كيفية معرفة القبلة بالبصلة

كيفية معرفة القبلة واتجاهها من أهم ما يشغل بال المسلم المصلي عندما يكون في مكان جديد أو مسافر لبلد لا يوجد مسلمين بجواره، حيث أن استقبال القبلة من شروط الصلاة تبطل بتركه، ولا تسقط إلا في حالة العجز عن معرفتها.

هناك عدة طرق مناسبة للجميع سنتناولها بإذن الله في هذا المقال.

كيفية معرفة القبلة

قبلة المسلمين في الصلاة هي الكعبة بيت الله الحرام الذي رفع قواعده سيدنا إبراهيم مع ولده إسماعيل – عليهما السلام.
قال الله تعالى في كتابه ” وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلِأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ” (البقرة 150).

إقرأ أيضًا: كيفية تحديد القبلة عن طريق الشمس أو عن طريق الجهاز المحمول

أهم الطرق لتحديد القبلة

  • تحديد القبلة بالبوصلة

البوصلة التقليدية بها إبرة تشير إلى اتجاه الشمال وعلى الإطار يوجد تدريج بدرجات من الصفر يشير إلى الشمال وعلامته N إلى 360 عند نفس نقطة الصفر أيضًا وبينهما التدريج الكامل، فمثلًا إذا قمت بلف البوصلة إلى أن يتطابق مؤشر الإبرة على علامة الشمال N ستجد أن الجنوب عند الدرجة 180 والغرب عند الدرجة 270 والشرق عند الدرجة 90 وهكذا.

لتحديد القبلة تحتاج إلى معرفة درجة اتجاه مكة المكرمة من مدينتك (رقم ثابت لكل مدينة) ثم قم بلف البوصلة حتى يتطابق المؤشر مع علامة الشمال  Nثم الاتجاه نحو الرقم المقابل لبلدك (أو أقرب مكان له) في الجدول التالي:

المكان درجة اتجاه القبلة
الإسكندرية مصر 135.23
القاهرة مصر 136.21
أسيوط مصر 123.89
أسوان مصر 97.12
مرسى مطروح مصر 128.41
جرجا سوهاج مصر 122.47
طنطا مصر 137.72
غزة فلسطين 153.31
خان يونس فلسطين 152.22
طرابلس ليبيا 109.17
أكادير المغرب 269.3
صفاقس تونس 109.88
الخرطوم السودان 228.72
بغداد العراق 199.91

 

إقرأ أيضًا: كيفية صلاة الاستخارة ودعائها ووقتها وكيف تعرف نتائجها

كيفية تحديد القبلة باتجاه الشمس

هذه الطريقة تحتاج معرفة بسيطة بالموقع الجغرافي، فمن المعروف أن الشمس تشرق من اتجاه الشرق الجغرافي، فمن تحديد اتجاه الشرق يمكنك تحديد باقي الاتجاهات ببساطة.

قف وأجعل مشرق الشمس مقابل لك وبهذا يكون الاتجاه الغربي من خلفك واتجاه الشمال على يسارك واتجاه الجنوب على يمينك.

بمعرفة المعطيات البسيطة هذه مع معرفة موقعك الجغرافي على الخريطة يمكنك تحديد اتجاه القبلة بالتقريب.

كيفية تحديد القبلة عن طريق الهاتف

 هناك عدة طرق لتحديد اتجاه القبلة باستخدام الهاتف المحمول:

