يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته وأقوال عن التقوى

يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته، هو قل الله عز وجل والذين يبين فيه درجات التقوى، وبين فيه أن العبد الذي يبحث عن رضا الله وغفرانه فعليه بتقوى الله في الأفعال قبل القول،  وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم معنى التقوى والمقصود بها، وقد بين أيضًا معناها الصحابة والصالحين ومن بينهم سيدنا على بن أبي طالب.

التقوى

  • في الإسلام هي سفينة النجاة من العذاب يوم القيامة.
  • وهي عبارة عن التزام طاعة الله، وطاعة الرسول.
  • وهي سلوك طريق النبي صلى الله عليه وسلم، والتزام كل ما فرضه الله، وتجنب فعل ما حرمه الله عز وجل.
  • والتقوى هي القيام بالفرائض والواجبات مع تجنب المحرمات، حيث أن من التزم بالتقوى فكان من أحباب الله وأحباب النبي.
  • كما قال تعالى “إن أكرمكم عند الله أتقاكم”، كما أن الرسول بين أيضًا أن التقوى من الأشياء الهامة حيث أن الله سبحانه وتعالى يكرم عباده المتقين يوم القيامة، ولا يكون عليهم خوف أو حزن عندما يحزن الناس عند يوم الحساب.

يمكن التعرف على معلومات عن اجمل اية في القران وما هو تفسيرها والدروس المستفادة منها أضغط هنا: اجمل اية في القران وما هو تفسيرها والدروس المستفادة منها

معنى التقوى

  • الكلمة تم أخذها من كلمة وقاية أي التي تجعل بين العبد وبين عذاب الله وقاية وحاجز.
  • وذلك بفعل القيام بالواجبات والفرائض، وترك المحرمات والتقوى، ونوال الدرجات عليها وفعل الواجبات والمستحبات وترك فضول المباحات.
  • وأن يتم تجنب الشبهات والمحرمات والمكروهات والورع.
  • كما يخشى العبد العذاب في الأخرة.
  • أما أدناها فهو فعل الواجبات وترك المحرمات، أيضًا ترك المستحبات وعدم فعل المكروهات، والتوسع في فضول المباحات، وقلة الورع.
  • والتقوى هي الغاية من التشريعات والأحكام الشرعية للقيام بفعل الواجبات وترك المحرمات.

أقوال الصحابة والصالحين عن التقوى

  • قال الأمام علي أبن أبي طالب رضي الله عنه التقوى هي الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والقناعة بالقليل والاستعداد ليوم الرحيل.
  • أما الأمام الصادق عندما سئل عن التقوى فقال “ألا يفقدك الله حيث أمرك ولا يراك حيث نهاك”.
  • قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه “أوصيكم عباد الله بتقوى فإن تقوى الله منجاة من كل هلكة وعصمة من كل ضلالة، وبتقوى الله فاز الفائزون، وظفر الراغبون، ونجا الهاربون، وأدرك الطالبون، وتركها خسر المبطلون”.
  • وقد ذكر قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم “إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون” آية 128 سورة النحل.
  • أما كميل بن زياد فقال خرجت مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه فلما أشرف على الجبان التفت إلى المقبرة فقال “يا أهل القبور يا أهل البلاء يا أهل الوحشة ما الخبر عندكم؟ فإن الخبر عندنا: قد قسمت الأموال، وأتمت الأولاد، واستبدال بالأزواج، فهذا الخبر عندنا فما الخبر عندكم؟” ثم التفت لكميل وقال يا كميل لو أذن لهم في الجواب لقالوا “فإن خير الزاد التقوى” ثم قال لي: يا كميل “القبر صندوق العمل، وعند الموت يأتيك الخبر”.

