طرق قياس سرعة النت على جهازك

طرق قياس سرعة النت على جهازك سواء كان الكمبيوتر أو الهاتف يمكن أن تتم ببعض الخطوات، ولكن في البداية يجب أن تعرف القياسات الخاصة بالنت لتسطيع تحديد مستوي السرعة.

يمكن أن تتأكد من أساسيات اتصال النت على جهازك والالتزام ببعض النصائح، وسنتعرف على تفاصيل أكثر من خلال موقع زيادة.

طرق قياس سرعة النت على جهازك

تكون رغبة الأفراد في كثير من الأحيان معرفة سرعة النت المتبقية لديهم، وذلك باختلاف باقة الإنترنت في كل منزل التي يقوم الفرد باختيارها حسب استخدامه وعدد الأجهزة التي يمتلكها أفراد المنزل.

يمكن أن يلاحظ الشخص أن الإنترنت لا يعمل بشكل جيد في الجهاز الخاص به سواء كان الهاتف أو جهاز كمبيوتر في المنزل، وعندها يبحث عن طرق قياس سرعة النت على جهازك، ليقوم بتحديد المشكلة ومعرفة السبب في عدم وصول الإنترنت بشكل جيد إلي الجهاز.

اقرأ أيضًا: طرق قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا

قياس سرعة النت على الكمبيوتر

يمكن استخدام طرق قياس سرعة النت على جهازك بدون تحميل أي برامج لقياس سرعة النت، وهذه الطريقة يمكن تنفيذها ببعض الخطوات البسيطة.

لكن في بداية الأمر يجب أن تتأكد أن جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب الخاص بك موصل بالإنترنت عن طريق الوايف أي أو كابل النت من الراوتر، وهذه الخطوات تتمثل في:

  • أضغط على قائمة Start الموجودة أسفل الشاشة.
  • سيظهر لك محرك بحث في أسفل القائمة قم بكتابة Network.
  • ستلاحظ وجود الكثير من الاختيارات الظاهرة في قائمة Control Panel أختر منها Network and Sharing Center.
  • ستظهر قائمة تخص شبكة الإنترنت المنزلي الخاصة قم باختيار Local Area Connection.
  • أضغط بعد ذلك على Change Adapter Settings وبعدها أختر أسم الشبكة الخاصة بك وأضغط عليها مرتين.
  • ستظهر لك قائمة صغيرة بها كل خصائص الشبكة لديك من الاسم والسرعة المتبقية والسرعة المستخدمة ووقت انتهاء الباقة كل ذلك من خلال Local Area Connection Status، وبالتالي ستتعرف على معلومات كثيرة خاصة بالشبكة لديك.

قياس النت من الجهاز بموقع Speed

يوجد موقع Speed Test المسؤول علي معرفة طرق قياس سرعة النت على جهازك بواسطة زيارة الموقع من علي الرابط https://www.speedtest.net/ar ولكن يجب أن يكون الجهاز موصل بخدمة الإنترنت حتي تستطيع تفعيل الموقع.

عند الدخول إلى الموقع ستتعرف على كل شيء يخص الشبكة لديك بالتفصيل، فهذا الموقع يخدم العالم كله ويمكن التعرف على سرعة تحميل الصور والفيديوهات من خلاله بجانب التعرف على السرعة المتبقية وأيضًا المستهلكة، وكل ذلك يتم ببعض الخطوات التي تتمثل في:

  • عند فتح الموقع أضغط على Begin Test وبالتالي سيتم تحديد موقع والتواصل مع جهازك وإظهار كل الخصائص لدي خدمة الإنترنت.
  • ستظهر لك اسم الشبكة الخاصة بك قم بالضغط عليها مرتين متتاليين.
  • ستلاحظ ظهور مؤشر سرعة يحدد لك قياس السرعة كاملة الخاصة بجهاز الراوتر لديك وحجم السرعة التي قمت باستخدامها، وبالتالي سيكون من السهل التعرف على السرعة المتبقية التي يجب أن تستخدمها قبل انتهاء اشتراك الإنترنت وبعد ذلك يتم التجديد.

قياس سرعة النت من الهاتف

قام موقع Speed Test بعمل تطبيق خاص به يتم تحميله على الهاتف لمعرفة طرق قياس سرعة النت على جهازك، وذلك بسبب التطور الكبير للهواتف الذكية حيث أصبح الأشخاص يستخدمونها بشكل مستمر في أعمالهم ودراساتهم.

أحيانًا يواجهون مشكلة أن سرعة النت بطيئة، وعندها يريدون التعرف على السرعة المتبقية لإكمال أعمالهم الهامة ويكون ذلك التطبيق أفضل حل، وبعد تحميله على الهاتف من متجر Play يجب تنفيذ بعض الخطوات للتعرف على تفاصيل الشبكة لديك، وهذه الخطوات تتمثل في:

  • عند فتح التطبيق تظهر لك كلمة test وعندها يقوم التطبيق بعمل مسح للشبكة الخاصة بالهاتف لديك لظهور التفاصيل التي تريد التعرف عليها.
  • ستظهر لك قائمة بها أسم الشبكة والهاتف وبعض الاختيارات الأخرى.
  • من خلال اسم الشبكة الخاصة بك تستطيع التعرف على حجم الباقة الخاصة بك، والكمية المستهلكة منها وعدد الأيام وكم متبقي من سرعة النت على الهاتف الخاص بك.
  • ستتعرف أيضًا على قوة الشبكة الحالية، وذلك لأن في بعض الأحيان لا تكون المشكلة في سرعة النت ولكن في قوة الشبكة حسب مكان تواجدك.

