أحكام زواج المتعة عند الشيعة ورأي السنة في زواج الشيعة

زواج المتعة عند الشيعة

زواج المتعة عند الشيعة ، زواج المتعة من الزواج الذي يثار عليه الكثير من الجدل فيما إذا كان هذا الزواج حرام أو حلال، خاصة أنه كان منتشر في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، سوف نتعرف اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني على زواج المتعة عند الشيعة وكذلك رأي الشرع في هذا الزواج.

إليك المزيد عن أعراض السحر والعين والحسد بين الزوجين بالإضافة إلى سبل الوقاية عبر موضوع: أعراض السحر والعين والحسد بين الزوجين وسبل الوقاية

زواج المتعة

زواج المتعة هو الزواج المؤقت الذي يتم فيه تحديد الوقت والذي لا يتوارث الزواج فيه ولا تجب فيه النفقة على المرأة على الزواج ويتم الاستدلال على وجوده من قول الله تعالى: ﴿فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً﴾.

ذكر أهل العلم أن هذا الزواج كان موجود منذ عهد رسول الله صلى الله عليه وصلم، لكنهم اختلفوا فيما إذا كان هذا الزواج لازال باقي أو لا، لكن الشيعة اختلفوا في بقاء هذا الزواج.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع تفسير حلم الزواج للمتزوجة من رجل غريب أو زوجها والعزباء أيضًا: تفسير حلم الزواج للمتزوجة من رجل غريب أو زوجها والعزباء أيضًا

زواج المتعة عند الشيعة

ذكرت العديد من الروايات في الشيعة حول زواج المتعة ومنها على سبيل المثال:

  • سُئل الإمام الباقر عن المتعة، فقال: نزلت في القرآن: ﴿فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلٰا جُنٰاحَ عَلَيْكُمْ فِيمٰا تَرٰاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ﴾”.
  • قال الإمام الباقر: كان علي يقول: لولا ما سبقني به بُنَيُّ الخطاب ما زنى إلا شَقي.
  • سأل أبو حنيفة الإمام الصادق عن المتعة، فقال الإمام سبحان الله أما قرأتَ كتاب الله : ﴿فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً﴾؟! فقال أبو حنيفة : والله لكأنها آية لم أقرأها قط.
  • جاء عبد الله بن عمير الليثي إلى الإمام الباقر فقال له: ما تقول في متعة النساء؟ فقال: “أحلها الله في كتابه وعلى لسان نبيه فهي حلال إلى يوم القيامة.

إذا كنت تبحث عن فوائد الزوجة الثانية للزوجة الأولى وما أقر تعدد الزوجات في حياة الرجل ؟ يمكنك التعرف عليه عبر مقال: فوائد الزوجة الثانية للزوجة الأولى وما أقر تعدد الزوجات في حياة الرجل ؟

أحكام زواج المتعة

هذا الزواج له بعض الأحكام التي تتمثل في التالي:

1- أحكام  الزوجين

  • يجب أن يكون الزوجان مسلمين، كما يجوز زواج الرجل المسلم من كتابية، لكن البعض ذكر أنه لا يجوز الزواج من كتابية.
  • يستحب لمن يريد الزواج أن يختار الزوجة المؤمنة العفيفة.
  • كراهة التمتع بالزنا.
  • اختلف الفقهاء حول التمتع بالفتاة البكر الرشيد دون إذن ولي.

إذا كنت تبحث عن حركات دلع للزوج قبل النوم وما هي أسس الدلع على الزوج؟ يمكنك التعرف عليها عبر مقال: حركات دلع للزوج قبل النوم وما هي أسس الدلع على الزوج؟

2- أحكام العقد

  • عقد زواج المتعة مثل سائر العقود يجب فيه القبول والإشهار.
  • يشترط ما في الزواج الدائم هو شرط المتعة أو المنقطع.
  • يجوز لكل من الزوجين أن يشترط كل منهم لما بأي شرط لكن لا تكون هذه الشروط منافية للعقد.

إذا كنت تريد معرفة بعض عبارات عن عيد الزواج لعمل يوم لطيف بينكم تفضل بقراءة هذا المقال فإننا نقدم فيه الكثير من عبارات عن عيد الزواج لإحياء العاطفة والرومانسية بين الزوجين

3- أحكام المدة

  • من شروط صحة جواز المتعة تحديد الوقت المذكور وتعيينه.
  • في حالة عدم التعيين فإنه ينقلب إلى زواج دائم وفي هذه الحالة يبطل حكم العقد.
  • يجب أن تكون المدة المحددة مناسبة، فلا يجوز تحديد 100 عام مثلُا.
  • يمكن للزوج أن يعطي للزوجة وهبة وقد تقبلها وقد ترفضها.

لكل مشتاق إلى العثور على نصفه الثاني ويبحث عن الأدعية الخاصة بتيسير الزواج، اقدمه له موضوعنا عن: دعاء تيسير الزواج من شخص معين وتعجيله من الكتاب والسنة

4- أحكام المهر

  • لا يصح للزوج المؤقت من دون المهر.
  • تمتلك المرأة المهر بعد تحقق العقد إلا بعد الدخول بها.
  • لو وهب الرجل إلى الزوجة المهر قبل الدخول بها فلها نصف المهر.

