كيف تبطل مفعول الدواء؟

كيف تبطل مفعول الدواء سؤال قد ينقذ حياة إنسان، حيث إن هذا السؤال الإجابة عنه من الممكن أن تساعد الكثير، لأنه لا قدر الله من الممكن أن يتناول دواء بالخطأ، ومعرفة طريقة إبطال مفعوله تفيد في مثل هذه الحالات.

كما أن معرفة كيفية إبطال مفعول الدواء، تكون معلومة مفيدة للشخص الذي يتناول بعض الأنواع من الأدوية فيتجنب ما يبطل مفعولها، ومن خلال موقع زيادة سنجيب على سؤال كيف تبطل مفعول الدواء.

كيف تبطل مفعول الدواء؟

كيف تبطل مفعول الدواء

عندما نتعاطى بعض الأدوية، دون أن نعلم أن لها تأثيرات وتداخلات دوائية، فتوجد بعض الأصناف من الأطعمة، والمشروبات لها تأثير في خفض بل وإبطال مفعول الدواء.

فيمكن لنفس النوع من الفاكهة أو العصائر أو المشروبات أن يعمل على تحفيز الدواء ويعطيه فعالية أكبر، لذلك إذا أردت أن تبطل مفعول الدواء الذي تناولته، يجب أولًا معرفة التداخل الذي يسببه هذا النوع من الغذاء، مع الأدوية.

كما توجد أغذية كثيرة كنا نظنها مفيدة عند تناولها مع الدواء، لكن العلم اكتشف أنها تبطل مفعولها أو على الأقل تقلل المفعول لأقل من النصف، ومن الجدير بالذكر أن كل نوع من الأغذية له تأثير مختلف على نوع معين من الأدوية.

فتوجد أغذية تؤثر على أدوية الحساسية، وأغذية أخرى تؤثر على المضادات الحيوية، وفي السطور القادمة سنتعرف على الأغذية التي يمكننا من خلالها إبطال مفعول الدواء:

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول الدواء في الجسم بعد تناوله ؟

1-اللبن يبطل مفعول الدواء

اللبن ومنتجاته أو مشتقاته، مثل الزبادي أو الجبن جزء من إجابة سؤالنا كيف تبطل مفعول الدواء، فهو من الأغذية التي يمكن أن تُحدث بعض التداخلات مع بعض الأدوية، ومنها المضادات الحيوية كالسيبروفلوكساسين (ciprofloxacin)، التتراسيكلين (tetracycline)، الدوكسيسيكلين (doxycycline)،

كما أنه يمكن أن ترتبط هذه المضادات الحيوية مع الكالسيوم الموجود في الألبان، وتشكل مادة غير قابلة للذوبان داخل المعدة، وقد يحدث ذلك أيضًا للأمعاء الدقيقة، فلا يستطيع الجسم أن يمتصها.

كما أن تناول الكالسيوم بجرعات عالية وقت تعاطي المضادات الحيوية بالوقت ذاته، يقلل من فعالية المضاد الحيوي.

كذلك يجب الامتناع عن تناول اللبن ومنتجاته أيضًا مع المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد، لأنه يؤدي إلى ترسيبه في الجسم.

كما أنه يقلل من فعالية الدواء، لذا يُنصح بتجنب تناول اللبن إلا بعد 3 ساعات على الأقل من تناول هذه المكملات حتى يستفيد الجسم منهما، كما يجب أن تضع في اعتبارك أن التأثير يختلف من دواء لآخر، لذا يجب عليك استشارة الصيدلي أو الطبيب المعالج.

2-الموز يبطل مفعول الدواء

الموز من الأغذية التي تعتبر مصدرًا غنيًا بالبوتاسيوم، وهو جزء آخر يضاف إلى إجابة سؤالنا كيف تبطل مفعول الدواء، وفي العادة يكون هذا خيارًا جيدًا للحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية، ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والأمراض التي تصيب القلب.

لكن بالرغم من ذلك فإن تناول كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز، والبرتقال، وبعض الخضروات الورقية، يمكنها أن تتسبب في مشكلة إذا كان الشخص الذي يتناول هذه الأغذية مع تناول بعض الأدوية، كحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين، أو مثبطات الإنزيمات المحولة للأنجيوتنسين.

فهذه الأدوية تساعد على خفض ضغط الدم، ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن الأشخاص الذين يقومون بتناول المثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (لوتنسين، كابوتين، زيستريل)، أو من يتناولون حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين كدواء كوزار  (Cozaar)، يمكن أن يصابوا بفرط البوتاسيوم في الدم (ارتفاع مستوى البوتاسيوم).

