أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية و ما هو علاجها

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية إن الدورة الشهرية هي من الأمور الطبيعية التي تبدأ في التواجد لدى الفتاة بعد إتمام البلوغ و أنها تأتي مرة واحدة كل شهر و يتواجد بها معها العديد من التقلصات وآلام في المعدة حيث أنها تكون تلك الآلام متواجدة بشكل مراكز في المعدة أو في بعض من الآلام التي تظهر بشكل عام عليها، كما أن الدورة الشهرية هي التي لابد أن تكون منتظمة لدى الفتيات ولكن نلاحظ ان هناك عدد من الفتيات غير منتظمة لديهم.

أسباب  عدم انتظام الدورة الشهرية

  • هناك العديد من الاضطرابات التي تحدث في الدورة بشكل بدء تواجدها أى في أول سنتين من عملية نزولها لدى الفتاة وظهور الأعراض الخاصة بها عليها ، حيث نلاحظ أن في تلك السنتين يمكن أن تقوم بالتواجد الفتاة في فترة من الوقت قليله او في فتره كبيره بعدها ثم تأتي بألم يصاحبها أو أن تأتي بدون أن يكون هناك أي ألم.
  • وهذا السبب في تلك الاضطرابات هو أن المبيض يكون ليس مكتمل حد الاكتمال التام، وأنه بالإضافة الى ذلك إذا استمر عدم انتظامها لفترة أطول من ثلاث سنوات بعد بداية تواجدها لدى الفتاة لابد من زيارة الطبيب بشكل سريع حتى يقوم بالتعرف هو عن هذا الأمر وأخباركم به.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع فوائد الكراوية للدورة الشهرية وطريقتها: فوائد الكراوية للدورة الشهرية وطريقتها

أهم الأسباب الخاصة بعدم إنتظام الدورة الشهرية لدى الفتيات

  • قد يكون من ضمن تلك الأسباب التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية هو قلة الوزن لتلك الفتاة حيث ان قلة وزنها غير الطبيعي هو الذي يؤدي الى تقليل نزولها أو عدم انتظامها.
  • إذا كان هناك نقص في كمية الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم او ان تلك الفتاه تقوم بالتغذية غير الصحية فهو يحدث لها الكثير من الاضطرابات في الهرمونات التي تتسبب في خلل انتظام الدورة الشهرية.
  • كما أنه إذا كانت الفتاه أيضا تعاني من زيادة الوزن بشكل كبير جدا فهذا الأمر سوف يؤدي الى عدم انتظام الدورة الشهرية لدى الفتيات لفترة طويلة من الوقت.
  • بينما إذا كانت الفتاة تقوم بتناول بعض من الأطعمة غير الصحية مثل الأطعمة التي تحتوي بداخلها على العديد من الدهون أو أنها تقوم بعملية اتباع نظام قاسي جدا في التغذية في هذا الأمر يتسبب لها في عملية عدم الانتظام.
  • كما أنه قد يكون أيضا من ضمن تلك الأسباب أن هذه البنت تقوم بممارسة العديد من الرياضات العنيفة والتي تعد شاقة جدا مما يؤثر على الهرمونات في الجسم يؤدي إلى عدم انتظام نزول الدورة الشهرية.
  • بالإضافة الى الحالة النفسية والمزاجية التي تشعر بها الفتاة أثناء تلك الفترة فإذا كانت هذه الحالة سيئة فسوف يحدث خلل ايضا وعدم انتظام في حدوث الدورة الشهرية وخاصة إذا كانت تشعر بالقلق والتوتر وبعض من ضغوطات الحياة التي تؤثر على جميع الهرمونات المتواجدة بالجسم.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع متي يبدا مفعول حبوب منع الحمل هل يبدأ بعد الدورة؟: متي يبدا مفعول حبوب منع الحمل هل يبدأ بعد الدورة؟

الحل المناسب عند الشعور بأي من تلك الأسباب

  • اذا كان يتواجد لديكم أي من الأسباب التي قد قمنا بذكرها لكم سابقا فلابد من أن تقوم بعملية تجنبها بشكل سريع حتى لا تكون هي السبب الرئيسي في عدم انتظام الدورة الشهرية بل انه كلما طالت فترة الاضطرابات التي تشعر بها أدت إلى حدوث عدم الانتظام في الدورة الشهرية.
  • وأنه  يؤثر على مستوى الخصوبة والإنجاب في الفترات المقبلة لذلك ولابد أن تقوم الفتاة باتباع نظام غذائي مناسب و سليم و صحي و يجب ان تتوافر به كافة الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تكون هي الأساس لعملية التغذية الصحية باي وقت.

