تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم

تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم كانت تجربة رائعة وعادت عليَّ بالمنفعة، بالإضافة إلى إسهامها في تمتعي بصحة جيدة ورشاقة وجسم مثالي ممشوق ومشدود، لذلك حرصت أن أقدم لكم تجربتي مُفصلة حتى يستفاد منها أكبر كم من الناس خلال تجربتهم الخاصة بهم.

لذلك سأنقل لكم كافة التفاصيل المتعلقة بتجربتي مع الرياضة لنحت الجسم عبر السطور القادمة في هذا الموضوع من خلال موقعكم موقع زيادة.

تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم

تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم

بدأت تجربتي عندما زاد وزني بشكل كبير بعد ولادتي لطفلتي الأولى، خلال الحمل قد ازداد وزني بصورة كبيرة وكان هذا الأمر يُزعجني كثيرًا وتسبب في حالة من اكتئابي لفترة طويلة، ولكني تقبلت الوضع كأمر طبيعي يحدث خلال فترة الحمل عند جميع السيدات.

بعد ولادتي كان يشغلني كثيرًا هل إنقاص الوزن واتباع الأنظمة التي من شأنها أن تُقلل الوزن تؤثر على الرضاعة أم أن الموضوع يكون آمن، لذلك قررت الذهاب إلى الطبيب واستشارته في هذا الأمر، وأوضح من جانبه أن اعتماد الأنظمة الصحية المحتوية على الخضروات والفواكه.

بالإضافة إلى تجنب السكريات أو النشويات والدهون الضارة واستبدالها بأطعمة تمد الجسم بالطاقة ولكن بشكل صحي يعمل على تقليل الوزن من ناحية أخرى، فإن هذه الحمية الغذائية تكون مفيدة للرضاعة على عكس الشائع، فقررت بعد ذلك اتباع الأنظمة الصحية المختلفة في الطعام.

بدأت بالفعل في إنقاص وزني وخسرت كم كبير من وزني حتى وصلت إلى الوزن الذي كُنت عليه قبل الحمل، ولكن بقيت مشكلة واحدة وهي ترهل جسمي، فبعد خسارتي الكبيرة لوزني الزائد، بدأت أُلاحظ أن جسمي زاد في الترهل مما تسبب لي من انزعاج وإحراج.

نصحتني أحد صديقاتي بعدها أن أقوم بممارسة التمارين الرياضية لنحت الجسم، وافقت على الفور فأنا أعلم دور الرياضة الكبير في صحة الجسم ولكنني لم أكن أعلم تأثيرها على نحت الجسم وشده من الترهل، لذلك قررت أن أخوض هذه التجربة ومن هنا كانت نقطة بداية تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم.

اقرأ أيضًا: كم يستغرق شد الجسم بالرياضة 

ما هي أهمية الرياضة في حياتنا؟

خلال تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم، تعرفت على الكثير من الفوائد المتعلقة بممارسة الرياضة والغير مقتصرة فقط على شد الجسم ونحته ومن هذه الفوائد ما يلي:

تحسين صحة الإنسان بشكل عام

تعمل ممارسة الرياضة بكافة أنواعها وأشكالها على تحسين صحة الجسم على الصعيد البدني والعقلي والنفسي فتعمل الرياضة على الحد من نسبة الدهون في الجسم، وزيادة الكتلة العضلية في جسم الإنسان ومن ناحية أخرى تؤدي إلى الحفاظ على الوزن المثالي.

تؤدي الرياضة إلى النوم بصورة كافية وبالتالي تقليل فرصة الإصابة بالأرق، ومن ناحية أخرى تمد الجسم بالطاقة، كما تعمل على حل مشكلة فقدان الشهية.

تعمل ممارسة التمارين الرياضية على وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل مرض السكري لأنها تُساعد الجسم في إنتاج الأنسولين بصورة سليمة، بالإضافة إلى تنشيطها للدورة الدموية مما يؤدي إلى انتقال العناصر الغذائية المختلفة إلى جميع أجزاء الجسم.

