محتوى يحترم عقلك

هل ورق الغار هو ورق اللورا

هل ورق الغار هو ورق اللورا؟ وماهي فوائده؟ وهل له أضرار؟ فمن أهم الأشياء التي تعطي نكهات مختلفة للأكل هي البهارات بكل أنواعها وأشكالها وتختلف من دولة لأخرى، وهذا الاختلاف ليس فقط في نوعية البهارات لكن أيضًا في أسمائها، فهنالك من يرى ورق الغار هو نفسه ورق اللورا، فهل هذا صحيح؟ هذا ما سوف نتعرف عليه عبر موقع زيادة.

هل ورق الغار هو ورق اللورا

نعم ورق الغار هو ورق اللورا، لكن تختلف الأسماء ما بين البلدان العربية وبعضها، حيث إنه يطلق عليه اسم ورق اللورا في مصر، أما عن ورق الغار فقد اشتهر بهذا الاسم في دول الخليج.

مشتقات ورق الغار

بعد أن توصلنا إلى هل ورق الغار هو ورق اللورا ونظرًا لأهميته اتجه أصحاب الخبرة إلى اشتقاق العديد من المنتجات التي تنفع الإنسان ومنها:

  • الأوراق المجففة: تعتبر هذه هي أشهر مشتقات ورق الغار حيث يتم استخدامها في الطهي كإحدى منكهات الطعام.
  • زيت ورق الرند: يستخدم في الكثير من المجالات العلاجية، حيث يعمل على تخليص الجسم من أعراض الأنفلونزا وآلام العضلات والمفاصل.
  • طرد الحشرات: تقوم هذه العشية بطرد الحشرات لأنها تحتوي على مادة عرفت علميًا باسم حمض اللوريك تعمل على طرد الحشرات.
  • شاي الرند: هو ليس فقط شاي مثل الذي يشربه الناس كاستمتاع، بل هو أيضًا يفيد في تخفيف آلام قرحة المعدة.

اقرأ أيضًا: ما هو السدر

هل ورق اللورا مفيد؟

هل ورق الغار هو ورق اللورا

ورق اللورا أو ورق الغار ليس فقط مجرد نوع من أنواع التوابل كما يعتبره الناس بل هو أيضًا له العديد والعديد من الفوائد على صحة الإنسان فيما يلي نلقي الضوء على فوائد هذه العشبة:

  • يعمل ورق الغار على خفض مستوى السكر والكوليسترول في الدم إلى مستواه الطبيعي، ويحدث هذا نتيجة لاحتوائه على مضادات الأكسدة والتي تزيد من قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين مما يجعل منه من ضمن علاجات مرض السكر، ويستخدم بصورته المجففة لمدة شهر.
  • يساعد على حماية القلب من النوبات القلبية، كما أنه يساهم في الوقاية من السكتة الدماغية، وهذا لأنه يحتوي على مواد بالغة الأهمية مثل: الساليسيلات، والمغذيات النباتية، وحامض الكافيك، وهذا يعزز قوة القلب.
  • يساهم في تقوية عملية الهضم، كما أنه يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي كانتفاخ البطن وحرقة المعدة والإمساك كذلك أيضًا يقوم بتنظيم حركة الأمعاء الغير منتظمة، وللتخلص من هذه المشكلات يساعد شاي ورق الغار في ذلك الذي يُشرب ساخنًا.
  • يعزز ورق الغار جهاز المناعة بحيث يستطيع مقاومة البرد والالتهابات والأنفلونزا.
  • ولأن ورق الغار يحتوي على العديد من العناصر المختلفة مثل حامض الكافيك، والإيجينول، والكيرسيتي، ومضادات الأكسدة التي تحد من تفاقم حجم الخلايا السرطانية، فإن هذه العناصر تساعد على الوقاية من السرطان بمختلف أنواعه.
  • يساعد على تخفيف آلام الروماتيزم وآلام المفاصل وغيرها مثل الصداع العادي والنصفي.
  • بالنسبة للمرأة فهو يساعد على انتظام الدورة الشهرية، كما أنه يعالج مشكلة الإفرازات المهبلية.
  • يساعد على التخلص من الأرق ويساهم في تسهيل عملية النوم.
  • أيضًا له العديد من الفوائد للبشرة، فهو يقوم بتأخير ظهور التجاعيد، ويساهم في شد الجلد.
  • كما أنه وبسبب احتوائه على مضادات البكتيريا والفطريات فهو يساعد على سرعة التئام الجروح الناتجة عن لسعات الحشرات أيضًا لدغات الأفاعي ومختلف الجروح والكدمات.
  • يساهم في تقوية بُصيلات الشعر ويحد من تساقطه كما أنه يعالج قشرة الشعر.
  • يقضي على حشرات الشعر كالقمل وغيره.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام ورق الغار للجنس

أهم العناصر التي يحتوي عليها ورق الغار

بما أننا وجدنا إجابة سؤال هل ورق الغار هو ورق اللورا ونظرًا لأهمية ورق الغار والذي اكتشفها العلماء فلقد وضحوا أيضًا على ما يحتويه ورق الغار من قيمة غذائية عالية لمختلف الأمراض وللجسم بشكل عام نعرض في النقاط التالية القيمة الغذائية لعشبة ورق الغار:

