محتوى يحترم عقلك

أعراض الحمل المؤكدة قبل الدورة وطرق التأكد منه

أعراض الحمل المؤكدة قبل الدورة تمكن المرأة من معرفة أنها حامل دون إجراء أية فحوصات طبية، حيث يسهل التعرف والكشف عن الحمل بعد أسبوعين من الإخصاب، ومن خلال موقع زيادة سوف نقوم بعرض بعض أعراض الخاصة بالحمل قبل الدورة، إضافةً إلى طرق التأكد من وجود حمل التي سوف تسهل عنك اللجوء إلى الاختبارات الطبية، وأيضًا بعض الطرق التي تساعد المرأة في التأكد من وجود الحمل، وذلك في السطور المقبلة.

أعراض الحمل المؤكدة قبل الدورة

أعراض الحمل المؤكدة قبل الدورة وطرق التأكد منه

تعاني بعض السيدات الحوامل من نزيف يشبه الدورة الشهرية، ولكنه خفيف حيث يظهر على شكل بقع، كما يمكن أن تتعرض المرأة الحامل إلى فقدان كمية قليلة من الدم، ويسمى ذلك “انغراس”، وقد يكون هذا دليلًا على وجود حمل، وهناك العديد من الأعراض التي تعاني منها الحامل، ومنها ما سنشير إليه من خلال النقاط التالية:

  • تغير حجم الثدي، الذي يصبح حجمه أكبر، وتغيير لون الحلمة إلى اللون الداكن، وهذا مؤشر على أن المرأة حامل.
  • تقلصات في الرحم؛ وذلك بسبب نزول البويضة في الرحم، فبالتالي يُسبب نزول نقاط دم خفيفة.
  • الشعور الدائم بالجوع وفتح الشهية؛ والذي يتنج عنه الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام أكثر من المعتاد.
  • إفراز هرمونات الحمل، والذي يسبب كثرة التبول.
  • الشعور بمرارة الطعام عند تناوله؛ وذلك بسبب حدوث تغيرات في حاسة التذوق.
  • الشعور بدوار وقيء، وخصوصًا عند الاستيقاظ من النوم في الصباح.
  • الشعور بألم في المعدة وأيضًا في بعض الأحيان حموضة في المعدة، وحرقة على الصدر.
  • تغيرات في الجسم مثل: تغير لون الجلد، كما تظهر بعض العلامات في الجلد عند منطقة البطن.
  • الشعور بآلام في الظهر.
  • الابتعاد عن الروائح العادية.
  • غياب الرغبة في تناول المشروبات التي تتضمن الكافيين، مثل: القهوة والشاي، وعدم الرغبة في تناول الطعام الذي يحتوي على الدهون.
  • كثرة التبول.

مما يجدر الإشارة إليه أن هناك فرق واضح بين آلام الدورة الشهرية وبين آلام الحمل، والتي سوف نسترسلها في النقاط التالية:

  • إن ألم الصدر يصبح شديدًا مع مرور الأيام؛ وذلك لارتفاع هرمون البروجسترون لدى المرأة الحامل، بينما ألم الصدر أثناء الدورة يقل تدريجيًا في أولى أيام الدورة الشهرية إلى أن ينقطع تمامًا الإحساس بالألم.
  • ألم الصدر يكون شديدًا مع وجود ثقل في البطن والظهر وظهور القيء والغثيان للحامل، بينما ألم البطن أثناء الدورة الشهرية يكون بسبب انقباضات الرحم وذلك لمدة ثلاثة أيام فقط.
  • بالنسبة للنوم، فالمرأة الحامل تشعر بالنعاس الشديد والرغبة في النوم الكثير، بينما في فترة الدورة الشهرية يكون هناك أرق ليلي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض الحمل المبكرة قبل الدورة بأسبوع

كيفية التأكد من وجود حمل دون اللجوء إلى الفحوصات الطبية

إذا كنتِ تشعرين بتلك العلامات، فهذا يدل على وجود حمل، دون اللجوء إلى أية فحوصات، ومنها ما يلي:

نبض السرة

من أعراض الحمل المؤكدة قبل الدورة الشهرية هي طريقة نبض السرة، فعند الشعور بأنكِ حامل قبل الدورة بأسبوع، قومي بالاسترخاء والاستلقاء على البطن، ووضع أطراف أصابعك على سرة البطن، وعند وجود نبض؛ فيعنى ذلك أنه لا يوجد حمل.

