عدد المقاطع الصوتية في كلمة تربطنا

عدد المقاطع الصوتية في كلمة تربطنا يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة، حيث نتعرف على كيف نحلل كلماتها إلى مقاطع صوتية، فجميع الكلمات في لغتنا العربية تتكون من عدد مختلف من الأحرف ولها أسلوب في نطقها أو كتابتها وأيضاً في الحركات والتنوين التي تخص هذه الكلمات.

يمكنك التعرف على المزيد عبر: اصعب كلمات اللغة العربية الفصحى في النطق

ما هي المقاطع الصوتية؟

عدد المقاطع الصوتية في كلمة تربطنا

المقطع الصوتي، هو مجموعة من الأصوات تضم حركة واحدة، ومن الممكن أن تبدأ بها وتقف عليها.

  • في لغتنا العربية الفصحى لا يصح أن تبدأ بحركة، ولهذا السبب يبدأ فيها كل مقطع بصوت صامت.
  • فالمقطع يكون عبارة عن “قمة إسماع”، وفي الأغلبية تكون حركة وعادة تضاف إليها أصواتاً أخرى – ولكن ليس ضرورياً- تلحق القمة أو تسبقها، ففي do قمة الإسماع هي o.

كما أدعوك للتعرف على: ما هي حروف الاستعلاء وكيف تنطق؟

اختلاف آراء العلماء في تعريف المقطع الصوتي

اختلفت وجهات نظر علماء الأصوات في تعريف المقطع الصوتي، وبنيت على رأي كل واحد من العلماء إليه وتعريفه له من الطريقة التي ينظر بيها إليه ولكن مع ذلك يوجد اتجاهان أساسيان في تعريفه :

1.  الاتجاه الأول: هو الاتجاه الفونيتيكي

  • وهذا الاتجاه يختص بدراسة أصوات اللغة ويوضح كيفية نطقها والطبيعة الفيزيائية لها.
  • ومن التعريفات المهمة لهذا الاتجاه : تتابع من الأصوات الكلامية له قمة سمعية طبيعية أو حد أعلى.
  • وهذا بعيداً عن العوامل المؤثرة الأخرى مثل: النبر وغيره، أو أنه أصغر وحده في تركيب الكلمة.

2.  الاتجاه الثاني: هو الاتجاه الفونولوجي

  • وهذا الاتجاه يختص بدراسة القوانين الصوتية وعند تركيب الأصوات يتعرف على مدى تأثرها ببعضها البعض.
  • ومن التعريفات المهمة لهذا الاتجاه أنه الوحدة الأساسية التي يؤدي الفونيم وظيفته بداخلها.
  • أو أنه يتكون من قمة إسماع وغالباً ما تكون صوت علة تضاف إليها أصوات أخرى.

وأيضاً توجد اتجاهات فرعية في تعريفه وهي:

  • الاتجاه الفسيولوجي: وهو أن النبضة النفسية يكون التحرك الأساسي لها وحدة حركية، أو ضغطة الهواء في الرئتين التي يصنعها الجهاز العضلي الصدري، فعندما ينظم يخرج أو عندما يتم تحريك أعضاء النطق يقف.
  • الاتجاه الديناميكي: هذا الاتجاه يشبه الاتجاه الفسيولوجي بشكل كبير ولكنه يختلف عنه يسيراً، فيقول د. ديفيد بركرومي: (أن التيار الهوائي المستمر والهادئ يحدث بسبب ميكانيكية تيار الهواء الرئوية في حالة عدم اندفاع الهواء من الرئتين عن طريق انتظام وهدوء الضغط العضلي ,بينما ما يحدث بالتحديد هو انقباض وانبساط العضلات التنفسية بصورة متتالية بمعدل خمس مرات تقريباً في الثانية).
  • ومن هذا نستنتج أن المقطع يتكون من حركة، وفي معظم الأحوال تسمع هذه الحركة ولكن ليس من الضروري أن يصاحبها صوت، فمن المحتمل أن النبضة الصدرية تكون هادئة وحينئذ تنتج مقطعاً غير مسموع.

تحليل المقطع الصوتي

إن القاعدة الرئيسية للمقطع عبارة عن نبضة صدرية من الممكن أن يصحبها تعزيز عضلي ويجعلها نبضة نبر، ومن الممكن أيضاً أن تكون النبض مرتبطة بحركات من اللسان والشفتين من الأساس، وعند كل متحدث شعور بأن كلها تصبح حدثاً واحداً منتجاً للكلام، وبما إن للمقطع وحدة أساسية إذاً هو بلا شك حدث شديد التعقيد يصاحبه أحداث كثيرة تلعب دوراً فيه.

  • نقصد بتحليل المقطع هو كل ما له علاقة بالحركات الخارجية والتأنيف الذي يعمل على تشكيل كلام واضح من نبضات الصدر .
  • من العوائق التي تواجه تحليل المقطع: إن الحركات التي ستحلل تكون كثيرة التعقيد، وأن الحركات سريعة جداً، وأيضاً الحركات تكون صغيرة جداً.

