علامات ذكاء الطفل في الشهر الثالث

علامات ذكاء الطفل في الشهر الثالث من الأمور التي يجب أن يتابعها الوالدين، والتي تعتبر علامة تؤكد سلامة الرضيع وخلوه من أي إعاقات ذهنية، بالإضافة إلى أن معرفة ذكاء الرضيع تساعد في استثمار هذا الذكاء بأفضل طريقة، لذا حرص موقع زيادة على توضيح علامات ذكاء الطفل في الشهر الثالث.

علامات ذكاء الطفل في الشهر الثالث

تعتبر علامات ذكاء الطفل في الشهر الثالث من الأمور التي تجيب عن سؤال كل أم حول هل طفلي ذكي أم لا، وهي ما سنذكرها فيما يلي:

اقرأ أيضًا: علامات ذكاء الطفل عمر شهرين‏

تطور ذكاء الرضيع في الشهر الثالث

تحتوي دماغ الطفل الرضيع على تداخلات وتعقيدات، أكثر مما توجد في الحاسوب، لذا فلدى الطفل الرضيع قدرة عالية على اكتساب المهارات والمعرفة.

يبدأ تكوين دماغ الطفل في بداية حياته داخل رحم الأم بشكل مذهل وبسرعة، ويكتمل تطورها في الأيام الأولى بعد الولادة، مما يساعد على اكتمال الإدراك والحواس مثل السمع والبصر واللمس.

تبدأ ذاكرة الرضيع في التطور بالشهر الثالث، كما يبدأ في الرؤية بوضوح، ويستطيع تمييز أصوات الوالدين، وتحدث له العديد من التطورات، التي تظهر بشكل واضح، مما يجعل الأم تتساءل حول ذكاء طفلها في هذه المرحلة.

من الشهر الثالث للشهر السادس يبدأ الرضيع في تمييز الأصوات والأشخاص.

في سن ال 7 شهور يمكن بداية تطوير قدرات الطفل العقلية، حيث يستطيع الطفل تمييز اسمه في هذه المرحلة، وأكدت الدراسات أن ذكاء الطفل يتأثر بالعوامل المحيطة به، ولا يعتمد على العامل الوراثي فحسب.

زيادة الطول والوزن

تعتبر مقاييس الطول والوزن من أهم العلامات التي تشير لقدرات الرضيع في الشهر الثالث، فقد بحث العلماء ومتخصصون الطفولة، وأجريت الكثير من الدراسات على الرضع وتوصلوا إلى أن الطفل الذي يولد أكثر وزنًا يمتلك مهارات إدراك أعلى من الأقل وزنًا.

يرجع الأطباء سبب ذلك الذكاء للأطفال الأكثر وزنًا، إلى التغذية الجيدة أثناء الحمل، فالوزن الأعلى يرتبط بمستوى ذكاء أعلى وذلك يستمر مدى الحياة.

كما أثبتت الدراسات أن تطور طول ووزن الطفل بشكل سليم، وملاحظة أن طول الطفل يفوق الطبيعي ولو بنسبة بسيطة في الشهر الثالث، قد تكون علامة على ذكاء الطفل الرضيع.

اليقظة الشديدة

يعتبر التحديق من علامات ذكاء الطفل في الشهر الثالث، وأغلب الأطفال الرضع خاصةً في سن الثلاثة أشهر يقضون أغلب وقتهم في التحديق.

لكن بعض هؤلاء الرضع قد يبدي ردة فعل سريعة اتجاه بعض الأصوات، أو ينتبه بصريًا وبسرعة للون جذاب، مما يشير إلى تطور قدرات الطفل العقلية، واليقظة والانتباه.

بعض الرضع فوق سن الثلاثة شهور، قد تظهر اليقظة لديهم، في حالة سماع صوت شخص يحبه من بعيد، وينظر لاتجاه الصوت أو يبدي ردة فعل تدل على سعادته،

قد تظهر اليقظة في حالة نظره لمن يحمله، والحديث المطول معه في الرضع الأكبر سنًا، في حالة رؤية الطفل لأحد الوالدين يبكي، يسارع لاحتضانه أو مسح دموعه.

قوة التركيز

الطفل العادي حساس للبيئة والأصوات التي تدور حوله، على عكس الطفل الذكي أو الموهوب، فالطفل العادي لا يستطيع التركيز على شيء أو عمل ما مدة تفوق ال 15 دقيقة، على عكس الطفل الذكي والذي يستطيع التركيز على مهمة واحدة لمدة طويلة ومن الممكن أن يظهر هذا في سن ال 6 شهور.

في سن 11 شهر يستطيع الرضيع مطابقة الألوان والأشكال.

يستطيع الطفل الذكي أن يستمر ساعة كاملة ينصت لقصة يقرأها له أحد.

في سن الثلاثة أشهر، يلاحظ تركيز الطفل على الأصوات التي يعرفها، والانتباه لها، خاصة أصوات الأشخاص الذين يعيشون معه بنفس المنزل كالوالدين والأخوة.

