مكان الكلية في الجسم وما هي آلام الكلى؟ وكيفية تشخيص آلام الكلى

مكان الكلية في الجسم يعرف معظم الناس أن الوظيفة الأساسية للكلية هي التخلص من الفضلات من الجسم عن طريق طردها عن طريق البول، ومع ذلك، قد لا يعرف أغلبنا باقي وظائف الكلي، واليوم سوف نتعرف عبر موقع زيادة فوائد الكلي في جسمنا موقعها.

إذا كنت ترغب في التعرف على اضرار الحلبة على الكلى بالإضافة إلى الجرعة المناسبة لتناول الحلبة يمكنك زيارة مقال: اضرار الحلبة على الكلى والجرعة المناسبة لتناول الحلبة

ما هي الكلي ؟

  • إن الكلي هي أعضاء حيوية في الجسم، هذا يعني أنه لا يمكنك البقاء بدونها، ويولد معظم الناس بكليتين، ولكن بعض الأشخاص يولدون بكلية واحدة فقط حيث يمكنك البقاء على قيد الحياة مع كلية صحية واحدة.
  • تقوم الكلى كل يوم بتصفية حوالي 30 جالونًا من الدم لإزالة نصف غالون من الماء الزائد (السوائل) والنفايات، وتشكل هذه الفضلات والمياه الزائدة البول، وتأتي النفايات من الطعام الذي تتناوله واستخدام عضلاتك.
  • ثم ينتقل البول إلى المثانة من خلال الحالب والأنابيب التي تربط كليتك بالمثانة حيث تقوم مثانتك بتخزين البول حتى تكون مستعدًا للتبول، وعندما تتبول، يخرج البول من جسمك عبر مجرى البول.

مكان الكلية في الجسم

  • الكلى هي عضو مهم جدا في الجسم، وهما عضوان على شكل حبة فاصوليا، كل منهما بحجم قبضة اليد، وتقع أسفل القفص الصدري، وكل واحدة على جانب من العمود الفقري، والكلى مسؤولة عن التخلص من الفضلات والأدوية والسموم من خلال البول.
  • الكلى هي عضو على شكل حبة الفول تقع في منطقة خلف الصفاق من أعلى البطن أي أنها تقع خلف البطانة البريتونية الملساء للجزء العلوي من تجويف البطن ، بينها وبين جدار الجسم الخلفي، لذلك، هم في الواقع يقعون خارج التجويف البريتوني.
  • تقع الكليتان تحت الحجاب الحاجز على جانبي العمود الفقري، وهم يقعوا تحت القفص الصدري، وكل منها يحمل غطاء صغير ودقيق من أنسجة الغدد الصماء تسمى الغدة الكظرية، والتي تنتج هرمونات الستيرويد المهمة في الجسم، والكلية اليمنى هي أقل بسنتيمتر واحد من اليسري.

لكل مرضى الكلى هناك العديد من الأمور التي يجب اتباعها، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: مدة العزل بعد زراعة الكلى وتعليمات يجب اتباعها

وظائف الكلى

  • السيطرة على توازن الحمضي والقاعدي.
  • التحكم في توازن الماء.
  • الحفاظ على توازن الكهرباء.
  • إزالة السموم والنفايات من الجسم.
  • السيطرة على ضغط الدم.
  • إنتاج هرمون
  • تنشيط فيتامين د.

1. التحكم في توازن الحمض القاعدي

دائمًا ما تكون الأحماض والقواعد في جسم الإنسان في حالة توازن دقيق ينعكس من خلال معلمة تعرف بـ pH وغالبا ما يكون الرقم الهيدروجيني الطبيعي للدم هو 7.35 إلى 7.45.

و للحفاظ على هذا النطاق الصحي، تفرز الكلى الأحماض والقواعد عند وجود فائض منها، أو تحتفظ بهذه المركبات عندما يفتقر الجسم إليها.

2. التحكم في توازن الماء

الكلى هي إحدى الطرق الرئيسية للجسم للحفاظ على توازن الماء بشكل مستقر، من خلال تنظيم حجم البول الذي تنتجه حيث تتكيف الكليتين مع مستوى معين من الماء، وعندما تشرب كثيرًا، تفرز الكليتان بولًا أكبر، ويحدث العكس عندما تصاب بالجفاف.

3. الحفاظ على توازن الكهرباء

تقوم الكلى بتصفية بعض الشوارد من الدم، وتعيد جزءًا منها إلى الدورة الدموية، وتفرز الشوارد الزائدة في البول حيث تعتمد مستويات الشوارد مثل الصوديوم والفوسفات إلى حد كبير على صحة الكلى.

4. إزالة السموم والنفايات من الجسم

تقوم الكلى بتصفية منتجات السموم القابلة للذوبان في الماء، وإخراجها من الجسم عن طريق البول وهذا هو بالضبط السبب الذي يؤدي إلى الفشل الكلوي ومن ثم التسمم الحاد، حيث تتراكم منتجات النفايات في الجسم وتضعف وظائفها.

5. التحكم في ضغط الدم

تنتج الكلى إنزيمًا يسمى الرنين ويحول الرينين أنجيوتنسين وجين الناتج في الكبد إلى أنجيوتنسين 1، والذي يتم تحويله لاحقًا في الرئتين إلى أنجيوتنسين 2.

يؤدي أنجيوتنسين 2 إلى تقييد الأوعية الدموية وزيادة ضغط الدم نتيجة لذلك ومن ناحية أخرى، عندما يكون ضغط الدم مرتفعًا للغاية، تنتج الكلى المزيد من البول لتقليل حجم السائل المتداول في الجسم وتعويض ارتفاع ضغط الدم إلى حد ما.

