محتوى يحترم عقلك

هل يجوز الصلاة بالمكياج

هل يجوز الصلاة بالمكياج، المكياج يعتبر من أدوات الزينة والتجميل التي تعتمد عليها الكثير من الفتيات والسيدات ولكن هذا السؤال تكرر كثيراً حتى نعرف هل يجوز الصلاة بالمكياج أو أنه من الأمور الغير جائزة، ودار الإفتاء تحدثت عن هذا الأمر وقالت إن الخالق عز وجل طلب من المرأة أن تكون ذات حياء وتخفي جميع العورات والعيوب عن الأجانب سواء خلال الصلاة أو في الأحوال العادية، ولا تظهر شيء من جسمها ما عدا وجهها وكفيها.

هل يجوز الصلاة بالمكياج

  • الطهارة تعتبر من أفضل الشروط التي وضعها الإسلام والإيمان والصلاة لابد أن تطلب شرط الطهارة فيجب على المسلمين والمسلمات عند الصلاة أن يتطهروا قبلها، وهناك الكثير يتساءل حول جواز المرأة أن تصلي والمكياج والزينة والملابس الحسنة، وهذا الأمر جائز عند الكثير من الأئمة، ولكن لابد أن تكون امرأة مستورة عن الأجانب، ولا يكون هذا المكياج نجس
  • وإنما يكون طاهر ولا يؤثر عليها الزينة في خشوعها خلال الصلاة، فالمرأة لابد أن تتزين وتطهر قبل الصلاة بشرط أن لا يؤثر هذا الأمر على الوضوء أو ينقضه، ولا يجب أن تظهر هذا المكياج أمام غير زوجها أو من يحلون لها أو تضع المكياج بالطريقة التي تشبه طريقة الفاجرات والعاهرات.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع هل يجوز الوضوء بالمكياج أم لا: هل يجوز الوضوء بالمكياج أم لا

حكم الصلاة بالمكياج عند الإفتاء

دار الإفتاء المصرية أصدرت أن المرأة المسلمة من الجواز أن تصلي بالمكياج سواء كانوا العطور أو الدهون أو الأصباغ، ولكن لابد أن تكون هذه الصلاة في بيتها وليس في المكان الذي يتواجد به الرجال الأجانب، كما أضافت دار الإفتاء المصرية أن صلاة المرأة بالمكياج لها العديد من الشروط التي تعمل على صحة الصلاة، وأهمها أن تكون قبل الصلاة قامت بالوضوء والاغتسال وإزالة جميع الروائح الكريهة ولا تظهر هذه الزينة أمام الأجانب، ولا تضع الثوب في الصلاة الغير لائق.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع هل تنظيف الطفل من البراز ينقض الوضوء عند الشيعة ؟: هل تنظيف الطفل من البراز ينقض الوضوء عند الشيعة ؟

حكم الوضوء بالمكياج عند الإفتاء

إصدارات دار الإفتاء أن المرأة التي تقوم بوضع المكياج، وهي غير متوضئة أو يتم نقد وضوئها فلابد أن تقوم بالوضوء من جديد لأن المكياج يمنع وصول الماء إلى بشرتها، وهنا لا يصح الوضوء في الواجب أن تزيل المرأة جميع المكياج الذي يتواجد على بشرتها ثم تقوم بالوضوء، وبعد هذا تضع المكياج من جديد لأنه لا ينقض الوضوء ولكنه ينقض الوضوء إذا قامت والمكياج بالوضوء، والمكياج على وجهها يكون هذا وضوء أو غير صحيح لأن الماء لابد أن يصل إلى البشرة حتى تحدث الطهارة الواجبة.

