فوائد السمسم للغدة الدرقية

فوائد السمسم للغدة الدرقية يعد موطن نبات السمسم الأساسي هو الهند وأفريقيا، ويستخرج من بذور يتم أكلها، ويعد السمسم من المحاصيل الزيتية القديمة التى يتم زراعتها منذ القدم، وتوجد لنبات السمسم مجموعة كبيرة من الألوان حيث لكل سلالة لون، لذا تابعوا معنا السطور التالية عبر موقع زيادة .

السمسم هو أحد العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، وعند اضافة الزعتر معه يزيد من تأثيره وقوته، لذا قد جمعنا لك أفضل الوصفات عبر مقال: فوائد الزعتر المطحون مع السمسم وكيفية استخدامه

القيمة الغذائية لبذور السمسم

  • يتم إضافة السمسم إلى الكثير من الأطعمة منها السلطة، والخبز، والسوشي، والحساء، والكعك، واللحوم، والأسماك، ويستخرج من بذور السمسم زيت السمسم الذي يستخدم في مجالات عديدة حيث يعد زيت السمسم مصدر للمواد المغذية.
  • بذور السمسم لها قيمة غذائية كبيرة حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة حيث يعد السمسم مصدر غني للبروتين، والميثيونين، والتريبتوفان، والقشور، والألياف، والدهون غير المشبعة الأحادية.
  • كما يعد السمسم مصدر للفيتامينات B1 و B2، والمعادن كالنحاس، والمغنيسيوم، والحديد، والزنك، والكالسيوم، وحمض الفيتيك، يحتوي السمسم على الكربوهيدرات المنخفضة.
  • ولا يحتوي السمسم على الكوليسترول حيث ينتج كوب واحد من بذور السمسم المقشر على 280 سعر حراري، و23 جرام من الدهون، و8 جرام من البروتين، و6 جرام من الكربوهيدرات.

نسبة الدهون والأحماض الأمينية بالسمسم

  • وتحتوي بذور السمسم على دهون أحادية غير مشبعة بنسبة 38 %، ونسبة 82 % من الأحماض الدهنية غير المشبعة.
  • ومحتوى متوسط زيت السمسم على 50 % من والأحماض الأمينية تتعارض مع الكثير من مصادر البروتين النباتية الأخرى كالفول السوداني، والفول الصويا، والبقوليات الأخرى.
  • ولكن السمسم غير المقشر الطبيعي يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم حيث معلقة واحدة منها توفر 87.8 ملليجرام من الكالسيوم.
  • ملعقة واحدة من السمسم المقشر توفر فقط 10.5 مللي جرام منه، ويوجد بكوب واحدة من بذور السمسم 1404.0 ملليجرام من الكالسيوم وبرغم ذلك يقوم حمض الأكساليك بالتداخل مع استخدام الكالسيوم بحوالي 2 % إلى 3 % في بذور السمسم غير المقشر.

بعد الإنتهاء من استئصال الغدة الدرقية هناك نظام خاص يجب مراعاته واتباعه لتحسين حالة الجسم، وقد جمعنا لك ما تبحث عنه عبر مقال: نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية وخطوات إجراء العملية

الفوائد الصحية لنبات السمسم

نبات السمسم يتم استخدامه في مجالات طبية عديدة نظرا لأنها تحتوي على الفيتامينات، والبروتين، ومضادات الأكسدة، ويتم أخذه عن طريق الفم أو يستخدم للبشرة زيت السمسم ضد الشيخوخة أو يستخدم في علاج فقدان الشعر، ومن الفوائد الصحية السمسم:

1_ دور السمسم في تحسين الجهاز الهضمي ونسبة الكوليسترول

  • القيام بتحسين صحة الجهاز الهضمي حيث تحتوي ثلاث ملاعق كبيرة من بذور السمسم الغير مقشرة على 3.5 جرام من الألياف، والكمية هذه تعادل 12% من الكمية التي يحتاجها الجسم من الألياف يوميا.
  • يعمل تناول بذور السمسم باستمرار على زيادة كمية الألياف في الجسم، وهذه الألياف تعمل على تدعيم صحة الجهاز الهضمي، ولها دور مهم في عملية تقليل الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني، وبعض أنواع السرطان.
  • خفض مستوي الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وهذا ما قامت بتوضيح نتائج الدراسات أن تناول بذور السمسم تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم حيث يعد أكثر العوامل التي تسبب الإصابة بأمراض القلب هي الدهون الثلاثية الكوليسترول.
  • ويتميز السمسم بأنه يحتوي على أنواع من المركبات النباتية هنا فيتوستيرول، ولجنان، وعندما ينشطان هذه المركبات تتسبب في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم.
  • يعد السمسم مصدر البروتين النباتي حيث يمكن توفير 5 جرامات من البروتين في الجسم من ثلاث ملاعق كبيرة من السمسم.
  • والسمسم المحمص يجعلك تحصل على كمية أكبر من هذا العنصر الغذائي لأنه يحسن من صحة العضلات حيث يحتوى السمسم على نسبة قليلة من الحمض الأميني ليسين.
  • ويعد السمسم هو بديل للأشخاص النباتيين الذين لا يمكنهم الاستفادة من الليسين الذي يوجد في المنتجات الحيوانية بكمية كبيرة، ويحتوي السمسم على الأحماض الأمينية بنسبة كبيرة، ومنها الميثيونين، والسيستين.

2_ فوائد السمسم لضغط الدم

  • يساعد السمسم في خفض ضغط الدم، وذلك لاحتواء السمسم على المغنيسيوم بنسبة عالية، ويحتوي السمسم على اللجنان وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة التي تقوم بمنع تكون البلاك في الشرايين، والمحافظة على مستوى ضغط الدم الطبيعي.