هناك مجموعة أخرى من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية لدى الفتيات

  • وجود بعض من الاضطرابات الهرمونية التي تظهر من خلال تكيسات المبايض.
  • أن يكون هناك ارتفاع في مستوى هرمون الحليب الذي يتواجد لدى الفتاة والذي يؤدي إلى حدوث مشكلة عدم الحمل فيما بعد.
  • أن نلاحظ وجود أي من الأعراض التي تدل على أن هناك اضطرابات في الغدة الدرقية لدى تلك الفتاه.
  • هناك بعض من الأسباب التي تكون نادرة الحدوث مثل أن يكون هناك عيوب خلقية تتواجد في المبايض أو في داخل الرحم مما يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية أو عدم وجودها.
  • إذا كان لديك أي من تلك الحالات التي قد قمنا بذكرها لكم فلا بد من القيام بالذهاب الى الطبيب حتى نستطيع ان نقوم بالعلاج والتشخيص بشكل مبكر ولا تحدث لنا أي مشكلات خطيرة في المستقبل مثل عدم الإنجاب.

ولا يفوتكم قراءة موضوع دم الدورة اسود وثقيل فما هي مراحل الحيض؟ وما هي اسباب عدم انتظام الحيض ؟: دم الدورة اسود وثقيل فما هي مراحل الحيض؟ وما هي اسباب عدم انتظام الحيض ؟

علاج عدم انتظام الدورة الشهرية عن طريق الأعشاب

يمكنك استخدام بعض من أنواع الأعشاب وتناولها حتى يمكنك ان تحصلين على انتظام في الدورة الشهرية كما أن تلك الأعشاب لها العديد من الفوائد الرائعة التي لا تتوقف علي عمليه انتظام الدورة الشهرية فقط، بل لابد من تناولها بشكل دائم حتى تساهم في راحة الجسد وإن من تلك الأنواع الخاصة بالأعشاب ما يلي:-

  • القرفة

هي نوع من أنواع الأعشاب التي تساهم كثيرا في عملية انتظام الدورة الشهرية، وانها تقلل من الآلام التي تنتج جعنا تواجدها والتقلصات بالإضافة إلى أنه إذا قمت بشرب القرفة بالعسل و القرفة بالحليب كل يوم لمده أسبوعين او شهر او اكثر من ذلك فهي ساعه تؤدي الى انتظامها دائما.

  •  الزنجبيل

هو من المشروبات التي تساعد أيضا في عملية انتظام الدورة الشهرية و تقلل من آلامها عن طريق شرب الزنجبيل المغلي لحوالي ثلاث مرات في اليوم وأن تستمر عليه فترة اكثر من شهر.

  • الشمر

هو نوع من أنواع الأعشاب التي تعمل على الانتظام في الدورة الشهرية و تقلل من التشنجات التي تحدث للفتاة لأنها تحتوي على الكثير من الخصائص والمواد المميزة جدا التي تساهم في منع التشنجات، بالإضافة إلى أن الشمر هو من أكثر الأعشاب التي تعمل على زيادة إنتاج الهرمونات الأنثوية وذلك من خلال استخدام الشمر بشكل يومي و لفترة لا تقل عن شهر كامل.

  • عصير الجزر

أو عصير الجزر يعمل ايضا على انتظام الدورة الشهرية ويؤدي إلى تحسين وظيفة الهرمونات التي تتواجد لدى الفتاة ولديه نسبة كبيرة جدا من الفيتامين ج  ومن الحديد و انه يمكنك الحصول على هذه الفوائد عن طريق تناول كوب واحد من عصير الجزر بشكل يومي ولو لمدة ثلاثة أشهر متتالية.

  • عصير البقدونس

هو من العصائر التي تعمل على معالجة المشكلات التي دائما ما تتعلق بنزول الدورة الشهرية وعدم انتظامها.

