دقات قلب الحامل ونوع الجنين

دقات قلب الحامل ونوع الجنين نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يعتقد الكثير من الناس أن هناك علاقة واضحة بين سرعة دقات قلب الأم الحامل ونوع الجنين، إن الاعتقاد القديم يقول أن إذا كانت دقات القلب تتزايد لأكثر من ١٤٠ دقة في الدقيقة الواحدة، فهذا يشير إلى أن المولود أنثي، أما إذا كانت دقات قلب الجنين أقل من ١٤٠ دقة في الدقيقة الواحدة، فهذا يدل على أن الحامل جنينها نوعه ذكر.

لكن أشار الأطباء إلى أن هذه الطريقة طريقة غير دقيقة لتحديد نوعية الجنين، لأنها طريقة عشوائية وغير طبية، ومعظم السيدات اللواتي اتبعن هذه وجدوا أن النتيجة جاءت مخالفة للتوقعات، وسوف نستعرض في السطور القليلة القادمة العلاقة بين دقات قلب الحامل ونوع الجنين بالتفصيل.

دقات قلب الحامل ونوع الجنين

يقال أن النساء في العصور القديمة كانوا يعتمدون على طرق عديدة غير طبية لتحديد نوع الجنين، لكن العلم أطاح بهذه الطرق القديمة التي أثبتت عدم كفاءتها وفاعليتها في تحديد نوعية الجنين، إنما تلعب الصدفة والتوهم أحيانا دور هام في إنجاح هذه الطرق في السنوات الماضية، لأنهم كانوا يعتمدون عليها بشكل كبير.

ومن العلامات المعروفة التي اعتمدت عليها السيدات الحوامل في معرفة الجنين الذكر في السنوات الماضية هي ما يلي:

  • ارتفاع معدل حركة الجنين داخل الرحم، حيث تشعر الحامل بحركة جنينها بوضوح في جميع الأوقات وخاصة في وقت الراحة والنوم.
  • سرعة وقوة حركة الجنين داخل الرحم في أوائل الشهر الرابع أو الخامس من الحمل.
  • سوف تلاحظين بشرتك أصبحت غير نضرة ويظهر عليها علامات الإجهاد وعينيك متعبة.
  • سوف تجدين أنفك يكبر بشكل ملحوظ، وهذه علامة مميزة جدا في الحمل بولد، لذلك لا داعي للقلق.
  • الشعور بالرغبة في تناول الطعام المالح بشكل كبير، والبعد عن الحلويات والسكريات، ويعتبر هذا مؤشر قوي على أن الجنين ذكر.
  • سوف تلاحظين زيادة في نبضات القلب إلى أكثر من ١٤٠ دقة في الدقيقة الواحدة.
  • لا تظهر الحبوب والبثور في بشرتك خلال فترة الحمل بذكر.
  • سوف تشعرين ببرودة قوية ومستمرة في أطراف يديك وقدميك.
  • سوف تشعرين بالنشاط وسوف تتحركين بسهولة وسوف تتمكنين من أداء جميع واجباتك المنزلية على عكس الحمل بالبنت.
  • سوف تتخلصين من علامات الحمل في وقت أسرع من الحامل ببنت.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: هل ممكن يتغير نوع الجنين بعد الشهر السادس وأهم الفحوصات لهذا الشهر

طرق تقليدية لمعرفة نوع الجنين

يوجد طرق قديمة متعددة لمعرفة نوع الجنين نذكر منها ما يلي:

شكل البطن:

إذا كان شكل البطن بيضاوي فهذا يشير إلى أن المرأة حامل بولد، أما إذا كان شكل البطن دائري منتفخ فهذا يشير إلى أن المرأة حامل ببنت.

نوع الطعام:

إذا كانت رغبتك في تناول الحلويات أكثر من الطعام المالح فهذا دليل علي أنك حامل ببنت، أما إذا كانت رغبتك في تناول الطعام المالح أكثر فهذا يشير إلى أنك حامل بولد.

مقدار التعب والإرهاق:

المرأة الحامل بجنين ولد سوف تجدها نشيطة وحيوية، أما المرأة الحامل ببنت تكون مجهدة ومرهقة طوال فترة الحمل وتشعر بالتعب من أقل مجهود.

الميل للقيء والغثيان:

نجد أن المرأة الحامل بولد لا تشعر بالميل للقيء والغثيان في أشهر الحمل الأولي، أما المرأة الحامل ببنت تعاني بشدة من الغثيان والقيء من بداية فترة الحمل.

وضعية النوم:

إذا كانت المرأة الحامل بولد تنام جهة اليسار بشكل مستمر فهذا يدل على أن الجنين ذكر، أما إذا كانت المرأة الحامل تنام جهة اليمين بشكل مستمر فهذا يدل على أن الجنين أنثى.

حجم الأنف:

يبدو حجم أنف المرأة الحامل بولد أكبر حجما وتكون منتفخة أثناء فترة الحمل وبعد الولادة بعدة أشهر، أما حجم أنف المرأة الحامل ببنت لا تتغير.

