تجربتي مع ترك المشروبات الغازية

تجربتي مع ترك المشروبات الغازية جاءت بنتائج مُذهلة، حيث إنني مثلي مثل العديد من مُحبي تناول المشروبات الغازية أكثر من مرة على مدار اليوم وخاصةً خلال فصل الصيف لكونها منعشة للجسم، وتساهم في التقليل من درجة الحرارة المرتفعة، ولكنها كان لديها أضرار جسيمة على الجسم، ولهذا قررت الاقتلاع عنها، وعبر موقع زيادة أنقل لكم خلاصة تجربتي بشكل مفصل.

تجربتي مع ترك المشروبات الغازية

عانيت لسنوات طويلة من عمري من تراكم الدهون والوزن الزائد الذي تسبب لي في مواقف عديدة مُحرجة أثرت على نفسيتي بشكل سلبي، وكان السبب الرئيسي في ذلك هو أنني أتناول النظام الغذائي السيء، على الرغم من ممارسة الرياضة وتناول حبوب التخسيس وغيرها من الوسائل الأخرى، إلا أنني لم أحصل على نتائج مُرضية.

عندما ذهبت إلى الطبيب أخبرني بضرورة الاقتلاع عن السكر، وكانت هذه الخطوة هي الأصعب بالنسبة لي، حيث إنني كنت اعتاد على تناول المشروبات الغازية بجانب الوجبات على مدار اليوم.

ذلك ما كان يتسبب في زيادة الوزن، وعلى الرغم من أنني عانيت من أجل الوصول إلى خطوة الاقلاع عن تناول المشروبات الغازية، إلا أنني شعرت بتحسن كبير في صحتي، وذلك لأنها لديها الكثير من الأضرار.

اقرأ أيضًا: هل تحتوي المشروبات الغازية على الكافيين

أضرار المشروبات الغازية

1- زيادة وزن الجسم

تحتوي المشروبات الغازية تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية التي بدورها تتخزن في مناطق عديدة في الجسم وبالتالي تزيد من وزن الجسم، إلى جانب أن المشروبات الغازية بها قدر كبير من الفركتوز الذي يقلل من إفراز الهرمونات التي تجعلك بالشبع.

2- دهون البطن

من المُتعارف عليه أن النسبة الزائدة من الفركتوز تتسبب في خلق المزيد من المخاطر في الجسم، والتي من أهمها تخزين الدهون في منطقة البطن الخارجية مباشرةً تحت الجلد، وذلك ما يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب وأعراض خلل التمثيل الغذائي وأمراض السكر المختلفة في الأنواع إلى جانب سرطان الثدي.

3- إدمان المشروبات السكرية

من المؤكد أن تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية قد تتسبب في إدمان السكريات، حيث ثبت من خلال العديد من الدراسات الطبية أن تناول قدر كبير من المشروبات الغازية التي بها نسبة كبيرة من السكريات تؤدي إلى نفس العلامات التي تسببها المواد الأفيونية، وهو ما يسمى في نهاية المطاف إدمان.

4- الأمراض العقلية

ارتفاع مستويات السكر في الدم قد يتسبب في زيادة مخاطر الإصابة بالخرف، ولا سيما زيادة فرص الإصابة بالزهايمر وفقدان الذاكرة، والتشتت وعدم القدرة على التركيز بالكفاءة الطبيعية للجسم.

5- مرض النقرس

يُعرف عن مرض النقرس أنه عبارة عن مجموعة من الالتهابات المُختلفة في مفاصل الجسم نتيجة تراكم نسبة كبيرة من حمض البوليك، وهذا ما يتسبب في تكوين المزيد من البلورات في المفاصل، إلى جانب أن عنصر الفركتوز قد يتسبب في ارتفاع مستويات حمض اليوريك، وذلك ما يزيد من فرص الإصابة بالنقرس.

6- الإصابة بمرض السكري

استهلاك نسبة كبيرة من الفركتوز تزيد من نسبة مقاومة الأنسولين في الجسم، وهو من سمات التمثيل الغذائي، وبالتالي فإن ترك تناول المشروبات الغازية من الأمور التي تتحكم في مستويات السكر في الدم، وذلك لأن تناول نسبة كبيرة من المشروبات الغازية قد يتسبب في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وهو أخطر أنواع السكري.

7- الأمراض القلبية

تناول المزيد من المشروبات الغازية قد تزيد من نسبة السكر في الجسم، وبالتالي تزيد مستويات ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والدهون الزائدة، وذلك ما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

8- الوقاية من أمراض المثانة

ثبت علميًا أن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المُهيجة للمثانة والتي تتمثل في حمض الستريك، وحمض الفوسفوريك، بالإضافة إلى المزيد من المُحليات الصناعية والكافيين، وذلك ما يجعل تناولها المُفرط يتسبب في أذى المثانة، ويظهر ذلك على هيئة أعراض مُختلفة.

  • زيادة الرغبة في التبول.
  • التهابات عدوى المسالك البولية.

