جزئيات فيروسية جديدة، ثم ترتبط بإنزيم يسمى البروتز، فتمنع نشاطه وتحد من تكاثر وانتشار الفيروس، وهذا يعتبر من الخطوات الأولى لمعالجة فيروس الإيدز، هذه الأدوية مثل “دارونافير، أتازنفير”.

أدوية مضادة للفيروسات القهقرية: عبر تعرفنا على سؤال هل ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب، سنتعرف الآن على الطرق الأكثر استخدامًا لعلاج الإيدز، وهي الأدوية المثبطة أو معالجة الفيروسات القهقرية، فيمنع تكاثر وانتشار الإيدز على مراحل كثيرة، ويقوم الطبيب بعرض ست مجموعات، سنتعرف عليها من التالي:

  • مثبطات إنزيم اللانوكليوزيدية.
  • مثبطات الإنزيمات العكسية للنوكليوزيد.
  • مثبطات الاندماج الوراثي.
  • مثبطات إنزيم النيوكليوزيدية.
  • مثبطات البروتياز.

مثبطات الاندماج

الفيروس المسبب للإيدز يسمى فيروس نقص المناعة البشري، فيحتاج إلى إنزيم يسمى الأنتجريز، وهذا حتى يتطور فيدخل في المادة الوراثية DNA، فيكون هذا الإنسان ناقل للمرض، وبالنسبة لمثبط الاندماج يعمل على إيقاف إنزيم الأنتجريز، وهذا حتى يحد أيضًا من انتشار الفيروس، من الأدوية التي تقوم بذلك عقار إلفيتغرافير.

طرق أخرى للعلاج

يتم قياس استجابات المريض للعلاجات المقدمة، ويوجد الآن بعض الفحوصات التي تفيد أن دم التمساح قادر على علاج الإيدز، فدم التمساح يمتاز بأنه ينقض على الفيروسات ويقوم بتفتيتها كليًا، لكن المعضلة الآن هو أن يجدوا طريقة لفصل الدم عن الأجسام المضادة، والتي سيحقنون بها المريض.

اقرأ أيضًا: أعراض الإيدز من أول يوم

طرق الوقاية من الإيدز

من خلال التعرف على الإجابة التي تخص سؤال هل ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب، سنقوم الآن بعرض بعض الطرق التي لابد من اتباعها، وذلك حتى تتم الوقاية من فيروس الإيدز، هذه النصائح والإرشادات قد نصح بها أطباء متخصصين في الأمراض المزمنة، وقالوا إن تلك النصائح للأشخاص غير المصابين والمصابين.

اشتملت النصائح على جانبين، الجانب الأول نصائح للوقاية من المرض بشكل عام، وهذا للأشخاص الغير مصابين، والجانب الثاني هي طرق عدم نقل العدوى من شخص لآخر، وهذا للأشخاص المصابين، وسنقوم بالتعرف على كلتيهما من خلال الأسطر التالية:

الجانب الأول: هذه النصائح للذين حالفهم الحظ ولم يصابوا، وقد أكدنا ذلك من خلال الإجابة على سؤال هل ينتقل الإيدز عن طريق اللعاب، وسنقوم بالتعرف على تلك الإجراءات من خلال النقاط التالية:

  • بالنسبة للرجال عند إقامة علاقة جنسية مع امرأة تشك في حملها للمرض، فما عليك إلا أن تقوم باستخدام الواقي الذكري.
  • إجراء الفحوصات اللازمة بشكل دوري.
  • استعمال الحقن النظيفة فقط.

الجانب الثاني: هذه الإجراءات لمن أصابهم المرض، وسنتعرف عليها من التالي:

  • إن كنت ستقوم بعلاقة فيجب ألا تفعل ذلك، أو أن توضح للشخص الآخر حقيقة إصابتك.
  • لا تتبرع بالدم مطلقًا، لأن دمك من الممكن بنسبة كبيرة أن يكون حامل للمرض.
  • لا تقم بالتبرع بأعضائك.
  • إن كنت ستمارس الجنس، فعليك أن تمارسه بوسائل وقائية، أي يجب ألا يكون هناك اندماج بين السوائل.
  • لا تأخذ الإبر التي استعملت من قبل، كما أنك لا يجب أن تجعل الآخرين يستخدموها أيضًا.

الإيدز مريض خبيث يجعل الإنسان في أضعف حالاته، وفي الأغلب يكون بسبب العلاقات التي حرمها الله مثل الزنا، فيجب ألا ننحرف حتى لا نصاب بهذا المرض.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.