محتوى يحترم عقلك

أعراض التهاب الأعصاب في الرأس

أعراض التهاب الأعصاب في الرأس حيث أن أمراض الأعصاب من الأمراض الأكثر انتشارًا بين الكثير من الناس، وذلك يرجع إلى سرعة تأثر الجهاز العصبي بالعوامل النفسية والجسدية، وفي هذا المقال نستعرض معًا كافة المعلومات التي تتعلق بالتهاب الأعصاب، ومن أبرز النقاط التي نوضحها عبر موقع زيادة أعراض التهاب الأعصاب في الرأس، والأسباب وطرق العلاج.

التهاب الأعصاب في الرأس

التهاب أعصاب هي عبارة عن مشاكل تصيب الأعصاب المختلفة واحدًا منها أو بعضها، وتتسبب التهابات الأعصاب في مشاكل جسيمة، يتم تحديدها بناءً على نوع العصب الذي تم إصابته بالالتهاب، حيث يحدث خلل في الوظائف التي يقوم بها.

مثل التهاب العصب اللساني، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالخرس، التهاب العصب البصري يمكن أن يسبب العمى وفقدان حاسة البصر نهائيًا، وهكذا.

أعراض التهاب الأعصاب في الرأس

تتمثل أعراض الإصابة بالتهابات أعصاب الرأس في عدة علامات تظهر على المريض، مما تسبب له آلام بالغة ومشاكل صحية كثيرة، تتوقف على نوع العصب الملتهب، وفي هذه الحالة يجب على المريض التوجه على الفور إلى المستشفى أو الطبيب المختص لتلقي العلاج اللازم، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

  1. الشعور المستمر بالصداع الشديد وآلام في منطقة الرأس.
  2. عدم الارتياح والشعور دائمًا بالغثيان والرغبة في التقيؤ.
  3. الشعور بآلام شديدة في فروة الرأس، وهذا مؤشر على إصابة العصب الذي يقع في مؤخرة الدماغ بالالتهاب.
  4. الرؤية الضبابية ومشاكل في حاسة الإبصار.
  5. مشاكل سمعية وطنين الأذن.
  6. عدم الاتزان والشعور بالدوار.
  7. تشنجات عصبية وعضلية.
  8. الشعور بالإعياء العام والإجهاد.
  9. تنميل الأطراف.

أسباب التهاب الأعصاب في الرأس

هناك عدة عوامل وأسباب يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالتهابات أعصاب الرأس، ومن أبرزها ما يلي:

  • تناول الكحوليات بكثرة.
  • التعرض لإصابة تسببت في نقص كمية الأكسجين الذي يصل إلى أعصاب الدماغ.
  • التعرض للتلوث الكيميائي، مثل الرصاص، الزئبق، والغازات السامة.
  • نتيجة تناول بعض الأدوية، مثل أدوية علاج الضغط المرتفع، أو أدوية علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • التعرض للعلاج الإشعاعي، ومن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالتهاب الأعصاب هم مرضى السرطان.
  • نقص في نسبة بعض العناصر اللازمة للجسم، مثل فيتامين ب12، والثيامين.
  • الإصابة ببعض الأمراض، مثل الجدري، الجذام، فيروس الهربس البسيط، وغيرها.
  • مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بالتهاب أعصاب الرأس.
  • الأشخاص المصابين بأحد أمراض المناعة الذاتية، مثل الذئبة الحمامية.
  • الإصابة بالأورام السرطانية أو اللوكيميا.
  • خلل في الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية.
  • العامل الوراثي له دور كبير في احتمالات الإصابة بالتهاب أعصاب الرأس.

تشخيص الإصابة بالتهاب الأعصاب في الرأس

في حالة ظهور الأعراض التي سبق ذكرها بعضها أو معظمها على الشخص، يجب عليه التوجه فورًا إلى الطبيب لتشخيص الحالة بشكل سليم وتلقي الرعاية الطبية اللازمة لعدم تفاقم الحالة وحدوث مضاعفات، ومن الإجراءات التي يتخذها الطبيب للتشخيص ما يلي:

  • تحليل دم شامل، للكشف عن وجود عدوى ما، ومعرفة مستوى السكر في الدم، والكشف في حالة وجود أي من الأمراض المناعية.
  • فحص العين، وذلك في حالة أن الطبيب يشك في الإصابة بالتهاب العصب البصري، حيث يتم فحص العين عضويًا، كما يتم إجراء بعض الاختبارات البصرية على العين مثل انعكاس الضوء.
  • البزل القطني، وهو عبارة عن إجراء يلجأ إليه الطبيب المعالج في حالة الشك في إصابة المريض بالالتهاب السحائي، وهو عن طريق أخذ عينة من السائل الشوكي الموجود في الدماغ.
  • عينة من العصب، وهو عبارة عن أخذ عينة من العصب الملتهب وفحصها مجهريًا.
  • إجراء أشعة سينية أو أشعة رنين مغناطيسي وأشعة مقطعية، لرؤية الأعضاء الداخلية بشكل واضح للتعرف على مدى الالتهاب، والكشف المبكر في حالة وجود أورام في الدماغ، سواء أورام حميدة أو أورام سرطانية خبيثة.

