جدول ايام التبويض بعد الدورة وكيفية حساب فترة التبويض

جدول ايام التبويض بعد الدورة من أهم الأمور التي يمكن للمرأة حسابها بعد الزواج، حيث لا يمكن أن يتم الحمل إلا من خلال أيام التبويض، فسيقدم لكم موقع زيادة من خلال هذا المقال التعرف على العديد من المعلومات عن بخصوص ايام التبويض وكيفية حسابها وما يؤثر عليها.

جدول ايام التبويض بعد الدورة

تقوم المرأة المتزوجة بحساب جدول التبويض الخاص بها كي تتم عملية الحمل، حيث أنها لا تستطيع الحمل إلا من خلال أيام التبويض، كما أن فرصة الحمل تزداد بشكل كبير في يوم الإباضة أو قبلها بيومين، فحساب أيام التبويض يتم بناءً على الدورة الشهرية، فعند ذلك يكون الحمل ممكنًا، وتختلف أيام التبويض من مرأة لأخرى وتكون معتمدة على طول الدورة الشهرية والتي تختلف بين النساء، فإن احتمالية حدوث حمل طوال الشهر في غير أيام التبويض تكاد تكون معدومة، فلا يمكن حدوث حمل للمرأة إلا في أيام قليلة بعد الدورة الشهرية ويسمى هذا جدول التبويض، وذلك يرجع لأن البويضات والحيوانات المنوية تعيش لفترة قصيرة، فمدة الحيوانات المنوية للعيش هي خمسة أيام تقريباً، ولا يمكن تخصيب البويضة إلا بعد يوم واحد أي 24 ساعة من إطلاق المبيض لها، حيث تحتاج البويضات والحيوانات المنوية إلى الإلتقاء في الوقت المناسب كي يحدث تحدث عملية الإخصاب وتكوين الجنين.

اقرأ أيضًا : كيفية حساب الدورة الشهرية ونبذة مختصرة عنها

عملية الإباضة

تتم عملية الإباضة عن إطلاق المبيض للبويضة الناضجة، حيث تتحرك البويضة بعد ذلك أسفل قناة فالوب لتخصيبها، فإذا كانت الحيوانات المنوية في قناة فالوب عند إطلاق المبيض للبويضة، فهناك فرصة كبيرة لتخصيب البويضة وتكوين الجنين، حيث أن الحمل من الممكن أن يحدث قبل أيام الإباضة بخمس أيام أو في يوم الإباضة نفسه، ولكن الأيام الأكثر خصوبة هي الأيام الثلاث التي تسبق عملية الإباضة.

بعد مرور فترة من 12 إلى 24 ساعة من عملية الإباضة لم يعد هناك فرصة حمل للمرأة في تلك الدورة، ويرجع السبب إلى أن البويضة لم تعد في قناة فالوب لذلك لم تعد هناك فرصة للحمل، ولكن إذا كانت المرأة لا تريد الحمل فلا تتبع هذه الوسيلة ولكنها تتبع وسائل منع الحمل حيث يساعد حساب جدول أيام التبويض للدورة الشهرية على زيادة فرصة الحمل ومعرفة الوقت المناسب لخصوبة البويضة، فيمكن للمرأة عمل جدول تخطيطي أو رسم بياني أو تحميل تطبيق الدورة الشهرية على الهاتف المحمول لمعرفة أيام التبويض الخاصة بها.

حساب فترة التبويض لدى المرأة

تأتي الدورة الشهرية للمرأة في وقت يتراوح من 28 إلى 32 يوماً، في حين أن هناك بعض النساء لديهم دورات أقصر والبعض الأخر لديهم دورات أطول، وعاداً تكون مدة الدورة الشهرية تتراوح ما بين 3 إلى 7 أيام، وطبقاً للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء أن عملية الإباضة تحدث قبل حوالي 14 يوم من نزول الدورة الشهرية إذا كانت تأتي منتظمة كل 28 يوم.

اقرأ أيضًا : اعراض الحمل قبل الدورة والاعراض الحمل الموكده

جدول تحديد موعد التبويض ودرجات الخصوبة

إذا أرادت المرأة أن تحمل فعليها بحساب أيام التبويض كي تتم عملية الحمل بسهولة وهذا التي يتمثل في الجدول التالي:

طول أيام الدورة الشهرية

أول يوم للطمث يوم الخصوبة المنخفضة يوم الخصوبة العالية يوم الخصوبة العالية جداً يوم الإباضة الرابع يوم اختبار الحمل

