حكم الجواز العرفي للمطلقة ولماذا تلجأ له المرأة المطلقة

حكم الجواز العرفي للمطلقة الزواج العرفي انتشر بشكل كبير للغاية مؤخرًا بين الشباب والفتيات، عند الشاب والفتاة تتزوج دون حضور شهود أو بحضور أحد أصدقائهم دون حضور ولي الأمر أو علمهم بالزواج ويكون مكتوب على الورق بدون توثيق من أي محكمة أو هيئة مسؤولة مما يعني أنه زواج سري بدون توكيل أو حضور المأذون أو محامي، ولذلك سنتعرف علي أحكامه وشروطه وهل يجوز للمرأة المطلقة فقط تابع معنا. 

ما هو الزواج العرفي 

الزواج العرفي هو نوع من أنواع الزواج  يختلف عن غيره من أنواع الزواج الشرعي، التي تعتبر غير مسجلة في المحكمة أو من قبل هيئة متخصصة، أو إذا كانت لا تستوفي الشروط أو العناصر التي يجب توافرها لإبرام عقد زواج شرعي بشكل صحيح.

 أما الزواج فكان معروفا قبل الإسلام، لكن تفاصيله اختلفت أجزاؤه من عهد إلى آخر، فالزواج العرفي هو عقد زواج تم على العرف دون استيفاء شروط عقد الزواج الصحيح. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع أنواع الزواج في الاسلام وشروط الزواج في الإسلام: أنواع الزواج في الاسلام وشروط الزواج في الإسلام

أنواع الزواج العرفي 

 النوع الأول: هو الزواج العرفي الذي يتم بموافقة الزوجة ووليها وبحضور بعض الشهود الأكفاء “يُعلن عنه” ولكن لا يوثق رسمياً ويعتبره بعض الفقهاء حلالا. 

النوع الثاني: الزواج العرفي الذي يتم دون موافقة أو علم أو حضور ولي الزوجة دون سند أي وثائق احيانا يكون على ورقة بيضاء وأحيانا يكون كلاما شفويا ويكون في الغالب بسبب عدم موافقة الأهل وهذا حرام بكل المقاييس. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع التسجيل في أبشر الجوازات وخدمات ابشر والقطاعات التي يقدم خدماتها نظام ابشر: التسجيل في أبشر الجوازات وخدمات ابشر والقطاعات التي يقدم خدماتها نظام ابشر

أحكام الزواج العرفي 

في حالة استيفاء الشروط والأحكام بدون توثيق فإن الفقهاء قد اختلفوا حول قرار الزواج العرفي المستوفي لشروط و أركان الشريعة ومع ذلك، ليس بوثائق رسمية، مما أدى إلى خلافهم على التصريحات الثلاثة  والموضحة على النحو التالي: 

  1.  التصريح الأول : جائز هو زواج صحيح، زواج شرعي إذا لم يتم تسجيله في الوثيقة الرسمية وفي الوقت نفسه فإن عدم التصديق رسميًا لا يضر بصحة العقد فيكون زواج صحيح وسليم، ولكن يفضل وثيقة رسمية لحماية حقوق الزوجين، تنظيم قواعد الزواج، قانون الشريعة الإسلامية، وبعض العلماء أيدوا هذا الرأي وقالوا إن الزواج هذا صحيح وان لم يوثق مثل الشيخ صالح بن فوزان، والشيخ يوسف القرعاوي من بين آخرين جميعهم قالوا إن إن التسجيل وهو ليس من العناصر الأساسية ل الدين الإسلامي لأنه قديماً كان يتم الزواج بحضور الشهود فقط قبل ظهور التوثيقات.
  2. التصريح الثاني: أنه لا يجوز الزواج هذا حيث أنه محرم الشيخ كما قاله فضيلة الشيخ نصر فريد واصل والشيخ محمد صفوت نور الدين وآخرون قالوا هذا وخلصوا إلى أنه زواج سري هذا بسبب قلة الشهود لأنها من شروط الزواج السليم يبطل الزواج لعدم الإشهار وهذا من أهم أركان الزواج. 
  3.  التصريح الثالث: أنه زواج صحيح ولكن بخطيئة بمعنى أنه زواج صحيح، من تزوج به فهو يأثم لأنه اشترط أن الولي هو الذي يمضي عقود الزواج وأن يكون عقد موثق رسميا وأن يوثق، ويقول الشيخ محمد سيد طنطاوي اعتبروه محرما، لأنه زواج سري بسبب قله الشهود، قلة الإشهار، وايضا كونها تدل على معصية ولي الأمر ولا توثق.