اقرأ أيضًا: تطور الطفل في الشهر الثالث

التذكر وقوة الذاكرة

لا تعتبر تلك العلامة من علامات ذكاء الطفل في الشهر الثالث، فهي ترتبط أكثر بالأطفال الأكثر سنًا، فعندما يتذكر الطفل أمور سابقة مر عليها الوقت، ويذكر تفاصيلها، كمكان مر به من قبل، أو أسماء أشخاص قد قابلهم مرة واحدة فقط، أو أماكن الأشياء بالتحديد، فهي علامة أكيدة على ذكاء الطفل وقدراته العقلية العالية.

المهارات اللغوية المتقدمة

ترتبط تلك المهارة الدالة على ذكاء الرضع فوق عمر ثلاثة شهور، ومن سن 12 شهر تقريبًا، وهو سن بداية كلام الرضيع، وعندما يصل الطفل سن 18 شهر تصبح كلماته أكثر وضوح.

نلاحظ تطور الطفل الذكي في الكلام بداية من عمر 14 شهر تحديدًا، فالطفل الذكي يركز على حديث الأخرين ويحاول تقليده، كما يهتم لسماع القصص ومحاولة تقليد بعض الكلمات التي سمعها، ويحاول الطفل الذكي تشكيل جمل بسيطة في سن أصغر عن أقرانهم من الأطفال.

قد يظهر التواصل اللغوي من خلال فهم الآخرين، مثل فهم أوامر الأم له، ومثال على ذلك: عندما تأمره الأم بأن يأكل فتقول له كل طعامك، أو خد لعبتك، فاستجابته للأمر في سن صغير وتنفيذه له تعتبر من العلامات الهامة التي تدل على ذكاء الرضيع.

الجدير بالذكر أن بعض الأطفال الأذكياء لديهم القدرة على اكتساب وفهم والتحدث بلغة أخرى غير اللغة الأم، فعندما يسمع الطفل أحد الأقارب يتحدث بلغة أخرى باستمرار، وفي حالة إعطاء الطفل آمر باستخدام تلك اللغة فقد يفهمه وينفذه، أو أنه يردد بعض الكلمات في محلها الصحيح باستخدام تلك اللغة.

مهارات الطفل الحركية

المهارات الحركية من علامات ذكاء الطفل في الشهر الثالث، ولا تقتصر تلك المهارات على تحريك الجسم أو اليدين والقدمين فقط، بل ترتبط حتى بالابتسامة، فقد يبدي الرضيع في سن الثلاثة شهور ردة فعل أو ابتسامة عند سماع صوت أحد الوالدين، أو عندما يسمع صوت مميز اعتاد على سماعه.

مثل ما يقول الأب بصفارة خفيفة عندما يداعب الطفل، وقد يبدي الطفل ابتسامة عندما يرى أحد الوالدين أمامه، أو حتى في حالة اقتراب الأم منه بدون أن يراها أو يسمع صوته، فقد يشم ريحتها المميزة بالنسبة له مما يشعره بالسعادة.

مجرد قدرة الطفل في هذا السن على إظهار الابتسامة تعبير عن السعادة، مما يطمئن الأم حول ذكاء طفلها والذي يستطيع التمييز بين الفرح والحزن، على عكس أطفال آخرين لا يستطيعون التمييز بين الفرح والحزن.

قد تظهر قدرات الطفل البدنية والحركية المتطورة في سن الثلاثة شهور:

  • برفع رأسه، ويستطيع الطفل في عمر الثلاثة أشهر توازن رقبته عندما تحمله، على الرغم من عدم قدرته على التوازن التام.
  • يركل الطفل في الشهر السادس الهواء، ويمد القدمين واليدين.
  • يستطيع الإمساك بالأشياء لفترة.
  • يستطيع جذب الأشياء إليه، ليحملها، وهي علامة تدل على التناسق والتوافق بين العينين واليدين.

اقرأ أيضًا: عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الثالث

وقت نوم أفضل

قدرة الطفل على النوم بانتظام أكثر من الدلائل على ذكاء الطفل في الشهر الثالث، فتتطور قدراته البدنية والعقلية والحسية، مما يجعله أكثر هدوءً، فستلاحظين في هذه الفترة نوم طفلك لفترة متواصلة، ويستيقظ لتناول طعامه، أو لتغير الحفاضات، ويرجع للنوم مرة أخرى.

يستغرق الطفل في هذه المرحلة 7 ساعات متواصلة من النوم، مما قد يشعرك بالهدوء والراحة، وتستطيعين النوم لفترات أطول، وتنتظم رضعاته.

لكن الطفل الذكي في عمر أكبر من ثلاثة شهور ستلاحظين قلة عدد ساعات نوم، واستغراقه وقت أكبر ليستطيع الخلود للنوم، وعلى الرغم من ذلك، لا يؤثر عدد ساعات النوم الأقل على نشاطه، فينام اقل ويستيقظ أكثر نشاطًا.

في المجمل علامات ذكاء الطفل في الشهر الثالث ترتبط بتطوره، مما قد يحير بعض الأمهات، ولكن من المؤكد أن الآمر سيتضح في سن أكبر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.