محتوى يحترم عقلك

تربية البط من الالف للياء

تربية البط من الالف للياء يعتمد على بعض الأسس التي يجب مراعاة توافرها في المكان ومع الشخص الراغب في تربية البط، والطريقة التي سوف يتم شرحها تتناسب مع جميع أنواع البط، وذلك حتى يتم الحصول على أقصى استفادة منه، وسوف نقدمها لكم من خلال موقع زيادة.

تربية البط من الالف للياء

من أجل معرفة كيفية تربية البط لا بُد من العلم أن دورة حياته من الأمور الهامة التي يجب دراستها جيدًا قبل التربية، فيما يلي سوف نعرض لكم الأسس التي يتم الاعتماد عليها من أجل أن تتم التربية بشكل صحيح، والطريقة تعتمد على ما يلي:

1- تأمين مسكن مناسب له

من المعروف عن البط أنه يعيش أغلب حياته في الماء، ولكن لا بُد من توفير المكان المناسب له لكي ينام به ليلًا، فمن الطبيعي أن يحتاج إلى ذلك أثناء تربيته في المنزل.

في حال لم يتم تربيته في المنزل، فيجب أيضًا توفير مكان مناسب يتوافر به الأمان الكافي للبط من أجل حمايته من الحيوانات ليلًا، مع مراعاة أن البط من الطيور النشطة التي تحتاج إلى مكان متوفر لها طوال الوقت ومتاح أن تخرج من مكان نومها إليه مباشرة وقت الاستيقاظ.

اقرأ أيضًا: الفرق بين البط والوز

2- توفير الماء بكافة أشكاله

في توضيح كيفية تربية البط من الالف للياء يجب علينا ذكر أهم ما يجب توفيره للبط عند اتخاذ القرار بتربيته، وذلك يتمثل في الماء الذي يحتاج إليه للسباحة، وهذا غير ضروري ولكن يُفضل توفيره.

علاوةً على الماء الذي يحتاج إليه عند الشرب، ويُفضل في ذلك توفير أحواض متوسطة الحجم ونظيفة للشرب، مع مراعاة ألا تكون تلك المياه غير نظيفة أو ملوثة أو بها شوائب نظرًا لكونها خاصة بالبط، فقد يتسبب له ذلك في الضرر خاصةً وأنه يتم تربيته في المنزل.

مع مراعاة أن تكون الأوعية المستخدمة في ماء الشرب دون حواف حادة، فتلك الحواف قد تتسبب في الأذى للبط، لذا يجب اختيار ذات الحواف الملساء الناعمة التي لا تضر البط عند الشرب منها.

3- توفير التغذية المناسبة له

التغذية الأساسية للبط، والتي يُمكن لنا تعميمها على كافة انواعه البط أثناء توضيح تربية البط من الالف للياء هي حبوب القمح الناعمة، والتي تتطلب وضعها في كمية مناسبة من الماء قبل وضعها للطيور من أجل أن تساهم في تحسين الهضم لديهم.

بجانب أنه ومن أشهر أنواع الأغذية التي يعتمد عليها البط أيضًا هو العلف المطحون الجاف، ويُعد أهم أنواع الأغذية التي يجب توفيرها، وذلك لأنه يحتوي على كمية مناسبة من الكالسيوم والذي يساعدهم في إنتاج البيض، كما يجب الذكر أن هُناك نوعين من الأغذية التي يتم استخدامها حسب نوع البط المُربى، وفيما يلي سوف نوضحهم لكم:

  • الغذاء الطبيعي: هي أنواع الأسماك التي يحتاج إليها البط، والتي لا تتطلب تدخل بشري على الإطلاق فقط يعتمد البط على نفسه في أكلها، وكذلك النباتات من أوراق الأشجار إذا توافر في البيئة التي يتم تربيته بها أو البذور.
  • الغذاء الصناعي: يتم تقديمه بتدخل بشري، حيث يُقدمه المربي للبط، وبه يتغذى على الحبوب والقمح والشعير والأعلاف الجاهزة كعلف الدريس، ويجب أن يتم شرائه من مصدر موثوق، ويتم نقعه قبل إطعامه للبط.
  • يوجد بعض أنواع البط التي يتم استخدام الخضراوات في تغذيتها كالبازلاء والخيار والطماطم.