بالإضافة إلى تقوية القلب ويرجع ذلك إلى أن القلب يضخ الكثير من الدم أثناء ممارسة التمارين الرياضية وبالتالي يكتسب القلب قدرة على العمل بشكل أكبر وبقاء وضع الجسم جيدًا، ومن ناحية أخرى يؤدي إلى زيادة نسبة الأكسجين في الدم مما يؤدي إلى تحسن عملية التنفس.

اكتساب الصفات الحسنة

تؤدي ممارسة الرياضة والانتظام عليها إلى تحسين الحالة المزاجية للشخص وزيادة الطاقة الإيجابية من حوله منعكسه في تصرفاته مما يؤدي اكتساب الشخص صفات حسنة مثل التحكم في التوتر، التواضع وغيرها من الصفات الإيجابية.

بالإضافة إلى تحلي الشخص بالانضباط والاحترام ويرجع ذلك بسبب التعليمات والقواعد التي يتبعها الشخص أثناء ممارسة الرياضة مما يؤدي إلى انعكاسها في شخصيته وتصرفاته بشكل عام وهو ما تعلمته خلال تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم.

ومن الصفات الإيجابية التي تُساهم الرياضة في اكتساب الإنسان لها هي القيادة، لأن ممارسة الرياضة يُعلم الإنسان المسؤولية، علاوةً على ذلك تزداد روح المنافسة الشريفة لدى الشخص المُمارس للتمارين الرياضية عن غيره وذلك لأن الرياضة في الغالب تعتمد على الفوز أو الخسارة مع الآخرين مما يؤدي إلى زيادة روح المنافسة.

بالإضافة إلى أن ممارسة الرياضة تؤدي إلى تعزيز الثقة بالنفس وبالتالي زيادة احترام الشخص وتقديره لذاته، وذلك بسبب ما تُسببه الرياضة في نفس الشخص عند فوزه فيشعر بالاستحقاق والتقدير لما فاز فيه ومن ثم ينعكس هذا التقدير على كافة تصرفاته وردود أفعاله المختلفة.

اقرأ أيضًا: كم مرة يجب ممارسة الرياضة في الأسبوع

بلوّرة وارتقاء التعليم للشخص

تؤثر ممارسة التمارين الرياضية على صحة العقل من ناحية أخرى وليس الأمر مقتصر على صحة الجسد فقط، حيث تعمل ممارسة التمارين الرياضية المختلفة على انخفاض معدل الإرهاق والإجهاد العقلي وذلك بسبب تقليلها من التوتر والقلق الذي يُصيب الإنسان.

تؤدي ممارسة الرياضة إلى زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء مما يتسبب في زيادة الشعور بالإيجابية وبالتالي قدرة العقل على التفكير بشكل سليم وكذلك استقبال المعلومات المختلفة.

حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يُمارسون الرياضة يكون تحصيلهم الدراسي أعلى بكثير من زملائهم العاديين ويحصلون على درجات مرتفعة مقارنةً مع غيرهم من الطلاب.

الحصول على الكثير من المهارات المختلفة والفوائد

تؤدي ممارسة التمارين الرياضية على حصول الفرد إلى الكثير من الفوائد والمهارات المختلفة مثل النمو العاطفي فممارسة الرياضة تؤدي إلى تطور العقل والعاطفة بشكل كبير، وذلك لأن التمارين الرياضية تعمل على اكتساب الشخص التنظيم والمرونة الفكرية التي تجعله مستقر نفسيًا بشكل أكبر عن غيره.

بالإضافة إلى دور الرياضة في اكتساب الإنسان الدقة في تعاملاته المختلفة، تؤدي ممارسة الرياضة بشكل منتظم إلى الدقة والانضباط وبالتالي انعكاسهم على شخصية الإنسان في تصرفاته المختلفة، بالإضافة إلى أن الأشخاص المُمارسون للرياضة يكونوا أكثر تفاؤلًا وإيجابية في التفكير ومُبدعين عن غيرهم.

