اعمال شهر رمضان مفاتيح الجنان وما يستحب في رمضان

اعمال شهر رمضان مفاتيح الجنان نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه ذكر في شهر رمضان أنه: { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًي للنَّاسِ و بَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَي والْفُرْقَانِ } لشهر رمضان الفضيل مكانة خاصة في نفوس المسلمين، يُسَمَّى شهر رمضان الفضيل بشهر المغفرة، لما يغفر فيه الله لعباده من ذنوبهم ويعتق رقابهم من النار، ويسمى بشهر الصوم لأن المسلمون جميعاً فُرِض عليهم صيام أيامه، ويسمى أيضاً بشهر ربيع الفقراء، لأن المسلمون يحبون التصدق في هذا الشهر وإطعام الفقراء، وترجع عظمة مكانة شهر رمضان إلى العبادات العظيمة التي تُقام فيه من الصيام، صلاة التراويح، قيام الليل، قراءة القرآن، الصدقة، وصلاة التهجد التي تُصلّي في العشر ليالي الأخيرة من شهر رمضان يتحرّون فيهم ليلة القدر، أعظم ليلة في العام وخيرٌ من ألف شهر.

اعمال شهر رمضان مفاتيح الجنان

  • يعد الصيام أحد أركان الإسلام الخمسة، تم فرض صيام شهر رمضان في العام الثاني هجرياً وتتمثل عبادة الصوم في الصوم عن أمور مادية والصوم عن أمور معنوية، أولاً: الأمور المادية مثل شرب الماء وأكل الطعام.
  • أمَّا الأمور المعنوية: فهي التوقف عن السب ورفع الصوت وفعل المعاصي، يتم الصيام من بداية شهر رمضان حتى نهايته، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم {لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإذا غم عليكم فاقدروا له ]، وقال أيضاً، [لا تصوموا حتى تروا الهلال].
  • ويتم ذلك منذ طلوع الشمس أيمن بداية أذان صلاة الفجر حتى غروب الشمس أي آذان صلاة المغرب، يُعتبر صيام شهر رمضان أفضل الصيام لأنه صوم الفرض وليس صوم النافلة مثل صيام الأيام البيض من كل شهر هجري أو أيام الاثنين والخميس، قال أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {من صام رمضان إيمانا واحتساباً غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه}.
  • وفيما معناه أنه من صام شهر رمضان وهو مصدقٌ بالله وحده ومؤمن بالجزاء الطيب الذي سيمنحه الله تعالى فإن الله سيغفر ذنوبه، وشروط هذه العبادة التي لها باب مفصل من أبواب الجنة وهو باب الريان هو أن يكون الصائم بالغ وعاقل وأن يكون مسلماً ويطيق الصوم ولديها لصحة ومقيم لأن السفر يعطي رخصه للمسلم حتى يفطر.

صلاة التراويح

  • تسمى صلاة التراويح أيضاً صلاة قيام الليل، وهي سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم تم فرضها على النساء والرجالجميعاً، ويتم اداء صلاة التراويح في كل ليلة من ليالي شهر رمضان الكريم.
  • يبدأ موعد صلاة التراويح من بعد صلاة العشاء حتى صلاة الفجر لنفس الليلة، وقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم على اداء صلاه التراويح وقيام الليل فقال [من قام رمضان إيماناً وإحتساباً غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه ].
  • وتسمى صلاة التراويح بهذا الاسم لأن المسلمون كانوا يصلون ركعتين ثم يستريحون يذكرون الله ثم ركعتين واستراحة وهكذا حتى يُتِمُّوا أحدى عشرة ركعة، لم يتم ثبوت كيفية أداء صلاة التراويح عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث إلاَّ أنأُمِّنا عايشه رضي الله عنها قالت أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي التراويح فما يزيد عن صلاة إحدى عشره ركعة.
  • وكان يصليها أربع ركعات ثم استراحة، ثم اربع ركعات ثم استراحة، ثم ثلاث ركعات، وفي هذه الاستراحةيذكرون الله ولم يتم تحديد آياتالقرآن التي تُقرأ في صلاة التراويح ولكن كان يحب السلف الصالح الزيادة في عدد الآيات.
  • حتى يتم قراءة القران في صلاة التراويح فيكون الناس قد استمعواإلى القران كاملاً في صلاةقيام الليل، وقد فضل البعض عدم الإطالة واقتصار الإطالة في الصلاة على صلاة التهجد في العشر ليالي الأخيرة من شهر رمضان، يفضل أن تُصلي صلاة التراويح جماعة في المسجد اتباع الخليفة عمر بن الخطاب.

