اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وتفسير الدعاء

اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ، إن أكثر الوسائل المستخدمة في زيادة التقرب إلى الله هي الدعاء، وهناك من يدعو الله بما يريده دون الحاجة إلى استخدام أدعية، وهناك من يلجأ إلى الأدعية للتضرع إلى الله وطلب المراد، فإن الدعاء اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه من أكثر الأدعية التي لها معاني كبيرة وفضل عظيم في كلمات صغيرة، وفي هذا الموضوع سيتم معرفة تفسيرهذا الدعاء:-

من القائل اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه

هناك آراء حول من الذي قال دعاء اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ومن أشهر هذه الآراء التالي:

  • الرأي الأول:- يقال في هذا الرأي إن دعاء اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه دعاء مقتبس عن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن لم يجدوا أحاديث نصها مطابق نص هذا الدعاء.
  • الرأي الثاني:- أما في الرأي الثاني قيل إن هذا الدعاء مأخوذ من السلف القدامى حيث كانوا يدعو الله بكلمات مقاربة به، ولكن البعض كان يقول أن هؤلاء الأسلاف والأئمة قد أخذوا  هذا الدعاء من أحد الصحابة.
  • الرأي الثالث:- يقال أن هذا الدعاء كان يدعو به عمر بن الخطاب رضى الله عنه أثناء صلاته بالمسلمين تقرباً من الله عز وجل، لكي يتم البعد عن كل ما هو كاذب يجعل القلب يسلك الطريق المظلم مع الظالمين والشياطين.
  • وقد كان الرأي الثالث هو الأصدق حيث كان دعاء أمير المؤمنين عمر بن الخطاب الأقرب لهذا الدعاء ولكن كان يختمه بالصلاة والسلام على الحبيب المصطفى ثم الاستغفار.

يمكن التعرف على معلومات عن دعاء اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن وأدعية وأذكار لإزالة الهم والحزن أضغط هنا: دعاء اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن وأدعية وأذكار لإزالة الهم والحزن

نص الدعاء

يقال هذا الدعاء بعدة صيغ مختلفة، ومن ضمن هذه الصيغ هناك من يُحرّف كلماته ويزيدها ويضيف إليها أدعية أخرى، وهناك من يستخدم الصيغ المختلفة كصيغة الجمع والمفرد والغائب ومن أشهر هذه الصيغ التالي:-

  • صيغة الجماعة، وهي تقال عند وجود الجماعة وكان يقولها عمر بن الخطاب رضى الله عنه وهو كالتالي:

اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه.

  • وعندما يدعو الشخص لنفسه يجب أن يقال بالصيغة التالية:-

اللهم أرني الحق حقاً وارزقني اتباعه، وأرني الباطل باطلاً وارزقني اجتنابه.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن اللهم ارحم موتانا واشفي مرضانا وما أهمية الدعاء للمتوفي أو المريض أضغط هنا: اللهم ارحم موتانا واشفي مرضانا وما أهمية الدعاء للمتوفي أو المريض

تفسير دعاء اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه

إن هذا الدعاء له معاني عظيمة وجليلة في الحق والباطل فقد قالوا علماء الدين الآتي:-

  • إن أي دعاء يتم ترديده أو اللجوء من خلاله إلي المولى الجليل، يزيد من قرب الداعي لله وزيادة الحب الله له، كما يزيد الإيمان في قلب الداعي.
  • في معاني هذا الدعاء نجد التقرب من الله والخشية منه في كافة معانيه وكافة صيغه التي يتم تداولها.
  • يدعو المؤمن الله للتنوير بصيرته وبصره وهذا نراه في (ارنا الحق حقاً).
  •  من المعروف عن الحق إنه له قيمة كبيرة في الديانات كافة وبالأخص في الدين الإسلامي حيث إنه  يعتبر رزق في الدنيا والآخرة.
  • يعتبر الحق من ضمن الأخلاق التي يتم اتباعها مع الله  في كل شئ حتى تكون من الصالحين.
  •  في هذا الدعاء نجد النفور من الباطل والخوف من الوقوع فيه، فيتم اللجوء لله حتى يبعده عن طريقنا في الدنيا.
  • يقال أن كثرة تردده تزيد من استنارة طريق المردد له واستجابة الله له وزيادة البركة والخير والإطمئنان في الحياة.

يمكن التعرف على معلومات عن اللهم أجرني من موت الغفلة وما أهمية الاستغاثة من موت الغفلة أضغط هنا: اللهم أجرني من موت الغفلة وما أهمية الاستغاثة من موت الغفلة

فمن هذا المقال اتضح مدى أهمية دعاء اللهم ارنا الحق حقه وارزقنا اتباعه لمن يردده، وإن من يتبع الله في قوله وفعله ودعاءه يجد مخرجاً من كل بلاء عظيم، فعليكم بكثرة الدعاء حتى يزيد نور الإيمان في قلوبكم، واعلموا أن من يدعو الله في وقت الصعاب يزيد من حب الله له فكل ما عليكم هو التمسك بالله عز وجل والكثرة من ذكره.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.