ما عدد المقاطع الصوتية في كلمة تربطنا؟

ما عدد المقاطع الصوتية في كلمة تربطنا؟
ما عدد المقاطع الصوتية في كلمة تربطنا؟

في بداية الأمر يجب علينا تشكيل كلمة تربطنا بطريقة صائبة لأن التشكيل هو الذي يبين لنا طريقة النطق التي تعمل علي تحديد عدد المقاطع وهذا يتم عن طريق:

  • إضافة الفتحة والكسرة والسكون وغيرهم علي الأحرف المتنوعة في كلمة تَرْبُطْنَاْ.
  • ومن هذا يتضح لنا أن عدد المقاطع الصوتية في كلمة تربطنا هي ثلاثة تتشكل في : تر , بط , نا.
  • ومما سبق نستنتج أن كلمة تربطنا تضم ثلاث مقاطع صوتية وكل مقطع لفظي من الثلاثة يتم تكوينه من حرفين من عدد حروف الكلمة الذي يبلغ ستة احرف .

أشكال المقطع

إن أشكال المقطع تختلف من لغة إلي أخرى، وأيضاً يتوقف شكل المقطع على 3 عوامل وهى:

  • عدد الصوامت في الهامش الأول للمقطع، ويكون عددها من 0 و 3 في مختلف اللغات.
  • صوت صائت واحد وهو يكون نواة المقطع في معظم الأحيان.
  • عدد الصوامت في الهامش الثاني للمقطع، وبكون عددها من 0 و 3 في مختلف اللغات.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: الفرق بين التاء المربوطة والهاء في الكتابة والنطق

أنواع المقاطع الصوتية وتطبيقاتها

  • تتفرع المقطع الصوتية إلى 3 فروع: المقطع القصير والمقطع المتوسط بأنواعه والمقطع الطويل بأنواعه .
  • المقطع القصير: هو الحركة القصيرة التي يسبقه صوت صامت مثلاً في كلمة “كتب” 3 مقاطع قصيرة “ka+ta+ba” لا يكون المقطع الصغير في هذا المعني إلا مفتوحاً، معني ذلك أنه يجب أن يقبل أن يزاد عليه شيء، فإن زاد شيء عليه مثل: إطالة حركته أو إضافة صامت آخر إليه، عندئذ لن يكون المقطع قصيراً، بينما اصبح طويلاً.
  • المقطع المتوسط المفتوح: هو الذي بدايته تكون صامته ثم تتبعه حركة طويلة مثل: “في” في لغتنا العربية، ويسمي في هذه الحالة مفتوح، وذلك لأنه يقبل أن يزاد عليه مثل: “كاتب”.
  • بينما المقطع المتوسط المغلق: هو الذي بدايته صامته ولكن يتبعه صامت اخر مثل: “من” و “عن” .
  • المقطع الطويل المغلق: الذي يبدأ بصامت ثم تتبعه حركة ثم يليها صامت آخر مثل: “باب” و “مال” في الوقف.
  • وإلي جانب ذلك يوجد في اللغة العربية الفصحى مقاطع طويلة مزدوجة الإغلاق: وهي الذي تبدأ بصامت وتتبعها حركة قصيرة ثم صامتان آخران متتاليان مثل: “بنت” في الوقف.
  • وأخيراً المقاطع بالغة الطول مزدوجة الإغلاق: وهي التي تبدأ بصامت وتتبعها حركة طويلة ثم صامتان آخران متتاليان مثل : “ضال”.

أهمية المقاطع الصوتية

  • بعد هذا العرض في موضوعنا موضوع المقاطع الصوتية يظهر لنا أهمية هذه المقاطع وهذه الدراسة التي تكون كيفية الكلام وتحليله وتقويمه، وتوضح أيضاً مدى عمق المقاطع الصوتية في علم الأصوات.
  • وتزداد أهمية المقاطع الصوتية لأن المقطع هو الأسلوب الذي يُنطق يه الكلام؛ فالكلام لا يخرج في صور حروف ولكنه يخرج على هيئة مقاطع على أساس آلية عمل الحجاب الحاجز وجهاز النطق، وأيضاً هو وسيلة تعليمية إذا اتقنا دراستها لعالجنا حالات كثيرة من صعوبة تعلم القراءة والكتابة.
  • ينتج عن معرفة المقاطع الصوتية وظائف عديدة تجاه تعليم الأطفال في الصفوف الرئيسية للنطق الصائب للكلمات المفردة.
  • وأيضاً معرفة المقاطع الصوتية تساعد علي إتقان القراءة المتواصلة لمجموعة كلمات التي يتكون منها الجمل.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: برنامج تعليم القراءة والكتابة والنطق

وإلى هنا نصل لنهاية المقال الذي تعرفنا فيه علي المقاطع الصوتية وكل شيء يتعلق بها من تعريفها وأهميتها وغيره وأيضاً فسرنا عدد المقاطع الصوتية في كلمة تربطنا بشكل بسيط وسهل.

قد يعجبك أيضًا