عشبة المليسا جابر القحطاني

عشبة المليسا جابر القحطاني فوائدها متعددة، حيث لها من الفوائد الصحية على جسم الإنسان من الفوائد ما يخفف من الكثير من الأمراض، على الرغم من ذلك إلا أن لها بعض الآثار الجانبية، وهي من الفصائل الشفوية؛ لذلك تحدث عنها الدكتور جابر القحطاني، انطلاقًا من ذلك نعرض لكم عشبة المليسا جابر القحطاني عبر موقع زيادة.

عشبة المليسا جابر القحطاني

عشبة المليسا جابر القحطاني

قام جابر القحطاني أستاذ علم العقاقير بتوضيح أن عشبة المليسا من الأعشاب المعمرة، والتي يكون ارتفاعها مترًا، والأوراق الخاصة بها تكون مسننة وفي عروق عميقة.

تتميز العشبة بامتلاكها الأزهار الصغيرة التي تكون في اللون الأبيض، وبشكل علمي تعرف عشبة المليسا ب(Melissa-Officinalis)

أشار الدكتور جابر القحطاني أن الجزء الذي يتم استعماله من تلك العشبة هو الأوراق التي تحتوي على زيت طيار، والذي من مكوناته الهامة لينالول، وسيترونيلال، وأكسيد الكاريوفليلين، وسيترال.

كما تتميز عشبة المليسا باحتوائها على المواد التربينية الثلاثية والفلافونيدات، وأحماض العفص، ومتعددات الفينول، وتساهم تلك العشبة في التخفيف من الذعر والعصبية، وتهدئة سرعة ضربات القلب، فهي من علاجات الخفقان الذي يكون ذو منشأ عصبي.

اقرأ أيضًا: رجل الاسد للتخسيس جابر القحطاني

فوائد عشبة المليسا جابر القحطاني

بينما نتحدث عن عشبة المليسا جابر القحطاني، نذكر الفوائد الخاصة بها من خلال الفقرات التالية:

1- التخفيف من التوتر

تساهم عشبة المليسا في التخفيف من التأثير السلبي على المزاج، حيث تساعد الفرد على الهدوء والاسترخاء، وتقلل من الإحساس باليقظة، ويمكن خلط المليسا مع الزبادي أو اللبن من أجل تقليل مستويات التوتر والقلق.

2- تحسين الوظائف الإدراكية

تؤثر عشبة المليسا بشكل كبير على الوظائف الإدراكية لدى الإنسان، مثل: التركيز، والذاكرة.

3- معالجة اضطرابات النوم

عشبة المليسا جابر القحطاني

في حالة إضافة عشبة المليسا إلى نبات الناردين، فقد يساهم ذلك في علاج اضطرابات النوم والأرق، حيث إن الأطفال الذين يحصلون على مزيج الناردين مع عشبة المليسا يتحسن النوم لديهم بنسبة تتراوح بين 70% إلى 80%.

4- معالجة تقرحات البرد

إن المراهم التي تم صناعتها من عشبة المليسا من شأنها علاج قروح البرد، خاصة عند وضعها على موضع الجروح مباشرةً، كما أيضًا تقوم تلك المراهم بتقليل مساحة التقرحات والحد من عودتها مرة أخرى.

5- التخفيف من الغثيان وعسر الهضم

عشبة المليسا لها تأثير إيجابي على غازات البطن والألم المتكرر بها؛ بسبب تحسينها لعملية الهضم، كما تعالج تلك العشبة الإحساس بالغثيان.

حيث إن الحاصلين على الحلوى التي تتكون من المليسا، كانت أعراض التلبك المعوي لديهم قليلة مقارنة بالذين يحصلوا على الحلويات التي لا تحتوي على تلك العشبة.

اقرأ أيضًا: فوائد العصفر جابر القحطاني

6- التخفيف من آلام الدورة الشهرية

من فوائد عشبة المليسا جابر القحطاني، أنها تحتوي على بعض الخصائص التي من شأنها التهدئة، ولا تقوم فقط بتهدئة المزاج وتحسينه، إنما أيضًا تساهم في التقليل من الأعراض الخاصة بمتلازمة ما قبل الحيض.

