عدة المرأة الكبيرة في السن المتوفى زوجها وما هو معنى الحداد ووجوبه على الأرملة

عدة المرأة الكبيرة في السن المتوفى زوجها عدة المرأة ذكرها الله تعالى في كتابه حيث قال تعالى “والّذين يُتَوَفّوْن منكم ويذَرُون أزواجًا يتربّصْنَ بأنفسهنّ أربعةَ أشهُرٍ وعشرًا”، وهذا شائع في كل امرأة توفي زوجها ولو كانت في عمر المائة لأن هذا فضل الزوج على زوجته كثير، وفي هذا المقال سوف نذكر لكم عدة المرأة الكبيرة في السن المتوفى زوجها.

عدة المرأة الكبيرة في السن المتوفى زوجها

  • العدة الجنائزية إلزامية لكل امرأة توفى زوجها، حتى وان كانت امرأة مسنة أو كانت شابة أو كانت ذات دخل عام أو بدونه.
  • مدة عدتها من زوجها إن لم تكن حاملاً أربعة أشهر وعشرة، وإذا كانت حاملاً بعد وفاة زوجها تنتهي عدتها بالولادة.
  • الشريعة الإسلامية تنص على وجوب العدة للمرأة وما يجوز لها وما لا يجوز الخروج من المنزل.
  • جئنا بفتوى المفتي العام للقدس، ما هي الضوابط المطلوبة للمرأة التي توفي زوجها، وهل لها مغادرة المنزل أثناء العدة؟ فأجاب (حكم المرأة في عدة موت زوجها أن تقضي العدة في بيت زوجها الذي كانت تعيش فيه يوم وفاة زوجها وأنها في النهار لا تخرج إلا عند الحاجة، ولا تتركه في الليل إلا أنه ضروري).
  • حديث فريعة بنت مالك رضي الله عنها عندما طلبت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حفظ العدة في بيت أهلها بعد استشهاد زوجها فقال: (امْكُثِي فِي بَيْتِكِ الَّذِي جَاءَ فِيهِ نَعْيُ زَوْجِكِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ قَالَتْ فَاعْتَدَدْتُ فِيهِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا).

ومن هنا سنتعرف على كيفية حساب نفقة المطلقة المعتدة والحامل والحاضنة وأسباب سقوط نفقة العدة: كيفية حساب نفقة المطلقة المعتدة والحامل والحاضنة وأسباب سقوط نفقة العدة

ما هي أحكام العدة للأرملة

  • خلال هذه الفترة عدة المرأة يجب تجنب الحلي والعطور في جسدها وملابسها، ويسمح لها بمغادرة المنزل لتلبية احتياجاتها الأصلية مثل الذهاب إلى العلاج أو زيارة الوالدين المرضى أو الذهاب إلى العمل.
  • وإذا كان هناك عذر مبرر أو ضرورة، بحيث تخاف على نفسها عدوًا أو سارقًا أو فاسقًا بجوارها فيجوز في هذه الحالة الانتقال من بيت الزواج إلى بيت آخر.
  • بسبب حديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها أن تجد نفسها إلى في بيت مخيف، فأذن لها النبي صلى الله عليه وسلم بالانتقال إلى بيت ابن أم مكتوم الذي كان أعمى بين أقاربها.
  • لذلك تبقى العدة في بيت الزواج أثناء وتنام فيه، خاصة إذا وجد معها أحد محارمها ولا تتركه نهاراً أو ليلاً إلا عند الضرورة.

وندعوكم أيضا من هنا لقراءة موضوع هل يجوز خروج المطلقة في العدة وما هي مدة العدة: هل يجوز خروج المطلقة في العدة وما هي مدة العدة

معنى الحداد ووجوبه على الأرملة

وقد أوضح العلماء أسئلة الحداد وإليكم شرحها:

  • خلال فترة العدة يجب على المرأة أن تحزن على زوجها وأن تكون مخلصة وتدعو له بالرحمة.
  • يحرم على المرأة الزواج بأخرى أثناء فترة العدة وعليها بوفاة زوجها حتى انتهاء عدتها.
  • يمكن للأرملة أن تخرج لفعل مصالحها الخاصة، وهو ما يتعارض مع ما يعرفه بعض الناس العاديين فيمكنها تمشيط شعرها والتأكد من نظافة جسدها بدلاً من والا تتحدث إلى الرجال غير المحارم.
  • ومسموح لها أن تقوم بالرد على الهاتف وتمارس حياة طبيعية في ظل الظروف العادية ولكن في شروط التعازي كما ذكرنا من قبل.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن شروط الزواج العرفي للمطلقة ورأي مجمع البحوث الإسلامية في الزواج العرفي المرأة المطلقة بدون ولي أمر من خلال الضغط على هذا الرابط: شروط الزواج العرفي للمطلقة ورأي مجمع البحوث الإسلامية في الزواج العرفي المرأة المطلقة بدون ولي أمر

أنواع المعتدّات

تختلف مدة الانتظار باختلاف حالة المعتدي وفيما يلي بيان بأنواع المعتدين والأنظمة المتعلقة بهم:

  • المرأة الحامل تنتهي العدة بالحمل والولادة، بغض النظر عن سبب التفريق بين الزوجين وأن الحمل دليل على خلق الرجل.
  • قراءة المرأة التي فارقت زوجها، إذا كان الفرق بينهما طلاقًا فعدتها ثلاث قروء، والقرء هو الحيض بعد الطهارة، أما إذا كان سبب التفريق الخلع يمثل حيضها دورة شهرية واحدة فقط للتأكد من براءة الرحم.
  • الزوجة المفقودة بحسب الحكم أربعة أشهر وعشرة أيام، إذا حكم بموت الزوج المفقود كان ذلك بعد وصول الزوج المفقود أو بيان الحقيقة، والمفقود هو الذي لا يعرف عنه شيئاً، ولا تزال حقيقة حياته لا نعرفها.

كما يرشح لكم موقع زيادة الإطلاع على شروط عدة المطلقة ثلاثا وأنواع الطلاق وما هو حكم من طلقها زوجها ثلاثا وتوفى قبل انتهاء العدة؟ شروط عدة المطلقة ثلاثا وأنواع الطلاق وما هو حكم من طلقها زوجها ثلاثا وتوفى قبل انتهاء العدة؟

وفي نهاية المقال عن عدة المرأة الكبيرة في السن المتوفى زوجها فقد ذكرنا لكم ما هي أحكام العدة للأرملة كما ذكرنا لكم أيضًا الحداد معناه ووجوبه على الأرملة ونتمنى أن يكون المقال نال إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.