خريطة المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية

خريطة المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية تحسنت بشكل ملحوظ في السعودية، وعلى مدار السنوات فبرغم أن المساحة الإجمالية يكون معظمها من الصحاري، ولكن أيضاً يوجد هناك الكثير من الأماكن التي بها المناخ المناسب والأراضي الخصبة التي تكون جيدة للزراعة، إلى جانب أن الحكومة تسعى كثيراً، من أجل أن يتم تحويل مساحة كبيرة من الرقعة الصحراوية إلى حقول خضراء صالحة للزراعة، وتعرف معنا عبر موقع زيادة عن هذا الموضوع.

خريطة المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية

بسبب الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة في المملكة العربية السعودية، من أجل تطوير الزراعة والتي تتمثل في تحويل مساحة كبيرة من الصحراء إلى رقع صالحة للزراعة، حيث قيامها بمشروعات متعددة في الاستصلاح الزراعي مما جعلها تزدهر في الفترات الأخيرة.

وأصبح بها الكثير من السلع والمنتجات الزراعية، التي يتم إنتاجها بسبب كثرة الأراضي الخصبة، إلى جانب توفير مصادر متنوعة للري، مما ساهم في زراعة الكثير من المحاصيل المتنوعة من الأراضي السعودية، وتضم خريطة المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية هذه المدن:

  • المدينة المنورة، والتي تُعتبر من المدن السعودية المشهورة بزراعة محصول العنب وإنتاج التمور، وهي توجد في المنطقة الغربية من السعودية، وتعمل على إنتاج أكثر من 43% من إنتاج المملكة من العنب.
  • القصيم، تحتل مدينة القصيم المركز الأول في إنتاج التمر بالسعودية، حيث أن بها كثير من النخيل، كما أنها تقوم أيضاً بزراعة الكثير من المنتجات الأخرى من فواكه، وخضروات، مثل الليمون، والبرتقال، والخوخ، وغيرها.

اقرأ أيضاً:أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية

مدينة الجوف

تضم خريطة المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية مدينة الجوف، التي تعتبر من المدن الزراعية بالسعودية حيث أنها تقع في الناحية الشمالية بالمملكة، وتكون معروفة بزراعتها لمحصول الزيتون، فيوجد بها أكثر من 30 مليون شجرة زيتون مما جعلها تقع في المركز الأول لإنتاج الزيتون، ولكنها أيضاً تعمل على إنتاج منتجات أخرى بجودة ودقة كبيرة، والتي تتمثل في الخضروات، والفواكه، والأعلاف، والنخيل.

مدينة تبوك

خريطة المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية

تعتبر مدينة تبوك ضمن الأماكن الكبرى من ناحية المساحة بالسعودية، حيث أن مساحتها تصل إلى 139000 كم٢ وهو ما يكون 7% من المساحة الإجمالية بالسعودية، وتوجد الأراضي الزراعية في تبوك بالناحية الشمالية، وهي معروفة بزراعة القمح والفواكه والكثير من الخضروات المتنوعة.

وفي هذا الوقت تسعى الحكومة للتطوير بها وتنفيذ مشروعات تهدف إلى زراعة محصول البرسيم بدلاً من زراعة القمح، مما أدي إلى زيادة الطلب نحو المياه الجوفية، حيث أن احتياجات زراعة البرسيم تكون أضعاف زراعة القمح.

مدينة حائل

وتكون مدينة حائل ضمن خريطة المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية المشهورة بزراعة الخضروات بمختلف الأنواع، حيث البطاطس التي يتزايد الطلب والإقبال عليها بالمنطقة الزراعية المعروفة باسم “الحليلة”، وتتميز بخلوها من كافة الآفات إلى جانب جودتها الكبيرة التي جعلتها تدخل إلى سوق السعودية المحلي، إلى جانب أنها لقت شعبية كبيرة وإقبال من المستهلكين.

مدينة الأحساء

تكون الأحساء محافظة واقعة فى الناحية الشرقية من السعودية، وتعرف بتربتها الخصبة الغنية بالعناصر المفيدة للمحاصيل، ولهذا يتم استغلال هذه المقومات في إنتاج التمور والنخيل، حيث أن الأحساء تشتهر بأنها تنتج أفضل الأنواع من الفواكه والخضروات، كما أنها جميع المحاصيل المزروعة بها تتميز بنكهة متنوعة ومختلفة مقارنة بمذاق نفس الأصناف الموجودة في البلدان الأخرى.

اقرأ أيضاً: تشتهر المملكة العربية السعودية بزراعة أشجار فما هي وأين يتم زراعتها؟

مدينة الباحة

تعتبر الباحة الموجودة على خريطة المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية مميزة ومعروفة بإنتاج الكثير من المنتجات والمحاصيل المختلفة والمتنوعة، حيث أنها تنتج أفضل الأنواع من الحبوب والمحاصيل الموسمية، والتي تتمثل في الرمان، واللوز البجلي، والتفاح، والتين، والخوخ، والكثير من المحاصيل الأخرى، بينما تقوم بزراعة الحبوب الزراعية التي تتمثل في العدس والقمح والذرة، وتقوم بزراعة الكثير من الخضروات المتنوعة والنباتات العطرية المختلفة من حبق، وكادي، ونعناع.

مدينة جازان

تُ عرف مدينة جازان و تشتهر بزراعة فواكه استوائية متنوعة والذي يعتبر المانجو أبرزها، حيث أن هذه المنتجات أكثر ما تنتجه جازان فإن عمر شجرة المانجو الموجودة بها يصل إلى 100 سنة، ولهذا تنجح المدينة كثيراً في زراعة الفواكه الاستوائية المتنوعة، مثل البابايا، والذرة، والذي يساعدها على هذا النجاح هو تواجدها في منطقة وادي جازان، حيث يوفر هذا الوادي مياه كافية من أجل ري المحاصيل الاستوائية.

اقرأ أيضاً: خريطة المملكة العربية السعودية الصماء وطبيعة المملكة العربية الجغرافية

ونصل هنا إلى نهاية الحديث عن خريطة المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية حيث يكون هناك الكثير من الأماكن الزراعية الموجودة في المملكة، وبسبب الاهتمام بالزراعة والحرص على استصلاح الأراضي، فتجد أن هناك تطور كبير ملحوظ في السعودية من ناحية الزراعة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.