علاج التهاب أعصاب الرأس

هناك طرق مختلفة لعلاج التهاب أعصاب الرأس، مع العلم أن العلاج يتوقف على السبب الرئيسي وراء الالتهاب، وتتمثل طرق العلاج في الآتي:

1- العلاج الدوائي

  • يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية المسكنة للآلام التي تساعد في تخفيف آلام الرأس والصداع الناتج عن التهاب الأعصاب، مثل الأميتريبتيلين، النورتريبتيلين، أو بريجابالين، وهي أدوية تساعد في علاج نوبات الاكتئاب أيضًا.
  • وصف الطبيب دواء الكاربامازيبين الذي يستخدم لعلاج نوبات الصرع، وهو دواء فعال لعلاج التهاب العصب الثلاثي.
  • كما يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية التي تعمل على تخدير المنطقة لتخفيف الشعور بالألم، مثل دواء الكودايين، بالإضافة إلى بعض المراهم الموضعية لتسكين الآلام.
  • في الحالات الشديدة، يمكن أن يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية المسكنة التي تحتوي على مادة الأفيون قوتها وتأثيرها الفعال، مثل الترامادول، الكسيكودون، و الهيدروكودون.
  • قد يصف الطبيب بعض المكملات الغذائية التي يمكن الحصول عليها من الصيدلية، وذلك في حالة إذا كان التهاب الأعصاب في الرأس ناتج عن سوء التغذية، ومنها فيتامين بـ 12، فيتامين بـ1، الكالسيوم، المغنيسيوم، البروتين، أو الليسيثين.

2- العلاج الجراحي

في بعض الحالات المستعصية التي لا تستجيب إلى العلاج الدوائي، يضطر الطبيب إلى إجراء عملية جراحية لعلاج التهاب الأعصاب، وخصوصًا إذا كانت المشكلة هي الضغط على نوع معين من الأعصاب أدى إلى مشكلة صحية جسيمة، مع العلم أن عملية جراحة الأعصاب دقيقة للغاية، وقد ينتج عنها مضاعفات.

علاج إلتهاب أعصاب الرأس بالأعشاب

1- الفلفل الحار

الفلفل الحار مفيد جدًا لعلاج التهاب الأعصاب بشكل عام، حيث يسكن الآلام الناتجة عن الالتهاب، وذلك بفضل احتوائه على مادة الكاساسين.

2- الصبار

الصبار يحتوي على بعض العناصر والمركبات التي لها فاعلية كبيرة في تسكين الآلام وعلاج تنميل الأطراف، كما أنه يحفز تدفق الدورة الدموية مما يقلل الشعور بالوخز المؤلم.

3- النعناع

النعناع من الأعشاب التي تهدأ الأعصاب وتقلل من التهابها وتسكن الآلام بشكل واضح، كما له فوائد طبية مختلفة ومتنوعة، لذلك ينصح بتناول كوبين من النعناع المغلي يوميًا.

4- عشبة قلنسوة

تحتوي عشبة القلنسوة على مركبات مضادة للالتهاب والأكسدة، كما تحتوي على مادة الفلافونويدات التي تعالج التهاب أعصاب الرأس وتسكن الآلام.

5- البابونج

البابونج يحتوي على مواد فعالة في علاج الآلام والالتهابات بشكل عام، ينصح بتناول كوب من البابونج مرتين يوميًا، وذلك من خلال إضافة ملعقة كبيرة إلى كوب من الماء المغلي.

6- الزنجبيل

الزنجبيل معروف بفوائده المتعددة، وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات، ويفضل تناول كوبين من مشروب الزنجبيل المغلي يوميًا، أو مضغ شريحة من الزنجبيل الطازج يوميًا.

7- زيت زهرة الربيع

زيت زهرة الربيع المسائية فعال في علاج التهاب أعصاب الرأس الناجم عن الإصابة بمرض السكري، حيث يحتوي على الأوميجا3، وحمض يسمى غاما لينولينك.

يمكن وضع ملعقتين من الزيت في الماء المغلي واستنشاق البخار المتصاعد منه، أو دهن المنطقة المصابة بالألم في الرأس بقليل من الزيت مباشرة.

في ختام مقال أعراض التهاب الأعصاب في الرأس ، نتمنى أن نكون نجحنا في تقديم مقال شامل ومفصل عن التهاب الاعصاب في الرأس ، حيث عرضنا كل ما يتعلق بالمرض من حيث الأسباب، الأعراض، طرق التشخيص، والعلاج، انتظرونا في مقالات جديدة قريبًا، وفي انتظار تعليقاتكم على المحتوى.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.