7- التقليل من آلام الأسنان والصداع

بسبب خصائص عشبة المليسا المهدئة، لأنه يقوم بتخفيف آلام الصداع، خاصة عندما يتم الإصابة به نتيجة المزاج السئ، كما أنه يهدأ من ألم الأسنان، لذلك يمكن الحصول على مكمل عشبة المليسا أو ملحقها أو شرب فقط الشاي الخاص بها.

8- تخفيف أعراض الزهايمر

في حين الحصول على عشبة المليسا لفترة أربع أشهر، فقد يؤدي ذلك إلى التقليل من الأعراض المصاحبة لمرض الزهايمر الذي يكون في درجة بسيطة أو متوسطة.

9- التخفيف من آلام القولون العصبي

تتضمن عشبة المليسا على الكثير من المركبات التي تطرد الغازات وتقلل من التشنجات، ومن تلك المركبات: السيترونيلال والروزمارنيك والجيرانبيول، واللينالول، والسيترال.

ففي حالة تناول المصابون بمتلازمة القولون العصبي لثلاثين قطرة من أي منتج يتضمن عشبة المليسا، فقد يؤدي ذلك إلى منع التخفيف من الأعراض الخاصة بتلك المتلازمة، مثل: البراز.

8- التقليل من فرص الإصابة بالسرطان

يتضمن مستخلص عشبة المليسا على النسب المرتفعة من المواد النباتية التي تكون ثانوية المضادة للكسدة، ومنها: الفينولات، والذي يساهم في رفع قدرة عشبة المليسا على مقاومة الجذور الحرة مما يؤدي إلى التقليل من احتمالية الإصابة بالسرطان.

تمت ملاحظة أن مستخلص عشبة المليسا يكون مرتبطًا بسم الخلايا السرطانية، والقيام بتهدئة نموها وتكاثرها، مثل: سرطان الثدي، كما أن تلك العشبة تساهم في التقليل من عملية تكاثر الخلايا الخاصة بسرطان القولون، وارتفاع موت الخلايا الخاصة بالمبرمج.

9- التقليل من الالتهابات

تساعد عشبة المليسا في التقليل من الانتفاخ الذي يظهر جراء الإصابات والالتهابات، كما يساهم في التقليل من مستويات البروتينات التي تتبع الالتهابات، مثل: الانترلوكين 1 والانترلوكين 6، وعامل نخر الورم ألفا، كما تقوم العشبة بالتخفيف من الاجهاد التأكسدي.

10- حماية الشعر

بسبب احتواء عشبة المليسا على الفلافونويد، فهي تقوم بحماية فروة الرأس والشعر من الضرر الذي يحدث له من قبل المواد المختلفة التي يتم استخدامها.

11- التقليل من البكتيريا

تحتوي عشبة المليسا على مادة اليوجينول، التي تقضي على بكتيريا فروة الرأس، ومن شأنها علاج التقلص في العضلات، وبالتالي الشعور بالاسترخاء.

12- معالجة الشعر الدهني

في حالة المعاناة من إفراز الدهون الزائد في فروة الرأس، يمكن استخدام عشبة المليسا أو المنتجات التي تحتوي عليها، من أجل إعادة التوازن إلى الشعر مرة ثانية.

13- التقليل من الالتهابات

بسبب احتواء عشبة المليسا على الخصائص المضادة للالتهابات، والتي منها مادة التانين، حيث تقوم المليسا بتلطيف فروة الرأس والمساهمة في معالجة الحكة.

14- إنقاص الوزن

في صدد تناولنا فوائد عشبة المليسا جابر القحطاني، فإن من فوائدها إنقاص الوزن ويرجع ذلك إلى ما نعرضه في النقاط التالية:

