هل خلع الضرس مؤلم

هل خلع الضرس مؤلم، وكم يستمر الألم بعد خلعه؟ هذا ما نود أن نجيب لكم عليه حيث إن خلع الأسنان من الأمور التي تتسبب في قلق الأشخاص الذين لهم تجارب سيئة مع خلع الأسنان، كما أن أغلب المشاكل المتعلقة بالأسنان عادة ما تكون مؤلمة وتقيد الشخص بتناول أطعمة معينة…

نحن في موضوعنا هذا ومن خلال موقع زيادة سنعرف معًا إجابة سؤال هل خلع الضرس مؤلم، ومدة استمراره وكيفية تفاديه.

هل خلع الضرس مؤلم؟

هل خلع الضرس مؤلم؟

إن خلع الضروس أو الأسنان من أهم الإجراءات العلاجية لمشاكل الأسنان، لكنه قد يشكل تحدي أو معاناة للبعض أثناء القيام بذلك أو في الأيام التالية بعد عملية الخلع…

فعادةً ما يتم اللجوء لذلك الخلع بسبب تضرر السن أو الضرس أو بسبب مشكلة التسوس، وقد يرافق خلع الأسنان ألم لبعض الأشخاص بينما لا يسبب للآخرين أي ألم، وذلك حسب حالة الشخص والوضع الصحي العام له وإجراء العملية نفسها.

لا يشترط أن يكون خلع الضرس مؤلم إذا أخذت التدابير اللازمة من تخدير موضعي وأخذ المسكنات أو المضاد الحيوي أو الأدوية التي ينصح بها طبيبك الخاص، وإذا تم تخدير الضرس جيدًا وتم خلعه من قبل طبيب أسنان متخصص فلا يرافق الخلع أي ألم بل يتم بطريقة سريعة.

لكن في كل الأحوال من المفترض الحرص على اتباع بعض التعليمات بعد خلع الضرس وسنذكرها فيما يلي…

اقرأ أيضًا: كم يستمر الألم بعد خلع الضرس

تعليمات للاستعداد قبل وبعد خلع الضرس

بعد أن أجبنا على سؤالك هل خلع الضرس مؤلم، وعرفنا أن ذلك يتوقف على حالة ضرسك وعلى التخدير الجيد للسن قبل الخلع، يجب أن نشير إلى بعض النصائح من المهم إتباعها حتى نتفادى الألم ومنها الآتي:

1- تجنب غسل الفم

من الضروري الحرص على تجنب غسل الفم في اليوم الذي تم فيه خلع الضرس أو غرغرة السوائل أو القيام بعملية البصق وابتلاع اللعاب في الفم، وكل ذلك لأن عملية البصق تتسبب في إزالة التجلط الدموي، الأمر الذي يؤدي إلى الإبطاء في عملية الشفاء أو يتسبب في الألم الشديد في الأيام التالية.

2- الامتناع عن التدخين

من المهم في اليوم الذي يتم فيه خلع أي ضرس أو حتى سن أن يمتنع الشخص عن التدخين خاصة بعد القيام بعملية الخلع لمدة 24 ساعة أو ثلاث ساعات علة الأقل.

3- وضع قطعة شاش

من المهم أن يقوم المريض بعد عملية خلع الضرس أن بالضغط على قطعة الشاش التي وضعها له الطبيب بعد الخلع لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل والتوقف تمامًا عن الكلام أو تحريك الفم بكثرة.

4- الامتناع عن تناول الطعام

يجب أن يحرص المريض على التوقف تمامًا عن تناول الطعام بعد عملية خلع الضرس على الأقل لمدة ساعتين على الأقل، وحتى بعد مرور الساعتين يجب عليه اختيار الطعام اللين الذي لا يجرح فمه أو يصعب مضغه.

ذلك تفاديًا لحدوث خدوش أو جروح في منطقة الضرس المخلوع وتفاديًا لأي ألم، ويمكن تناول الطعام البارد أو الفاتر والابتعاد عن الأطعمة أو المشروبات الساخنة أو حتى الدافئة.

اقرأ أيضًا: ما هي مدة استمرار الألم بعد خلع الضرس؟

5- عدم ممارسة الرياضة

من المهم في اليوم الذي تقوم فيه بخلع الضرس أن تتجنب تمامًا ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة أو بذل مجهود بدني قاسي مثل الجري أو السباحة أو ركوب الدراجات الهوائية، كما يرجي الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

6- كمادات الشاي الأسود

إن كان هناك نزيف بعد خلع الضرس فمن الممكن غسل الأسنان بلطف بالماء البارد ومن ثم القيام بوضع قطعة من الشاش تم غمسها ونقعها جيدًا بالشاي الأسود أو بأكياس الشاي الأسود في مكان خلع الضرس وذلك لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل.