شروط التوبة من المعاصي هناك العديد من الشروط التي تساعد الإنسان على أن يتوب من المعاصي، وأهمها:

  • أن يقلع عن جميع المعاصي التي يقوم بها.
  • يندم على ما قام به من الأفعال.
  • أن يكون لديه عظيمة على النهي لا يعود إلى هذه المعاصي من جديد مرة أخرى.
  • أن لا يكون هناك أي نوع من الاعتداء على حقوق الآخرين، وإذا كان هناك يرد إليهم حقوقهم ويتحلل من هذه الحقوق.
  • أن تكون التوبة إلى الخالق عز وجل خالصة، ولا تكون للرياء أو المظاهر الكذابة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع هل تبطل صلاة المرأة إذا رآها رجل وهل مرور الرجل أمام المرأة يبطل صلاتها؟: هل تبطل صلاة المرأة إذا رآها رجل وهل مرور الرجل أمام المرأة يبطل صلاتها؟

حكم وضع المكياج 

يعتبر وضع المكياج والروائح الخفيفة بالنسبة إلى المرأة من الأمور الجائزة شرعاً، والغير محرمة ولكن الحرام في هذا الأمر هو أن تبالغ في وضع المكياج حتى تثبت ذاتها الصور الملفتة إلى الأنظار، والتي تؤدي إلى فتنة الشباب والأجانب بها، كما أنه لا يصح أن تتوضأ المرأة بعد أن تضع المكياج مثل المناكير أو غيره من المكياج، لأنه يمنع وصول الماء إلى الأظافر والجلد، أما الجنة فهي من الألوان الجائزة لأنها لا تمنع الوضوء وصول الماء إلى الجلد.

حكم الوضوء بالمناكير

إذا كان المناكير من مساحيق التجميل التي تمنع وصول الماء إلى الأظافر فإنها من الأمور المحرمة، كما أن هناك بعض أنواع الحناء أو الصبغات التي تمنع وصول الماء إلى البشرة أو الشعر، فلا بد أن يتم إزالة جميع المكياج عند الوضوء حتى يتغلغل الماء إلى البشرة، والشعر أما المساحيق التي لا تمنع وصول الماء إلى البشرة فلا يجب إزالتها.

وللتعرف علي موضوع هل يجوز الصلاة بالبنطلون الضيق أو الواسع وماهي آداب الصلاة ؟: هل يجوز الصلاة بالبنطلون الضيق أو الواسع وماهي آداب الصلاة ؟

طلاء الأظافر

التقدم العلمي أثبت الكثير من الدراسات الحديثة، وأهمها التطور في المواد التجميلية يمكن للمرأة الآن أن تستمتع والمكياج والزينة في حدود الأمور المسموح بها، وعلى سبيل المثال طلاء الأظافر كان لا يصح العبادة لأنه يمنع وصول الماء إلى الأظافر، ولكن الآن ظهرت أنواع الطلاء الإسلامي الذي يمكن للمرأة أن تزيله بسهولة كبيرة جداً في بعض الوضوء تقوم بوضعه مرة أخرى، وهذا الأمر سماح للمرأة أن تجمع بين التجميل المباح لها، والقيام بالعبادات المفروض عليها بالشكل الصحيح، ولا يوجد اختلاف على طلاء الأظافر الذي تقشر المرأة وتزيل قبل الوضوء.

حكم وضع المكياج خارج المنزل

تحدث مفتي الجمهورية بأن المرأة لا يجوز أن تظهر بالمكياج الزائد عن حده لأن هذا من الأمور المحرمة عليها ثم وضع المكياج الخفيف والروائح العطرية الخفيفة، فهو من الأمور الجائزة، كما ذكر في السنة النبوية، ولكن لابد أن يكون هناك التزام بعدم الظهور أمام الآخرين من الأجانب بالمكياج المبالغ فيه.

ونرشح لكم قراءة موضوع هل يجوز الصلاة عند نزول الدم البني بعد الدوره وأهم أحكام الحيض: هل يجوز الصلاة عند نزول الدم البني بعد الدوره وأهم أحكام الحيض

تحدثنا في هذا المقال عن هل يجوز الصلاة بالمكياج، كما تحدثنا عن حكم الصلاة بالمكياج عند الإفتاء، وحكم الوضوء بالمكياج عند الإفتاء وشروط التوبة من جميع المعاصي، وحكم المكياج الخفيف والروائح الخفيفة والوضوء المناكير وحكم وضع المكياج خارج المنزل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.