21

1 5 6 7 8 21

22

1 6 7 8 9 22
23 1 7 8 9 10

23

24

1 8 9 10 11 24
25 1 9 10 11 12

25

26

1 10 11 12 13 26

27

1 11 12 13 14

27

28 1 12 13 14 15

28

29

1 13 14 15 16 29
30 1 14 15 16 17

30

31

1 15 16 17 18 31
32 1 16 17 18 19

32

33

1 17 18 19 20 33
34 1 18 19 20 21

34

35 1 19 20 21 22

35

 

اعراض التبويض

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم: عند حدوث عملية التبويض مباشرًا يتبعها ارتفاع في درجة حرارة الجسم ويكون حوالي نص درجة مئوية زيادة عن درجة الجسم العادية طوال أيام الشهر، فيتعبر حدوث ارتفاع في درجة الحرارة مؤشر قوي على حدوث عملية التبويض.
  • تغير سائل عنق الرحم: يزيد الرحم من إفرازاته خلال عملية التبويض وتكون إفرازات مخاطية يميل لونها إلى الأبيض، وتزداد هذه الافرازات بشكل كبير في يوم التبويض.
  • زيادة الدافع الجنسي: تشعر المرأة بزيادة الرغبة الجنسية أثناء عملية التبويض، حيث تنظيم عملية الجماع يعمل على زيادة فرصة الحمل.
  • الشعور الدائم بآلام أسفل البطن والجانبين وحدوث انتفاخات.
  • نزول قطرات من الدم أو سائل لونه وردي أثناء عملية التبويض.

عوامل اضطرابات التبويض

  • انقطاع عملية التبويض: ويتمثل ذلك في عدم إطلاق المبيض لبويضات ناضجة طوال الشهر ويحدث ذلك للنساء المتقدمين في العمر، فكلما زاد عمر المرأة كلما ضعف مخزون المبيض لديها، وهناك حالات أخرى تسمى حالات الفشل المبكر للمبيض مما يؤدي ذلك لإنقطاع الدورة الشهرية وعملية التبويض في سن صغير نتيجة لضعف مخزون المبيض للمبايض في سن مبكر.
  • تكيس المبايض: إن من أعراض تكيس المبايض هو عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخر الحمل، بالإضافة أن التكيسات تعمل على زيادة هرمون الأندروجين في الجسم الذي يسبب زيادة في نمو شعر الجسم أو ظهور حب الشباب وتساقط شعر الرأس وأعراض أخرى عديدة.
  • السمنة: فقد يؤدي الوزن الزائد أثناء عملية التبويض إلى حدوث خلل مما يزيد هذا من فرصة إصابة المبايض بالتكيسات، فينتج عنه خلل عند حدوث عملية التبويض.
  • حدوث خلل في هرمون الغدة الدرقية يؤدي إلى حدوث خلل وعدم انتظام في عملية التبويض.
  • يؤدي ارتفاع هرمون البرولاكتين في الدم لحدوث خلل هرمون يؤثر على انتظام عملية التبويض.

اقرأ أيضًا : الفرق بين الدورة والحمل واعراض الدورة والحمل والاختلاف بينهم

مراحل حدوث الدورة الشهرية

عندما يرتفع هرمون الاستروجين في الجسم وهو ما يعرف بالهرمون الأنثوي تبدأ الدورة الشهرية، فهذا الهرمون مسؤول عن تبطين الرحم حتي يصبح سميكًا بالشكل الكافي لدعم الحمل، وفي نفس الوقت تصل البويضة إلى مرحلة النضج في إحدى المبيضين وتبتعد عن المبيض وهذا ما يعرف باسم عملية الإباضة، ثم بعد ذلك تنتقل البويضة إلى قناة فالوب وتستغرق عدة أيام ومن الممكن حدوث حمل في تلك الأيام، فإذا ظلت البويضة كما هي في الرحم دون تخصيب فإنها تتكسر ويتم التخلص منها إلى جانب بطانة الرحم.

دورة المبيض:

  • المرحلة الجريبية: يتم في خلال تلك المرحلة تحفيز الجريبيات بهرمون FSH ثم تنضج وتستعد للإطلاق.
  • مرحلة الإباضة: وتمون هذه المرحلة الثانية التي يتم فيها إطلاق الجريبيات الناضجة إلى قناة البيض وبعد ذلك تنتقل إلى قناة فالوب من خلال البوق إلى الرحم.
  • المرحلة الصفرية: عن المرحلة النهائية من دورة المبيض هي بداية الحيض، فإن لم تتم عملية الإخصاب في تلك المرحلة تتحل البويضة وتبدأ الدورة الشهرية.

وفي نهاية هذا المقال وقد قمنا بالحديث عن جدول ايام التبويض بعد الدورة وما به من تفاصيل، وقمنا بالحديث عن فترات تهيئة المرأة للحمل و قد ذكر العديد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.