حيث إن الشاي الأسود يحتوي على مواد شديدة الفعالية في تخفيف الألم كما أنه يحتوي على عناصر تمنع النزيف وتقلل من الأوعية الدموية.

7- كمادات الثلج

يمكن للمريض أن يقوم بوضع كمادات الثلج على الخد الذي يوازي المنطقة التي تم خلع الضرس منها لمدة ربع ساعة على الأقل وتكرار ذلك كلما شعرت بالألم، حيث يساعد ذلك في التخفيف من الألم والتورم الناتج عن ذلك لا سيما في حالة خلع الأسنان الجراحي.

8- غسل الفم في اليوم التالي للخلع

بعد أن يتم خلع الضرس لا ينصح بغسل الفم بعدها مباشرةً كما أشرنا، بل يفضل الغسل في اليوم التالي بعد كل وجبة وأيضًا قبل النوم، ويتم الغسل عن طريق وضع نصف كوب من الماء الفاتر وربع ملعقة صغيرة من الملح أو من خلال محلول شاي البابونج مع الحرص على تخفيفه، وتكرار تلك الطريقة كل فترة خلال اليوم.

مدة الألم بعد خلع الضرس

بعد أن عرفنا هل خلع الضرس مؤلم أم لا، لا بد أن نعرف المدة التي يستغرقها هذا الألم -إن وجد- والذي عادةً ما يستمر لمدة يومين أو 36 ساعة، ولكن في أغلب الحالات يزول تحت تأثير الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية التي يكتبها الطبيب في العادة بعد عمليات خلع الأسنان أو الضروس.

اقرأ أيضًا: أسباب إستمرار الألم بعد خلع الضرس

أسباب خلع الضرس

إن الأسنان الدائمة من الأشياء التي يجب أن تستمر مع الشخص طوال حياته لكن هناك بعض الأسباب التي تتطلب خلعها وأغلب تلك المشاكل تكون التسوس، وهناك أسباب أخرى سنقوم بذكرها فيما يلي:

1- ازدحام الأسنان

يلجأ طبيب الأسنان إلى خلع السن من مكانه في بعض الحالات أشهرها قيامه بعمل تقويم للفرد من أجل ترتيب أسنانه بشكل منسق ومحاذاة الأسنان بصورة صحيحة ومناسبة لا سيما إن كان الشخص يعاني من وجود أسنان كبيرة مقارنة بحجم الفم.

2- الإصابة بالعدوى

هناك بعض الحالات التي يقوم فها الطبيب بخلع السن أو الضرس للمريض إن كان هناك عدوى بكتيرية داخل فم الشخص وقامت بالتأثير على أسنانه وامتد التسوس أو التلف الموجود إلى منطقة اللب أو في المنطقة التي تعد مركز السن الحاوي على الأعصاب والأوعية الدموية.

فعلى الرغم من أنه في معظم الحالات تتم معالجة تلك المشكلة من خلال علاج الجذر لكن هنالك حالات يجب الخلع فيها.

هذه الحالات تكون فيها العدوى شديدة للحد الذي لا يجدي معها أي مضاد حيوي ولا يستطيع الشخص ممارسة حياته بشكل طبيعي من شدة الألم وهنا يضطر الطبيب لخلع الضرس أو السن لتجنب انتشار العدوى من السن المصاب لباقي الأسنان المجاورة.

أمراض اللثة

إن أمراض اللثة عدوى من الممكن أن تصيب العظام التي تحيط بالأسنان أو الأنسجة وتعمل على دعمهم ما يتسبب في ارتخاء الأسنان، مما يستدعي اللجوء إلى طبيب أسنان ليقوم بخلع السن أو الضرس المصاب.

ذلك بالطبع على حسب درجة الإصابة، وهناك أسباب أخرى يجب فيها خلع السن منها: السن المكسور أو ضروس العقل المتأثرة أو تسوس الأسنان الحاد أو المعاناة من الخراج في اللثة أو حول الأسنان.

اقرأ أيضًا: متى تلتئم اللثة بعد خلع الضرس جراحيا

بعد أن عرفنا هل خلع الضرس مؤلم، وأجبنا على كل التساؤلات المتعلقة بذلك، نشير إلى أنه في ظل التقدم في المجال الطبي لا داعي أن يقلق الشخص من عمليات خلع الضرس فهي تتم بشكل بسيط، يرجى فقط اتباع النصائح التي يوصي بها الطبيب الخاص بك والتي ذكرنا بعضًا منها أعلاه لأن ذلك يسرع من عملية الشفاء، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.