اقرأ أيضًا: كيفية معرفة سرعة النت من الراوتر عبر المواقع الإلكترونية بالخطوات

كيفية قياس سرعة النت

ستلاحظ في أي طريقة من طرق قياس سرعة النت على جهازك وجود وحدة البايت بعد رقم القياس، وذلك لأن سرعة النت بوحدات مختلفة مثل الكيلو بايت والميجا بايت حسب الباقة المستخدمة لديك، ويمكن التعرف على سرعة النت من خلال تلك الرموز عن طريق:

  • عند ظهور السرعة بمقياس واحد كيلو بايت كل ثانية تكون هذه أبطأ سرعة للجهاز، وكانت تستخدم هذه الوحدة قديمًا قبل وجود الكثير من المستخدمين للإنترنت المنزلي.
  • عند ظهور السرعة بوحدة قياس واحد ميجا بايت كل ثانية تكون سرعة مناسبة، وهذه السرعة منتشرة في ذلك الوقت، وعندها يدرك الشخص أن مشكلة سرعة النت تخص قوة الشبكة بالنسبة للمكان المتواجد فيه.
  • وحدة الواحد جيجا بايت لكل ثانية تعادي 1000 ميجا بايت لكل ثانية، وعند ظهور سرعة النت بالجيجا بايت يكون الإنترنت في ذلك الوقت يعمل بأقصى سرعة له وتستطيع تحميل الأفلام والملفات الكبيرة دون وجود مشكلة.

أساسيات الاتصال بالنت على جهازك

عند التعرض إلى مشكلة عدم وصول النت إلى جهازك أو ملاحظة أن النت بطيء يجب أن تتأكد من بعض الأساسيات على جهاز الكمبيوتر الخاص لديك قبل التعرف على طرق قياس سرعة النت على جهازك أو الاتصال بخدمة العملاء.

ذلك للتأكد من أن يوجد مشكلة من تجاهك وأن المشكلة تخص الشركة التي تعاقدت معها لتوفير خدمة إنترنت منزلي جيد، وذلك سيساعدك في التأكد من أن العطل ليس من جهازك، وإذا تأكد من أن العطل لديك يجب الاتصال بالشركة إن لم تستطيع إصلاحه بنفسك، وهذه الأساسيات تتمثل في:

  • يجب التأكد من أن الأسلاك الموجودة في الأرض بحالة جيدة دون تعرضها إلى تأكل أو انقطاع، وذلك يكون عن طريق التأكد من شبكة اللاسلكي الموجودة على الجهاز الخاص بك.
  • يمكن التأكد من اتصال الهاتف المحمول بجهاز الكمبيوتر عن طريق الواي فاي فيمكن لجهاز الكمبيوتر أن يكون العطل منه دون وجود مشكلة في الأسلاك، وذلك بالتأكد من توصيل الشبكة على الهاتف وعدم اتصالها بالجهاز.
  • التأكد من مزود خدمة الإنترنت في الشركة التي قمت بالاتفاق معها ويسمي الراوتر، فيمكن أن يكون به مشكلة أو كسر يمنعه من توصيل الإنترنت إلى الجهاز بشكل جيد، ويتم التأكد من ذلك إذا كان يوجد اتصال بالهاتف الأرضي لديك.
  • يمكن أن تقوم بالاتصال بخدمة عملاء الشركة الخاصة بك لأنهم يستطيعون معرفة سبب العطل عن طريق إدخال بياناتك وبيانات الجهاز الخاص بك، وذلك بواسطة عنوان IP الراوتر.

اقرأ أيضًا: أفضل موقع لقياس سرعة النت

نصائح لزيادة سرعة النت

زاد عدد مستخدمي النت في وقتنا الحالي ويمكن أن يخدم مزود النت أكثر من عشر أجهزة في وقت واحد، وفي ذلك الوقت تكون طرق قياس سرعة النت على جهازك ليس لها علاقة ببطيء النت، ولكن هناك عوامل أخري مثل توقيت فتح النت في اليوم ونوع الاتصال بالنت.

فتح مواقع ذات زيارات كبيرة يمكن أن يعمل على بطيء سرعة النت، وأيضًا الجهاز الخاص بك كالهاتف أو الكمبيوتر يمكن أن يؤثر في السرعة، لذلك قبل الاتصال بخدمة العملاء أو تبليغ الشركة بوجود عطل يجب أن تلتزم ببعض النصائح لتكون سرعة النت أكبر لديك، وهذه النصائح تتمثل في:

  • تقييم جهاز الراوتر الخاص بك عن طريق تنفيذ بعض الطرق لقياس النت على جهازك والتأكد أن الشركة لا يوجد بها مشكلة وأن المشكلة لديك ليست في سرعة النت.
  • حاول أن تخفض عدد مستخدمي الشبكة، وذلك لأن وجود عدد كبير يستخدمون شبكة واحدة في وقت واحد يؤثر بشكل كبير على سرعة النت وعندها تجد صعوبة في تحميل الفيديوهات أو الصفحات الصغيرة.
  • أختر الوقت المناسب لتحميل الملفات الكبيرة ولا تختار الوقت الذي يكثر فيه عدد المستخدمين للشبكة حتى تستطيع تحميل الأفلام والملفات الخاصة بالعمل أو الدراسة بطريقة سريعة بعيدًا عن وقت الذروة.
  • التأكد من إعدادات الكمبيوتر أو الهاتف وأن النت مسموح له بالاتصال بالشبكة الخاصة لديك.

أصبح الإنترنت استخدام يومي لنا فبعض الأشخاص يلجئون إليه في الدراسة والقيام ببعض الأعمال، وعندها تكون أكبر مشكلة يمكن أن يوجهونها هي أن سرعة النت بطيئة، لذلك تأكد من بعض الأشياء قبل الاتصال بخدمة العملاء.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.