محتوى يحترم عقلك

متى يطلع شعر الطفل الحقيقي؟

متى يطلع شعر الطفل الحقيقي؟ ذلك السؤال الذي تطرحه الكثير من الأمهات بعد ولادة الطفل الأول، حيث أنه من المعروف أن الشعر الذي يولد به الطفل، ليس هو الشعر الحقيقي له، بل أن هناك شعر آخر يتم استبدال تلك الذي يولد به الطفل به، والذي عادة يكون مختلف بعض الشئ عن وظهر الشعر الذي يولد به الطفل، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

ننصحك بقراءة مقال: الشهاق عند الأطفال حديثي الولادة أسبابه وطرق علاجه

متى يطلع شعر الطفل الحقيقي بعد الولادة؟

من أجل الإجابة على سؤال متى يطلع شعر الطفل الحقيقي، يجب أن نتعرف على تلك النقاط الهامة، والتي هي كالتالي:

  • يتم تغيير شعر الطفل في المراحل المختلفة للنمو، حيث أن طبيعة الشعر ولونه يمكن أن يتغير مع تقدم الطفل في العمر، وتبدأ الجينات الوراثية تأخذ مجراها في جسمه شيئًا فشيئًا، حتى تملك شكل وطبيعة الشعر بشكل نهائي.
  • حيث أن شعر الطفل يمكن أن يبدأ في التغير بعد الولادة في غضون السنة الأولى من العمر، حيث أن ولادته بشعر كثيف ذو طبيعة ناعمة يمكن أن تتغير نهائيًا مع مرور الأيام.
  • هذا حيث أن السبب في ذلك يرجع لأن البصيلات الشعرية للطفل في غضون العام الأول بعد الولادة، قد تكون قد تشكلت تمامًا، حتى وإن كان الطفل في المرحلة الأولى من العمر، وفي بداية نموه.

ولا يفوتك قراءة مقال: جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة وأنواع الصفرراء التي تصيب حديثي الولادة

ما هي طبيعة شعر المولود؟

  • الكثير من الأطفال المولودين حديثًا لا يولدون بنوع معين من الشعر، بل هناك اختلاف وتنوع واضح ما بين الأنواع حيث أن هناك من يولد بشعر ذو كثافة كبيرة، ومنهم من يمكن أن يولد دون وجود شعر على رأسه نهائيًا.
  • ولكن في مختلف الحالات أعتقد العلماء أن تلك الأمر له علاقة وطيدة بالهرمونات التي تصل للطفل عن طريق الأم، وما يصل للطفل أيضًا من عوامل وراثية، ولكن على كل حال فإن الشعر الذي يولد به الطفل لا يظل كثيرًا، بل يتم تغييره.
  • من الجدير بالذكر أن الأمر الذي يتحكم في طبيعة شعر الطفل هو الجينات الوراثية، فإن كان الشعر ذو طبيعة ناعمة، أو مجعدة أو غير ذلك، فإن الأمر يتعلق بشكل أساسي بالعوامل الوراثية من الأم أو الأب أو من العائلة بشكل عام.

هل يمكن معرفة نوع وشكل شعر طفلي في الشهور الأولى؟

  • للأسف لا يمكن التعرف على شكل ونوع شعر الطفل في الشهور الأولى من العمر، حيث أن الشعر الذي يولد به الطفل ليس أبدًا هو الشعر الدائم معه، حتى وإن ولد دون شعر، ليس هذا معناه أنه سيظل دون شعر بقية حياته.
  • الشهور الأولى منذ ولادة الطفل هي الشهور التي يتم فيها التغيير الجذري للشعر، من خلال الجينات الوراثية والهرمونات، وهذا ما يكتسبه الطفل في الفترة التي وجد فيها داخل رحم الأم.

اقرأ من هنا عن: مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة وأهم فوائدها وتطوراتها

معاناة الأطفال حديثي الولادة من تساقط الشعر

بعد أن تعرفنا على متى يطلع شعر الطفل الحقيقي؟، يجب أن نعرف أنه مع ولادة الطفل وأثناء الشهور الأولى من العمر، يبدأ الشعر في التساقط، وهذا أمر طبيعي، ولا يعد مقلقًا إطلاقًا، حيث أن الأمر في ذلك يرجع للتغييرات الهرمونية والجينية التي تحدث في جسم الطفل، تبعًا للعوامل المكتسبة، ولكن يمكن تدخل مجموعة من العوامل الأخرى في تساقط شعر الطفل والتي منها ما يلي:

  • إذا كان الطفل يمتلك بعض المناطق المستديرة الناعمة ذات الصلابة، فإن الأمر يتعلق وقتئذ بداء الثعلبة، تلك المرض الذي يمكن أن يهاجم الأجهزة المناعية لدي الأطفال البصيلات الشعرية، مما يزيد من تباطؤ نمو الشعر.
  • هناك بعض الأمراض الجلدية وراء سقوط شعر الطفل، لذلك لابد من معالجة شعر الطفل والالتفات إلى فروة الرأس، من أجل معاودة نمو الشعر بشكل طبيعي.
  • يجب الحرص الشديد أثناء تمشيط شعر الطفل، حيث أن فروة رأس الرضيع أكثر حساسية من فروة رأس الشخص البالغ، لذا عليك عزيزتي الأم بتوخي الحذر أثناء التعامل مع فروة رأس طفلك.
  • يفضل اطلاق العنان لشعر الطفل في تلك المرحلة العمرية المبكرة، حيث أن البصيلات في تلك الوقت تكون أكثر عرضة للتلف.
  • غسل شعر الطفل بشكل متكرر أكثر من مرة في اليوم الواحد، من أخطر العوامل التي يمكن أن تأثر سلبيًا على شعر الطفل وجفافه مما به من زيوت طبيعية، مما يساهم في تساقطه بشكل كبير.

بهذا أعزائنا المتابعين نكون قد انتهينا من مناقشة والرد على تسائل حضراتكم حول متى يطلع شعر الطفل الحقيقي، نرجوا أن نكون قد وفقنا في تقديم المعلومة، لكم مننا جزيل الشكر.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.