هل يجوز قول جمعة مباركة؟ ولماذا؟

هل يجوز قول جمعة مباركة ؟ طرح الكثير من المسلمين هذا السؤال حتى يتعرفوا مشروعية قولهم جمعة مباركة، لأن الكثير من المسلمين اعتقدوا أن هذا الأمر من ضمن التعبد، وأنهم يريدون أن يرددوا هذه العبارة كل جمعة، ولكن هذه العبارة لم ترد على النبي الأمي عليه أفضل الصلاة والسلام، أو عن أصحابه، وبالتالي تعتبر هذه العبارة من البدع التي تم استحداثها، وأن الأفراد الذين قالوا هذه الدعاء بدأوا يتعبدون به، فمن الأشياء المكروهة أن ندخل البدع في الدين الإسلامي أما الأفراد الذين يقولون هذه الكلمات على وجه الدعاء، ويعتقدون أنه خير بلا سنة فلا بأس من هذا الأمر.

هل يجوز قول جمعة مباركة

  • يوم الجمعة من الأيام التي لها فضل عظيم عند المسلمين، لأنها من الأيام التي يقبض فيها الروح والتي ينفخ فيها يوم القيامة التي خلق فيها أبو البشر سيدنا آدم عليه السلام، كما جاء في الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن فضل يوم الجمعة.
  • واعتبرها الكثير من المسلمين أن هذا اليوم بمثابة يوم عيد لهم، وأنه لابد أن يهنئه بعضهم في هذا اليوم ليعبروا عن الفرح والسرور والتهنئة، هذا اليوم هو اليوم الذي يغتسل فيه المسلمين و يتطيبون ويستعدون إلى صلاة الجمعة.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع حكم صيام النصف من شعبان في يوم الجمعة والأيام الباقية وفضله: حكم صيام النصف من شعبان في يوم الجمعة والأيام الباقية وفضله

الأعمال المشروعة في يوم الجمعة

شرع الله عز وجل إلى جميع عباده في يوم الجمعة القيام بعدد من الأعمال حتى يحصلوا على الخير وينالوا الثواب العظيم، ومن أهم هذه الأعمال أداء صلاة الجمعة كما أن هذا اليوم من الأيام التي يستحب أن يكثر فيها المسلمين من الدعاء إلى الخالق عز وجل، لأن بها ساعة من ساعات الاستجابة حيث تجيب الخالق عز وجل لعباده، ولابد أن يكثر المسلم في هذا اليوم من الصلاة على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، وأن يقرأ القرآن الكريم سورة الكهف، لأنها تضيئ للمسلم حياته بين الجمعتين.

ونرشح لكم قراءة موضوع

أهمية يوم الجمعة عند المسلمين

  • يعتبر هذا اليوم من خير الأيام التي طلعت عليها الشمس، لأنه هو اليوم الذي يتم فيه دخول العباد الجنة، والذي خلق فيه آدم عليه السلام، كما روي في الأحاديث النبوية الشريفة كما قال أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن )
  • يستشعر المسلمون أهمية هذا اليوم، ويقوم بالكثير من الأعمال الصالحة حتى ينالون الثواب العظيم والأجر الكبير، ففي هذا اليوم يغتسلون يتنظفون يتطيبون ويقصون أظافرهم و يلبسون الثياب الحسنة، ويكثرون من الدعاء وقراءة القرآن.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع استجابة الدعاء يوم عرفة وما فضل هذا اليوم: استجابة الدعاء يوم عرفة وما فضل هذا اليوم

هل يجوز قول جمعة مباركة

  • التزم الكثير من المسلمين قول جمعة مباركة في هذا اليوم، ولكن لم نعرف في السنة النبوية هذا الأمر، ولا عن الصحابة عليهم السلام، فلم تأتي الأحاديث النبوية الشريفة التي تشرع هذا الفعل، ولكن يعتبر هذا الأمر من البدع التي أحدثها استحدثها الناس كانوا من التهنئة، واعتقدوا أنها سنة.
  • ولكن ثبت عن النبي الأمي عليه أفضل الصلاة والسلام أنه من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد، ولهذا لا يجوز أن يقول المسلم لأخيه المسلم جمعة مباركة إلا إذا كان يعتقد أنها ليست عبادة من السنة النبوية، وأن هذا اللفظ عبارة عن الدعاء فقط حتى لا يصير مثل السنن الثابتة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع التكبير في عيد الاضحى حسب أقوال الفقهاء: التكبير في عيد الاضحى حسب أقوال الفقهاء

تحدثنا في هذا المقال عن هل يجوز قول جمعة مباركة؟ وذكرنا جميع الأمور التي تخص هذا القول، حيث أنه لا يعتبر من السنن النبوية الشريفة، ولا يجوز أن نقول هذا القول إلا إذا كنا نذكره على سبيل الدعاء.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.