ألم الأرجل في بداية الحمل وتورم الكاحل والدوالي الوريدية

ألم الأرجل في بداية الحمل وتورم الكاحل والدوالي الوريدية ، تشعر المرأة الحامل خلال فترة حملها بالعديد من الآلام المختلفة التي تتسبب في انقلاب حياتها رأسًا على عقب قد تجعلها تضطر إلى ترك عملها وربما يتطلب الأمر أحيانا أن لا تتحرك كثيرا لما تشعر به من آلام خاصة خلال الفترة الأخيرة من فترة الحمل، ومن أشد تلك الآلام التي تعاني منها المرأة هو ألم الساقين والذي يعد من الأمور الصعبة أثناء فترة الحمل وينتهي ذلك الألم بعد ولادة المرأة لطفلها مباشرة.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كل سيدة حامل فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المال عن ألم الأرجل في بداية الحمل وتورم الكاحل والدوالي الوريدية ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

هل أنتِ عزيزتي القارئة متزوجة حديثًا؟ هل تريدين معرفة كل ما يخص الحمل الذي تتشوقين له؟ إليكِ هذا المقال سيدتي نقدم لكِ فيه أعراض الحمل من أول يوم إخصاب وعلامات تؤكد حدوث الحمل

ألم الأرجل في بداية الحمل وتورم الكاحل والدوالي الوريدية

تشنجات الأرجل أثناء فترة الحمل

  • تعتبر التشنجات من الآلام المتعارف والمعتاد عليها طوال فترة الحمل لدى المرأة الحامل، تلك التشنجات التي يعلم البعض بأنها انقباضات لا إرادية لبعض العضلات خاصة القدم والتي قد تسيطر أيضا على منطقة بطن الرجل، قد يسيطر ذلك الألم على المرأة بشكل ملحوظ أثناء ثلث الليل الثاني والثالث من فترة الحمل.
  • نسب البعض حدوث تلك التشنجات خلال فترة الحمل لنقص الكالسيوم بالجسم أو إجهاد العضلات خاصة بعد زيادة وزن الجنين، وآخرون فسروا أن حدوث تلك التشنجات بسبب توتر الأعصاب وتأثيرها على المرأة الحامل وربما بسبب ضغط الرحم على أوعية المرأة الدموية.
  • والممكن أن تحدث بسبب التعب والإرهاق الذي ينتج بسبب زيادة وزن الجسم أو الضغط على بعض الأعصاب التي توجد في القدمين أو حتى وجود انخفاض في الدورة الدموية وذلك بسبب ضغط الجنين على الأوعية الدموية أو نقص شرب الماء وشعور الجسم بالجفاف، علما أن ذلك الألم لا يعد من الأعراض الخطيرة فهي تظهر فقط في وقت الحمل ومن ثم تذهب من بعد ولادته.

تورم الكاحل والقدم

  • تعد زيادة نسبة السوائل في جسم المرأة سبب رئيسي في حدوث تورم الكاحل والقدم والتي تحدث نتيجة العديد من الأسباب التي تعد سببا في تورم الكاحل والقدم مثل زيادة حجم الرحم بشكل كبير بسبب نمو الجنين وحاجته في السوائل من أجل أن يكمل نموه وهو ما يعني زيادة مقدار السوائل الموجودة في الدم مما يضغط بشكل ملحوظ على الأوردة.
  • وكذلك التغيرات الهرمونية الكثيرة التي تحدث خلال فترة الحمل وقد تعد تلك الأسباب من الأسباب الرئيسية في تورم الكاحل والقدم، ويزداد هذا التورم بشكل ملحوظ عند ارتفاع درجة الحرارة.
  • وأحيانا يزداد التورم أثناء فترة الليل ولكن مشكلة تورم الكاحل والقدم إذا عانت منها المرأة الحامل بشكل بسيط فلا تعد مصدر قلق للمرأة وإنما إن كان يصاحب ذلك التورم الم شديد فقد يشير ذلك أن المرأة تعاني من الخثار الوريدي وقد يعد ذلك الألم الشديد دليلا على ارتفاع ضغط الدم إلى أقصى من حده الطبيعي داخل الجسم وفي كل تلك الحالات يجب على المرأة استشارة طبيبها في أقصى سرعة.

هل أنتِ في الشهر الثاني من الحمل؟ هل تعانين من نزول دم بني وتشعرين بالخوف؟ اليوم نجيب عن أسئلتك وأكثر في هذا المقال فتفضلي عزيزتي بقراءته نزول دم بني في الشهر الثاني من الحمل

الآلام الشديدة التي تصيب الركبة خلال الحمل

  • تعاني المرأة خلال فترة الحمل من آلام كثيرة ويعد من أكثر الآلام التي تزعج المرأة هو ألم الركبة وقد يكون ذلك الألم نتيجة لزيادة وزن جسم المرأة وهو الأمر الذي يؤدي إلى معاناتها الألم في الركبتين.
  • ومن الممكن أن يحدث ذلك بسبب تناول المرأة لأدوية تؤدي إلى التهاب المفاصل لأن تلك الأدوية من الممكن أن يظل تأثيرها حتى بعد التوقف عن تناولها لفترة أو بسبب التواء الفخذ مع وجود اتساع في الحوض عند المرأة.
  • كما أن تيبس المفاصل يعد مشكلة كبيرة وعظيمة عند المرأة لما يسببه من الم وأحيانا ترتخي المفاصل خلال فترة الحمل وقد يؤدي ذلك لزيادة الشعور بالأم الركبة وربما تصاب المرأة الحامل بالتهاب المفاصل.
  • وتعد تلك العوامل من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الحركة الجانبية للركبة وذلك خلال عمليات المد والثني التي في الركبة وهو مما قد يؤدي أيضا بالشعور بألم الركبة وهي تلك الآلام التي يتم الشعور بها، والتي تكون.
  • إما ألم أمامي أو هو الألم الذي يتم الشعور به عند الصعود أو النزول حتى من الدرج، أو الجلوس الركبة المثنية لوقت طويل.