يمكن التعرف على معلومات عن رحم الله امرئ عرف قدر نفسه ما هو تفسيرها وكيف يعرف الإنسان قدر نفسه أضغط هنا: رحم الله امرئ عرف قدر نفسه ما هو تفسيرها وكيف يعرف الإنسان قدر نفسه

تفسير قول الله تعالى يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون

  • قال ابن أبي حاتم حدثنا أحمد بن سنان عن حدثنا عبد الرحمن عن سفيان والشعب عند زبيد اليامي عن مرة عن عبد الله بن مسعود “اتقوا الله حق تقاته” قال أن يكون العبد بالطاعة فلا يعصى وأن يذكر فلا ينسى وأن يشكر فلا يكفر.
  • وقد روى ابن مردويه من حديث يونس بن عبد الأعلى عن ابن وهب عن سفيان الثوري عن زبيد عن مرة عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اتقوا الله حق تقاته” والتي يقصد بها أن يطاع فلا يعصى ويشكر فلا يكفر ويذكر فلا ينسى.
  • وقد قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس وذلك في قول الله “اتقوا الله حق تقاته” قال لم تنسخ ولكن حق تقاته أن يقوموا بالجهاد في سبيل الله حق الجهاد، ولا تأخذهم في الحق وفي الله لومة لائم، وأن يقوموا بالقسط ولو على آبائهم وأبنائهم أو أنفسهم.
  • وقال في قوله “ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون” أن المقصد هنا أن يتم الحفاظ على الإسلام في حاله الصحة والسلامة من أجل أن يموت العبد على الإسلام، فأن الكريم يجري عادته بكرمه، وأنه من عاش على شيء قد مات عليه ومن مات على شيء بعث عليه.
  • وقال الإمام أحمد حدثنا روح قال سمعت سليمان عن مجاهد أن الناس كانوا يطوفون بالبيت وابن عباس جالس معه محجن، فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون” ولو أن قطرة من الزقوم قطرت لأمرت على أهل الأرض معيشتهم.
  • من ليس له طعام الأسهم، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم “من أحب أن يزحزح عن النار، ويدخل الجنة فلتدركه منيته وهو يؤمن بالله واليوم الأخر، ويأتي إلى الناس ما يحب أن يؤتى إليهم.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن اتقوا الله حق تقاته تفسيرها وطرق التقوى إلى الله تعالى أضغط هنا: اتقوا الله حق تقاته تفسيرها وطرق التقوى إلى الله تعالى

عبر من التقوى

  • يبين الله عز وجل في آياته الكريمة في القرآن الكريم الكثير من العبر والدروس والحكم التي يجب على المسلمين الأخذ بها والعمل بها وعدم التفريط فيها.
  • لذا فإن الله عز وجل لم يقوم بإنزال آية واحدة من القرآن ألا وكان ذلك لغاية أو لحكمة.
  • وكما نعلم أن الآية الكريمة في قول الله عز وجل “يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون” فهذه الآية فيها الكثير من العبر أو المقصود من ورائها.
  • حيث أن فيها بين الله عز وجل أن على العباد المؤمنين أن يتقوا الله حق تقاته وحق التقوى أن يكون ذلك من خلال البعد عن أي من الأفعال والأقوال أو حتى التفكير في ما يتسبب في الشرك بالله عز وجل أو بعصيان الله وعدم القيام بما فرضه الله من الفرائض والواجبات.
  • على العبد المسلم أيضًا حق تقاته أي أن يجب العبد أن يصل في التقوى إلى أعلى مراتبها وليس إلى أي مرتبة فيها.
  • كما أن الله في مواضع أخرى في آيات كثيرة من القرآن الكريم بين أن التقوى تعمل على حفظ العبد وتجعله في الجنات العليا، كما قال الله عز وجل في سورة البقرة “فإن خير الزاد التقوى” أي أن خير ما هي تزود به المرء للدنيا والآخرة هي التقوى.
  • أما عن قول” ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون” حيث أن الله عز وجل قد بين للعباد أنه يجب عليهم التمسك بالدين حتى يموتوا عليه، لأن من شب على شيء شاب عليه، ومن شاب على شيء مات عليه.
  • يجب أن يكون المؤمن مستعد للقاء الله عز وجل وذلك بالتقوى والأمر بالصلاة، وأيضًا لأن الله عز وجل كما نعلم فقد بين في آيات أخرى أن العاقبة للتقوى وأن العاقبة الحسنة والنتيجة الجيدة والتي يفوز بها المؤمن من خلال التقوى.
  • لذا على البعاد التفكر جيدًا في معنى التقوى والمقصد منها، والفوز من خلالها بالجنة وبرضا الله عز وجل، كما يجب تحرى الأعمال التي من خلالها ينال العبد التقوى.

وفي نهاية مقالنا تكلمنا عن يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته وتفسرها.

قد يعجبك أيضًا