الجري لمدة ساعة كم يحرق وكيف يكون أكثر فاعلية؟

الجري لمدة ساعة كم يحرق وكيف يكون أكثر فاعلية؟ حيث أنه يعتبر الجري من الأمور المهمة التي تساعد على حرق دهون الجسم بشكل كبير وذلك بجانب اتباع نظام غذائي سليم، ويستخدم بعض الناس رياضة الجري كأسلوب حياة بعيداً عن فكرة إنقاص الوزن وربما يكون هدفهم هو الحفاظ على شكل الجسم وكتلة العضلات الموجودة بالجسم، وسوف نستعرض في هذا المقال بالتفصيل الإجابة عن تساؤل الجري لمدة ساعة كم يحرق عبر موقع زيادة.

الجري لمدة ساعة كم يحرق

الجري لمدة ساعة كم يحرق

  • تعد رياضة الجري هي الحل المثالي للتخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي الذي تحلم به كل امرأة، فعندما يجري الإنسان فإنه يحرك جميع عضلات جسمه، لذلك يجب الحرص على الجري يومياً لوقت محدد تستطيع تحديده بنفسك وفقاً لصحتك البدنية ومتسع الوقت لديك خلال يومك فنجد أشخاص يستطيعون الجري لمدة ساعة أو نصف ساعة أو أقل من ذلك.
  • أشارت الدراسات الطبية الحديثة أن الجري لمدة ساعة كاملة تكون كافية جداً لحرق مقدار ٦٠٠ سعر حراري فقط من الجسم وذلك وفقا لوزن الجسم وكيفية الجري ومدى الاستمرار على هذه الرياضة وتكرارها.

بعد التعرف على الجري لمدة ساعة كم يحرق يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: فوائد الجري في الصباح للجهاز التنفسي والمناعي

كيف يكون الجري فعالاً وأكثر فائدة

  • لكي تستفيد من رياضة الجري وتحصل على الجسم المثالي يجب الاستمرار على رياضة الجري أما إذا كان هدفك من هذه الرياضة رغبة في التخلص من الوزن الزائد يجب الاستمرار على رياضة الجري ثلاث مرات أسبوعياً لمدة لا تقل عن ٤٠ دقيقه.
  • إذا كانت هذه المرة الأولى التي تمارس فيها رياضة الجري ولديك وزن زائد، إذن يجب عليك اتباع بعض الملاحظات الهامة جداً قبل البدء في رياضة الجري وهي:
  1. يجب المشي أولاً ببطء ثم تسريع المشي تدريجياً ثم البدء في الجري.
  2.  احرص على زيادة وقت الجري تدريجياً وعدم الجري لمدة طويلة في البداية، فمن الأفضل أن تبدأ أولاً بالجري لمدة عشر دقائق ثم ربع ساعة ثم تزيد المدة تدريجياً إلى أن تصل إلى الجري لمدة ساعة كاملة.
  3.  يجب الحرص على ارتداء حذاء رياضي مناسب لتفادي مشاكل آلام الركبة والظهر، كما أن الحذاء المخصص للجري يساعد على الجري بسهولة وعدم الشعور بالتعب سريعاً.
  4.  تغيير إيقاع الجري بمعنى الجري أول عشر دقائق من الوقت ببطء ثم زيادة السرعة تدريجياً كما يمكنك التبديل أثناء الجري بين الجري ببطء والجري السريع، فمن الشائع أن الجري السريع يحرق كمية دهون أكبر.

وقت تناول الطعام عند اتباع رياضة الجري

للحصول على أقصى استفادة من ممارسة رياضة الجري وحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية يجب الأخذ في الاعتبار عدة ملاحظات هامة ومنها:

  • قبل البدء بعمل رياضة الجري بساعة على الأقل يمكنك تناول قطعة من الخبز مع قطعة من الجبن، أو تناول ثمرة فاكهه قبل البدء في الرياضة بنصف ساعة، ولا يفضل أبداً تناول وجبة دسمة قبل ممارسة الرياضة كما لا يفضل أبداً ممارسة الرياضة على معدة فارغة لأن ذلك قد يسبب هبوط في الدورة الدموية وهبوط مستوى الجلوكوز في الدم ثم حدوث إغماء أثناء ممارسة الجري.
  • بعد التوقف عن الجري يكون الجسم في حالة حرق الدهون المتراكمة وتكون الشهية مفتوحة بشكل كبير بعد ممارسة الرياضة لذلك لا يجب الوقوع في هذا الفخ العميق وتناول كمية كبيرة من النشويات أو الحلويات لأنها تزيد الوزن بشكل مفاجئ وكبير جداً.
  • يفضل تناول الطعام بعد ممارسة الرياضة بعد مرور ثلاث ساعات على الأقل، ويفضل البدء بتناول الشوربة الدافئة والبروتين الحيواني من اللحوم أو الدجاج والأسماك وطبق من السلطة ثم تناول النشويات مثل الأرز والمعكرونة بكميات بسيطة جداً.