تعمل الرياضة إلى اكتساب الشخص بشعور الأخوة وذلك لأن ممارسة التمارين الرياضية المختلفة يؤدي إلى خلق القدرة على تقبل الاختلاف وبالتالي زيادة مجال التفاهم في حياة الإنسان بشكل عام لمن هم حوله.

بجانب شعور الإنسان بنشوة الانتصار والمتعة عند الفوز أو حتى بممارسة التمارين بشكل عام وذلك لأنها تعمل على زيادة الشعور بالحماس وتُقلل من الروتين الذي يؤدي إلى الملل في كثير من الأحيان والذي يؤثر بدوره على تفكير الإنسان وقد يخلق نوع من التوتر والضغط.

ما هو تأثير الرياضة على صحة الجسم؟

أثناء تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم تعرفت على العديد من الفوائد العامة للرياضة على الأصعدة المختلفة العقلية والنفسية والجسدية بالخصوص ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • تعمل الرياضة على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له، وتزيد من قدرته على التحمل مما يؤدي إلى تقوية العظام وتجنب اصابتها بالترقق.
  • تعمل ممارسة التمارين الرياضة بصورة منتظمة على تحسين صحة القلب والرئة بشكل كبير وتحميهم من الأمراض المختلفة.
  • تعمل على بناء العضلات وتقويتها.
  • تُعزز عمل الجهاز الهضمي بصورة كبيرة.
  • تؤدي ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم إلى مرونة المفاصل والأربطة والأوتار وكافة الأنسجة التي من شأنها أن تؤدي إلى خفة الحركة.
  • تعمل التمارين الرياضية على تحسين وتعزيز التوازن في جسم الإنسان.
  • تؤدي التمارين الرياضة وممارستها بصورة منتظمة إلى تقليل ضغط الدم مما يؤدي إلى الحد من التوتر والقلق وبالتالي يزداد الشعور باليقظة والفطنة وتقدير الذات وتنشيط الذاكرة.
  • بالإضافة إلى حماية الجسم من الأمراض المختلفة مثل مرض السكري من النوع الثاني، ارتفاع ضغط الدم، هشاشة العظام، التهاب المفاصل.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الرياضة لشد الجسم

ما هي أفضل تمارين نحت وشد الجسم؟

أثناء تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم تعلمت الكثير من التمارين المختلفة التي ساعدتني كثيرًا في الوصول إلى الجسم المثالي سأعرضها لكم لعل أحدكم يستفيد منها ومن هذه التمارين ما يلي:

تمرين لنحت دهون عضلة الفخذين وشدها

تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم

يعمل هذا التمرين على شد الفخذين ونحت الدهون عمومًا ويكون عن طريق تثبيت الظهر على الأرض ورفع الرأس والأقدام قليلًا بحيث يكونان في نفس المستوى مما يؤدي إلى شد عضلة الفخذين من أسفل ونحت الدهون المتواجدة بها.

تمرين نحت البطن وتكبير منطقة الصدر

تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم

يعمل هذا التمرين على شد البطن ونحتها من خلال نحت الدهون المتواجدة بها بالإضافة إلى دوره في تكبير منطقة الصدر، ويتم من خلال الاستلقاء على البطن والاتكاء على الكوع مع محاولة لرفع الرأس.

تمرين نحت الوسط وتنحيف منطقة أعلى الصدر

تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم

يعمل هذا التمرين كمُكمل لتمرين نحت البطن لأنه يتم بنفس الخطوات ولكن الزيادة هي رفع اليدين إلى أعلى أثناء التمارين وهذا الاختلاف حتى يتم تنحيف منطقة أعلى الصدر وشدها.