6. إنتاج هرمون الإريثروبويتين

تنتج الكليتان هرمونًا يسمى اريثروبويتين وتتمثل الوظيفة الرئيسية لهذا الهرمون في مساعدة الجسم على تكوين المزيد من خلايا الدم الحمراء (كريات الدم الحمراء)، وهي ضرورية لنقل الأكسجين في جميع الأنسجة والأعضاء.

7. الكلى وتنشيط فيتامين د

تقوم الكليتان بتحويل كالسيفيديول إلى كالسيتريول، وهو الشكل النشط لفيتامين د، و كالسيتريول يدور في الدم ويلعب دورًا حيويًا في تنظيم توازن الكالسيوم والفوسفات في الجسم، وهو أمر ضروري لنمو العظام بشكل صحي.

8. طرد النفايات

الكلي تحافظ على الجسم خاليًا من الآثار السامة لتراكم النفايات وحافظ أيضًا على مستويات متساوية من الملح والمياه في الجسم، حيث يتم تصريف البول المتكون في الحالب، وهو أنبوب يؤدي إلى أسفل من الجزء المتجمع من الكلية وهو الحوض الكلوي.

ما هي آلام الكلى ؟

عادة ما يتم الشعور بألم الكلى، في ظهرك (تحت الأضلاع، إلى يمين أو يسار العمود الفقري)، ويمكن أن ينتشر إلى مناطق أخرى، مثل الجانبين أو البطن أو الفخذ.

قد تشعر بعد الدخول في النوم بأن هناك ألم من جانب الكلى لا تعرف مصدره، فإذا كنت ترغب في التعرف على كيفية تشخيص هذه الحالة وطرق العلاج المتاحة يمكنك زيارة مقال: اسباب الم الكلى بعد النوم وطرق التشخيص والعلاج

ما الذي يسبب آلام الكلى ؟

تفرز الكلى البول إلى المثانة عبر أنابيب تسمى الحالب ثم يتم إفراغ المثانة عبر مجرى البول، ويمكن أن تتسبب المشاكل في أي من هذه المناطق في الشعور بالألم وقد تنجم عن :

  • حصى الكلى.
  • عدوى الكلى.
  • أنواع أخرى من أمراض الكلى.

عادة ما يكون آلام الظهر بسبب مشاكل العضلات في أسفل ظهرك، وعادة ما يكون الألم الناتج عن مشاكل في الكلى أعمق وأعلى في ظهرك تحت الأضلاع، ويمكن أن تشمل العلامات التي تشير إلى أنها مشكلة في الكلى هي الحمى والقيء والألم في الجانبين أو التبول المؤلم.

يمكن أن يحدث الألم حول الكليتين بسبب مشاكل أخرى ، مثل:

  • مشاكل في العمود الفقري والأضلاع.
  • ألم عضلي.
  • التهاب رئوي.
  • مشكلة في الطحال أو الكبد.

تشخيص آلام الكلى

تشخيص الألم في منطقة الكلى، سيتحدث طبيبك معك يفحصك، وقد يُطلب منك أيضًا :

  • فحص الدم.
  • اختبارات البول.
  • الموجات فوق الصوتية.
  • إذا كنت قد عانيت من حصوات الكلى في الماضي، فقد لا يكون من الضروري دائمًا إجراء التصوير المقطعي المحوسب (CT)، مما يعرضك للإشعاع و اسأل طبيبك إذا كان الفحص المقطعي ضروريًا لك.

من الأعراض المؤلمة والمؤثرة على الكلى وجود حصوات مختلفة الحجم بها، ولكن هناك بعض الأعشاب والنباتات التي قد نصح بها الأطباء لعلاج هذه الأعراض، وقد جمعنا لكم أهم هذه النباتات عبر مقال: علاج حصى الكلى بالبقدونس بالخطوات وأضراره على الكلى

علاج آلام الكلى

يعتمد العلاج على السبب وشدة الألم ومدى شعورك بالمرض حيث قد تجد أن الألم يخفف مع العلاجات البسيطة مثل الباراسيتامول وهنا يجب أن تتحدث إلى طبيبك او الصيدلي الخاص بك.

وإذا كان لديك ألم يقلقك فقد يكون سببه مشكلة في الكلى، لذا يرجى مراجعة طبيبك، إذا كنت حاملاً تعاني من ألم في الكلى، فاستشر طبيبك.

ويجب عليك أيضًا زيارة طبيبك إذا كان لديك ألم في الظهر مع أي مما يلي :

  • تغير لون البول أو التبول المؤلم أو الدم في البول.
  • الشعور بضرورة التبول بشكل عاجل.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • ظهور الحصى (حصى الكلى الصغيرة) في البول.

في معظم الحالات، يمكن الوقاية من أمراض الكلى والأسباب الأكثر شيوعًا لأمراض الكلى هي مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يساعد العمل مع طبيبك لمنع هذه المشاكل أو إدارتها إذا كنت تعاني منها، في الوقاية من أمراض الكلي.

هناك بعض التحاليل الخاصة بالكلى سواء صائم أو مفطر على حسب الحالة بالإضافة إلى وجود أنواع الفحوصات التي يمكنك تقديمها، لذا قد جمعناها لك مقال: تحليل وظائف الكلى صائم ام فاطر وأنواع فحوصات وتحليل وظائف الكلى

وفي النهاية يمكن القول أن الكلى هي زوج رائع من الأعضاء، ودورها في صحتك يتجاوز بكثير مجرد التخلص من النفايات، وإذا لاحظت ضعفًا في أي من الوظائف المذكورة أعلاه في نفسك أو أي شخص آخر فلا تتردد واتصل بأخصائي الكلى وناقش الأمر معه.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.