كما يصابون بخفقان القلب الخطير في حال تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، ومن الممكن أيضًا أن يزداد هذا الخطر عند كبار السن في حال إصابتهم بقصور في وظائف الكلى الذي قد يصل بهم إلى الإصابة بالفشل الكلوي

مما يحتوي عليه الموز أيضًا، مادة التيرامين  (tyramine)، وهي حمض من الأحماض الأمينية الموجودة بكثرة في فول الصويا وبعض منتجات الألبان.

فيمكن لهذا الحمض أن يتفاعل بشكل يؤثر سلبيًا مع مثبطات الأوكسيداز أحادية الأمين مثل الـبارنات ونارديل، وهذه الأدوية يتم وصفها عادة للعلاج من الاكتئاب، فيجب تناول أغذية منخفضة التيرامين للأشخاص الذين يقومون بتناول هذا النوع من الأدوية.

3-العسل يبطل مفعول الدواء

في الحقيقة لا توجد دراسات كثيرة تؤكد على أن العسل له تأثير على فعالية الدواء، لكن يجب الاحتراز وعدم تناول العسل مع بعض الأنواع من الدواء، حيث إنه يمكن أن يتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية التي لا نرغب في حدوثها، ومن الأدوية التي يتداخل معها العسل، ما يلي

العلاجات المضادة للتجلط يمكن أن يتسبب العسل في إبطاء تخثر الدم لذلك في حال تناوله مع الأدوية التي تعمل أيضًا زيادة السيولة في الدم، قد يتسبب ذلك في زيادة فرصة حدوث النزيف، والتجمعات الدموية.

فمن الأدوية التي تعمل على تسييل الدم، الأسبرين، الأدوية غير الستيرويدية التي تعمل كمضاد للالتهاب، كالكتافلام، أو الفولتارين إيبوبروفين، أنابروكس، نابروكسين، وغيرها من الأدوية

الأدوية التي تستخدم لعلاج حالات الصرع كدواء فنيتويين، أو حالات اضطرابات نظام القلب، فقد يؤدي تناول العسل مع هذه الأدوية إلى تضرر المريض، ومعاناته من الآثار غي المرغوب بها.

بعض الأدوية التي يتم تغيير صفاتها بواسطة الكبد، حيث إن بعض الأدوية يتم تغيير شكلها وتكسيرها عن طريق الكبد، كما أنه يمكن أن يتسبب العسل بالتقليل من سرعة تكسير الكبد لهذه الأدوية، ويمكن أن يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية للمريض الذي يتناول العسل مع هذه الأدوية.

لذلك قبل أن يتناول المريض العسل عليه أن يستشير الطبيب في حال ما كانت هناك أدوية يعمل الكبد على تكسيرها أو تغييرها. ومن هذه الأدوية مضادات الفطريات مثل الكيتوكونازول، والإيتراكونازول، وحاصرات قنوات الكالسيوم، مثل الديلتيازيم

4-الحمضيات تبطل مفعول الدواء

يقصد بالحمضيات الجريب فروت، والليمون، البرتقال، واليوسفي، وكل ما هو تابع لهذه العائلة، حيث إن الحمضيات تتداخل بشكل يؤثر سلبيًا على امتصاص الدواء.

كما يقوم بإعاقة الكبد عن إفراز الإنزيمات التي تخلص الجسم من نواتج التفاعل التي تحدث بعد امتصاص الجسم للأدوية عن طريق عملية التبول، ونواتج التفاعل تعتبر الفضلات الضارة التي تنتج عن الأدوية، فيجب التخلص منها، لكن بشرب أو أكل الحمضيات مع الأدوية، تبقى هذه الفضلات في الجسم.

تحدث هذه التفاعلات غير المرغوب فيها، في بعض الأدوية بشكل خاص أكثر من غيرها، مثل أدوية الضغط، والأدوية التي تعالج الذبحة الصدرية، والعلاجات الخاصة بأمراض.

اقرأ أيضًا: هل الليمون يبطل مفعول الدواء؟

5-المشروبات الكحولية تبطل مفعول الدواء

من المعروف أن المشروبات الكحولية لا يأتي منها أي خير لجسم الإنسان، ولا يرجى منها أي منفعة، فكلما ذكرت المشروبات الكحولية تجد الأمراض والآثار الجانبية السيئة ملازمة لها، وكي تستكمل المشروبات الكحولية مسيرتها في ضرر جسم الإنسان، نجدها تعمل على سرعة تكسير الدواء في الجسم.