ظهور الدوالي الوريدية أثناء الحمل

  • تظهر الدوالي الوريدية عادة كسلاسل عديدة وتظهر تحت الجلد بشكل ملحوظ وملفت للنظر وعادة تظهر الدوالي الوريدية خلال فترة الحمل وان لم تكن تعاني منها المرأة من قبل كما أنها من الممكن أن تظهر لدى المرأة بسبب وجود عوامل وراثية.
  • أو من الممكن أن تظهر نتيجة لزيادة الدم في الجسم أو التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل والذي يحدث نتيجة إصابة المرأة التهاب المفاصل من قبل أو نتيجة لزيادة حجم الرحم بسبب نمو الجنين بداخله.
  • وهو ما يؤدي إلى ضغط الرحم على الأوعية الدموية الكبرى التي تنزل من الحوض كما أنه يضغط أيضا على العمود الفقري مما يحد من حركة الدم ويعمل على الإبطاء من حركة الدورة الدموية في الساقين وهو ما يمنع مرور الدم بسهولة نحو القلب ولذلك فإن الشرايين السفلى تنتفخ وتصبح مملوءة بالدم.
  • وعلى الرغم من أن هذا الألم لا يؤثر على الحامل إلا أنه يجب على الأم أن تقوم باستشارة الطبيب في البداية لأن أثاره سوف تظل باقية لفترة حتى ولو توقفت الأم عن تناوله أما بالنسبة لأماكن تواجدها فهي تظهر عادة في الرجلين ويظهر معها الآلام التي قد تسبب إزعاجا للمرأة الحامل وتزيد من إرهاقها وقد تكون الدوالي الوريدية سبب في شعور المرأة بالحكة.

هل الزعل يؤثر على الحمل؟ هل الاكتئاب ضار بالجنين؟ تفضلي بقراءة هذا المقال للإجابة على كل تساؤلاتك تأثير الزعل على الحامل في الشهور الأولى وما هو إكتئاب الحمل

نصائح لتخفيف آلام الأرجل أثناء الحمل

  • وسيلة لتخفيف الم الدوالي الوريدية ينصح الأطباء المرأة الحامل بعدم الوقوف لفترات طويلة أو الجلوس بطريقة غير سليمة مثال التربع كما أنه يتم نصيحة الأمهات بممارسة الرياضة خلال فترة الحمل لتجنب الإصابة بالدوالي الوريدية وقد تعد ممارسة الرياضة طريقة سليمة حيث أن الرياضة تساهم بشكل ملحوظ في حركة الدورة الدموية وتسهيل اندفاع الدم كما يجب استشارة المرأة الحامل طبيبها قبل ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة.
  • وسيلة لتخفيف الم عرق النسا حيث أن التدليك يعد من وسائل تخفيف ألم عرق النسا ويجب اختيار خبير مختص لتدليك المرأة الحامل وأيضا ممارسة بعض أنواع الرياضة قد تساهم في تخفيف آلام عرق النسا.
  • رفع الأرجل بقدر المستطاع، وذلك من خلال قيام الحامل بجعل ساقيها مرفوعة لأعلى حتى تكون أعلى من مستوى الجسم وذلك بمعدل حوالي ثلث ساعة بشكل يومي وهو ما يجعل الدم يتدفق للجسم حتى يصل إلى القلب والرئتين مما يؤدي إلى تقليل ألم الأرجل.
  • تحتاج الحامل إلى تجنب النوم على الظهر؛ لأن ذلك من الممكن أن يقوم بزيادة الضغط الكبير على الأوردة الجوفية والذي من شأنه أن يبطئ من وصول الدم إلى الأرجل مما يساعد على زيادة آلام الأرجل، ولذلك تحتاج الأم إلى النوم على أحد الجانبين.
  • المداومة على شرب السوائل بشكل مستمر بشكل كافي؛ لكيلا يتعرض الجلد والبشرة إلى الجفاف وهو ما يؤدي إلى حدوث تورم للأرجل، كما يجب العمل على التقليل من الموالح من أجل ألا يحدث احتباس للماء في الأرجل مما يزيد من الشعور بالألم فيها.

هل تعانين من آلام الظهر في حملك؟ هل تريدين معرفة الأسباب والعلاج وكل ما يخص ذلك؟ إليكِ عزيزتي القارئة كل ما يخص هذا الموضوع في هذا المقال آلام الظهر عند الحامل في الشهور الأولى أسبابة وطرق علاجه

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن ألم الأرجل في بداية الحمل وتورم الكاحل والدوالي الوريدية نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.