محتوى يحترم عقلك

3 طرق لعمل الكنافة بالكاسترد في المنزل.. مع بيان القيمة الغذائية لها

طريقة عمل الكنافة بالكاسترد تختلف فيها كل ربّة بيت عن الأخرى اختلافًا بسيطًا، ويرجع هذا إلى اختلاف الأذواق وكيفية تقديمها بشكل خاص، فهي أحد أنواع الحلويات المشهورة المفضلة لعامة الناس، خاصة في شهر رمضان المبارك، والكاسترد يُستخدم في عمل الكثير من أصناف الحلويات الأخرى حتى إنه يتمّ حشوه بداخل عدة أصناف ليعطي مذاقًا شهيًّا، لذا نقدم لكم طريقة عمل الكنافة بالكاسترد من خلال موقع زيادة.

طريقة عمل الكنافة بالكاسترد

طريقة عمل الكنافة بالكاسترد

نحب أحيانًا إدهاش أفراد عائلتنا وأسرتنا بعمل شيء يلقى إعجابهم، أو حبًّا في تذوق طعم محلّى لذيذ، وما أفضل من الكنافة خصوصًا في رمضان، كما أن طريقة عمل الكنافة بالكاسترد يمكن تحضيرها في أوقات عديدة مناسبة.

يمكن تحضيرها بحضور شهر رمضان المبارك، ذلك الشهر الذي يضفي علينا شعورًا براحة نفسية تشجعنا على أن نتفنن في مختلف أصناف الطعام والحلويات، حيث أن الصائم يكون في حاجة إلى ما يشعره بالنشاط ويمدّه بالطاقة بعد وقت إفطاره، كما أنه يتم تحضير هذا الصنف اللذيذ في أغلب المناسبات والتجمعات.

تتعدد أنواع الكنافة التي تحوي قيمة غذائية، ومن أنواعها الكنافة الخشنة والكنافة الناعمة، وتوجد الكنافة المبرومة وغيرها، ويمكن إضافة الحشوات المختلفة إلى الكنافة لتضفي عليها طعمًا مميزًا، لذا يمكننا صنع الكنافة وحشيها بالمهلبية، أو بالمكسرات أو بالأجبان المخصصة.

تشتهر الكنافة بالكاسترد في بلدان عديدة عربية، وخصوصا في بلاد الشام ومصر، وهناك نوع آخر نسمع عن كثيرًا هو الكنافة النابلسيّة المشهورة في بلاد الشام، وهي من أشهى أنواع الكنافة وأشهرها، وقامت بصناعتها مدينة نابلس، وروّج لها عدد كبير من العرب وقاموا بفتح محلّات خاصة بها.

بناءً على هذا سنقوم بعرض طرق عدة لتحضير الكنافة بالكاستر، وذلك حتى يتم التنويع في الطرق والأطباق المقدمة، وهذه الطرق هي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة عمل الكنافة بالجبنة ووصفات أخرى للكنافة

طريقة بسيطة للكنافة بالكاسترد

قد تتوفر لدينا بعض مكونات عمل الكنافة بالمنزل أو يمكن الذهاب لشرائها بسهولة من المحلات التجارية للأغذية كيفية صنع الكنافة تكون على خطوات عدة، نذكر لكم المراحل المختلفة لتحضير مكونات الكنافة بالكاسترد في الآتي:

المقادير اللازمة لعمل الكنافة

الكنافة نفسها تحتاج إلى مقادير معينة لتحضيرها، هذه المقادير تتمثل في:

  • عجينة الكنافة بمقدار نصف كيلو.
  • سمن بمقدار كوب واحد.
  • سكر ناعم (بودرة) بمقدار كوبين.

المقادير اللازمة لعمل الكاسترد

كاسترد الكنافة الذي يتم إعداده في البيت أفضل من الذي يتم شراءه جاهز من الخارج، وتتمثل مقاديره في الآتي:

  • قشطة بمقدار نصف كوب.
  • حليب بمقدار كوبين.
  • فانيلا بمقدار ربع ملعقة صغيرة.
  • مقدار ملعقتان كبيرتان من مسحوق الكاسترد.

 المقادير اللازمة لعمل القطر (الشربات)

الشربات هو السائل السكري الذي يتم تحليه الكنافة به، حتى تكون لينة ورطبة بعد ان تخرج من الفرن، ومقاديره تتمثل فيما يلي:

  • ماء مقداره كوب واحد.
  • سكر بمقدار كوبين.
  • مقدار ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

طريقة عمل الكاسترد

نحضر القدر ونضع فيه الحليب ثم نضيف إليه مسحوق الكاسترد والفانيلا، ويُرفع القدر على نار الموقد، ثم نستمر بتحريك خليط الكاسترد ببطء إلى  أن يغلي ويصبح سميكًا، وعند ملاحظتنا أنه أصبح بالسُّمك المطلوب نرفع القدر عن النار، ثم نضيف له القشطة ونقوم بتحريكه بشكل جيّد، هكذا أصبح الكاسترد جاهزًا لوضع القطر عليه.

طريقة التحضير للقطر

نضع الماء والسكر وعصير الليمون معًا في قدر على نار الموقد، وتركه يغلي مدة 10 دقائق، وعندما نرى أن السائل بدأ يثقل، نقوم برفعه عن النار ثم نتركه حتى يبرد، بحيث نستعمله في نهاية وصفتنا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  8 طرق لعمل الكنافة بالنوتيلا بأكثر من شكل مع الخطوات

طريقة عمل الكنافة بالكاسترد

نقوم بإحضار قالب على شكل دائرة، ونقوم بتسخين الفرن على درجة حرارة متوسطة، وتوضع عجينة الكنافة في طبق وتكون مقطّعة إلى قطع صغيرة، ثم نذيب السمن ونضيفه إليها، وكذلك نضيف السكّر.