ولا يفوتك المزيد من خلال: فوائد المشي والجري في الصباح الجسدية والنفسية

فوائد ممارسة رياضة الجري

الجري لا تقتصر فوائده على التخلص من الوزن الزائد والحصول على جسم جميل لكن للجري فوائد كثيرة أخرى نذكر منها ما يلي:

  • إن الانتظام على الجري لمدة معينة يومياً يساعد على تقوية عضلات القلب والحفاظ على كفاءتها.
  • من أهم فوائد الجري هو تعزيز صحة الجهاز المناعي.
  • يعمل الجري على تحسين المزاج والحالة النفسية للإنسان وزيادة قدرته على مقاومة ضغوط العمل والحياة.
  • ينصح الأطباء بممارسة رياضة الجري بانتظام لأنها تقي من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري وغيرها.
  • الجري يحمي من حدوث الجلطات في الدم وحدوث تصلب الشرايين.
  • أشارت بعض الدراسات الحديثة أن الجري بانتظام يومياً يقي من الإصابة بمرض الزهايمر ويساعد على تنشيط خلايا المخ، وذلك بسبب كمية الأكسجين الكبيرة التي تدخل إلى الرئة أثناء التنفس العميق الذي يحدث أثناء الجري وهذا الأكسجين ضروري جداً لكل خلية من خلايا الجسم فهو يعتبر خط الدفاع الأول ضد أمراض الشيخوخة والشوارد الحرة التي تظهر في خلايا الجسم.
  • يساعد الجري الجسم على التخلص من الأملاح والماء الزائد في الجسم الذي يخرج عن طريق العرق.
  • الجري يجعل الإنسان يعطش عطش شديد وبالتالي سوف يشرب كميات كبيرة من المياه ومن المعروف جداً فوائد الماء على الصحة وقدرتها الكبيرة على فقدان الوزن بشكل ملحوظ في أقل وقت ممكن.
  • الجري هو علاج فعال يقضي على آلام الظهر والمفاصل، فبعد الجري ستشعر باختفاء آلام العظام وكأنك تناولت عقار مسكناً لآلام فلن تشعر بأي آلام في العظام إذا مارست رياضة الجري بشكل منتظم.
  • تساعد رياضة الجري على تهدئة الأعصاب مما يعمل على تحسين النوم والنوم لفترة طويلة متواصلة إذا كنت تعاني من الأرق وعدم الانتظام في النوم.

عادات صحية تساعد على فقدان الوزن بشكل سريع

  • إن التمرينات الرياضية المكثفة تستطيع أن تحرق دهون كثيرة لكن لا ينبغي الإفراط في عمل التمارين الرياضية لأنها تسبب مجهود بدني شاق يؤدي إلى الإرهاق الشديد أو الإصابة بالشد العضلي المزعج في بعض الأحيان لكن الاعتدال والانتظام هو الأهم.
  • اتباع نظام غذائي سليم يعتمد على الخضروات والفواكه بكمية كافية وتناول المشروبات التي تزيد حرق الدهون مثل الشاي الأخضر والقرفة والزنجبيل وغيرهم.
  • البعد عن النشويات والسكريات والدهون أو تقليل تناولهم إلى أقل حد ممكن واستبدالهم بالبدائل الصحية مثل الشوفان والعسل الأبيض والزبد الجاموسي بكميات معتدلة.
  • الحرص على النوم في الليل لمدة ٧ ساعات متواصلة حتى يستطيع الجسم حرق الدهون المتراكمة.
  • الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء يومياً لأن الماء يساعد على إنقاص الوزن الزائد بشكل ملحوظ كما أنه مفيد جداً لصحة الجسم.
  • يساعد التنفس العميق على حرق الدهون لكن يجب عمل تمارين التنفس يومياً والانتظام عليها.
  • يجب الحرص على ممارسة أي نوع من أنواع الرياضات التي تفضلها لأن الرياضة تحافظ على عضلات الجسم وتساعد على التخلص من الوزن الزائد.
  • يجب استشارة الطبيب بشأن تناول المكملات الغذائية فهي مهمة جداً في صحة الجسم لأن نقص أي عنصر من العناصر الغذائية في جسم الإنسان يؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة وقد تعوق عملية حرق الدهون.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: تعريف الجري السريع وماهى التمارين المناسبة قبل الجري السريع ؟

في الختام استعرضنا في هذا المقال الإجابة عن تساؤل الجري لمدة ساعة كم يحرق وذكرنا كيف يكون الجري فعالاً وأكثر فائدة، وذكرنا وقت تناول الطعام عند اتباع رياضة الجري، وذكرنا فوائد الجري بالتفصيل، كما ذكرنا بعض العادات الصحية التي تساعد على فقدان الوزن بشكل سريع، أرجو أن تكونوا استفدتم ونال المقال على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.