زوجات عثمان بن عفان

زوجات عثمان بن عفان السيرة النبوية وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم هم من أشرف الخلق الذين تواجدوا على مر العصور، ولهذا فان في كافة الأشياء التي حدثت في حياتهم السابقة دروس كثيرة وعظة وعبرة يمكن أن يستفيد منها الإنسان بالكثير من الأشكال.

عثمان بن عفان

  • عثمان بن عفان من الصحابة الكرام الذين تواجدوا في عهد نبي الله سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وكان له أثر كبير في الحياة الإسلامية وشارك في الكثير من الغزوات إلى جانب النبي وكافة الفتوحات التي قام بها لإعلاء كلمة الحق.
  • الاسم الكامل لسيدنا عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن امية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن لؤي بن غالب بن فهر العدوي القرشي.
  • الاسم الكامل لوالدته رضي الله تعالى عنه هو اروى بنت كريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس.

مولد عثمان بن عفان

المكان الذي ولد فيه سيدنا عثمان بن عفان هو مكة وكان مولده بعد ما يطلق عليه اسم عام الفيل بما يقدر بحوالي ستة من السنوات، أما عن الكنية الخاصة به في أيام الجاهلية فقد كان الناس يطلقون عليه اسم أبي عمرو.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول كم كان عمر عائشة عندما توفيت وزواجها من الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال الرابط التالي: كم كان عمر عائشة عندما توفيت وزواجها من الرسول صلى الله عليه وسلم

زوجات عثمان بن عفان

كان سيدنا عثمان بن عفان له عدد من المرات التي تزوج فيها من بعض نساء المسلمين، وكافة تلك المرات يمكن أن نقوم بذكرها في النقاط التالية:

  • رقية كانت أول زوجات سيدنا عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه وهي بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يتزوج غيرها حتى توفيت إلى رحمة الله تعالي.
  • بعد وفاة السيدة رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قام سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه بالزواج من السيدة أم كلثوم البنت الثانية لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا هو السر وراء حصوله على لقب من الألقاب المعروفة وهو ذي النورين.
  • تزوج سيدنا عثمان بن عفان مرة أخرى من امرأة تدعى نائلة بنت الفرافصة الكلبية وكانت من نساء المسلمين.
  • تزوج سيدنا عثمان بن عفان للمرة الرابعة من رملة بنت شيبة بن ربيعة الأموي، وأنجب منها ثلاثة وهم عائشة وأم أبان وأم عمرو.
  • تزوج سيدنا عثمان بن عفان للمرة الخامسة من أم البنين بنت عيينة بن حصن الفزارية، وكان قد أنجب منها ولد واحداً أطلق عليه اسم عبد الملك.
  • تزوج سيدنا عثمان بن عفان للمرة السادسة من فاختة بنت غزوان وكانت تلك المرأة أخت لأحد الأمراء وكان يطلق عليه اسم عتبة بن غزوان وقد أنجب منها عليه السلام ولد واحد اسمه عبد الله وهو أصغر أولاده من الذكور.
  • تزوج سيدنا عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه للمرة السابعة من أم عمرو بنت جندب الأزدية، وأنجب منها خمسة من الأطفال أسمائهم هم عمر وعمراً وأبان ومريم وخالداً.
  • كانت تلك هي كل المرات التي تزوج فيها سيدنا عثمان بن عفان، وكافة أسماء أولاده التي أنجبها من كل مرة تزوج فيها.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول من هو عمرو بن العاص؟ وصفاته ونسبة وزوجاته وأبنائه ووفاته عن طريق الرابط المعلن: من هو عمرو بن العاص؟ وصفاته ونسبة وزوجاته وأبنائه ووفاته

أهم زوجات سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه

  • مع العديد من المرات التي تزوج فيها سيدنا عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه وأرضاه هنالك ثلاثة من زوجاته كان لهم أثر في كافة مسار الحياة الإسلامية ولا يزال التاريخ الإسلامي يذكرهم حتى يومنا هذا لنتعلم منهم الكثير من الدروس والعبر.
  • الزوجات الثلاثة الأهم في حياة سيدنا عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه وأرضاه هم بنات الرسول الذين تزوجتهم سيدنا عثمان وهي السيدة رقية وبعد وفاتها تزوج من السيدة أم كلثوم، والزوجة الثالثة هي نائلة بنت الفرافصة.
  • كل منهم لها الحياة الخاصة بها والطباع الغالية والسامية وتمتاز بالكثير من الأشياء الجميلة، والتي سوف نعرض كل واحدة منها بالتفصيل لنتعلم كافة الأشياء التي عاصروها في حياتهم والصفات التي تمتعوا بها وهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

