هل يشفى مريض الصرع نهائيا ؟ وكيفية تقليل خطر نوبات الصرع

هل يشفى مريض الصرع نهائيا ؟، عادة ما يتم تشخيص الصرع فقط بعد إصابة الشخص بأكثر من نوبة واحدة، ليست كل النوبات ناتجة عن الصراع، بل إن الحالات الأخرى التي يمكن أن تبدو مثل الصرع تشمل الإغماء، أو انخفاض نسبة السكر في الدم في بعض الناس الذين يعالجون من مرض السكري، في هذه المقالة عبر موقع زيادة ، عندما نستخدم مصطلح “نوبة”، فإننا نعني نوبة صرع.

ومن هنا يمكن التعرف على أسباب ضربات القلب السريعة: أسباب سرعة ضربات القلب

ما هو الصرع ؟

  • الصرع هو اضطراب في الدماغ يتميز بنوبات متكررة، عادة ما يتم تعريف النوبة تغيير مفاجئ في السلوك بسبب تغيير مؤقت في الأداء الكهربائي للمخ.
  • عادة، يولد الدماغ باستمرار نبضات كهربائية صغيرة فى نمط منظم، وتنتقل هذه الدوافع عبر الخلايا العصبية – شبكة الخلايا العصبية في الدماغ – وفي جميع أنحاء الجسم عبر رسل كيماوية يطلق عليهم الناقلات العصبية.
  • في الصرع، يكون للإيقاعات الكهربائية في الدماغ ميل إلى عدم التوازن، مما يؤدي إلى نوبات متكررة، في المرضى الذين يعانون من النوبات، يتم تعطيل النمط الكهربائي العادي من خلال رشقات مفاجئة ومتزامنة من الطاقة الكهربائية التي قد تؤثر لفترة وجيزة على وعيهم أو حركاتهم أو أحاسيسهم.
  • عادة ما يتم تشخيص الصرع بعد أن يكون الشخص مصابًا بمرضين على الأقل لم ينجم عن بعض الحالات الطبية المعروفة، مثل سحب الكحول أو انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير.
  • إذا نشأت النوبات من منطقة معينة من الدماغ، فإن الأعراض الأولية للنوبة غالباً ما تعكس وظائف تلك المنطقة حيث يتحكم النصف الأيمن من الدماغ في الجانب الأيسر من الجسم، بينما يتحكم النصف الأيسر من الدماغ في الجانب الأيمن من الجسم.
  • على سبيل المثال، إذا بدأت النوبة من الجانب الأيمن من الدماغ في المنطقة التي تتحكم في حركة الإبهام، فقد تبدأ النوبة في الارتعاش من الإبهام الأيسر أو اليد.

أنواع نوبات الصرع

  • تختلف نوبات الصرع إلى درجة أن المتخصصين في الصرع يعيدون تصنيف أنواع النوبات، عادة، تنتمي النوبات إلى واحدة من فئتين أساسيتين: النوبات المعممة الأولية والنوبات الجزئية، الفرق بين هذه الأنواع هو كيف تبدأ.
  • تبدأ النوبات المعممة الأولية بتفريغ كهربائي واسع النطاق يشمل كلا جانبي الدماغ في آن واحد، بينما تبدأ النوبات الجزئية بتفريغ كهربائي في منطقة واحدة محدودة من الدماغ.
  • يسمى الصرع الذي تبدأ فيه النوبات من كلا جانبي الدماغ في نفس الوقت بالصرع المعمم الأساسي، والعوامل الوراثية مهمة في الصرع المعمم الجزئي، والذي من المرجح أن ينطوي على عوامل وراثية أكثر من الصرع الجزئي وهي حالة تنشأ فيها النوبات من منطقة محدودة من الدماغ.
  • ترتبط بعض النوبات الجزئية بإصابة في الرأس أو التهاب في المخ أو سكتة دماغية أو ورم، لكن في معظم الحالات، يكون السبب غير معروف.
  • أحد الأسئلة التي يتم استخدامها لتصنيف النوبات الجزئية بشكل أكبر هو ما إذا كان الوعي (القدرة على الاستجابة والتذكر) ضعيفًا أو محفوظًا، قد يبدو الفرق واضحًا، ولكن هناك درجات عديدة من ضعف الوعي أو الحفاظ عليه.
اقرأ أيضًا:  معلومات حول دواء مهدئ للأعصاب بدون آثار جانبية

كما نقدم لك طريقة علاج التهاب الأعصاب طبيعيا عبر: علاج التهاب الأعصاب لمريض السكر بالأعشاب

انتشار مرض الصرع

وفقًا إلى مؤسسة الصرع ويؤثر الصرع على ثلاثة ملايين شخص في الولايات المتحدة و 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، قد تكون نوبات الصرع مرتبطة بإصابة في الدماغ أو الوراثة، لكن السبب غير معروف بالنسبة لـ 70 في المائة من مرضى الصرع، حيث يشير مشروع علاج الصرع إلى أن 10 في المائة من الناس سوف يصابون بنوبات في حياتهم.

يبدأ معدل البدء في الزيادة عندما يتقدم الأفراد في العمر، خاصةً عند إصابتهم بالسكتات الدماغية أو أورام المخ أو مرض الزهايمر، وكل ذلك قد يسبب الصرع، وتشير التقارير إلى أن أكثر من 570،000 من البالغين فوق سن 65 يعانون من هذا الاضطراب.

