بحث عن تلوث المياه كامل العناصر

بحث عن تلوث المياه يبين لنا المسببات التي تجعل المياه ملوثة مثل إلقاء القمامة في المياه وغيرها الكثير من الأشياء، مما يجعل المياه غير صالحة للشرب أو الاستخدام و تسبب أمراض عند شربها، فسنتحدث عن الأسباب المؤدية لذلك وأضرارها ونتائجها في البحث عن تلوث المياه على موقع زيادة.

بحث عن تلوث المياه

بحث عن تلوث المياه

تلوث الماء هو تغير خاصية من خواص المياه، ويؤثر التلوث المائي على الكائنات الحية التي تعيش بالبحار والأنهار كالأسماك وغيرها، وتؤثر كذلك على الأنسان فإذا شرب الإنسان ماء ملوث يسبب له مرض خطير أو تسمم فعلينا أن نحافظ على المياه دون تلويثها.

العناصر

  • المقدمة.
  • مفهوم تلوث المياه.
  • أسباب تلوث المياه.
  • الأضرار الناتجة عن تلوث المياه.
  • كيفية القضاء على تلوث المياه.
  • ترشيد استهلاك المياه.
  • الأمراض الناتجة عن تلوث المياه.
  • الخاتمة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث عن الحضارة المصرية القديمة والمعالم الأثرية الموجودة بها

مقدمة بحث عن تلوث المياه

يجب علينا تقدير أهمية المياه في حياتنا وأن نحسن استخدامها؛ لأن الماء هو سر الحياة ومن دونه تموت جميع المخلوقات، ففي هذا البحث سنناقش أسباب مشكلة تلوث المياه وأضرارها وكيفية القضاء على التلوث المائي وطرق ترشيد استهلاك المياه.

مفهوم تلوث المياه

إن الإنسان يسيء استخدام النعم التي أنعم بها الله علينا ويفسدها وأنتشر التلوث في الأرض وتعددت صوره ومنها: التلوث المائي، والتلوث الهوائي، والتلوث البصري، والتلوث الضوضائي، وغيرها.

يعتبر التلوث المائي هو أخطر تلوث عل الكوكب حاليًا ويليه التلوث الهوائي، وتلوث المياه يعني تغير خاصية من الخواص للمياه، فالماء مادة غير عضوية شفافة لا مذاق لها ولا رائحة.

لكن إذا اختلفت خاصية من خواصه فبذلك لم يعد صالحًا للشرب.

أسباب تلوث المياه

تكثر مسببات تلوث المياه حتى وصلت نسبة المياه الملوثة إلى نسب عالية، وتعتبر أعلى من المياه النقية، وأن المياه الملوثة لا تنفع بشيء.

فلا تصلح المياه لسقاية المزروعات لأنها قد تدمر النبات، وتلوثه فيتسمم النبات، ولا يمكن للأسماك أن تعيش بها فيؤثر ذلك على الأسماك والثروة السمكية.

لا يقدر الناس نعمة المياه فيلوثها الناس ويبنون المصانع قريبة منها لكي يلقون المخلفات بها، وهم من دون المياه يموتون وتموت جميع المخلوقات فلا يمكن أن تستمر الحياة دون المياه فهي أساس الحياة

من أخطر الأسباب الملوثة للمياه تخلص الشركات من النفايات وإلقاءها في المياه بدلًا من التخلص من النفايات بطريقة سليمة، فتلقي فيها المصانع بقايا البترول أو الصابون أو الدهان.

إن عدم التخلص من المياه التي توجد في الصرف الصحي بشكل سليم من أسباب تلوث المياه، فيجب تكرير المياه والتخلص من الأوساخ والشوائب التي بها حتى تخرج بلونها الصافي.

يعتمد الكثيرين من الفلاحين على استخدام المبيدات الحشرية لكي يحافظوا على المحاصيل وإبعاد الحيوانات عنها، فتتسرب هذه المواد السامة والمبيدات الحشرية إلى المياه الجوفية بمساعدة مياه الأمطار.

قد تتسرب هذه المواد إلى مياه الأنهار فتتأثر مياه النهر وتكون ملوثه غير صالحة للاستخدام الآدمي، وكذلك الأمطار التي تسقط عند منطقة المصانع تصطحب معها الهواء الملوث فتسقط المياه على الأرض ملوثة.

بعض الفلاحين يلوثون مياه الترع عن طريق غسل وتنظيف معدات رش المبيدات الحشرية بها، ويترتب عليه تلوث المياه وموت الأسماك الموجودة بها.

إن المصانع التي تُصنع المواد المشعة وتلقي مخلفاتها في البحار والأنهار لا تدرك مدى الخطر التي تسببه، فإن المواد المشعة تصدر تلوث خطير يدمر المياه والبيئة، حيث يبقى التلوث الإشعاعي في البيئة لآلاف السنين.

كذلك المخلفات الصناعية التي تحتوي على ألياف صناعية ينتُج عنها تلوث مائي عن طريق تلوثها بالبكتيريا والمواد الكيماوية، ومركبات البترول، وبعض الأملاح السامة كالزئبق والزرنيخ، والأملاح الثقيلة كالكادميوم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث عن أمن المعلومات والبيانات والانترنت

الأضرار الناتجة عن تلوث المياه

إن تلوث المياه لا تعود أضراره على الإنسان وحسب بل يصل الضرر إلى الحيوانات التي تعيش بالمياه، فإن تسريب المياه الملوثة بالأسمدة التي تحمل نيتروجين وفسفور تساعد على نمو طحالب سيئة بشكل أكبر.