  • مسحوق النعناع الجاف

كما أن النعناع الجاف هو أيضا من المشروبات التي تخفف من آلام الدورة الشهرية وتقلصاتها وتشنجاتها، ويؤدي إلى انتظام الدورة الشهرية عن طريق استخدام المسحوق الخاص والنعناع وإضافته إلى العسل الأبيض وتناوله ثلاث مرات بشكل يومي ولو لمدة تصل الى حوالي شهر أو أكثر من ذلك.

وللتعرف علي موضوع حبوب منع الدورة الشهرية primolut ودواعي الاستعمال وآثاره الجانبية: حبوب منع الدورة الشهرية primolut ودواعي الاستعمال وآثاره الجانبية

متى يمكن الذهاب الى الطبيب لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية

هناك بعض من الحالات التي إذا تم ظهورها على أي فتاة لابد من الذهاب سريعا الى الطبيب حتى يقوم بتشخيص تلك الحالة وتوفير لها بعض من الأدوية التي تكون مميزه كعلاج مناسب، او تعمل على تخفيف الأعراض التي تظهر لديها وأن من تلك الأعراض بما يلي:-

  • أن يكون هناك وجود نزيف حاد جدا أو وجود العديد من عمليات نزول القليل من القطرات من الدماء بين الموعد الخاص بالدورة الشهرية في كل شهر.
  • اذا تم وجود الدورة الشهرية تنزل بغزاره وانك تحتاجين الى عملية تغيير الفوطة الصحية في خلال كل ساعة أو ساعتين بالأكثر.
  • إذا كان هناك نزيف شديد يحدث للفتاة مما يؤدي إلى تسرب الدماء من الملابس الداخلية او الى الفراش.
  • إذا استمرت الدورة الشهرية لفترة من الوقت تصل إلى حوالي سبعة أيام أو أكثر من ذلك.
  • إذا تكرر نزول الدورة الشهرية في خلال الشهر أكثر من مرة.
  • كما أنك من الممكن ان تحتاجين إلى الحصول على وسيلة منع حمل تكون مختلفة عن الوسائل التي تقومين بتناولها أو بأخذها بالإضافة إلى العديد من الفحوصات التي سوف يقوم باتمامها لكى الطبيب والتي سوف توضح الأسباب الخاصة بعدم إنتظام الدورة الشهرية أو عدم تواجدها.

ما هو متوسط  حدوث الدورة الشهرية الطبيعية لدى النساء

  • تستمر الدورة الشهرية لدى المرأة في المتوسط المعروف بأنه حوالي 28 يوم ولكن هناك بعض من الدورات الشهرية التي تتواجد لدى الأشخاص تمتد ما بين حدوثها في 24 يوما وحدوثها في 35 يوم من الموعد الأساسي، بينما بعد ان تقوم الفتاة بالوصول الى سن البلوغ تنتظم لديها الدورة الشهرية ولا تحتاج إلى زيارة الطبيب.
  • وفي نفس الوقت فإن طول الفترة الزمنية التي تحدث ما بين الدورة ما بين الدول الأخرى هو الذي يستمر به حدوث الدورة الشهرية من يومين الى حوالي سبعة أيام أي أنه يكون المتوسط الخاص بحدوثها لدى إنسان في هذا الوقت هو 5 أيام فقط.

الام الدورة الشهرية

  • هناك الكثير من الآلام الخاصة بالدورة الشهرية التي تكون مصاحبة لها والتي يتم حدوثها قبل الشعور بالدورة الشهرية حيث أن هناك الكثير من الفتيات التي تشعر بالانزعاج الشديد جدا في خلال تلك الفترة وهي فترة نزول الدورة الشهرية بسبب الكثير من الآلام التي تعانيها والتي تكون شديدة جدا .
  • كما أنها قد تستمر تلك الآلام في خلال اليوم الأول من نزول الدورة او في خلال اليوم الاول واليوم الثاني مما يجعل الفتاة تشعر بأن هناك ثقل كبير جدا أسفل الظهر وأسفل منطقة البطن وأن هذا الألم لم يتم التعرف على السبب الحقيقي الخاص به.
  • بل إن بعض من الدراسات  أدت إلى الوصول إلى حل مناسب وهو أن الكثير من النساء يقوم بإنتاج مادة في أجسامهم وإن تلك المادة هي عبارة عن نوع من المواد الكيميائية التي تؤدي إلى عملية التقلصات في الرحم والشعور بالألم الخاصة بالدورة الشهرية و مما ينتج عن هذا  الأمر الشعر.