كما أنها تتسبب في ارتفاع وتنشيط زائد لإنزيمات الكبد، كذلك تتسبب في تلف خلايا الكبد، مما يجعل جسم الإنسان أقل استفادة من الدواء، حيث إن الكبد هو المدخل الرئيسي للأدوية، وتلفه يجعل أي أغلب الأدوية التي يتناولها الفرد لا قيمة لها.

6-الكافيين يبطل مفعول الأدوية

يصل الكثير من الأشخاص إلى حد إدمان المشروبات التي تحتوي على الكافيين، فمنهم من يعشق المشروبات الغازية، ويوجد من يدمن مشروبات الطاقة، ويتجه البعض الآخر إلى القهوة ومنتجاتها أو الشاي بأنواعه.

كل المشروبات السابقة غنية بالكافيين الذي له من الأثر السيء على امتصاص الجسم لبعض الأدوية، وأبرز أنواع الأدوية التي يبطل مفعولها الكافيين، هي الأدوية التي تحتوي على الحديد، كما أن المضادات الحيوية في حالة تناولها مع المشروبات الغازية يبطل مفعولها.

فسبب التعارض بين الكافيين والأدوية المذكورة، أنه باتحادهما معًا يكونان مواد يصعب على الجسم امتصاصها، فتترسب في بعض الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان مثل الكلى والكبد.

فيؤدي ذلك إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل الفشل الكلوي، ويمكن أن يتسبب هذا التفاعل أيضًا في الإصابة بهشاشة العظام، كما أن هذه التداخلات قد تتسبب في التقليل أو أيقاف الكبد عن إفراز الإنزيمات التي تعمل على امتصاص الأدوية أو العناصر المفيدة من الأغذية.

7-عصير الرمان يبطل مفعول الدواء

عصير الرمان برغم أن له فوائد متعددة للجسم، كما أن له مذاق لذي ومنعش، إلا أنه يتسبب في إبطال مفعول الكثير من الأدوية، بسبب احتوائه من ضمن مكوناته على إنزيم يعمل على تكسير المواد الفعالة في الأدوية.

يذكر أيضًا أن هذا الأنزيم يستمر مفعوله إلى مدة تصل إلى 24 ساعة.

لذلك لا يجب تناول عصير الرمان مع الأدوية نهائيًا، وبشكل خاص مع أدوية ارتفاع الضغط.

8-السلمون وكبد الدجاج يبطلان مفعول الدواء

في حالة استعمال الأدوية المضادة للاكتئاب، لا يجب أن يتناول المريض السلمون، لأنه يحتوي على مادة الثيامين التي تتداخل مع مضاد الاكتئاب، وتتسبب في ارتفاع ضغط الدم، من الجدير بالذكر أن أكباد الدجاج تحتوي على نفس العنصر الموجود في السلمون وهو الثيامين، فلا يجب تناول أكباد الدجاج مع أدوية الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: متى ينتهي مفعول الدواء في حليب الأم

المشروب الأفضل عند تناول الدواء

بعدما ذكرنا المشروبات والأغذية التي تعمل على إبطال مفعول الأدوية، وأجبنا على سؤال كيف تبطل مفعول الدواء، فيجب علينا ذكر المشروب المفيد للجسم عند تناول الأدوية ولا يسبب أي أضرار عند تناوله مع الدواء.

فهذا المشروب هو الماء، والماء العادي لا البارد، ولا الساخن، يجب أن يكون الماء بدرجة حرارة الغرفة، لأنه في حالة تناول الأدوية بالماء البارد يقلل ذلك من قدرة الجسم على امتصاص الدواء، حيث إنه بسبب درجة الحرارة المنخفضة أصبح من الصعب على الجسم إذابة المواد الفعالة للدواء.

كما أن الماء الساخن أو المرتفعة درجة حرارته عن العادي قد يتسبب في تلف الدواء وإبطال مفعوله، لأنه توجد بعض الأدوية تفسد بمجرد تعرضها لدرجة الحرارة المرتفعة.

اقرأ أيضًا: كيف تبطل مفعول الحبوب المنومة وما هي الآثار الجانبية لها

بهذا نكون قد أجبنا على كيف تبطل مفعول الدواء، فقد عرضنا لكم المشروبات التي تتعارض مع أنواع معينة من الأدوية، كما ذكرنا لكم أنواع الأغذية التي تتسبب بإبطال مفعول الدواء، وقدمنا الطريقة الصحيحة، والصحية لتناول الدواء، دمتم سالمين.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.