  • بوصلة الهاتف المحمول: باستخدام بوصلة الهاتف المحمول يمكنك تحديد الاتجاه الصحيح بنفس طريقة البوصلة التقليدية التي قمنا بشرحها بالأعلى دون استخدام الإنترنت.
  • التطبيقات الإلكترونية: على متجر جوجل بلاي أو آب ستور ستجد العديد من تطبيقات تحديد اتجاه القبلة، كل ما عليك فعله هو تحميل التطبيق وملئ البيانات الخاصة بك من حيث البلد والمدينة والموافقة على التصاريح التي يطلبها؛ وستجد به خيار تحديد القبلة بكل سهولة، كما ستجد أيضًا خدمات أخرى مثل مواقيت الصلاة والتذكير بها.
  • تحديد اتجاه القبلة باستخدام جوجل: تعتبر هذه الطريقة أسهل طريقة لتحديد اتجاه القبلة عن طريق الهاتف الجوال شرط وجود أتصال بالإنترنت، كل ما عليك فعله هو الضغط هنا والانتظار قليلًا والضغط على كلمة “تحديد اتجاه القبلة” وستجد خط يشير إلى اتجاه القبلة.

إقرأ أيضًا: كيفية صلاة الاستسقاء عند المالكية ودعائها وأحكامها وما يستحب للإمام فعله قبل الخروج لصلاة الاستسقاء

ما يفعل الإنسان إذا أخطأ في اتجاه القبلة

روي عن أبي هريرة – رضي الله عليه– أن الرسول – صلى الله عليه وسلم قال: ” ما بينَ المشرقِ والمغربِ قبلةٌ”.
يوضح الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن ما بين المشرق والمغرب أي في السعة والبعد باتجاه الكعبة قبلة للصلاة يمكن للمسلم أن يتوجه إليها وهذا القول لأهل المدينة المنورة ونحوها من البلدان التي بقرب مكة على ذلك القياس لسائر البلدان والأقطار وفي الحديث بيان لما في الشرع من تيسير.

يرى الفقهاء إذا كان المسلم في مكان لا يعلم به اتجاه القبلة فليصلي في الاتجاه الذي يغلب على ظنه أن القبلة به ولا عليه شيء
عن جابر بن عبد الله أنه قال: ” كنَّا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم في مسيرةٍ أو سِرِيَّةٍ ، فأصابَنا غيمٌ فتحرَّينا واختلفْنا في القِبلةِ ، فصلَّى كلُّ رجلٍ منَّا على حدَةٍ ، فجعل أحدُنا يخطُّ بين يديهِ لنعلمَ أمكِنَتَنا ، فلمَّا أصبحنا نظرناهُ فإذا نحن صلَّيْنا على غيرِ القبلةِ فذكرْنا ذلك للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلم فلم يأمرْنا بالإعادةِ وقال: قد أجزَأَتْ صلاتُكم” (رواه الألباني من كتاب اصل صفة الصلاة 72/1)

أي إذا صلى المسلم في غير اتجاه القبلة دون علم ومن ثم عرف إنه صلى في اتجاه خطأ فصلاته صحيحة، على شرط تحري الدقة قدر المستطاع.

وفي العصر الحديث سُئل الإمام ابن باز – رحمه الله – عن حكم من قام بالصلاة على غير اتجاه القبلة بعد الاجتهاد في البحث عنها فكان رده : أنه إذا كان في سفر أو ما شابه في بلاد لا يوجد بها مسلمين يرشدونه إلى اتجاه القبلة في بلدهم وتحرى الدقة قدر المستطاع على ما يغلب عليه قلبه ثم أكتشف إنه صلى في غير الاتجاه الصحيح فصلاته صحيحة بإذن الله، أما إذا كان في بلاد المسلمين وسط من يفهم لغته ويوجد مساجد فصلاته غير صحيحة لأنه يمكن أن يقوم بسؤال أي أحد أو معرفة اتجاه القبلة من المسجد. (نُشر في مجموع الفتاوي برقم 420/10).
هكذا نكون قد تحدثنا عن كيفية معرفة القبلة واتجاهها باستخدام البوصلة والهاتف المحمول، ونقلنا لكم قول الفقهاء في حكم من جهل اتجاه القبلة نرجو أن نكون قد أفدناكم وندعو الله أن يجعل الصلاة ربيع قلوبنا وجلاء أحزاننا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.