هل يجوز الوضوء في الحمام

هل يجوز الوضوء في الحمام سؤال يتبادر في أذهان العديد من الأشخاص مما يجعلهم يبحثون عن الرد الصحيح لهذا السؤال، وقد تناولت دار الإفتاء الإجابة عن هذا السؤال عبر صفحتها الرسمية، وهو ما سوف نتعرف عليه في السطور التالية عبر موقع زيادة فنرجو منكم المتابعة.

هل يجوز الوضوء في الحمام

هل يجوز الوضوء في الحمام ؟ فلقد قال الشيخ عثمان عويضة بأنه يجوز للإنسان الوضوء في الحمام طالما لا يوجد نجاسات، كما أضاف أن التسمية عند الوضوء أمر مستحب وأن كل أمر لم يذكر اسم الله عليه لا بركة فيه، وفي حال الوضوء في الحمام تُجرى التسمية في القلب وقد اتفق العديد من علماء الدين على هذا الرأي.

وقال الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأنه إذا توضأ الإنسان في مكان طاهر فلا يضره لو سقط الماء على الأرض ثم أصاب بدنه أو ثوبه، كما أضاف أن الوضوء في الحمام لا شيء فيه لأن الحمام في وقتنا هذا ليس كالحمامات القديمة فهو مكان عادي لا يوجد به نجاسات أو أشياء تبطل الوضوء.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الوضوء بماء البحر

حكم الوضوء في الحمام لابن الباز

هل يجوز الوضوء في الحمام

ورد عن ابن الباز أنه لا بأس من الوضوء داخل الحمام إذا دعت الحاجة إلى ذلك مع التسمية، لأن التسمية واجبة عند أهل العلم حيث أنها تزول الكراهة.

وأضاف ابن الباز بأن التشهد يكون بعد الخروج من الحمام، وذلك لأن الحمام محل قضاء حاجة ولكن إن كان الحمام للوضوء وليس للغائط والبول، فهنا لا بأس من التشهد داخله.

حكم الوضوء في الحمام عاريًا بعد الاستحمام

ورد عن الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأنه لا يشترط في الوضوء ستر العورة لأنه ليس صلاة بل مجرد وضوء وطهارة للجسم من أجل الصلاة.

وقد أضاف الشيخ عثمان أيضًا بأنه لا بأس على الإنسان أن يتوضأ بعد استحمامه أو اغتساله من الجنابة، وهو عار بدون ملابس مشيرًا إلى أن كشف العورة في الوضوء ليس من نواقضه.

وتابع أيضًا أنه يجوز الصلاة بهذا الوضوء بعد الخروج من الحمام مستشهدًا في ذلك على فعل النبي عليه الصلاة والسلام، حيث أنه كان يغتسل هو والسيدة عائشة رضي الله عنها في إناء واحد.

اقرأ أيضًا: ما هي مبطلات الوضوء ومكروهات الوضوء؟

حكم الوضوء بالملابس الخفيفة

تناول الشيخ محمود شلبي الرد على سؤال حكم الوضوء بالملابس الخفيفة، قائلًا بأن الوضوء بملابس خفيفة أمر عادي ولا إثم فيه، حيث أن ستر العورة شرط لصحة الصلاة وشرط للخروج أمام الناس فقط.

اقرأ أيضًا: خروج ماء من المهبل هل ينقض الوضوء؟

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تناولنا الرد على سؤال هل يجوز الوضوء في الحمام وفقًا لما ورد عن دار الإفتاء المصرية، وفي النهاية نتمنى أن يكون المقال حقق الاستفادة المرجوة منه حرصًا منا على رضاكم ونيل ثقتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.