اللهم انصرني على من ظلمني وخذ منه بثأري

اللهم انصرني على من ظلمني الدعاء هو أحد الوسائل التي تقرب العبد الى رب العباد وهو وسيلة لمناجاة الله عز وجل وهناك أوقات تكون فيها الاستجابة للدعاء سريعة ومستجابة مثل الدعاء أثناء السجود أو القيام بالدعاء فى فترة الصيام قبل الإفطار وفى هذا المقال سوف نقدم اجمل وافضل الادعية المستجابة باذن الله.

تعرف على دعاء الظالم لزوجته من خلال قراءة هذا المقال:  دعاء ظلم الزوج لزوجته ادعية لرفع الظلم

اللهم انصرني على من ظلمني

  • الظلم ظلمات يوم القيامة وأي شخص قام بالوقوع في هذا الذنب العظيم ولم يأخذ الحساب هذا الذنب في الدنيا فإن الله عز وجل يجازيهم على هذا الذنب يوم القيامة ويكون مصيره النار.
  • عندما يعلم الظالم بمصيره وهو نار جهنم فإنه يدرك حينها أنه لا ينفعه المال ولا البنون ولا العمل ولا أي شيء لما كان يفعله في الحياة والدنيا ولذلك ينبغي على أي إنسان عندما يعلم أنه قد وقع فيه ظلم أحد ما لا يتهاون ولا يستمر في ذلك بل عليه الرجوع إلى الله والتوبة إليه قبل أن يفوت الأوان.

الشخص الذي يظلم شخص آخر حتى وإن كان ظلم بسيطا فهو عند الله عظيم وكبير جدا،  وهناك العديد  من الأدعية التي يستجيب بها الله تعالى على الظالم ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • ” يا رب من ينصرني إن لم تكن أنت وكيلي ونصيري ومن يرحمني إن لم تكن أنت الرحمن الرحيم فأنت حسبي ونعم الوكيل وأنت الحسيب والنصير، سلمت أمري إليك ولا يخيب عبد أتي إليك رافعا يديه، يا رب قد ظهرت على الحياة وأعطتني الحياة مرها واتقوا على عبيدك وتجبرو، اللهم عليك بمن ظلمني فأنت القادر عليهم وانت القوي العزيز ولا اقوى عليهم انا وانت الجبار وأنت المتعال لا اله الا أنت يا رب سبحانك إني كنت من الظالمين”
  • ” اللهم أنت ربي المنتقم فانتقم لي يا ألهي من كل من ظلمني وانتقم من كل ظالم في ليلة لا اخت لها وساعة لا شفاء منها ونكبة لا انتعاش معها وبعثرة لا إقالة منها بقدرتك يا رب أنت  فوق كل شيء وفوق كل قدرة وسلطانك الذي هو أعز من سلطان من ظلمني، واغلبه بقوتك القوية يا رب العالمين ومحالك الشديد وامنعني من هذا الظالم بمنعك الذي كل الخلق فيها ذليل ،وإبتليه بفقر لا جبران له وبسوء لا ستر فيه ووكله إلى نفسه فيما يريد، إنك فعال لما تريد”
  • يا رب تمنيت لكل من ظلمني الهداية والتوبة واتمنى يا ربي أن تنصرني ولا حول ولا قوة الا بك يا رب العالمين، يا الله  تقبل دعوات عبدك المسكين الفقير فانت قلت يا ربي وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين  فاللهم انصرنا على كل من عادانا وعلى كل من ظلمنا انك انت السميع العليم.

تعرف على اقوى دعاء للميت في ذكرى وفاته من خلال قراءة هذا المقال: دعاء الميت في ذكري وفاته وأجمل الادعية في ذكراه السنوية

نتائج الظلم الشديدة

لا يظهر الظلم إلا من الأشخاص الضعفاء التي لا تقوى على نفسها وعلى الامتناع عنها،  وهو دليل كبير على قسوة القلب،  ويتسبب الظلم فى إلحاق الضرر بالفرد،  بالإضافة إلى  أنه يعمل على خراب البيوت وانهيارها حتى وإن كانت عامرة فهو يعمل على تفريق الأمم وهلاك الشعوب، بالإضافة إلى الآثار السلبية التي يتركها الظلم والتي تتمثل في مايلي:

  • يؤدي الظلم إلى غضب رب العالمين، بالإضافة إلى أن الظالم محروم من شفاعة النبي المصطفى الأمين صلى الله عليه وسلم.
  • يعتبر الظلم من الأسباب الكبيرة التي تؤدي إلى هلاك الأمم في هذا الذنب الكبير بجميع أنواعه وباختلاف صوره وأشكاله، فهو يؤدي إلى هلاك الأمم وذلك لأن الجميع ينشغل بأمر هذا الظالم، بالإضافة إلى الانشغال بالشخص الذي وقع عليه الظلم، فبالنسبة للظالم فإنه يستمر ويتمادى في الطغيان ولا ينظر إلى عاقبة ما يقوم به، أما بالنسبة إلى المظلوم فهو شخص مغلوب على أمره ولا حيلة له ويكون الهم الأساسي عنده هو أن يتخلص من آثار الظلم الذي لحق به.
  • من ناحية أخرى فإن النهوض بالأمم تتوقف في الأساس على تطبيق وتنفيذ العدل والمساواة بين جميع الأفراد بالطريقة التي لا يكون للظلم فيها مكان بين جميع الأشخاص.
  • الظلم يتسبب في حدوث النتائج الكارثية لأنه يعمل على تحول المجتمع إلى العديد من الطوائف المتصارعة وحدوث العديد من الانقسامات داخل المجتمع، بالإضافة إلى أنه يعمل على تفريق وحدة المجتمع ويتسبب في حدوث العنف وانتشار العديد من الجرائم.
  • يؤدي الظلم إلى التأثير بشكل كبير في نفس الإنسان ويجعله دائما في حالة من الاكتئاب والحزن بينما قد يعمل ذلك على تحويل الإنسان من شخص به خير إلى شخص كله شر ويتحول إلى هذا الشر من أجل أن يصل إلى الحق في حاله يأسه من تحقيق العدل.
  • يؤدي الظلم إلى الطبقية ووجود العديد من الفروق بين البشر وهذا الأمر لم يدع إليه الدين الإسلامي ولكن الدين الإسلامي دعا إلى المساواة بين البشر وبين جميع الطبقات وأن يكون الفرق الوحيد بين المسلم والآخر هي العمل الصالح والتقوى.
  • عند غياب العدل وتحقيق الظلم تغيب روح المجتمع ويفقد المجتمع الأساسيات الحياتية مما يعمل على محو كل معاني القيم والأخلاق والحق التي ينبغي أن تتواجد في المجتمعات من أجل أن ينتشر الإسلام بالاطمئنان بين جميع البشر.

تعرف على دعاء الخروج من المنزل من خلال قراءة هذا المقال: دعاء الخروج من المنزل للاطفال ومجموعة من الأدعية الأخرى وفضلها

الظلم في الإسلام

  • إن الظلم من المحرمات التي حرمها الله عز وجل وحذر من وقوع أي إنسان فيها وتوعده الله عز وجل بالعقاب الشديد لهؤلاء الظالمين، بالإضافة إلى أن الله توعدهم بالعذاب الأليم يوم القيامة إذا استمر على هذا الظلم.
  • يعتبر الظالمين من الأشخاص الملعونين والمطرودين من رحمة الله عز وجل، بالإضافة إلى ذلك فإن الشخص الظالم يصبح من الأشخاص المكروهين لجميع أفراد المجتمع.
  • لا يحرم الظلم فقط في الإسلام ولكن الظلم محرم في جميع الأديان وجميع الشرائع السماوية، بالإضافة إلى أنه مرفوض من جميع الأعراف وله نتائج كبيرة وردود أفعال سلبية على مستوى كل من الفرد والأسرة بشكل خاص وعلى المجتمع بشكل عام،  بالإضافة إلى تأثيره على المستوى الدولي.

تعرف على بعض الآيات عن الظلم والطغيان من خلال قراءة هذا المقال: ايات عن الظلم والطغيان وأسباب الظلم

بعض ادعية المظلوم والمقهور

هناك العديد من الأدعية التي يستطيع العبد المظلوم أن يتوجه بها إلى الله سبحانه وتعالى ويطلب منه المساعدة والعون من أجل التغلب على من ظلمه والنصر على من عاداه، فهذه الأدعية هي أدعيه تفويض يفوض من خلالها العبد أموره جميعها إلى الله سبحانه وتعالى لكي يكون هو حسبه ونعم وكيله  ومن هذه الأدعية يلي:

  • اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت لا تجعلنا يا رب من الظالمين، اللهم لا تجعلنا من الظالمين ولا من المعتدين على عبادك اللهم آمين يا رب العالمين.
  • اللهم عليك بمن ظلمني وتحدث عني بالسوء وقلل من شأني فخذ بحقي منه يا الله فأنت القادر على كل شئ يا رحمن يا رحيم، اللهم أني مظلوم ودعوة المظلوم لا ترد أبدا يا الله .
  • اللهم أنت ربي قادر على كل شيء أطعم يا الله الجائع واكسي يا رب العالمين العاري وأمن الخائف وأهدى الضال واشفي كل مريض وارحم الأموات وانصر المظلوم فأنت السميع وأنت العليم وأنت القدير وأنت النصير.

تعرف على دعاء اليوم الواحد وعشرون من رمضان المبارك من خلال قراءة هذا المقال: دعاء اليوم الواحد والعشرين من شهر رمضان وادعية للعشر الأواخر من رمضان مستجابة

 بعض عواقب الظلم في الدنيا وفي الآخرة

  • يحرم الإنسان الظالم من الفلاح سواء في الدنيا أو في الآخرة.
  • يفقد الشخص الظالم محبة الله عز وجل، بالإضافة إلى أنه يطرد من رحمة الله تعالى.
  • الشخص المظلوم في الدنيا يسبب الله سبحانه وتعالى له الأسباب التي تذل من خلالها الظالم حتى يعطى للمظلومين حقهم .

تعرف على اقوى دعاء في الامتحان مجرب من خلال قراءة هذا المقال: دعاء للنجاح والتوفيق في الامتحان مجرب

فى هذا الموضوع تناولنا الحديث أن الادعية وفوائدها وكيف تقرب الادعية العبد الى ربه وايضا قدمنا دعاء اللهم انصرني على من ظلمني وبعض أدعية المظلوم أو المقهور.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.