علاج التهاب الاوتار في اليد بالأعشاب (أفضل 10 أعشاب)

علاج التهاب الاوتار في اليد بالأعشاب، الوتر هو عبارة عن نسيج ضام ليفي يتكون من خلايا مغزلية تسمى الخلايا الليفية والتي تتكون أساساً من مادة الكولاجين التي تعطيها قدرا من المرونة وتعمل على ربط العضلات بأجزاء معينة من الجسم ولكن في المعظم تعمل على ربط العضلات بالعظام ومن الممكن أن تربط العضلات ببعضها وذلك لقدرته على تحمل الضغط الخارجي وتساعد في سهولة حركة المفاصل.

للمزيد عن التهاب الأعصاب الطرفية وعلاجها ننصحكم بهاتين الموضوعين:

علاج التهاب الاوتار في اليد بالأعشاب

 تتشابه الأوتار مع الأربطة حيث أنهم يتكونان من نسيج ضام ليفي ولكن يختلفوا من حيث الوظيفة حيث أن الاربطة تعمل على ربط العظام ببعضها مثل الرباط الصليبي الذي يصل بين عظم الفخذ وعظم الركبة بينما الأوتار تعمل على ربط العضلات بالعظام كما أن الاوتار أكثر مرونة من الاربطة. 

إلتهاب الوتر يحدث التهاب الوتر بس زيادة الضغط على الوتر وذلك قد يحدث بسبب التمارين الرياضية العنيفة أو بسبب حدوث حركه معينه غير صحيحة تؤذى الوتر وأحياناً يكون بسبب الاصابه بمرض السكري أو التقدم في العمر أو الإصابة بهشاشه أو تناول بعض الأدوية في العظام إصابات الأوتار أكثر شيوعا في أوتار الكتف العلوي وأوتار القسم السفلي مثل الكوع وأقل شيوعا في أوتار الوركين والجذع.

التهاب في أوتار الأبد هو من أشهر الالتهابات التي تحدث الأوتار والتي يحدث نتيجة زيادة المجهود والضغط على الوتر فإذا كان التهاب الوتر بسيط وحاد يعالج تلقائيا عن طريق الراحة أو استخدام بعض الأدوية المسكنة ودون التدخل الجراحى  أما إذا كان الالتهاب مزمن فإنه يلزم إجراء عملية جراحية في الحال 

أعراض التهاب اوتار اليد  

يظهر على المريض الذي يعاني من التهاب اوتار اليد مجموعة من الأعراض المميزة والتي تسهل من تشخيص المرض.

  • شعور المريض بآلام شديدة عند تحريك اليد والتى تزداد عند تحريك اليد كالقيام ببعض الأعمال مثل حمل الأشياء حتى لو كانت خفيفة أو الكتابة أو ثني الأصابع القيام بأي عمل آخر فيشعر المريض ببعض والحرقان وآلام.
  • ملاحظة تورم وانتفاخ اليد المصابة عن اليد السليمة ولكن إذا زادت لمدة طويلة قد تؤدي إلي ظهور بقعة أو منطقه صغيره علي أحد أصابع اليد المصابة أو ظهورها على الكتف 
  • ضعف اليد المصابة بالتهاب الوتر وعدم القدرة على حمل الأشياء أو إجراء بعض الحركات مثل قبض اليد أو استخدام الهاتف المحمول أو الحاسوب
  • ظهور صوت فرقعه وصرير عن تحريك اليد المصابة
  • الشعور بتصلب وتيبس في اليد المصابة بالالتهاب وخاصة عن القيام من النوم 
  • طقطقة اليد المصابة عند تحريكها

أسباب التهاب اوتار اليد

يحدث التهاب الوتر نتيجة الحركة المتكررة الغير صحيحة لليد والتي تؤدي إلي زيادة الضغط على الوتر ومنها 

  • القيام بالتمارين الرياضية العنيفة والأعمال المنزلية التى تتطلب بذل مجهود كبير مما يؤثر على وتر اليد.

ومن الممكن أن يحدث التهاب وتر اليد بسبب بعض الأمراض العضوية ومنها..

  • ضعف في المفاصل أو العظام.
  • الأشخاص المصابين بمرض السكري يكون أكثر عرضة التهاب الاوتار.
  • التقدم بالعمر يزيد أيضا من الأصابة بالتهاب الأوتار نتيجة ضعف العظام والمفاصل لدى كبار السن.
  • زيادة ضغط الأعصاب.
  • لدي المرضي المصابين بالنقرس.
  • ضعف العظام والمفاصل.
  • قلة المرونة لدى الشخص مما يؤدي إلي ضعف الحركة.
  •  التهاب المفاصل الرّوماتويدي ومرض الذئبة الناتج عن الاضطرابات في المناعة الذاتية.

طرق علاج التهاب الاوتار في اليد

يتم تشخيص التهاب الأوتار عند أطباء متخصصين في جراحة العظام ويتم تحديد العلاج المناسب على حسب خطورة الالتهاب وهناك العديد من الطرق التي يتم بها العلاج وهي..