وبعد معرفة دقات قلب الحامل ونوع الجنين يمكن التعرف على المزيد عبر: معرفة نوع الجنين بالسونار بالصور وشكل الجنين الذكر والأنثى

طرق معرفة جنس الجنين الحديثة

  • تعتبر كل الطرق القديمة هي طرق غير علمية ولا يجب الاعتماد عليها في تحديد جنس الجنين، إنما سوف تبقى تنبؤات فقط بنوع الجنين.
  • أما بالنسبة للطرق الصحيحة والمؤكدة للكشف عن جنس المولود، هو القيام بعمل أشعة بالموجات الفوق صوتية التي يقوم بعملها الطبيب المختص.
  • يمكن للطبيب المختص معرفة نوع الجنين في الفترة بين الأسبوع ١٨ إلى الأسبوع ٢٦ وذلك لتحديد جنس المولود بوضوح والتأكد من سلامة كل جزء من أجزاء الجنين، هذه والطريقة دقيقة للغاية لتحديد جنس المولود والتأكد من حركة الجنين والتأكد من نمو وتطور الجنين بشكل صحي وسليم.
  • الكشف باستخدام الموجات الفوق صوتية مهم للتأكد من عدم وجود أي عيوب خلقية في الجنين، وإذا حدثت تنبه الأطباء بالتدخل السريع لعلاج الجنين.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: هل يبان نوع الجنين في الشهر الثالث؟ وتطوراته والأعراض الداخلية والخارجية

متى يمكن معرفة جنس الجنين؟

  • كما ذكرنا يوجد طرق عديدة لمعرفة نوع الجنين فمنها طرق تقليدية قديمة وطرق حديثة، مثل استخدام أجهزة السونار لتحديد نوع الجنين بدقة، وتستطيع المرأة الحامل معرفة نوع الجنين بالسونار في الفترة بين الأسبوع ١٦ والأسبوع ال ٢٠ من الحمل.
  • جهاز السونار مهم للغاية لأنه يوضح للطبيب مدى سلامة الجنين والاطمئنان على صحته.
  • في بعض الأحيان لا يستطيع الطبيب تحديد نوع الجنين، لأن الجنين أحيانا يتخذ وضعية تجعل الطبيب لا يستطيع مشاهدة الأعضاء التناسلية للجنين بوضوح على الشاشة.

متى يبدأ نبض الجنين؟

  • لحظة سماع نبض الجنين للمرة الأولي هي لحظة لا تنسى لأن الحامل ترغب في الاطمئنان على جنينها وأن كل شيء على ما يرام، لكن هل يختلف وقت بدء النبض للجنين سواء الجنين ذكر أو أنثى، الإجابة لا يختلف وقت بدء نبض الجنين سواء الجنين ذكر أو أنثى.
  • يبدأ قلب الجنين بالنبض مع بداية الشهر الخامس من الحمل وتستطيع المرأة الحامل الاستمتاع بسماع صوت دقات قلب جنينها.
  • من بداية الشهر الخامس يستخدم الطبيب جهاز الدوبلر ليتمكن من سماع قلب الجنين، لكن مع التقدم في أشهر الحمل يستخدم الطبيب سماعته الطبية العادية ليتمكن من سماع صوت وسرعة دقات قلب الجنين.
  • مع بداية الشهر الخامس تكون نبضات الجنين بطيئة جدا فتكون بمعدل ١٠٠ نبضة في الدقيقة تقريبا، ويزداد عدد النبضات كل أسبوع حتى تصبح ١٩٥ نبضة في دقيقة واحدة عند بداية الأسبوع التاسع من الحمل.
  • ثم تستقر عدد دقات قلب الجنين ليتمكن من النبض ما بين ١٢٠ و ١٦٠ نبضة في الدقيقة الواحدة.
  • أشارت الدراسات أن دقات قلب الجنين في النوعين سواء الذكر أو الأنثى تبدأ في نفس التوقيت، ويمكنك تحديد نوع الجنين حسب سرعة دقات قلب الجنين حيث أن نبضات الجنين الأنثى أسرع من نبضات الجنين الذكر.
  • إذا كان عدد دقات قلب الجنين تتجاوز ١٤٠ دقة في الدقيقة فهذا يدل على أن الجنين أنثى، وإذا كانت عدد دقات قلب الجنين أقل من ١٤٠ دقة في الدقيقة الواحدة فهذا يدل على أن الجنين ذكر.

في النهاية يجب على كل سيدة اتباع الطرق العلمية في تحديد جنس المولود وعدم الانسياق وراء الطرق التقليدية، لأنها غير دقيقة وغير ناجحة ويجب اتباع الطرق الحديثة لأنها أكثر دقة في تحديد جنس المولود.

في الختام استعرضنا في هذا المقال العلاقة بين دقات قلب الحامل ونوع الجنين بالتفصيل، وذكرنا الطرق التقليدية لمعرفة نوع الجنين، والعلامات الشائعة للحمل بولد، و استعرضنا الطرق الحديثة لتحديد جنس المولود، واجبنا على تساؤل متى يمكن معرفة جنس الجنين، و استعرضنا إجابة تساؤل متى يبدأ نبض الجنين؟ أرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.