9- الحماية من أمراض الكلى

من خلال تجربتي وتجارب العديد من الأشخاص وُجد أن التناول المفرط للمشروبات الغازية من شأنها أن تتسبب في الالتهابات الحادة في الكلى على المدى الطويل، وذلك ما يزيد من نسبة الإصابة بالفشل الكلوي، كما أن تناولها على مدار اليوم بمعدل أكثر من كاسين يتسبب في تراكم نسبة كبيرة من الحصوات على الكلى.

10- الحفاظ على صحة وكثافة العظام

من المُتعارف عليه أن تناول قدر كبير من المشروبات الغازية قد يتسبب في فقدان نسبة كبيرة من الكالسيوم والمعادن في الجسم، لذا تزيد من نسبة الإصابة بهشاشة العظام، ومن خلال تجربتي مع ترك المشروبات الغازية شعرت بالتحسن الكبير في عظام جسدي ومع مرور الوقت أصبح أقوى وأفضل.

11- تعزيز الخصوبة

أثناء مروري بتجربتي مع ترك المشروبات الغازية، بحثت كثيرًا في الأمر، إلى أن توصلت للمزيد من فوائد ترك المشروبات الغازية والتي تتمثل في تحسين الخصوبة وزيادة فرص حدوث الإنجاب، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين.

اقرأ أيضًا: أضرار المشروبات الغازية على الجسم

هل يوجد فوائد للمشروبات الغازية؟

على الرغم من أن تجربتي مع ترك المشروبات الغازية جاءت بنتائج مذهلة لتحسين صحتي، إلا أنني وجدت أن صديقتي كانت تواظب على تناول المشروبات الغازية كونها تمنحها المزيد من الفوائد الصحية للجسم.

  • الحماية من التعرض للسكتة القلبية والدماغية.
  • الوقاية من الإصابة بمرض باركنسون.
  • التقليل من الآلام في المعدة.
  • علاج مشكلات الغثيان.
  • زيادة مستويات الطاقة.
  • الانتعاش السريع لأجزاء الجسم.

القيمة الغذائية للمشروبات الغذائية

الكربوهيدرات من المُتعارف عليه أن الزجاجة الواحدة من المشروبات الغازية تحتوي على 39 جرام من الكربوهيدرات، التي بطبيعة الحال تأتي بها من السكر، ومن الطبيعي أن يحصل الجسم على نسبة قد تصل إلى 10% من إجمالي السعرات الحرارية والكربوهيدرات.
الفيتامينات والمعادن قد يعتقد البعض أن المشروبات الغازية لا تحتوي على الفيتامينات والمعادن العامة ولا العناصر الغذائية، ولكنها عكس ذلك تمامًا، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والكالسيوم والحديد، إلى جانب المزيد من الفيتامينات A أو C أو E أو D أو K أو B.
الدهون المشروب الغازي لا يحتوي على دهون من الأساس ويمكن اعتبار ذلك من ضمن المميزات لتناول المشروبات الغازية، ولكن يجب العلم أنها أيضًا خالية من الدهون الصحية مثل أحماض الأوميجا 3 والأوميجا 6.
الصوديوم المشروبات الغازية بها نسبة كبيرة من الصوديوم تصل إلى أكثر من 4.2 جرام في 12 أونصة، ويُعد ذلك من ضمن المميزات لتناول المشروبات الغازية.

اقرأ أيضًا: 

ما هي بدائل المشروبات الغازية؟

أخبرني صديق قريب لي من خلال معرفته بتجربتي مع ترك المشروبات الغازية، أنه لجأ إلى هذا الأمر منذ عدة سنوات، لأنه كان يعاني من إدمان تناول هذه المشروبات وكان من الصعب التخلي عنها بسهولة.

لكنه مع مرور الوقت أصبح قادر على ذلك إلى أن امتنع عنها تمامًا، وساعده على ذلك أنه اعتمد على بدائل لتناول المشروبات الغازية.

1- العصائر الطبيعية

دائمًا وأبدًا ما تكون العصائر الطبيعية بديل مفيد لصحة الجسم، نظرًا لما تحتويه من مجموعة كبيرة من السكريات، إلى جانب أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة، وذلك ما يجعلها مفيدة لصحة الجسم أكثر من المشروبات الغازية.

2- الشاي المُثلج

إذا كنت تتناول المشروبات الغازية من أجل الحصول على نسبة كبيرة من الكافيين الذي يحتاج إليه الجسم، فيمكنك الاعتماد على كوب من الشاي المُثلج كبديل طبيعي للمشروبات الغازية.

على الرغم من أنه يحتوي على نسبة سكر منخفضة إلا أنه متعدد النكهات ويمكن إضافة العسل الأبيض إليه كنوع من أنواع المُحليات الطبيعية التي تجعله بديل أفضل من المشروبات الغازية.

المشروبات الغازية من أخطر المشروبات التي يمكن أن تناولها الإنسان ضمن نظامه الغذائي، لذا تركها يعود على الجسم بالعديد من الفوائد، وتناولها يتسبب في الأضرار.

قد يعجبك أيضًا