تمرين نحت الأرداف وشدها مع تكبيرها

تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم

يعمل هذا التمرين للحصول على ثلاث نتائج وهي تكبير منطقة الأرداف بجانب نحتها وشدها، ويتم هذا التمرين من خلال رفع الجسد في منطقة الأرداف بالإضافة إلى رفع الرأس، ومد القدمين إلى أعلى مما يُساهم بصورة كبيرة إلى تكبير منطقة الأرداف مع نحتها.

اقرأ أيضًا: أفضل تمارين لتخسيس الارداف 

تمرين نحت وتكبير عضلة الصدر

تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم

يقوم هذا التمرين بتكبير الصدر بالإضافة إلى نحته وشدة بصورة كبيرة ويتم ذلك عن طريق الاستلقاء على الظهر ورفع الرأس مستندة بالكفين ورفع الأقدام في نفس الوقت.

تمرين لشد منطقة أعلى الفخذين وتكبيرها

يعمل هذا التمرين بجانب التمرين السابق للحصول على افضل النتائج في شد منطقة الصدر والفخذين، وذلك لأن هذا التمرين لا يختلف في اداؤه عن التمرين السابق إلا في زيادة واحدة وهي إمساك أحد القدمين باليدين.

تمرين لنحت وتحريك كافة أعضاء الجسم

تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم

كثيرًا ما كنت أعتمد هذا التمرين خلال تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم ويتم هذا التمرين عن طريق تحريك عضلات الجسم بشكل بسيط، من خلال تحريك الرأس إلى اليمين واليسار والأمام والخلف ما يقرب من ثلاث مرات، ثم تحريك الكتفين بشكل دائري ثلاث مرات، ومد كل ذراع مرة واحدة إلى الأمام ومرة واحدة إلى الخلف، ويُكرر هذا التمرين ثلاث مرات.

تمرين لنحت الجسم من خلال الاستلقاء على الظهر

تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم

يهدف هذا التمرين إلى شد ونحت الجسم عمومًا ويتم هذا التمرين عن طريق رفع الجسم بالكامل وتثبيت القدمين واليدين على الأرض فقط، ويتم تحريكهم بحركات دائرية وبعد ذلك يتم رفع منطقة الخصر إلى أعلى وإنزالها إلى أسفل ما يقرب من 3 مرات.

تمرين الضغط بالطريقة المثالية لنحت الجسم

تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم

من المعروف عن هذا التمرين أنه يعمل على شد الجسم ونحته ويقوي الأكتاف والذراعين ومنطقة الصدر ويتم هذا التمرين من خلال وضع الاستلقاء على البطن ورفع الجسم بالكامل إلى الأعلى وتثبيت كفين اليد وأصابع القدم على الأرض، وانزال الجسم ورفعه لعدة مرات لا تقل عن 10 مرات بشكل يومي.

تمرين السكواش لتفتيت دهون الجسم

تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم

يعمل هذا التمرين على نحت وشد منطقة المؤخرة وتفتيت الدهون المتواجدة بها كذلك الدهون المتراكمة في منطقة البطن والخصر، بالإضافة إلى تقويته لعضلات الساقين ويتم هذا التمرين من خلال الوقوف بشكل مستقيم وإبقاء الظهر مشدود.

وابعاد القدمين عن بعضهما قليلًا، والنزول بالمؤخرة للأسفل إلى مستوى الركبتين وتكراره من 20 إلى 30 مرة بشكل يومي وذلك للحصول على أفضل النتائج لشد المؤخرة ونحتها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تمارين الضغط

تمرين البلانك لنحت العضلات

تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم

يعمل هذا التمرين على نحت عضلات البطن بالإضافة إلى تقوية عضلات المعدة والظهر، ويتم من خلال الاستلقاء على البطن ورفع الجسم بأكمله بشكل مستقيم وتثبيت الساعدين على الأرض، ويتم الثبات على هذا الوضع لمدة لا تقل عن ثلاثين ثانية ويتم تكراره 3 مرات بشكل يومي.