ويمكن التعرف على المزيد من تفاصيل الأعمال في شهر رمضان من خلال زيارة المقالة التالية: حكم الإفطار في رمضان عمدا وبدون عذر بالإجماع

كما يمكن الاطلاع على: افضل الاعمال في العشر الاواخر من رمضان والأدعية المستحبة فيهم

قراءة القرآن

  • القران الكريم هو آخر الكتب السماوية التي انزلها الله على عباده، وقد نزل القران الكريم في شهر رمضان الفضيل في ليلة القدر وهو الدستور والكتاب الخالد للأمة الإسلامية ونور وهدى.
  • اُنزل القرآن الكريم على الرسول صلى الله عليه وسلم فجعله الله سبباً في انشراح الصدور وزوال الهم فهو كلام الله سبحانه وتعالى، قال تعالى {إن هذا القران يهدي للتي هي اقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أنَّ لهم أجراً كبيراً} سورة الإسراء.
  • وقال تعالى { ومن أعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكاً ونحشره يوم القيامةأعمى} سورة طه، وهذا معناه أنه من ابتعد عن القران الكريم فإن حياته ستصبح مليئة بالشدائد ويوم القيامة يبعثه الله أعمى.
  • حتى ولو كان ليس اعمى في الحياه الدنيا.يجد المسلم أن حياته مرتبطة بالقران الكريم فيه شرع الله المعاملات والعبادات التي فرضت عليه والأوامر حتى يدخل الجنة والنواهي حتى يحفظه الله من عذاب الآخرة.
  • وفيه رسائل يطمئن الله بها عباده، قال رسول الله عليه وسلم في فضل الاجتماع لقراءة القران[ ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم الاَّ نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة و حفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده].
  • قال أبو هريرة رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم في فضل قراءة القران ( من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا اقول الم حرف ولكن الف حرف وميم حرف )، وقال صلى الله عليه وسلم )الماهر في القرآن مع السفرة الكرام البررة ومن يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران).

ونرشح لك المزيد أيضًا من خلال: دعاء اليوم السادس من شهر رمضان المبارك وفضله وثوابه

الصدقة

يسارع المسلمون في إخراج الزكاة والصدقات للفقراء فقال الرسول صلي الله عليه وسلم [ من فطَّر صائماً كان كفارة لذنوبه وعتقاً لرقبته من النار وكان أجره مثل أجر الصائم من غير أن ينقص من أجره شيء] ولذلك يتسارع المسلمون في إنشاء موائد الرحمن ليطعموا الفقراء والمساكين من الصائمين الذين لا يملكون مالاً ليشتروا طعاماً.

وقال الله سبحانه وتعالى مادحاً المسلمين الذين يتصدقون { إن المصدقين والمصدقات وأقرضوا الله قرضاً حسناً يُضاعف لهم، ولهم أجر كريم} وقال تعالى أيضاً {من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيُضاعفه له أضعافاً كبيره والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون} وفيه يقول تعالى انه من يتصدق ويعطي الفقراء فسيجزيه الله جزاءاً حسناً وسيضاعف الله هذا الجزاء أضعافاً كثيراً.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم { إن صدقة السر تُطفأ غضب الرب تبارك وتعالى} ويعني فيه الرسول صلى الله عليه وسلم أن المال الذي يخرج من المسلم صدقه ولا يعلم به أحد فلها أجر عظيم وهو إطفاء غضب الله سبحانه وتعالي علي المسلم وهو تعبير عظيم لفضل الصدقة، و قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:

{ إن الله يقبل الصدقة بيمينه، ثم يربيها للعبد كما يربي أحدكم فلوه} وفي هذا الحديث معني الفلوة هو المهر ويعني الحديث أن الله سبحانه وتعالى يقبل صدقة العبد المسلم ثم يزيدها له ويجازيه عليها جزاءاً عظيما مثل الجبال.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اعمال شهر رمضان مفاتيح الجنان وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.