هل يشفى مريض الصرع نهائيا ؟

هل يشفى مريض الصرع نهائيا ؟

  • العقاقير المضادة للصرع تعمل عن طريق التحكم في النشاط الكهربائي في الدماغ الذي يسبب نوبات، إنهم لا يعالجون الصرع ولا يستخدمونه في إيقاف النوبات أثناء حدوثها.
  • تعمل نوبات الصرع بشكل أفضل إذا تم تناولها بانتظام، في نفس الوقت تقريبًا كل يوم، ما يصل إلى 70 ٪ من الناس (7 من كل 10) يمكن أن يسيطروا بشكل كامل على نوباته.
  • يقدم المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية (NICE) إرشادات لعلاج الحالات الصحية المحددة في إنجلترا وويلز، إذا كان هناك احتمال أن تكون مصابًا بالصرع، فإننا نوصي ضروري المتابعة في غضون أسبوعين.
  • يشار إلى الصرع في بعض الأحيان على أنه حالة طويلة الأجل، لأن الناس غالباً ما يعيشون معها لسنوات عديدة، أو مدى الحياة.
  • على الرغم من أن الصرع عمومًا لا يمكن “علاجه”، إلا أنه بالنسبة لمعظم الأشخاص، يمكن ضبط “النوبات” (توقف) بحيث يكون للصرع تأثير ضئيل أو بدون تأثير على حياتهم، لذلك، غالباً ما يتعلق العلاج بإدارة المضبوطات على المدى الطويل.
  • يتناول معظم المصابين بالصرع عقاقير مضادة للصرع لمنع حدوث نوباته، ومع ذلك، هناك خيارات علاجية أخرى للأشخاص الذين لا يتم التحكم في نوبات عن طريق الأدوية المضادة للصرع.
اقرأ أيضًا:  أسباب وأعراض وعلاج ضغط الدم المرتفع بالماء والأعشاب

تقليل خطر نوبات الصرع

اتباع نظام غذائي متوازن من مجموعات غذائية مختلفة يساعد الجسم والدماغ على العمل، مما يساعدنا على البقاء بصحة جيدة، وقد يساعد هذا في تقليل خطر النوبات لبعض المصابين بالصرع.

إن إعداد وجباتك الخاصة يمنحك المزيد من التحكم فيما تأكله، ويمكن أن تساعد بعض الأشياء في جعل الطهي أكثر أمانًا إذا كان لديك نوبات، لا توجد أغذية محددة تؤدي بشكل عام إلى نوبات الصرع، لأن الصرع فردي للغاية.

كيف يؤثر النظام الغذائي على الصرع ؟

  • رغم أن هناك القليل من الأدلة على أن النظام الغذائي المتوازن له تأثير مباشر على النوبات، فإنه يوفر العناصر الغذائية الأساسية ويبقى مستويات الطاقة لدينا ثابتة.
  • قد يساعدك النظام الغذائي المتوازن أيضًا على الحفاظ على نمط نوم منتظم والحفاظ على نشاطك، وكلاهما مفيد للصحة العامة، وقد يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم على تقليل خطر النوبات لدى بعض الأشخاص.
  • اتباع نظام غذائي يناسبك قد يساعدك على الشعور بالإيجابية، وزيادة القدرة على التركيز، والسيطرة بشكل أكبر على حياتك والقرارات المتعلقة بإدارة الصرع.
  • يتكون النظام الغذائي المتوازن عادة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والخضروات والفواكه، وشرب الكثير من السوائل، يستمر البحث في ما الذي يجعل النظام الغذائي الصحي، كما تتأثر الإرشادات الغذائية بالمكان الذي نعيش فيه واحتياجاتنا الصحية وأسلوب حياتنا.

كما يمكنك التعرف على كيفية علاج الإسهال لدى الأطفال عبر: علاج الإسهال عند الأطفال

ما هي الأدوية المضادة للصرع ؟

ما هي الأدوية المضادة للصرع ؟

الأدوية المضادة للصرع (AEDs) هي النوع الرئيسي من العلاج لمعظم المصابين بالصرع الذي يهدف إلى منع حدوث النوبات.

إذا كانت الوصفة الطبية تحتوي فقط على الاسم العام للدواء، يمكن للصيدلي إعطاء أي نسخة من الدواء بهذا الاسم، ومع ذلك، إذا كانت الوصفة تحمل اسم العلامة التجارية للدواء، فعلى الصيدلي إعطاء هذه العلامة التجارية.

اقرأ أيضًا:  أفضل أنواع زيت الزيتون في السوق

 واخيرا في نهاية رحلتنا مع هل يشفى مريض الصرع نهائيا ؟ ، قد يكون من المفيد الحصول على وصفتك الطبية من الصيدلي نفسه في كل مرة حيث يحتفظ بعض الصيادلة بسجلات عن الدواء الذي يوزعونه ويمكنهم المساعدة في طرح أسئلة حول الوصفات الطبية، وهناك أيضًا العديد من الطرق الأخرى التي يمكن أن يساعدك بها الصيدلي.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.