تمرين شد البطن لحرق الدهون

تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم

يقوم هذا التمرين بحرق الدهون المتواجدة في البطن والعمل على نحتها وشدها مما يؤدي إلى جعل شكلها مسطح ومشدود وهو ما أفادني كثيرًا خلال تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم خاصةً بعد عملية الولادة، ويتم هذا التمرين من خلال الاستلقاء على الظهر وثني الركبتين ووضع اليدين خلف الرقبة.

والمحافظة على ثبات الظهر وخاصةً أسفله وبعد ذلك يتم رفع الكتفان من على الأرض بصورة قليلة نحو الأمام والخفض إلى الوراء بصورة بطيئة ويُفضل تكرار هذا التمرين لمدة 20 مرة بشكل يومي وذلك للحصول على نتيجة سريعة وفعالة.

تمرين التمديد والتسخين لشد الأطراف

ويتم في هذا التمرين شد الجسم بالكامل لكل أطرافه، ويؤدي هذا التمرين إلى تقوية العضلات وتهيئتها إلى المزيد من التمارين الأكثر قوة، بالإضافة إلى تجنب الشد العضلي.

تمرين الركض البسيط لنحت الجسم

تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم

يُعرف الركض البسيط والذي يتم بشكل يومي باسم الهرولة ويعمل هذا التمرين على شد الجسم ونحته بالإضافة إلى تقويته، وللحصول على نتيجة أفضل من التمرين يجب الاستمرار عليه بشكل يومي لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، بجانب الانتباه إلى ارتداء حذاء رياضي مريح ومناسب.

تمارين نط الحبل لشد الجسم وحرق الدهون

تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم

لهذه التمارين خصائص قوية ومعروفة في شد ونحت الجسم وتعمل للحصول على جسم متناسق ومشدود بالإضافة إلى فائدتها في حرق الدهون الزائدة في الجسم، ولكن يجب الانتباه إلى طريقة الوقوف الصحيحة أثناء التمرين وارتخاء عضلات الأكتاف قبل القفز.

ويُنصح بعمل هذا التمرين لمدة لا تقل عن 15 دقيقة وتم اثبات ان 15 دقيقة من تمرين شد الحبل يُعادل 30 دقيقة من لعب كرة القدم و 45 دقيقة من تمرين السباحة.

السباحة لشد وتناسق الجسم

تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم

من أفضل التمارين الرياضية المستخدمة لنحت وشد الجسم هي تمرين السباحة، وذلك لأن الجسم في خلال تمرين السباحة يُحرك الكثير من العضلات في وقت واحد وبشكل منتظم ومتناسق، مما يؤدي إلى شد الجسم ونحته من الترهلات.

نصائح عامة للحصول على جسم مشدود ومنحوت

هناك بعض النصائح التي يُمكنك اتباعها بجانب ممارسة التمارين الرياضية تعمل على الحصول على أفضل النتائج في شد الجسم ومن هذه النصائح ما يلي:

  • شرب كمية كبيرة من الماء لا تقل عن لترين يوميًا.
  • تناول الوجبات الغنية بالألياف الغذائية.
  • تناول الدهون الصحية مثل المكسرات.
  • التقليل من كمية النشويات خاصةً بعد السادسة مساءًا.
  • تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضروات.
  • الحفاظ على قسط وفير من النوم لا يقل عن 7 ساعات يوميًا.
  • تناول وجبة صغيرة كل ثلاث ساعات وتكون محتوية على دهون صحية والياف وعناصر غذائية يحتاجها الجسم.

اقرأ أيضًا: تمارين لشد ورفع الصدر 

إلى هنا أكون قد أوضحت بالكامل تجربتي مع الرياضة لنحت الجسم، والتي شرحت لكم فيها كل ما يتعلق بالرياضة وفوائدها متمنية الاستفادة لكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.