ولا يفوتكم قراءة موضوع «الجوازات السعودية» تحسم الجدل بخصوص فئات المقيمين المسموح لها بالعودة إلى المملكة: «الجوازات السعودية» تحسم الجدل بخصوص فئات المقيمين المسموح لها بالعودة إلى المملكة

لماذا تلجأ المطلقة إلى الزواج العرفي

  1. الزواج العرفى للمطلقة هو نوع من الزواج حيث يتزوج الناس وفقًا لعاداتهم وليس وفقًا لقوانين البلاد.
  2. تلجأ العديد من المطلقات إلى خدعة الزواج العرفي بعد طلاقهن لأنهن يخشين إسقاط حضانة أطفالهن”.
  3. وأضاف البعض أن سببًا آخر لاستخدام الزواج العرفى للمطلقة هو الاحتفاظ بمعاشات آبائهم لأن معظم المطلقين يعتمدون عليها بناءً على قيمة النفقة في القانون.
  4. وأكدت أن المطلقات يتعرضن للكثير من الإذلال عندما يحاولن الحصول على نفقة أبنائهن حيث يستغرق الحصول عليها من سنتين إلى ثلاث سنوات وعليه، تعتمد معظم النساء على المعاشات التقاعدية.
  5. “تخيل لو كانت المرأة لا تعمل فكيف يمكنها تلبية متطلبات أطفالها ومنزلها؟ وفي الوقت نفسه ، يقرر القاضي قيمة النفقة وفقًا للأوضاع المالية للزوج “.
  6. وهذا يفسح المجال للزوج لتلفيق المستندات التي تثبت أحواله المالية وبالتالي يفسر قرار القاضي على قيمة النفقة العادلة.

وللتعرف علي موضوع الدخول إلى أبشر الجوازات وأهم خدمات أبشر الجوازات وكيفية تسجيل الدخول إذا كان لديك حساب مسبق على منصة أبشر: الدخول إلى أبشر الجوازات وأهم خدمات أبشر الجوازات وكيفية تسجيل الدخول إذا كان لديك حساب مسبق على منصة أبشر

حكم الزواج العرفي للمطلقة

  • الزواج العرفي بشكل عام حلال من وجهة نظر دينية واحده تم ذكرها سابقا وهي إذا استوفى شروط الزواج في الإسلام بدون التوثيق فقط. 
  • أي التعريف بالزواج للجمهور ووجود شهود على عقد الزواج  وقبول المرأة بذلك الزواج، ولكن هل سيختلف حكم الزواج العرفي للمطلقة عن هذه الشروط؟ 
  • يقول بعض الفقهاء لا يجوز الزواج العرفي للمطلقة لا تنكح  بغير إذن وليِّ أمرها، من الأمور الهامة جدا أن يزوجها وليها؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا نكاح إلا بولي ) رواه أبو داود (2085) وصححه الشيخ الألباني. 
  • ايضا لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل ) رواه الترمذي وحسَّنه ( 1102 ) وأبو داود( 2083) ابن ماجه ( 1879 ) من حديث السيدة عائشة رضي الله عنها، صححه الألباني في “إرواء الغليل” (1840) .
  • قال الترمذي تعليقا عليه :” أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أيضا أكدوا ذلك على سبيل المثال سيدنا عمر بن الخطاب وسيدنا علي بن أبي طالب وعبد الله بن عباس وأبو هريرة قال بعض فقهاء الدين التابعين أنهم قالوا : لا نكاح إلا بولي 
  • يذكر ذلك أيضا سعيد بن المسيب والحسن البصري وشريح وإبراهيم النخعي وعمر بن عبد العزيز وأكثر. 

ونرشح لكم قراءة موضوع شروط الحصول على الجواز السعودي لغير السعوديين وحالات منح الجنسية السعودية: شروط الحصول على الجواز السعودي لغير السعوديين وحالات منح الجنسية السعودية

وفي نهاية المقالة نكون قد تحدثنا عن حكم الزواج العرفي للمطلقة واستطلعنا انه له شروط وأهمها الإشهار حيث انه لا اختلاف تماما على الإشهار ولكن تم الاختلاف على التوثيق بعض الفقهاء يقولون يكون الزواج صحيح. 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.