للمزيد من المعلومات حول معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم ونسبه ورضاعته وزوجاته يمكنك النقر على الرابط المرفق: معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم ونسبه ورضاعته وزوجاته

رقية بنت النبي

  • تزوجت السيدة رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم من سيدنا عثمان بن عفان في بداية حياته، وكانت في البداية يطلق عليها اسم أم عبد الله، وكذلك حصلت على لقب ذات الهجرتين والذي كان له سبب حتى تحصل عليه السيدة رقية رضي الله تعالى عنها.
  • حيث هاجرت السيدة رقية مرتين المرة الأولى التي هاجرت فيها كانت إلى الحبشة أما المرة الثانية التي هاجرت فيها فكانت إلى المدينة، دخلت السيدة رقية في الإسلام عندما كان عمرها سبعة سنوات بعد أن قامت أمها السيدة خديجة بتصديق رسول الله والدخول في الدين.
  • كان من الجزاء الحسن لصبرها على الكثير من البلاء أن أعطاها رب العالمين أحد المبشرين بالجنة ليكون لها نعم الزوج، حيث كان سيدنا عثمان من أكثر الشباب الذين يمتلكون المال والخلق والدين وكافة الصفات الجميلة المباركة التي يحبها الله ورسوله.
  • توفيت السيدة رقية رضي الله عنها في اليوم الذي كان فيه غزوة بدر الشهيرة، حيث كانت تعاني من المرض الشديد وبقي سيدنا عثمان بن عفان إلى جانبها ولم يتركها ولم يشارك في الغزوة حتى فارقت الحياة وكانت في عمر 22 عاماً عند وفاتها.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول أبناء علي بن ابي طالب وقصة اسلامه وزوجاته ووصية علي ابن أبي طالب لأبنائه من خلال الرابط التالي: أبناء علي بن ابي طالب وقصة اسلامه وزوجاته ووصية علي ابن أبي طالب لأبنائه

أم كلثوم بنت النبي

  • كان زواج سيدنا عثمان بن عفان من السيدة أم كلثوم في العام الثالث الهجري، وقد تزوجها بعد أن توفيت أختها السيدة رقية رضوان الله تعالى عليها وقد كانت زوجة عتيبة بن أبي لهب، وفي نزول السورة الكريمة وهي سورة المسد تركها بن أبي لهب.
  • وبقيت السيدة أم كلثوم إلى جانب أبيها رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تزوجها سيدنا عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه وأرضاه، وتحملت معه الكثير من المصاعب في نشر الدعوة الإسلامية كما أنها عاصرت الكثير من الغزوات والفتوحات الإسلامية.
  • توفيت السيدة أم كلثوم في العام التاسع الهجري وبعد أن تم غسلها قام الرسول صلى الله عليه وسلم بدفنها، وكان معه في ذلك الوقت وشاركت في النزول إلى القبر أثناء عملية الدفن على بن أبي طالب، أسامة بن زيد وكذلك الفضل رضوان الله تعالى عنهم.

نائلة بنت الفرافصة

  • هي إحدى زوجات سيدنا عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه وأرضاه، كانت من إحدى القبائل التي كانت تتميز بالطريقة السليمة وحسن استخدام الكلمات، عاشت مع سيدنا عثمان بن عفان وكانت من النساء المطيعات المحبين لأزواجهم.
  • تواجدت نائلة في اليوم الذي تعرض فيه سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه إلى القتل، فقد قامت بالكثير من الأشياء التي يذكرها التاريخ الإسلامي لها.
  • عندما دخل الكثير من الأشخاص بسيوفهم من أجل القضاء على سيدنا عثمان بن عفان كانت متواجدة معه وقامت بالوقوف أمام سيدنا عثمان لتصد عن كافة ضربات السيوف التي توجه إليه.
  • حاولت أن تقوم بالإمساك بالسيف الا أنها لم تستطع ولم تتوقف حتى قطع السيف كافة أصابع يدها، ومر السيف إلى سيدنا عثمان بن عفان وقتله في الحال.

لقد قمنا في هذا المقال بالتحدث عن زوجات عثمان بن عفان، وتحدثنا أيضًا عن عثمان بن عفان، ومولد عثمان بن عفان، وتعرفنا على أهم زوجات سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه، ورقية بنت النبي، وأم كلثوم بنت النبي، ونائلة بنت الفرافصة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.