4- العناية الصحية

يجب الاهتمام بصحة البط من أجل إنتاج البيض بالكميات المطلوبة، وكذلك من أجل أن تكون إنتاجيته صحية، واللحم الناتج عن تربيته صحي، وتتوافر العناية الصحية به من خلال التنظيف المستمر للمسكن، فهو من أهم الأشياء التي يجب أن نلفت الانتباه إليها عند توضيح كيفية تربية البط من الالف للياء.

كذلك يجب الاهتمام باللقاحات الخاصة بها وإعطائها له في الوقت المناسب لها، وضبط درجة الحرارة التي تتناسب معه مع ترك فتحات تهوية في مكان التربية، ويتطلب الأمر تعقيم غذائه قبل إعطائه له، ويجب مراعاة توصيات الطبيب البيطري عند تربيته.

اقرأ أيضًا: طريقة تسمين البط في المنزل

أنواع بط التربية

يوجد أنواع من البط لا يُمك تربيتها، ويوجد أنواع أخرى هي ما تتناسب مع التربية، ويجب علينا توضيح ذلك عند عرض طريقة تربية البط من الالف للياء، وفيما يلي سوف نذكر لكم الأنواع المناسبة للتربية مع تقديم بعض المعلومات الخاصة بكل نوع:

1- البط السطحي

هذا البط هو النوع الذي يطفو فوق سطح الماء، لا يُمكنه الغوص في الماء، ولديه القدرة الهائلة على العيش بطريقة طبيعية خارج الماء أي في البرية دون أن يتأثر بالسلب، ويوجد منه أنواع عديدة، وهي:

  • البط البرازيلي.
  • البط الأمريكي.
  • البط السوداني.
  • بط الماندرين.

2- البط الغطاس

هذا النوع له قدرة هائلة على الغوص في أعماق المياه، وذلك من أجل البحث عن غذائه ويكون من الأسماك، والنباتات الموجودة في قاع المحيطات والبحار، ويتميز هذا النوع بكثافة الريش، وله قدمين طويلتين، وله عدة أنواع، وهي:

  • بط المنقار الأحمر.
  • البط الصامت.
  • البط الأزرق.
  • البط المهاجر.
  • البط الفضي.

اقرأ أيضًا: اسعار البط المسكوفى شركة الوفاء

نصائح عند تربية البط

عند اتخاذ القرار بتربية البط في المنزل لا بُد من التعرف على طريقة تربية البط من الألف للياء مع التعرف على بعض النصائح البسيطة التي سوف تساعدكم على تربيته بطريقة سهلة وصحيحة، ومنها ما يلي:

  • مراعاة أن يكون هُناك غرفة مُخصصة للبط أيًا كان مكان التربية سواءً كان على سطح المنزل أو داخل المنزل.
  • المحافظة على نظافة المكان الذي يعيش به البط، وذلك من أجل حمايته من الأمراض التي قد تُصيبه ناتج إهمال المكان.
  • حال ملاحظة أن واحدة من البط أصبحت مريضة يجب فصلها في الحال عن مجموعة البط بالكامل.
  • احرص على عدم الاختلاط بنسبة كبيرة به حتى لا تُصاب بمرض منه.
  • قم بالفصل ما بين البط الصغير والبط الكبير عند تربيته ولا تضع الصغير منه مع الكبير سوى في الوقت المناسب مع مراعاة متابعته طوال الوقت من أجل التأكد ما إذا كان استطاع التأقلم أم لا.
  • أكثر من القراءة عن كيفية الاهتمام بصحة البط عند التربية من أجل معرفة كافة المعلومات التي سوف تفيدك في توفير بيئة صحية له.
  • تعرف على أفضل الفيتامينات التي ستساعدك على تربية البط بشكل صحيح من أجل أن ينمو بطريقة سليمة وصحية.
  • الماء الخاص بالشرب عليك تغييره من وقت إلى آخر حتى وإن لم يشرب منه.

يوجد نوع من أنواع البط يُسمى بط البغال أو المولار، وهو النوع الناتج عن تزاوج البط المسكوفي وبط البكيني، ويأخذ شكل البط البكيني ولا يختلف عنه سوى في لون الريش، حيث يتميز باللون الكريمي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.