تلك الطحالب تذوب في المياه ومع ذوبانها تقل نسبة الأوكسجين الموجودة في المياه، فتصبح هذه المياه غير نافعة لعيش الأسماك فيها، ومن المحتمل أن تتغذى الأسماك على هذه الطحالب السامة فتتسمم وتموت.

يؤدي تلوث المياه إلى موت الحيوانات المائية والكائنات الحية، التي تعيش بالبحار والأنهار، كما يؤدي إلى التأثير على السلسلة الغذائية حيث إن الأسماك تتأثر بتلوث المياه وتمرض، فتأتي أسماك أكبر لتتغذى عليها.

ينتقل المرض إلى الأسماك الكبيرة ويظل المرض ينتقل من كائن حي لآخر.

يؤثر تلوث المياه على صحة الإنسان فيؤدي تناوله للماء الملوث إصابته بعدة أمراض، من الأمراض الناتجة عن هذا التلوث مرض يسمى الجيارديا وهو يحدث نتيجة شرب مياه ملوثة ويتسبب هذا المرض في الغثيان والقيء.

إن المخلفات الصناعية التي تحتوي على زئبق تدمر صحة الإنسان وتسبب أمراض جسيمة، فالزئبق يؤثر على الجهاز العصبي للأطفال والأجنة، وينتج العديد من الآثار الجانبية السلبية لهم.

كيفية القضاء على تلوث المياه

يجب علينا أن نقضي على تلوث المياه فسنوضح طرق القضاء على أسباب التلوث في موضوعنا بحث عن تلوث المياه:

  • يجب تنفيذ قوانين حادة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لكل من يلوث المياه سواء عن طريق إلقاء النفايات أو غيره.
  • توعية الشعب عن طريق إنذارهم بأهمية المياه والأضرار الناتجة من تلوث المياه.
  • التخلص من مخلفات المصانع بطرق سليمة ومدروسة، وضمان عدم وصول هذه الملوثات إلى المياه الجوفية أو الأنهار.
  • الترشيد من كمية المياه المُستهلكة حتى تصل المياه إلى محطات التقنية، لأن محطات التقنية تعتبر مصدر لتلوث المياه فأن ترشيد المياه يساعد على تنقيتها ومنع تلوث المياه.
  • يجب نزع النيتروجين الموجود في الأسمدة الزراعية؛ لكي نمنع ترشيح النترات الموجودة في التربة إلى المياه الجوفية.
  • من الضروري تجنب المواد الكيماوية لنتجنب أذى الحيوانات والكائنات البحرية كالأسماك وغيرها.
  • العمل على تخزين أو حرق أو شفط النفط الموجود على أسطح المياه كالبحار والأنهار.
  • التخلص من مخلفات المصانع المشعّة في المناطق الصحراوية البعيدة عن المدن.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث عن أمن المعلومات والبيانات والانترنت

ترشيد استهلاك المياه

لعلاج مشكلة التلوث المائي يجي علينا ترشيد استهلاك المياه أيضًا:

  • توعية الأفراد بأهمية المياه، وضرورة ترشيد استهلاكنا للماء.
  • من الضروري علينا إغلاق صنبور المياه بعد الاستخدام، وفتحه عند الضرورة.
  • الاستفادة من مياه الأمطار وتخزينها في خزانات.
  • استخدام قطع توفير الماء على الصنبور.
  • استغلال مياه غسل الفواكه والخضروات في ري الحديقة والأزهار.
  • استخدام أسلوب الري بالتنقيط لتوفير المياه وتجنب ضياع الكثير منها.
  • تنقية مياه الصرف الصحي واستخدامها في الري أو الاستخدامات الصناعية.

الأمراض الناتجة عن تلوث المياه

هناك العديد من الأمراض التي يسببها تلوث الماء لنا:

  • الكوليرا: إن مرض الكوليرا يحدث عن طريق نوع من البكتريا الضمية ويحدث نتيجة شرب الإنسان للماء الملوث، وأعراضه ارتفاع الحرارة، والقيء، والإسهال.
  • الإسهال: ينتشر هذا المرض بين الأطفال في الغالب عند تناول المياه الملوثة، وأحيانًا يستمر لعدة أيام أو أسابيع.
  • الزحار: يبدأ ظهور هذا المرض بعد أربعة أيام على الشخص المصاب من تناول الماء الملوث، وهو عبارة عن مجموعة من الاضطرابات في المعدة، مثل المغص والإسهال والغثيان.
  • الأميبا: إن مرض الأميبا ينتج من نوع معين في الطفيليات التي توجد بالطعام أو الماء الملوث، وأعراضه المغص الشديد في البطن وخروج براز مائي من المصاب.
  • التيفويد: سبب هذا المرض بكتيريا تسمى السالمونيلا تكون في المياه الملوثة، وأعراض هذا المرض ارتفاع في حرارة الجسم، والصداع، والغثيان، والإمساك، وفقد الوزن، وفقدان الشهية، وهذا المرض معدي.

خاتمة بحث عن تلوث المياه

إن مشكلة تلوث المياه تعد من أخطر المشاكل في المجتمعات، فيجب أن ننتبه لهذه المشكلة، والبحث عن الأسباب المؤدية للتلوث وعلاج هذه الأسباب حتى نحصل على مياه نقية نظيفة نستطيع استخدامها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث عن حياة الرسول شامل مع العناصر

في موضوع بحث عن تلوث المياه ناقشنا الحلول التي من الضروري علينا اتباعها للقضاء على تلوث المياه، وأسباب تلوث المياه من البداية والأضرار التي تنتج عن التلوث المائي، يجب علينا معرفة أهمية المياه في حياتنا وعم تلويثها بإلقاء المخلفات أو المواد المشعّة فيها، فيتوفر لنا ماء نقي نظيف يمكننا استخدامه ولا يسبب لنا الأمراض.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.