هل ورق الغار هو ورق اللورا

  • حمض الفوليك: مهم جدًا لتركيب DNA للجنين خلال فترة الحمل، إلى جانب أنه يمنع حدوث العيوب الخُلقية للجنين، فكل 100 جرام من ورق الغار يحتوي على 180 ملليجرام من الحمض يعني ما يعادل 45% من قانون التمييز العنصري.
  • فيتامين A: يعتبر ورق الغار من المصادر الجيدة لـ فيتامينA إذ أنه كل 100 مليجرام من ورق الغار يحتوي على 206% منه وهذا بقانون التمييز العنصري، ويعد هذا الفيتامين أحد أهم مضادات الأكسدة المهمة لصحة البصر وكذلك أيضًا للحفاظ على صحة الجلد والأغشية المخاطية.
  • فيتامين C: ويعتبر من ورق اللوري غني بفيتامين C، إذ أنه يحتوي كل 100 مليجرام من ورق الغار على 77.5% من الكمية الموصى بها، ويعتبر هذا أحد أقوى مضادات الأكسدة والتي تلزم في تقوية جهاز المناعة.
  • الزيوت الطيارة: ورق اللورا يحمل العديد من المكونات النشطة مثل: بينين، وα-بينين، وينالول، والسيمين، واليوجينول، والكافيكول، وميرسين، وتربينول، والليمونين أما هذه المركبات فهي تمتلك أيضًا خصائص مضادات الأكسدة.
  • يحتوي ورق الغار على العديد من الفيتامينات الأخرى مثل: فيتامين ب المركب كالنياسين، وحمض البانتوثنيك، والبيريدوكسين، من الفيتامينات اللازمة للتوليف الإنزيمي، وتعمل هذه المركبات على تنظيم عملية التمثيل الغذائي.
  • كما أنه يضم مجموعة من المعادن مثل النحاس والكالسيوم والمنجنيز والبوتايوم والزنك وكذلك أيضًا الزنك والبوتاسيوم وهو المسؤول عن التحكم بضغط الدم معدل النبض وبه أيضًا الحديد والسيلينيوم المسؤول عن تكوين كرات الدم الحمراء.

القيمة الغذائية لورق الغار 

لتوضيح القيمة الغذائية لورق الغار وبعد معرفة هل ورق الغار هو ورق اللورا إلينا الجدول التالي:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء 5.44 مليلتر
السعرات الحرارية 313 سعر حراري
البروتين 7.61 جرام
الدهون 8.36 جرام
الكربوهيدرات 74.97 جرام
الألياف 26.3 جرام
الكالسيوم 834 مليجرام
الحديد 43 مليجرام
الماغنسيوم 120 مليجرام
الفسفور 113 مليجرام
البوتاسيوم 529 مليجرام
الصوديوم 23 مليجرام
الزنك 3.7 مليجرام
المنجنيز 8.167 مليجرام
السيلينيوم 2.8 ميكروجرام
فيتامين ج 46.5 مليجرام
فيتامين ب 3 2.005 مليجرام
فيتامين ب 6 1.74 مليجرام
فيتامين أ 6185 وحدة دولية
الفولات 180 ميكروجرام

تحذيرات الأطباء حول ورق الغار

كما أن لورق الغار العديد والعديد من الفوائد فهو أيضًا من الممكن أن يكون له بعض المشكلات التي يتسبب بحدوثها لبعض الفئات من الناس نذكر منها:

  • يحذر الأطباء مرضي السكر بمراقبة نسبة السكر في الدم بصفة دورية عندما يتم استخدام ورق الغار بكمية دوائية، وذلك لأنه يقلل قدرة الجسم على التحكم في مستوى السكر في الدم.
  • في حالة إجراء العمليات الجراحية مع استخدام دواء التخدير، فمن الممكن الإفراط في تناول ورق الغار يؤدي إلى تقليل استجابة الجهاز العصبي لدواء التخدير، لذا ينصح الأطباء بعدم تناوله لمدة أسبوعين قبل الموعد المحدد لإجراء العملية.

اقرأ أيضًا: فوائد ورق الغار للتنحيف السريع

ورق الغار وعلاقته بالأدوية

ولأن لوجود كل هذه العناصر في عشبة ورق الغار فهي قد تداخل مع الأدوية الطبية لذلك ينصح الأطباء بما يلي:

  • أدوية مرض السكر: في حين تناول مريض السكر ورق الغار مع أدوية السكر مثل الأنسولين ودواء غليمبريد وغيرها قد يحدث انخفاض شديد في مستوى السكر في الدم.
  • أدوية تسكين الآم: قد يحدث مضاعفات للآثار الجانبية لبعض الأدوية المستخدمة كمسكنات في حين تناول الشخص لورق الغار، ومن أمثلة هذه الأدوية: الميبيريدين: Meperidine)، المورفين Morphine)، أوكسيكودون (Oxycodone، وغيرها.
  • أدوية التهدئة والمنوم: يجب الحذر في حالة استعمال الأدوية المنومة بجانب استخدام ورق الغار لأن به نسبة من المنوم أيضًا ومن أمثلة الأدوية: كلونازيبام ((Clonazepam ولورازيبام ((Lorazepam ووزولبيديم (Zolpidem)

ورق اللورا أو الغار من البهارات التي تعطي مذاق جيد جدًا للطعام، مما يجعله في بال الكثيرين الذين يريدون أن يعرفوا عنه الكثير.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.