من الجدير بالذكر أن المبيض يقوم بإفراز البويضات في هذه الفترة مستعدًا للنزول؛ لهذا فيوجد نبض، وفي حالة أنكِ لا تشعرين بنبض فهذا يشير إلى وجود حمل؛ وذلك لأن المبايض توقفت عن العمل.

ارتفاع وانخفاض درجة حرارة الجسم

عندما تغرس البويضة داخل جدار الرحم، ويحدث الإخصاب، فيمكن أن تشعر المرأة الحامل بانخفاض في درجة حرارة الجسم، مع ظهور رعشة وقشعريرة.

الجدير بالذكر أن هذا الغرس يحدث قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع، أي من اليوم السادس إلى الثاني عشر بعد أيام التبويض، ما بين 21 إلى 27 يومًا من نزول الدورة الشهرية، كما أنه في بعض الأوقات قد تشعر الحامل قبل موعد الدورة بأسبوع بارتفاع في درجات حرارة الجسم، وذلك لمدة 18 يوم متواصل، فتعتبر هذه من أبرز أعراض الحمل المؤكدة قبل الدورة الشهرية.

كثرة النوم والنعاس مع الشعور بالتعب

إن من أعراض الحمل المؤكدة قبل الدورة بأسبوع هو شعور المرأة الحامل برغبة شديدة في النوم، والتي يصاحبها الشعور بالتعب والإرهاق والضعف، كما تشعر الحامل بعدم القدرة على الحركة، أيضًا الإحساس بالهبوط الشديد، وذلك بالرغم من عدم قيامها بأي مجهود يُذكر.

بالإضافة إلى الشعور بضعف الطاقة والإحساس الدائم بالخمول؛ وذلك بسبب التغيرات الكاملة في هرمونات الجسم؛ وينتج عن هذا التغيير السحب من جسم الحامل معظم طاقتها وقوتها، أيضًا كثرة الرغبة في النوم؛ ويعود ذلك إلى ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الجسم، مصاحبًا لانخفاض مستويات الجلوكوز في الدم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض الحمل الكاذب وأسبابه

الإصابة بالإمساك

من أعراض الحمل المؤكدة قبل الدورة الشهرية بأسبوع واحد فقط هو شعور الحامل بحالات الإمساك المزمنة؛ وهذا لتغيير حركة الأمعاء التي قد تتغير مع الهرمونات؛ مما يجعلها تعمل بشكل مختلف، كما أن حركة الأمعاء الدقيقة والغليظة لا تكون فعالة في هضم الطعام بشكل جيد ولا تسمح لمرور الطعام؛ مما ينتج عنه حالة من الإمساك وعسر الهضم.

عادةً ما يحدث هذا بسبب تغييرات الهرمونات المسؤولة عن الإنجاب، كما يمكن أن تشعر الحامل ببعض النقاط من الدم؛ وذلك نتيجة لانغراس البويضة داخل جدار الرحم كما سبق وأوضحنا، ويصاحب هذا الشعور ألم خفيف في البطن وتقلصات المفاصل والعضلات.

ضيق التنفس وتقلب الحالة المزاجية

عند حدوث الحمل تصبح المرأة متقلبة المزاج بشكل ملحوظ، فيمكن أن تشعر الحامل بالاكتئاب الحاد، إضافة إلى ذلك فإنها تشعر بالتوتر والقلق والعصبية الزائدة، والبكاء بدون سبب.

