محتوى يحترم عقلك

أسباب نزول الدورة في سن مبكر

أسباب نزول الدورة في سن مبكر كثيرة ومتنوعة وقد تكون في بعض الأحيان غير ملحوظة وعلى الرغم من ذلك يجب التمييز بين دم الدورة الشهرية ودم النزيف للتعرف على العلاج الصحيح للمشكلة وذلك من خلال عرضها على طبيب متخصص، وسنوضح في هذا المقال أسباب نزول الدورة في سن مبكر عبر موقع زيادة

أسباب نزول الدورة في سن مبكر

أسباب نزول الدورة في سن مبكر

إن أسباب نزول الدورة في سن مبكر لا تدل على شيء سوى علامات بلوغ الفتاة، فمن المعروف أن الدورة الشهرية تبدأ في النزول في الفترة ما بين عمر 12 إلى 16 عام، ولكن عندما تأتي للفتيات قبل هذا السن فإنها تكون مقلقة بعض الشيء.

ويمكن ذكر أسباب نزول الدورة في سن مبكر، من خلال ذكر نوعين البلوغ وهم البلوغ المبكر المركزي والبلوغ المبكر المحيطي، ولكن لكل نوع أسبابه الخاصة التي سوف نتناولها في السطور التالية:

1- أسباب البلوغ المبكر المركزي

يمكن للأطباء ذكر بعض الأسباب التي تؤدي إلى البلوغ المبكر المركزي ومن هذه الأسباب:

  • إذا أصاب المخ أو النخاع الشوكي بعض الأورام، فإن هذا السبب الرئيسي للبلوغ المبكر المركزي.
  • إذا أصيبت الفتاة بعدوى في النخاع الشوكي أو في الدماغ بشكل عام أو تعرضت إلى إجراء جراحة، بالإضافة إلى تعرضها للعلاج الإشعاعي.
  • إذا تعرضت الفتاة لضربة قوية أثرت على النخاع الشوكي أو الدماغ.
  • بعض الاضطرابات الوراثية قد تسبب تأثير سلبي على هرمونات الفتيات، وهو ما يُعرف به متلازمة ماكيون أولبرايت.
  • إذا كانت الغدة الكظرية متضخمة بشكل خلقي، قد يكون هذا السبب من أسباب نزول الدورة في سن مبكر، لأن هذا التضخم يؤثر بالضرورة على الهرمونات.
  • إذا كانت الغدة الدرقية لا تنتج هرمونات كافية للجسم، فهذا يعرضها إلى نزول الدورة مبكرًا.

2- أسباب البلوغ المبكر المحيطي

هذا النوع من البلوغ المبكر يُعرف باسم البلوغ الكاذب، وبعد أن تعرفنا على أسباب نزول الدورة في سن مبكر من النوع المركزي يجب أن نذكر أسباب البلوغ المبكر المحيطي، والتي تتمثل فيه:

  • ورم في الغدة الكظرية مما يؤثر على الهرمونات.
  • ورم في الغدة النخامية، وهذا بدوره يؤثر بالسلب على هرمون الأستروجين وهو الهرمون الأنثوي.
  • زيادة هرمون الأستروجين في الجسم عن طريق مصادر خارجية، ومنها وضع بعض المراهم أو الكريمات التي تزيد من هذا الهرمون.
  • بالإضافة إلى ما سبق ذكره، قد يكون السبب هو تكيس المبايض أو ورم المبايض.

اقرئي أيضًا: متى تنزل الدورة بعد بروز الثدي

أعراض نزول الدورة في سن مبكر

إذا لاحظتي عزيزتي الأم بعض الأعراض التالي ذكرنها على فتاتك في سن الثامنة، يجب أن تدركي أن هذه أعراض نزول الدورة في سن مبكر وعرضها على طبيب متخصص، وتتمثل تلك الأعراض في:

  • نمو شعر العانة أو الإبط بشكل مكثف.
  • ظهور حب الشباب في البشرة أو على الجسم.
  • كبر حجم الثديين عن المعدل الطبيعي.
  • إذا لاحظت أن فتاتك لها نفس رائحة أجسام البالغين.

اقرئي أيضًا: متى تنتظم الدورة عند البنات

ما هي المضاعفات بعد نزول الدورة في سن مبكر؟

هناك بعض الاحتمالات التي يضعها الأطباء لحدوث أي مضاعفات للبلوغ المبكر، ومن هذه المضاعفات:

  • من أبرز المضاعفات التي يمكن ذكرها هو توقف النمو وقصر القامة، حيث تتعرض الفتيات إلى النمو في الطول وفي الوزن عن الفتيات في نفس عمرهن، نتيجة لنضج العظام بسرعة فائقة، مما يؤثر على نموهم في السنوات التالية.
  • بعض المشكلات الاجتماعية والعاطفية، فمن المؤكد أن تلك الفتيات سوف تتعرض إلى مواقف محرجة كثيرة، مما يسبب لهن بعض المشكلات النفسية والعاطفية، نتيجة لبلوغها في سن مبكر، وأيضًا عندما يلاحظ زملائهم تطورات في جسدها.