نأخذ من الكنافة ثلثيها ونضعه في الصينية التي كانت بشكل دائري، ونضغط على عجينة الكنافة حتى نرى أن السطح قد أصبح مستويًا، هكذا نكون قد وضعنا طبقة من الكنافة ثم نضع فوقها طبقة من الكاسترد الذي قمنا بتحضيره، ونقوم بتوزيع الكاسترد بشكل جيد بحيث لا يصل شيء منه إلى حواف الصينية.

ثم نقوم بوضع طبقة من الكنافة مرة ثانية فوق الكاسترد، ونقوم بتغطية الكاسترد بها بشكلٍ جيّد، وبعد ذلك نقول بإدخال الكنافة إلى الفرن لتُخبز مدة نصف ساعة حتى يصبح لون الكنافة ذهبي، وبعد التأكد من نضوج الكنافة، نقوم بإخراجها من الفرن ثم وضعها في طبق التقديم.

هكذا نكون قد أوشكنا على الانتهاء وبقي لدينا خطوة أخيرة هي أن نصب القطر على الكنافة ونقوم بتوزيعه في جميع الأنحاء، ثم نزيّنها بالمكسرات، ويتم تقديمها باردة أو ساخنة بحسب رغبة من يتناولها.

طريقة الكنافة بالكاسترد والقشدة والفانيليا السائلة

أي وصفة من وصفات المطبخ يمكن تحضيرها بأكثر من طريقة، نظرًا لاختلاف الأذواق بين شخص وآخر أو بلدٍ وغيره، نعدّ الطريقة الثانية معًا لنعرف أيها الطرق ونقوم بتطبيقه على الدوام بسهولة وخبرة سابقة من تكرار إعداده.

مكونات الوصفة

تتمثل مكونات الوصفة في الآتي:

  • كنافة (500جرام).
  • سكر ناعم (كوبين).
  • سمن مذاب في درجة حرارة الغرفة (1 كوب).

مكونات الكاسترد

طريقة إعداد الكاسترد في هذه الوصفة تتمثل في:

  • حليب (كوبين).
  • قيمر (نصف كوب)، والقيمر هي قشطة حليب مخثرة.
  • فانيليا سائلة (ربع ملعقة صغيرة).
  • شيرة أو شربات (كوبين).

طريقة تحضير الوصفة

نقوم أولًا بتسخين الفرن على درجة حرارة 200، ثم نحضر قالب على شكل دائري مقاسه 10 بوصة، ونثبت رف الفرن الأوسط، ثم نحضر طبقًا عميقًا ونضع فيه الكنافة مع السكر والسمن، ونقوم بتقليبها باستخدام اليد، ثم نحاول أن نقطعها إلى قطع صغيرة مع الحرص على ألا تكون القطع ناعمة.

نأخذ ثلثان من الكنافة ونضعه في الصينية ليتكون لنا في قاع الصينية طبقة سميكة نقوم بتسويتها والضغط عليها، ثم نوزع الكاستر فوق الكنافة دون أن يأتي على الأطراف، أي نترك مسافة صغيرة بمقدار 1cm لا نضع الكاستر فيها على حواف الصينية، بحيث لا يسيل ويخرج من الحواف فيحترق أثناء السواء.

يتم توزيع باقي كمية الكنافة فوق الكاستر ليتغطى تماما مع مراعاة أن يكون السطح مستويًا قدر ما نستطيع، ثم توضع  صينية الكنافة في الفرن وتُترك مدة 30 دقيقة حتى تكتسب الكنافة اللون الذهبي.

بعد اكتسابها للون ذهبي نخرجها من داخل الفرن، ثم نقوم بقلبها على طبق تقديم، ثم نقوم بتوزيع الشربات على سطح الكنافة، وتزيينها بمربى زهر الليمون التي يمكننا إعدادها بسهولة في البيت، وتُقدّم الوصفة باردةً أو دافئة.

إن طريقة عمل الكاستر بأن يوضع الحليب وبودرة الكاستر، ثم القيام بتسخينها على نار حرارتها متوسطة حتى يبدأ الحليب في الغليان ويصل إلى يمك مثل المهلبية، ثم نضيف القيمر ونخلط كافة المواد عن طريق تقليبها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  طريقة عمل الشابورة بدون بيض

قيمة الكنافة بالكاسترد الغذائية

كل 100 جرام من الكنافة وحدها يحتوي على ما يقرب من 190 سعرة حرارية، و40 جرام من الكربوهيدرات، و5 جرام من البروتين، ولا تحتوي على الدهون.

أما الكاسترد فإنه يحتوي على قيم غذائية أيضًا منها احتواءه على 107 شعرة حرارية في ربع كوب كاستر، و15 جرام من الكربوهيدرات، و3 جرام من البروتين، بالإضافة إلى عنصر غذائي آخر هو احتواءه على 4 جرام من الدهون.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  طريقة عمل رز السمك البني والأرز الصيادية في البيت

هكذا نكون قد قدمنا لكم طريقة عمل الكنافة بالكاسترد بشكلها البسيط وبالقشدة والفانيليا، حيث إن هذين الطريقتين من أفضل وأسهل الطرق لعمل الكنافة، كما شملنا في موضوعنا القيمة الغذائية التي يمكن الحصول عليها من حلوى الكنافة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.