  • الإنزيمات الموجودة بها هي التي من شأنها المحافظة على عملية حرق الدهون، والجزيئات الخاصة بها.
  • تمنع العشبة الجسم من أن يكتسب الوزن الزائد.
  • من الأفضل الحصول على عشبة المليسا مع أوراق النعناع وإكليل الجبل؛ لإنقاص الوزن من خلال السرعة في حرق الدهون.
  • ينقص شاي المليسا من الوزن في حالة تناوله بجانب السبانخ، البروكلي، الخس، كما يجب الحرص على استهلاك اللحوم التي تكون خالية من الدهون مرتين أسبوعيًا، وتجنب كافة الأطعمة الدهنية.
  • يسهل فقدان الوزن مع عشبة المليسا بسبب طردها للجذور الحرة والسموم.
  • احتواء عشبة المليسا على الألياف الغذائية المساهمة في امتصاص الدهون من جسد الانسان.
  • تؤثر العشبة في التقليل من مستويات الكوليسترول الضار بالدم، حيث منع الجسم من أن يمتصه، كما تقلل العشبة من نسبة الدهون الثلاثية، وبالتالي التأثير إيجابيًا على صحة الإنسان.
  • تساهم العشبة في سد الشهية بطريقة فعالة.

15- فوائد أخرى لعشبة المليسا

توجد بعض الفوائد لعشبة المليسا جابر القحطاني غير التي تناولناها في الفقرات السابقة، ونذكرها في النقاط التالية:

  • معالجة اجهاد العين.
  • معالجة الأمراض الجلدية، مثل: الصدفية والاكزيما.
  • علاج الجسم من أمراض الانفلونزا.
  • معالجة ارتفاع ضغط الدم.
  • تقوية القلب.
  • الحماية من الإصابة بالبواسير.
  • ادرار البول بسبب بعض خصائصها.
  • تخفيض أعراض الحمى.
  • منع ظهور التجاعيد على الجلد.

الآثار الجانبية لعشبة المليسا جابر القحطاني

بينما نعرض ما تتضمنه عشبة المليسا جابر القحطاني، نذكر بعض الآثار الجانبية التي قد تعود على الفرد عند حصوله على عشبة المليسا على الرغم من فوائدها المتعددة للجسم والشعر والوقاية من الأمراض، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • الشعور بالصداع.
  • الشعور بالدوار والقيء والغثيان.
  • الألم بالمعدة.
  • الإصابة برد فعل تحسسي وتهيج الجلد.
  • الشعور بالألم خلال عملية التبول.
  • الحكة في فروة الرأس وملاحظة التورم والالتهابات.
  • انفتاح الشهية.

لكن تلك الآثار الجانبية تظهر في حالة المعاناة من رد فعل تحسسي تجاه عشبة المليسا، أو في حالة استخدامها بشكل زائد عن الحد.

اقرأ أيضًا: علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب جابر القحطاني

تحذيرات عشبة المليسا

في صدد تناول ما تتضمنه عشبة المليسا جابر القحطاني، فإن تلك العشبة تكون آمنة في الكثير من الأحيان عند الحصول عليها في كميات متوازنة، كما أنها تكون آمنه لدى الحاصلين على جرعات دوائية في وقت قصير قد يصل إلى فترة أربعة أشهر.

بناءً على ذلك نعرض لكم بعض الحالات التي تحذر من تناول عشبة المليسا من خلال النقاط التالية:

  • الحوامل والمرضعات من الفضل ألا يحصلوا عليها؛ بسبب عدم التأكد من درجة الأمان عليهما.
  • المصابون بأمراض الغدة الدرقية يجب عليهم الامتناع عن عشبة المليسا بسبب تغييرها في وظائف الغدة الدرقية، والتقليل من المستويات الخاصة بالهرمون التي تقوم بإفرازه، كما أنها قد تتعارض مع العلاج من خلال الهرمونات البديلة.
  • في حالة الخضوع لعمليات جراحية يجب الامتناع عن تناول تلك العشبة قبل فترة أسبوعين من العملية؛ بسبب أنها تعرض الفرد للنعاس خلال العملية الجراحية وبعدها.
  • مرضى السكر بسبب قيام عشبة المليسا بتخفيض نسب السكر بالدم؛ لذلك على المصابين بداء السكري أن يراقبوا مستويات السكر في الدم في حالة استخدامهم لتلك العشبة.
  • الرضع والأطفال من الممكن أن يحصلوا على تلك العشبة في فترة مقاربة لشهر.

يشير الدكتور جابر القحطاني إلى ما تضمنه عشبة المليسا من فوائد وأضرار على الجسم، حيث معالجتها للكثير من الأمراض، ومنع ظهور بعض الأمراض الخطيرة، والتحسين من الشعر وفروة الرأس.