اضرار عدم انتظام الدورة الشهرية

  • أن مشكلة الاضطرابات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية وان عدم انتظامها هو من أكثر المشكلات التي تعرف لدى السيدات.
  •  لكن إذا قمنا بالسؤال عنها فسوف نعلم أنها من المشكلات ليست بالخطيرة لأن الأضرار التي تتسبب فيها هي التي تكون خطيره جدا والتي تظهر لنا بشكل غير معتاد حيث انه يشكل هذا الشيء النزيف الداخلي الذي يحدث لدى الفتاة .
  • كما نلاحظ أيضا بالإضافة الى ذلك الكثير من التأثيرات السلبية التي تؤثر على الفتاة من ناحية ممارسة الحياة بشكل طبيعي أو من ناحية المستوى الخاص بالنشاط البدني.
  •  كما أنه إذا لم يحدث بعض من المشاكل مثل عملية النزيف بعد الجماع فإن الأمر سوف يكون جيد.
  •  بينما إذا حدث النزيف بعد الانتهاء من الجماع لابد ان تكون تلك المرأة بالتوجه بشكل تام الى الطبيب لكي تطمئن على نفسها لان هذه المشكلة قد تسبب لها في الكثير من الأضرار البالغة.

أثر تغيير الطريقة التي تتخذها المرأة لمنع الحمل على الدورة الشهرية

  • إذا كانت المرأة تقوم بعملية تغيير الطريقة التي تتخذها لعملية منع الحمل من شهر الى أخر او من فترة إلى أخرى فهذا الأمر سوف يؤدي الى تعرضها الى حدوث الكثير من الأمور غير المعتاد .
  • كما أنه سوف يؤثر عليها ايضا و يؤدي الى انتشار العديد من التكيسات التي تحدث في المبايض مما يتسبب في نزول الدورة بطريقة غير منتظمة أو ظهورها بشكل خفيف جدا او غيابها عنا نزول لحوالي بضعة أشهر وأنا تلك الأشياء غير مألوفة.
  • بالإضافة إلى الهرمونات التي تؤدي إلى عدم الاتزان في الجسم مثل الهرمونات التي تزيد عن الحد الطبيعي والتي تقوم بتناولها في خلال فترة الحمل أو بعد الانتهاء من الحمل.

المشكلات النسائية

إذا كان هناك أي من المشكلات التي تعاني منها النساء قبل فترة الدورة الشهرية أو بعد فترة الدورة الشهرية والتي يكون من أهمها أن الدورة الشهرية غير منتظمة وهذا  الأمر يكون بسبب أشياء غير متوقعة وهي التي يكون من أهمها ظهور الحمل بشكل غير متوقع أو ظهور الإجهاض المبكر وحدوث بعض من المشكلات في الرحم أو في المبيضين مما يؤدي إلى عدم انتظامها أو عدم مجيئها الى النساء التي تعاني من تلك الأعراض، لذلك يجب أن تقوم بتدخل الطبيب الخاص بها او الذهاب الى طبيب يتخصص في مجال أمراض الجهاز التناسلي للنساء حتى تستطيع ان تعرف ما تعاني منه وما الحل لتلك المشكلة.

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج

هناك العديد من الأسباب التي تؤثر على عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج والتي تكون من أهمها هو عبارة عن تنوع عدد كبير جدا من التغيرات الهرمونية التي تحدث لدى المرأة إما بسبب الأمراض او بسبب بعض من الحالات الطبية الأخرى ولذلك لابد من معالجتها بشكل سريع ونحن سوف نوضح لكم الأسباب الخاصة بعدم إنتظام الدورة الشهرية بعد الزواج والتي يكون من أهمها ما يلي:-

  • الحمل

 فهو من أهم الأسباب لأنه يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية او الى توقفه بشكل نهائي

الأعراض الخاصة بالحمل

  1. الكثير من الغثيان أثناء اليوم.
  2. الانزعاج من كثرة الروائح القوية.
  3. الإيذاء المستمر والإحساس بالألم.
  4. الشعور بأن هناك وخز في الثدي.
  5. أن تلاحظ المرأة غياب الدورة الشهرية وعدم نزولها.
  6. أن تقوم بالتأكيد عبر فحص الحمل المنزلي و زيارة الطبيب.
  • حبوب منع الحمل

دائما تتسبب ايضا حبوب منع الحمل في عملية زيادة وانخفاض الهرمونات التي يتواجد لدى المرأة مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية و انتظامها مع حدوث النزيف أو ظهور كميات قليلة جدا من الدم تحدث أثناء الدورة.