اقرئي أيضًا: هل يؤثر البلوغ المبكر على الطول؟

عوامل خطر الإصابة بالبلوغ المبكر

بعد أن ذكرنا لكم أسباب نزول الدورة الشهرية في سن مبكر، يجب أن نوضح أن هناك بعض العوامل التي تجعل الفتاة أكثر عرضة بالبلوغ المبكر، ومن تلك العوامل:

1- العلاج الإشعاعي

إذا كانت الفتاة قد تعرضت إلى علاج إشعاعي، وبالأخص المستخدم في علاج سرطان الدم أو الأورام السرطانية، فإنه من المحتمل أن تصاب بهذا العرض، وبالأخص عندما تكون تلك الأشعة موجهة بشكل رئيسي إلى الجهاز العصبي المركزي.

2- العرق

التعرق الشديد بشكل مكثف، وبالأخص العرق الأفريقي قد يكون من عوامل خطر الإصابة بالبلوغ المبكر، وبناءً على الكثير من الإحصاءات في هذا المجال اتضح أن الفتيات من الأصل الأفريقي أكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة عن غيرهم.

3- العامل الجيني

بالتأكيد فإن العامل الجيني له تأثير قوي على ظهور تلك المشكلة في الفتيات الصغيرات، إذا كانت الأم أو الشقيقة لديها هذه المشكلة، فمن المحتمل أن تصاب الفتيات الصغيرات بها، حيث توجد بعض الطفرات الجينية التي تؤدي بدورها إلى إفراز الهرمونات الجنسية.

4- السمنة

وبناءً على الأبحاث والدراسات التي أجريت على عوامل الخطورة وأسباب نزول الدورة في سن مبكر، يتابعها أن الفتاة ذات الوزن الزائد أكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة عن غيرها.

5- التعرض للهرمونات الجنسية

هناك بعض الأدوية والمكملات الغذائية والمراهم والكريمات التي تحتوي على هرمون الأستروجين، مما يؤدي إلى احتمالية إصابة الفتاة بالبلوغ المبكر.

نصائح عند نزول الدورة في سن مبكر

أسباب نزول الدورة في سن مبكر

إن نزول الدورة للفتيات في سن مبكر من الأمور المخيفة بعض الشيء للعائلة وللفتاة ذاتها، ولكنه لا يهدد حياتها في حالة إن كان هذا دم حيض بالفعل، وقد تكون مع الفتاة في بعض الحالات معرضة إلى نزيف في المهبل، وقد يكون هذا الدم نتيجة النزيف.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون سبب هذا الدم هو وجود نزيف قوي في مجرى البول أو إصابة المنطقة الحساسة بخدش، مما يؤدي إلى نزول بعض قطرات الدم.

لذا يجب التعرف على السبب الحقيقي وعدم الاستهتار بالأمر، وبعد التعرف على أسباب نزول الدورة في سن مبكر لدى الفتاة، يجب استمرار متابعة حالتها وصحتها وإن تطور الأمر يجب استشارة طبيب متخصص بالغدد الصماء.

متى يجب زيارة الطبيب؟

بعد أن تتأكدي من أسباب نزول الدورة في سن مبكر، إذا كان السبب هو الخلل في الهرمونات يجب الذهاب مباشرة إلى طبيب متخصص، لوصف الدواء المناسب للفتاة ولحالتها الصحية.

كيفية الوقاية من نزول الدورة في سن مبكر

بعد التعرف على أسباب نزول الدورة في سن مبكر، وأيضًا عوامل الخطر التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة، يجب أنت تتعرفي على كيفية حماية فتاتك منها.

ولكن من المؤسف أن هناك بعض العوامل لا يمكن الوقاية منها وهي التي تتمثل في الجنس والعرق، ولكن هناك عوامل أخرى يمكن الحد منها وتتمثل في:

  • الحفاظ على الوزن الصحي وبالإضافة إلى ذلك القيام بعمل التمرينات الرياضية، وذلك من أجل ألا تصاب الفتيات بالسمنة.
  • عدم استخدام أي من مصادر خارجية تحتوي على الأستروجين، تلك التي تساعد على إصابة الفتيات بهذه المشكلة لحدوث خلل في الهرمونات.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم ذكرنا لكم العديد من أسباب نزول الدورة في سن مبكر وبعض النصائح الأخرى عند التعرض لتلك المشكلة وكيفية الوقاية منها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.