لم يترك القرآن الكريم أمر إلا وقد اعطانا الحل له وكيفية التعامل معه، ومن ضمن هذه الأمور الرغبة في الزواج بمن نحب، لذا يمكنك زيارة الرابط التالي والتعرف على أهمية قراءة سورة الإنشراح وابرز أيات وأدعية تساعدك بالزواج بمن تحب عبر موضوع: سورة الانشراح للزواج بمن تحب وأبرز آيات الزواج والأدعية

رأي السنة في زواج الشيعة

تعددت الآراء في السنة النبوية في زواج الشيعة كالتالي:

  • روى البخاري ومسلم وابن أبي شيبة  وأحمد بن حنبل عن عبد الله بن مسعود قال: كنا مع النبي  ونحن شباب ولم تكن لدينا نساء، قال: فقلنا: يا رسول الله ! ألا نستخصي؟ قال: “لا” ثم رخّص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل، ثم قرأ عبد الله: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ الله لَكُمْ﴾.
  • روى البخاري عن جابر بن عبد الله وسلمة بن الأكوع أنه: خرج علينا منادي رسول الله فقال: إن رسول الله  قد أذن لكم أن تستمتعوا يعني متعة النساء.
  • روى أحمد بن حنبل عن أبي سعيد الخدري أنه: كنا نتمتع على عهد رسول الله بالثوب.
  • روى عبد الرزاق في مصنفه عن جابر بن عبد الله الأنصاري أنّه كان يقول: كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق على عهد رسول الله وأبي بكر حتى نهى عنه عمر في شأن عمرو بن حريث‏.

هناك عدة أحكام شرعية يجب اتباعها عند طلاق الزوجة أو إرجاعها بعد الطلاق، و للتعرف على إمكانية إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون علمها يمكنك زيارة موضوع: هل يجوز ارجاع الزوجة بعد الطلقة الاولى بدون علمها مع أهم أحكام الرجعة في الإسلام

دليل مشروعية زواج المتعة من القرآن الكريم

قال تعالى: ﴿وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ الله عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَا وَرَاء ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ الله كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا﴾.

إقرأ أيضًا للتعرف على أعراض ربط الزوج عن زوجته وكيفية حدوثه وعلاج السحر والحسد بالتفصيل في هذا الموضوع: أعراض ربط الزوج عن زوجته وكيف يحدث وما هو علاج الربط والسحر والحسد ؟

الأدلة الشرعية لزواج المتعة

  • روى جَابِر بْن عَبْدِ اللَّهِ أنه قال: ” قَدِمَ عَمْرُو بْنُ حُرَيْثٍ مِنَ الْكُوفَةِ فَاسْتَمْتَعَ بِمَوْلَاةٍ، فَأُتِيَ بِهَا عُمَرَ وَهِيَ حُبْلَى فَسَأَلَهَا، فَقَالَتِ: اسْتَمْتَعَ بِي عَمْرُو بْنُ حُرَيْثٍ فَسَأَلَهُ، فَأَخْبَرَهُ بِذَلِكَ أَمْرًا ظَاهِرًا ” قَالَ: «فَهَلَّا غَيْرَهَا؟ فَذَلِكَ حِينَ نَهَى عَنْهَا» قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ: وَأَخْبَرَنِي مَنْ أُصَدِّقُ، أَنَّ عَلِيًّا، قَالَ بِالْكُوفَةِ: ” لَوْلَا مَا سَبَقَ مِنْ رَأْيِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ – أَوْ قَالَ: مِنْ رَأْيِ ابْنِ الْخَطَّابِ – لَأَمَرْتُ بِالْمُتْعَةِ، ثُمَّ مَا زَنَا إِلَّا شَقِيٌّ.”
  • وروى عن محمد بن الأسود أَنَّ عَمْرَو بْنَ حَوْشَبٍ اسْتَمْتَعَ بِجَارِيَةٍ بِكْرٍ مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ لُؤَيٍّ، فَحَمَلَتْ، فَذُكِرَ ذَلِكَ لِعُمَرَ فَسَأَلَهَا؟ فَقَالَتِ: اسْتَمْتَعَ مِنْهَا عَمْرُو بْنُ حَوْشَبٍ فَسَأَلَهُ؟ فَاعْتَرَفَ.
  • فَقَالَ عُمَرُ: «مَنْ أَشْهَدْتَ؟» قَالَ: – لَا أَدْرِي أَقَالَ: أُمَّهَا، أَوْ أُخْتَهَا، أَوْ أَخَاهَا وَأُمَّهَا، فَقَامَ عُمَرُ عَلَى الْمِنْبَرِ، فَقَالَ: «مَا بَالُ رِجَالٍ يَعْمَلُونَ بِالْمُتْعَةِ وَلَا يُشْهِدُونَ عُدُولًا، وَلَمْ يُبَيِّنْهَا إِلَّا حَدَدَتْهُ». قَالَ: أَخْبَرَنِي هَذَا الْقَوْلَ عَنْ عُمَرَ مَنْ كَانَ تَحْتَ مِنْبَرِهِ سَمِعَهُ حِينَ يَقُولُهُ قَالَ: «فَتَلَقَّاهُ النَّاسُ مِنْهُ».

هل تعرف عزيزي القارئ ما هي الصفات التي يحبها الرجل في المرأة قبل الزواج؟ اليوم نقدم لك في هذا المقال بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع تفضل بالمتابعة الصفات التي يحبها الرجل في المراة قبل الزواج

بهذا تم التعرف على زواج المتعة عند الشيعة وكذلك على حكم زواج المتعة عند أهل السنة والأدلة الشرعية التي جاءت في هذا الزواج والتعرف على كامل أحكامه.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.