إلى جانب ذلك فإنها تصبح حساسة جدًا في تلك الفترة، وتحتاج إلى الحنان بشكل أكبر؛ وسبب ذلك يمكن في التغييرات في هرمون الاستروجين الكيميائي الموجود بالجسم، كما قد يسبب الاكتئاب ضيق شديد وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، إضافة إلى ظهور بعض البثور على البشرة، والتي تشبه حب الشباب، مع وجود بعض البقع الداكنة السوداء على الوجه، وهذا كله من أعراض الحمل المؤكدة قبل الدورة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نزول دم بعد الدورة الشهرية وأعراض الحمل

تغير مخاط عنق الرحم

إن زيادة المخاط يكشف عن وجود حمل، وهذا يظهر عند التبول فتشعرين بلذعه، أو حكة أو ألم حول المهبل، كما أنه يظهر سميكًا وبشكل كريمي، حتى انتهاء الدورة الشهرية.

طرق معرفة الحمل قبل الدورة الشهرية

هناك العديد من الطرق التقليدية التي كانت تستخدم من قِبل الحوامل قديمًا؛ لمعرفة ما إذا كان يوجد حمل أم لا، وهناك طريق تقليدية وطرق حديثة، وعليه فسنقوم بطرح الطرق التقليدية أولًا في النقاط التالية:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية 5000

الطريقة المَلحية

وضع مقدار معين من الملح، ثم نضع عليه مقدار من بول المرأة، في كوب زجاجي ويترك لصباح اليوم التالي.

إذا تفاعل الملح مع البول؛ فهذا يدل على أن هرمون الحمل يتواجد بنسبة كبيرة، من خلال حدوث فوران ورغاوي كثيرة، فذلك دلالة على وجود حمل، أما في حالة عدم وجود حمل، فلا يتفاعل الملح والبول ويبقيان كما هما.

طريقه الكلور

تعتبر طريقة الكلور من الطرق البدائية، فهي تشبه كثيرًا الطريقة المَلحية، التي سبق ذكرها في السطور السابقة، ولكن يعتبر الكلور أشد بكثير عن الملح، فإذا وضعنا كمية من الكلور وعليها كمية من البول وحدث فوران؛ فذلك يشير إلى وجود حمل، أما في حالة عدم الفوران، فنستدل على عدم وجود حمل من الأساس.

طريقه التبول على بذور القمح والشعير

تعتبر تلك الطريقة من أقدم الطرق التي اكتشفها القدماء المصريين، وثبتت صحتها عند إجراء التجارب عليها، وهي تبول النساء على بذور القمح والشعير؛ فإذا تغير لون القشرة الخارجية لتلك البذور؛ فذلك يدل على وجود حمل، أما في حالة عدم تغيير لون القشرة؛ فهذا يعني عدم حدوث حمل.

حساسية الصدر

من أهم مصادر معرفة أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع هي حساسية الصدر، فهي تزيد عند حدوث الحمل.

كما تزيد حساسية الصدر خصوصًا في الشم، وذلك لأن الحامل تمتلك في تلك الفترة القدرة على شم الأكل عن بُعد، وتمييز رائحته إذا كانت كريهة أو طيبة؛ وذلك بسبب هرمون الاستروجين وارتفاع المعدل الطبيعي له أثناء فترة حمل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى يبان الحمل في البول و ماهي اعراض الحمل ؟

الطرق الحديثة لمعرفة الحمل

هناك عدة طرق للتأكد من وجود الحمل بالمنزل، ومن أبرزها ما سنشير إليه من خلال النقاط المقبلة.

  • تحليل الحمل المنزلي، والذي يعتمد على البول، ومن المُفضل القيام به بعد مرور أسبوع على موعد الدورة الشهرية، ويتم إجرائه في الصباح؛ لوجود هرمون الحمل بنسبة كبيرة.
  • تحليل الحمل عن طريق الدم، من خلال المعامل الطبية، كما يمكن إتمامه خلال يوم أو اثنين بعد موعد الدورة الشهرية.

من خلال هذا الموضوع استطعنا تقديم بعض المعلومات الخاصة حول أعراض الحمل المؤكدة قبل الدورة، إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى بعض الطرق التقليدية للتأكد من وجود حمل، كما أوضحنا كيفية التأكد من وجود حمل دون إجراء أيٍ من الفحوصات أو الاختبارات المنزلية، ونتمنى ان نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.