  • الرضاعة الطبيعية

أن تلك الفترة هي من الفترات التي يقوم جسم الإنسان بإنتاج هرمون يسمى البرولاكتين وهو الذي يعمل على إنتاج نسبة كبيرة من الحليب للطفل مما يؤدي إلي توقف حدوث الدورة الشهرية وعدم انتظامها بشكل كبير، كما انها تستطيع ان تعود الى حالتها مرة أخرى بعد الانتهاء من الرضاعة.

  • متلازمة تكيس المبايض

هي أيضا من الأسباب التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية في الفترة ما بعد الزواج لأنها تعمل على حدوث نزيف حاد جدا في الفترة التي يتم نزول الدورة، بها وتسبب العديد من المشكلات الأخرى مثل العقم أو زيادة الوزن وأيضا زيادة الشعر المتواجد في الوجه والجسم.

  • مشاكل الغدة الدرقية

هناك الكثير من النساء الذين يعانون من مشكلات الغدة الدرقية فهم أيضا يعانون من مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية بسبب حدوث قصور في الغدة الدرقية أو زيادتها بشكل كبير مما يؤدي إلى عملية نزيف الدماء كثيرا و حدوث الآلام التي تصاحب نزول الدورة.

ونرشح لكم قراءة موضوع حبوب تنزيل الدورة الشهرية والحمل وبعض النصائح لتنزيل الدورة الشهرية: حبوب تنزيل الدورة الشهرية والحمل وبعض النصائح لتنزيل الدورة الشهرية

علاج عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج

  • يتم هذا العلاج عن طريق زيارة الطبيب إذا كانت المرأة تواجه ما بعد الزواج أي من المشكلات التي قد قمنا بطرحها لكم، والتي يكون من أكثرها حدوثا متلازمة تكيس المبايض وأيضا نقص الغدة الدرقية، كما أن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد قمنا بتوضيحها لكم والتي لابد من القيام بالتساؤل عن علاج مناسب لها.
  • وذلك لأن الهدف من هذا العلاج هو الذي يعمل على إعادة توازن جميع الهرمونات التي تتواجد في الجسم وأنت تواجد بالطريقة المناسبة و بالكمية المناسبة مما يعمل على انتظام الدورة الشهرية ونزولها دون أن يكون هناك اى استخدام حبوب منع الحمل او استخدام اي من المنشطات الأخرى.

علاجات منزلية لعدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج

هناك الكثير من الطرق والعلاجات المنزلية التي نستخدمها والتي تكون مساعدة لنا في عملية انتظام الدورة الشهرية حتى يمكننا أن نشعر بالأمان و بالتحسن بعدم وجود أي من الاضطرابات وان يكون لدينا روتين منتظم من خلاله نستطيع أن نجعل الدورة الشهرية منتظمة، وهو الذي نحصل عليه من خلال ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وبدون الإكثار بها مع المحافظة على تناول نظام غذائي صحي متوازن ايضا ان يكون لدينا وزن سليم وصحي، وان نبتعد عن الشعور بالإجهاد او التوتر او القلق أو القيام بتناول أي من أنواع الحبوب الخاصة بمنع الحمل.

ولقد تناولنا في مقالنا هذا أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية وقد قمنا بتوضيح لكم العديد من الأسباب التي تظهر لدى الكثير من الفتيات قبل مرحلة الزواج وهم في سن البلوغ، كما أن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تظهر لدى النساء بعد الزواج وان هناك علاجات منزليه يمكننا الاعتماد عليها إذا كان هناك عدم انتظام نزول الدورة الشهرية بالإضافة إلى التمكن من الذهاب الى الطبيب اذا كان ليس لدينا الحل المناسب.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.