3_ فوائد السمسم للعظام

  • يساعد السمسم في تدعيم صحة العظام، وذلك لأن بذور السمسم الغير مقشرة تحتوى على الكثير من العناصر الغذائية التي تقوم بتدعيم وتحسين صحة العظام.
  • يساعد السمسم في تقليل آلام المفاصل في الركبة وذلك لأن له خصائص مضادة الالتهابات، ومضادة للأكسدة حيث يهدئ من الالتهابات، ويقلل من أضرار الغضروف الذي يقوم بسند المفاصل، وهذا يقلل من الإصابة بهشاشة العظام، وهي أكثر أسباب آلام المفاصل انتشارا.

4_ دور السمسم في تقوية المناعة والتحكم بنسبة السكر بالدم

  • يتحكم السمسم في نسبة السكر في الدم لأنه يحتوى على الكربوهيدرات بنسبة قليلة، ويحتوى على البروتينات والدهون الصحية بنسبة عالية تعمل على التحكم في نسبة السكر في الدم، بذور السمسم تحتوي على مركب البنوري سينول، التي تساهم في تنظيم نسبة السكر في الدم.
  • كما يساعد السمسم في دعم جهاز المناعة وذلك لاحتواء السمسم على العناصر الغذائية التى تقوم بدعم صحة جهاز المناعة، وهي الزنك، والسيلينيوم، والنحاس، والحديد، وفيتامين B6، وفيتامين هـ.

هناك العديد من اعراض الغدة الدرقية التي تظهر بزيادة نشاطها، والتي يمكنك التعرف عليها عبر مقال: علاج نشاط الغدة الدرقية بالقران وأعراض نشاط الغدة الدرقية

دور السمسم في دعم الغدة الدرقية

يساعد في دعم الغدة الدرقية لأنها تحتوي على السيلينيوم، وهو مركب يقوم بصنع هرمونات الغدة الدرقية، ويحتوي السمسم على الزنك، والحديد، والنحاس، وفيتامين ب6 الضروري للمحافظة على صحة الغدة الدرقية.

يعد مرض تضخم الغدة الدرقية أحد الأمراض المؤرقة والتي يسعى أصحابها إلى البحث عن أفضل طرق العلاج نظرا لأهمية الغدة في جسم الإنسا، لذا قد جمعنا لك أسبابها وأعراضها وكيفية علاجها عبر مقال: علاج تضخم الغدة الدرقية واسبابه واعراضه وطرق علاجه الطبيعية

الطريقة الصحيحة لتناول السمسم

  • يفضل أن يتم نقع بذور السمسم قبل تناولها لتقليل تأثير مركبات أوكسالات التى تقوم بتقليل امتصاص المعادن، والعناصر التي توجد في السمسم كالكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والزنك.
  • فبذلك تساعد بذور السمسم في تقليل الالتهابات لأن الالتهابات بعد فترة طويلة تسبب الكثير من الحالات المزمنة مثل السمنة والسرطان.
  • وتم توضيح ذلك من خلال نتائج الدراسات أن القيام بتناول بذور السمسم مع بذور الكتان واليقطين كل يوم لمدة ثلاث شهور يقلل من ظهور علامات الالتهاب.
  • يدخل السمسم في تكوين الخلايا حيث يتوفر بالسمسم الكثير من العناصر الغذائية كالحديد، والنحاس، وفيتامين B6 الذي يحتاجها الجسم ليتك تكوين خلايا الدم الحمراء.

هناك العديد من الفوائد التي قد قد ذكرها متخصصين الطب الطبيعي للسمسم لصحة الإنسان بصفة عامة والمرآة والطفل بصفة خاصة، وقد جمعناها لك مع أفضل طرق الاستخدام عبر مقال: فوائد اكل السمسم على الريق سواء للمرأة أو الاطفال أو لزيادة الوزن

أضرار بذور السمسم

  • عند استهلاك بذور السمسم بكميات كبيرة تسبب أضرار أو آثار جانبية، وهي ظهور حساسية حيث عند القيام بتناول السمسم بكميات كبيرة تسبب الإصابة بتخرج المعدة أو القولون.
  • وأيضا تدليك زيت السمسم بكميات كبيرة يتسبب في ظهور الحساسية، ويسبب زيت السمسم حدوث نزيف الأنف.
  • وعند استخدام زيت السمسم لفترة طويلة كرذاذ أنفي يسبب حدوث انسداد في الأنف، وأيضا تتسبب في خلل في مستويات السكر في الدم حيث يحذر مرضى السكري من تناول السمسم لأنه يعمل على زيادة نسبة السكر في الدم.
  • ويحتوي السمسم على نسبة من تتراهيدروكانابينول THC التي تظهر عند عمل اختيار الأدوية، وتكون بنسبة قليلة، ويساعد السمسم في خفض ضغط الدم لمن يعانى بانخفاض ضغط الدم، ولهذا ينصح لهم بعد تناول السمسم بكميات كبيرة.
  • ويعمل بذور السمسم على زيادة الإصابة بانسداد الأمعاء لأنها تحتوى على العديد من الألياف لهذا ينصح لم لديهم ضيق مغادرة حميدة عدم تناول بذور السمسم.
  • ويصعب التحكم في سكر الدم أثناء وبعد الجراحة، ولهذا يجب قبل إجراء الجراحة لأسبوعين على الأقل التوقف عن تناول السمسم بكميات كبيرة، لا يوجد حتى الآن معلومات توجد أن السمسم أضرار على الحمل والرضاعة الطبيعية.

كانت هذه نبذة عن أهم فوائد السمسم للجسم والغدة الدرقية كيف يمكن تناول السمسم بطريقة صحيحة لتجنب أضراره.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.