العلاج باستخدام الأدوية والعلاج الطبيعي

إذا كانت الحالة لا تستدعي التدخل الجراحي فإن الطبيب ينصح بإستخدام بعض الأدوية المضاده للالتهاب أو عمل جلسات علاج طبيعي ومن أمثلة هذه الجلسات (جلسات الشمع -البرافين- جلسات كهربائية) أو عن طريق الكمادات الباردة التي تعمل على تخفيف حدة الالتهاب أو المياه الدافئة التي تعمل على تسهيل حركة اليد وفك التصلب الموجود بها.

إذا كان الالتهاب مزمن يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي عن طريق إجراء عملية بسيطة بإستخدام البنج الموضعي في الذراع أو استخدام بنج كلي تسليك الوتر في حالة الالتهاب الاختناقي.

العلاج باستخدام الطب البديل

يتم فيها استخدام الأعشاب الطبيعية لتخفيف وتسكين آلام

علاج التهاب الاوتار في اليد بالأعشاب (أفضل 10 أعشاب)

العرقسوس

يعتبر العرقسوس من النباتات الشهيرة في علاج التهابات الأوتار حيث أن تناول مشروب العرقسوس أو أخذ ملعقة من مطحون العرقسوس مع كوب من الماء كل يوم يخفف من الآلام التهاب الأوتار ولكن يحذر منه وخاصة علي للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

خل التفاح

يساعد خل التفاح في علاج العديد من المشاكل الصحية كما أنّ له قدرة فعّالة في تخفيف ألم التهاب الأوتار، ويُستخدم عن طريق خلط نصف كوب من الماء بالإضافة إلى نصف كوب من خل التفاح ويتم وضعه على المنطقة المصابة بإستخدام منشفة نظيفة وتغييرها بإنتظام حتى يزول الآلم.

عشبة الكركم

لها فوائد كثيرة ليس في علاج التهاب فقط بل ويحتوي الكركم على مواد مضاد للالتهابات وخاصة التهاب الأوتار لما له من خصائص تعمل علي تسريع عملية الشفاء وتقوية الوتر ويتم  أخذ ملعقة صغيرة من الكركم عن طريق اضافتها علي كوب من الحليب وملعقة من العسل الأبيض لزيادة الفائدة ثم شربهم. 

الكاري

يستخدم الكاري في علاج التهاب اوتار اليد لاحتوائه على مادة الكركمين التي لها دور فعال في علاج إلتهاب الأوتار ويتم استخدامه عن طريق إضافته إلى الطعام أثناء الطهي

العنب الأحمر

له دور فعال في الوقاية من التهاب الأوتار وتخفيف من أعراضها .

جل الألوفيرا

له دور فعال في علاج التهابات الأوتار وخاصة اوتار اليد لما يحتويه من مواد فعالة كثيرة مضادة للالتهاب حيث يعتبر جل الألوفيرا من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تسكين آلام من ، حيث إن جل الألوفيرا له خصائص كثيرة مضادة للالتهابات، ويتم استخدامه بشكل موضعي على المنطقة المصابة.

عصير الأناناس مخلوط بالزنجبيل

يعتبر هذا المشروب من المشروبات السحرية في علاج الالتهابات لما له من تأثير فعال في علاج التهاب اوتار اليد وذلك عن طريق تناول كوباً من عصير الأناناس مخلوطاً عليه ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون مرتين في اليوم .

الرجلة

تعتبر عشبة الرجلة من أهم النباتات وذلك لما لها من فوائد صحية كثيرة كما أنها تساعد أيضا في علاج التهاب اوتار اليد ويتم  تناول الرجلة عن طريق اضافة أوراقها مع السلطة بدون طهي أو يتم طهيها كما تشاء.. 

شرائح البصل

تعتبر هذه الوصفة من أقدم الوصفات التي كانوا يستخدمونها في مصر قديما لما لها من تأثير قوي في علاج التهاب أوتار اليد ويتم عن طريق هي تسخين شرائح البصل ثم وضعها على المنطقة المصابة واستبدالها مرتين في اليوم.

ذنب الخيل

أحد الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في حالات الالتهاب الشديده ويتم تناوله ذلك عن طريق وضع ملعقة منه في لترين ماء و ثم وضعهم على نار هادئة و تركه يغلي لمدة تزيد عن ساعتين ثم شربه مرتين في اليوم.

بالنسبة لمرضى السكر، فإليكم: علاج التهاب الأعصاب لمريض السكر بالأعشاب

قدمنا لكم علاج التهاب الاوتار في اليد بالأعشاب حيث أن الأعشاب مفيدة جدًا في علاج التهاب اوتار اليد ولكن العلاج بالاعشاب والوصفات الطبيعية تستغرق وقتاً طويلاً حتى تظهر نتيجته لذلك يجب معه إلتزام الراحة التامة حتي نحصل علي أفضل النتائج ويفضل استشارة الطبيب قبل إستخدام أي أعشاب وخاصة  أثناء فترة الحمل والرضاعة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.